الكاتب
جديد الموقع
الأكثر قراءة
- مؤسس وكالة أنباء مسيØÙŠ الشرق الأوسط لوطن ٠المهجر: نناÙس وكالات الانباء العالمية ولانبث أخبار دينية وإتهامنا بالطائÙية "علي Øذائي"
- مصر وطن يعيش Ùينا لا وطن نعيش Ùيه
- إلهى عمت صباØًا
- Ù†Ùوق المواشي وخطر الØمى القلاعية يهدّÙد الثروة الØيوانية بـ"السويس"
- "صباØÙ‰" بكنيسة "العذراء" بØلوان: إذا أخذنا من الإسلام العدل ومن المسيØية المØبة سنبني بهما نهضه مصر
أوهام تقسيم مصر
بقلم: منير بشاى
بداية يتØتم على أن أؤكد اننى أتÙهم جيدا مشاعر من ينادوا بتقسيم مصر وان كنت لا أتÙÙ‚ معهم ÙÙŠ الرأى. Ùمع الاعتداءات الارهابية التى تستهد٠الاقباط والتى تصاعدت بشكل مخي٠ÙÙ‰ العقود الأخيرة Ùقد بعض الأقباط الايمان بامكانية التعايش المشترك بين المسلمين والأقباط ÙÙ‰ مصر ووصلوا الى الاقتناع ان الÙصل بينهما هو الØÙ„ الوØيد الذى تبقى. ولكن هل تقسيم مصر هو ØÙ„ عملى قابل للتنÙيذ للمشكلة القبطية؟
عندما اندلعت الØرب بين العرب واسرائيل Øول Ùلسطين نتج عن ذلك ما يعر٠بمشكلة اللاجئين وهم Ùلسطينيون اضطرتهم الØرب الى ترك ديارهم ليعيشوا ÙÙ‰ مخيمات خارج أرضهم. ومنذ ذلك الوقت ÙˆØتى اليوم اصبØت مشكلة اللاجئين تØتل مكان الصدارة ÙÙ‰ اى Ù…Ùاوضات لتسوية القضية الÙلسطينية. ÙˆØ£ØµØ¨Ø Ø¹ÙˆØ¯Ø© اللاجئين الى ديارهم مطلبا أساسيا، لا يقبل الÙلسطينيون التنازل عنه، Øتى بعد مرور ما يزيد عن ستة عقود. بعض هؤلاء الÙلسطينيين كانوا أطÙالا عندما تركوا وطنهم والآن وهم شيوخ ما يزالوا ÙŠØلمون بالعودة الى الوطن.
عندما تأججت مشكلة الزنوج ÙÙ‰ أمريكا Ø§Ù‚ØªØ±Ø Ø¨Ø¹Ø¶ البيض وضع الزنوج ÙÙ‰ ولاية خاصة بهم والتخلص من المشكلة. ولكن من اعترض على هذا كان الزنوج أنÙسهم. والسبب انهم لم يقبلوا ان يعاملوا على أنهم طائÙØ© منÙصلة عن الشعب الأمريكى تعيش ÙÙ‰ جيتو خاص بهم. وأعلنوا أنهم أمريكيون ولا يقبلوا بغير العيش ÙÙ‰ كل امريكا والمعاملة بالمساواة مع بقية الشعب الأمريكى. وثابروا الى أن وصل واØد منهم الى منصب رئاسة أمريكا كلها.
وعندما قرر متشددون ÙÙ‰ قرية العامرية بالاسكندرية تهجير عائلات قبطية من القرية اعتبرها الأقباط ومعهم الكثيرون من المسلمين الشرÙاء مأساة وخرق لكل مبادىء Øقوق الانسان. وقامت الدنيا ولم تقعد الى أن أخذ هؤلاء Øقهم ورجعوا الى ديارهم وبين جيرانهم.
تقسيم مصر وتكوين دولة قبطية ÙÙ‰ جزء منها Ùكرة ترددت مع زيادة الاضطهاد ولكن موق٠الكنيسة والشعب القبطى كان دائما رÙضها Ùيقال أنه عرضت على الأنبا كيرلس السادس ÙÙ‰ اØدى زياراته للØبشة مشروع تهجير الاقباط الى الØبشة ÙرÙض Øتى مجرد أن يناقشه وقال "رجعونى لبلدى". وزعم الرئيس السادات ان البابا شنودة يخطط لاقامة دولة قبطية ÙÙ‰ أسيوط Ùرد عليه البابا بطريقته الÙكاهية الساخرة المعهودة "طب نعمل ايه ÙÙ‰ كل الأساقÙØ© اللى عندنا؟ Ù†ØØ· أسق٠على كل Øارة ونسميهم الآباء الØواريين؟"
Ùكي٠يأتينا اليوم من يعيد اثارة هذا الموضوع؟ وكي٠يقبل الأقباط أن يعاملوا بمعاملة رÙضها الÙلسطينيون وزنوج أمريكا، بل ولم نقبلها Ù†ØÙ† على اقباط العامرية؟
ناهيك انها Ùكرة هلامية غير قابلة للتنÙيذ. Ùالأقباط والمسلمون يعيشون معا ÙÙ‰ كل مدينة وكل قرية، ÙÙ‰ كل شارع وكل عمارة. يعملون معا ÙÙ‰ Ù†Ùس مؤسسات الدولة ونÙس الشركات الخاصة. Ù…Øلاتهم التجارية تختلط معا ÙÙ‰ كل مكان، كنائس المسيØيون وأديرتهم منتشرة ÙÙ‰ كل ربوع مصر. كي٠يمكن اقتلاع المسيØيين من أماكن تواجدهم ÙÙ‰ مصر؟ وهل يضØÙ‰ المسيØيون بكل ما يمثل كل Øياتهم وعقيدتهم وذكريات تاريخهم الطويل، والارض التى دÙÙ† Ùيها آباءهم وأجدادهم والتى ارتوت بدماء شهدائهم- ليعيشوا ÙÙ‰ مكان معزول لا ÙŠØمل من سمات مصر الا القليل؟ هل نبØØ« عن ØÙ„ لمشكلة ÙÙ‰ Øياتنا بالتضØية بكل Øياتنا؟ هل نقبل ان نتعاطى دواء اكثر Ùتكا من الداء؟ هل نكون كالمستجير من النار بالرمداء؟
عندما بدأ البعض الكلام عن هذه الدولة كنا نعاملها مثل Ùكاهة نتندر بها، ولكن Ùوجئنا بمن صدقوها وتوهموا ان هناك (Ùعلا) دولة قبطية ورئيس قبطى ومجلس قبطى وقنصليات قبطية. ثم تطور الأمر الى الاعلان عن أشياء غريبة مثل مناقصة Ù„ØÙر قناة قبطية موازية لقناة السويس من ايلات الى العريش! وهذا تعدى ÙÙ‰ نظرى كل Øدود الخيال. ولذلك أقول لمن Ùكر ÙÙ‰ هذا المشروع وغيره انه اذا أردت أن يعاملك الناس بجدية عليك ان تØرص ان تكون شطØاتك معقولة! وإلا قد يأتيك بعد سنوات من يسألك عن آخر أخبار الØÙر ÙÙ‰ تلك القناة القبطية؟! وعليك ان تÙكر منذ الآن كي٠سترد عليه..
