بقلم‏: ‏يوسف‏ ‏سيدهم

قبل‏ ‏أن‏ ‏ينبري‏ ‏المسئولون‏ ‏ليقولوا‏: ‏هو‏ ‏أنتم‏ ‏مفيش‏ ‏حاجة‏ ‏عاجباكم‏ ‏أبدا؟‏ ‏أسجل‏ ‏تقديري‏ ‏للتطوير‏ ‏الذي‏ ‏حدث‏ ‏خلال‏ ‏فترة‏ ‏الثمانية‏ ‏عشر‏ ‏شهرا‏ ‏الماضية‏ ‏في‏ ‏توسعة‏ ‏المحاور‏ ‏المرورية‏ ‏الرئيسية‏ ‏بمصر‏ ‏الجديدة‏ ‏وامتداد‏ ‏ذلك‏ ‏إلي‏ ‏مدينة‏ ‏نصر‏ ‏والمناطق‏ ‏المتاخمة‏ ‏لها‏ ‏وما‏ ‏شمله‏ ‏التطوير‏ ‏من‏ ‏علاج‏ ‏سائر‏ ‏التقاطعات‏ ‏بإنشاء‏ ‏كباري‏ ‏حققت‏ ‏درجة‏ ‏ملحوظة‏ ‏من‏ ‏الانسياب‏ ‏المروري‏… ‏وكان‏ ‏الهدف‏ ‏الملموس‏ ‏للكافة‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الخطة‏ ‏الطموحة‏ ‏هو‏ ‏علاج‏ ‏الاختناقات‏ ‏التي‏ ‏أصابت‏ ‏شبكات‏ ‏الطرق‏ ‏المؤدية‏ ‏إلي‏ ‏طريقي‏ ‏القاهرة‏- ‏السويس‏ ‏والقاهرة‏- ‏الإسماعيلية‏ ‏نتيجة‏ ‏النمو‏ ‏الهائل‏ ‏للحركة‏ ‏المرورية‏ ‏بين‏ ‏العاصمة‏ ‏الأم‏ ‏والتجمعات‏ ‏العمرانية‏ ‏الجديدة‏ ‏التي‏ ‏تأسست‏ ‏علي‏ ‏هذين‏ ‏المحورين‏ ‏عبر‏ ‏ثلاثة‏ ‏عقود‏ ‏مضت‏, ‏علاوة‏ ‏علي‏ ‏تأهيل‏ ‏المحورين‏ ‏لاستيعاب‏ ‏الحركة‏ ‏المستقبلية‏ ‏المتوقعة‏ ‏والتي‏ ‏ستربط‏ ‏القاهرة‏ ‏بالعاصمة‏ ‏الإدارية‏ ‏الجديدة‏… ‏وأعود‏ ‏وأقول‏ ‏إنه‏ ‏بالرغم‏ ‏من‏ ‏الضريبة‏ ‏الفادحة‏ ‏التي‏ ‏تكبدتها‏ ‏ضاحية‏ ‏مصر‏ ‏الجديدة‏ ‏نتيجة‏ ‏تلك‏ ‏الإنشاءات‏ ‏من‏ ‏خسارة‏ ‏مساحات‏ ‏خضراء‏ ‏هائلة‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏الهدف‏ ‏المحقق‏ ‏في‏ ‏السيولة‏ ‏المرورية‏ ‏كان‏ ‏بمثابة‏ ‏تعويض‏ ‏عن‏ ‏تلك‏ ‏الخسارة‏.‏
 
لكن‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يندرج‏ ‏تحت‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏المبررات‏ ‏ومن‏ ‏العسير‏ ‏قبوله‏ ‏وفجر‏ ‏موجات‏ ‏من‏ ‏الاحتجاج‏ ‏والغضب‏ ‏اجتاحت‏ ‏أصداؤها‏ ‏سائر‏ ‏منابر‏ ‏الإعلام‏ ‏ووسائط‏ ‏التواصل‏ ‏الاجتماعي‏ ‏كان‏ ‏الشروع‏ -‏بدون‏ ‏أي‏ ‏إعلان‏ ‏مسبق‏ ‏أو‏ ‏إخطار‏- ‏في‏ ‏إنشاء‏ ‏كوبري‏ ‏علوي‏ ‏يخترق‏ ‏واحدا‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏المحاور‏ ‏العمرانية‏ ‏والتاريخية‏ ‏لضاحية‏ ‏مصر‏ ‏الجديدة‏ ‏ممتدا‏ ‏من‏ ‏ميدان‏ ‏سفير‏ ‏عبر‏ ‏شارع‏ ‏عثمان‏ ‏بن‏ ‏عفان‏ ‏مرورا‏ ‏بميدان‏ ‏الإسماعيلية‏ ‏وميدان‏ ‏صلاح‏ ‏الدين‏ ‏ثم‏ ‏الميدان‏ ‏التاريخي‏ ‏لكنيسة‏ ‏البازيليك‏ ‏وممتدا‏ ‏عبر‏ ‏شارع‏ ‏الأهرام‏ ‏وصولا‏ ‏إلي‏ ‏قصر‏ ‏الاتحادية‏ -‏مقر‏ ‏رئاسة‏ ‏الجمهوية‏- ‏ونادي‏ ‏هليوبوليس‏ ‏الرياضي‏… ‏كوبري‏ ‏علوي‏ ‏يستهدف‏ ‏ربط‏ ‏شارعي‏ ‏أبوبكر‏ ‏الصديق‏ ‏والميرغني‏ ‏مستبيحا‏ ‏اقتحام‏ ‏شريان‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏شرايين‏ ‏مصر‏ ‏الجديدة‏ ‏التاريخية‏ ‏الذي‏ ‏يزخر‏ ‏بالمعالم‏ ‏والمباني‏ ‏ذات‏ ‏التراث‏ ‏المعماري‏ ‏والأثر‏ ‏التاريخي‏ ‏والقيمة‏ ‏الحضارية‏ ‏غير‏ ‏عابئ‏ ‏بالعصف‏ ‏بها‏ ‏والإضرار‏ ‏بقيمتها‏… ‏والكارثة‏ ‏أن‏ ‏القائمين‏ ‏علي‏ ‏المشروع‏ ‏يقولون‏: ‏ولكننا‏ ‏لن‏ ‏نهدم‏ ‏أي‏ ‏مبني‏ ‏ولن‏ ‏نزيل‏ ‏أي‏ ‏معلم‏ ‏عمراني‏… ‏يقولون‏ ‏ذلك‏ ‏ببساطة‏ ‏غير‏ ‏مدركين‏ ‏أو‏ ‏متجاهلين‏ ‏أن‏ ‏ذلك‏ ‏المحور‏ ‏المروري‏ ‏العلوي‏ ‏سوف‏ ‏يجثم‏ ‏علي‏ ‏الطابع‏ ‏العمراني‏ ‏مشوها‏ ‏جماله‏ ‏ومغلقا‏ ‏جميع‏ ‏زواياه‏ ‏البصرية‏ ‏في‏ ‏جريمة‏ ‏حضارية‏ ‏للأسف‏ ‏ليست‏ ‏غير‏ ‏مسبوقة‏ ‏في‏ ‏القاهرة‏ ‏مثلما‏ ‏حدث‏ -‏علي‏ ‏سبيل‏ ‏المثال‏ ‏لا‏ ‏الحصر‏- ‏في‏ ‏ميدان‏ ‏باب‏ ‏الحديد‏ ‏وشارع‏ ‏الأزهر‏ ‏وغيرها‏.. ‏وغيرها‏.‏
 