اين ÙÙ‰ مصر يمكن تØقيق هذه الدولة القبطية المزعومة؟ أين يوجد ذلك الوطن الذى تتواÙر Ùيه أولا وقبل كل شىء Øدودا طبيعية آمنة؟ هل شبه جزيرة سيناء تمثل هذا المكان المثالى لدولة الأقباط؟ وهل يترك الأقباط أعمالهم وبيوتهم وكنائسهم وأديرتهم ليعيشوا ÙÙ‰ الصØراء؟ هل هذا المكان ÙŠØمل مقومات الدولة؟ اين الاقتصاد الذى تقوم عليه تلك الدولة؟ أين البنية التØتية؟ أين المراÙÙ‚ العامة؟ أين الخدمات الØيوية مثل الماء والكهرباء والتليÙونات؟ أين المدارس والجامعات والمستشÙيات؟ أين قوات الجيش والبوليس؟ أين البيوت التى سيسكنوها؟ وأين الوظائ٠التى سيعملون Ùيها؟ أين المصانع التى ستنتج اØتياجاتهم؟ أين الأرض الزراعية التى ستنمى ما يأكلون؟ Ùواين كنائسهم التى سيصلون Ùيها؟
قد يقول قائل ان تØقيق وطن آمن للاقباط يستØÙ‚ أن نقدم من أجله كل هذه التضØيات. وهنا يجب ان Ù†Ø·Ø±Ø Ù‡Ø°Ø§ السؤال: هل سيØقق هذا الوطن المزعوم الأمان الذى ينشده الاقباط؟
أتذكر Øادثة ارهابية تمت ÙÙ‰ قرية بمØاÙظة أسيوط اسمها "عزبة الاقباط". ومن اسمها هى قرية كل سكانها من المسيØيين. ÙÙ‰ 24 Ùبراير 1996 دخلها ارهابيون بغرض ان يقتلوا أكبر عدد من المسيØيين. وكانت مهمة الارهابيين ÙÙ‰ منتهى السهولة Ùلم يكونوا Ù…Øتاجين لتØقيق الهد٠Øتى ان يجيدوا مهارة التنشين، كل ما عملوه هو الضغط على الزناد وتوجيه مداÙعهم ÙÙ‰ كل اتجاه بطريقة عشوائية الى أن Ùرغت المداÙع من الطلقات.
الذين يريدون تقسيم مصر واقامة وطن خاص بالاقباط ÙÙ‰ جزء منها يريدون ان يعيش اقباط مصر ÙÙ‰ "عزبة أقباط" كبيرة. مكان يسهل لأى ارهابى ان يتسلل اليه ليقتلهم ويرهبهم. بل ومن يريد ان يلقى عليهم بصاروخ من الخارج لن يخطىء الهدÙØŒ Øتى وان كان Ùاقد البصر.
الخلاصة ان مصر لن تكون مصر اذا تم تÙريغها من الأقباط الذين هم أصل مصر. والدولة القبطية لا تستطيع أن تدعى انها قبطية إن لم تشتمل على كل أرض مصر التاريخية. Ùلا وجود لمصر بغير أقباطها ولا وجود للأقباط بغير مصرهم. هذا Ùضلا عن ان مشكلة الطائÙية لا تØÙ„ بعزل اللأقباط عن المسلمين Ùالغالبية العظمى من الطرÙين قادرون على التعايش المشترك دون مشكلة. التØدى الØقيقى أمام المسئولين ليس كي٠يعزلوا عنصري الامة عن بعضهما ولكن كي٠يعزلوا Ùكر الارهاب عن عقول بعض النÙوس المريضة.. وكي٠يبثوا ÙÙ‰ الناس Øقيقة أن الله Ù…Øبة.
Mounir.bishay@sbcglobal.net
كن في قلب الحدث... انقر هنا لتحميل شريط الأدوات الخاص بالموقع لتصلك الأخبار لحظة حدوثها
تابعونا على صفحتنا علي الفيسبوك
رابط دائم :