أمامي‏ ‏حشد‏ ‏من‏ ‏ردود‏ ‏الفعل‏ ‏الغاضبة‏ ‏والاحتجاجات‏ ‏التي‏ ‏تفجرت‏ ‏علي‏ ‏أثر‏ ‏اكتشاف‏ ‏معدات‏ ‏البناء‏ ‏والإنشاءات‏ ‏التي‏ ‏زحفت‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏المحور‏, ‏والتي‏ ‏تضمنت‏ ‏استغاثة‏ ‏سكان‏ ‏حي‏ ‏مصر‏ ‏الجديدة‏ ‏بممثليهم‏ ‏المنتخبين‏ ‏في‏ ‏البرلمان‏ ‏بمجلسيه‏ ‏والذين‏ ‏بادروا‏ ‏بزيارة‏ ‏مواقع‏ ‏الإنشاءات‏ ‏وحملوا‏ ‏القضية‏ ‏إلي‏ ‏المسئولين‏ ‏مطالبين‏ ‏بإعادة‏ ‏النظر‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المشروع‏ ‏وإيقافه‏ ‏لما‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏مخاطر‏ ‏جمة‏ ‏من‏ ‏الجوانب‏ ‏الحضارية‏ ‏والعمرانية‏ ‏والبيئية‏ ‏والجمالية‏… ‏وسأعرض‏ ‏هنا‏ ‏للقدر‏ ‏الذي‏ ‏تسمح‏ ‏به‏ ‏هذه‏ ‏المساحة‏ ‏من‏ ‏صور‏ ‏الرفض‏ ‏والاحتجاج‏ ‏حسب‏ ‏أهميتها‏ ‏كما‏ ‏يلي‏:‏
 
‏** ‏بيان‏ ‏جمعية‏ ‏المهندسين‏ ‏المعماريين‏:‏
بخصوص‏ ‏مشكلة‏ ‏كوبري‏ ‏محور‏ ‏البازيليك‏ ‏بمصر‏ ‏الجديدة‏ ‏الذي‏ ‏يبدأ‏ ‏من‏ ‏ميدان‏ ‏سفير‏ ‏بشارع‏ ‏عثمان‏ ‏بن‏ ‏عفان‏ ‏ويمتد‏ ‏حتي‏ ‏شارع‏ ‏الأهرام‏ ‏في‏ ‏اتجاه‏ ‏نادي‏ ‏هليوبوليس‏ ‏الرياضي‏, ‏تجدر‏ ‏الإشارة‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏المشروع‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏واردا‏ ‏في‏ ‏خطة‏ ‏تطوير‏ ‏محاور‏ ‏مصر‏ ‏الجديدة‏ ‏مثل‏ ‏محور‏ ‏أبوبكر‏ ‏الصديق‏ ‏ونادي‏ ‏الجلاء‏ ‏وشارع‏ ‏الميرغني‏ ‏ونادي‏ ‏الشمس‏ ‏وشارع‏ ‏جسر‏ ‏السويس‏.‏
مسار‏ ‏كوبري‏ ‏البازيليك‏ ‏يمر‏ ‏بشارع‏ ‏عثمان‏ ‏بن‏ ‏عفان‏ ‏المتميز‏ ‏بمبان‏ ‏تراثية‏ ‏ذات‏ ‏طراز‏ ‏معماري‏ ‏فريد‏ ‏يرجع‏ ‏إلي‏ ‏تصميمات‏ ‏شركة‏ ‏هليوبوليس‏ ‏بين‏ ‏أعوام‏ 1905-1910 ‏ويستمر‏ ‏مساره‏, ‏علي‏ ‏جانبيه‏ ‏الفيلات‏ ‏والعمارات‏ ‏والكنائس‏ ‏وصولا‏ ‏إلي‏ ‏أهم‏ ‏ميدان‏ ‏وهو‏ ‏ميدان‏ ‏كنيسة‏ ‏البازيليك‏ ‏وبها‏ ‏مقبرة‏ ‏البارون‏ ‏إمبان‏ ‏مؤسس‏ ‏ضاحية‏ ‏مصر‏ ‏الجديدة‏ ‏وعلي‏ ‏جانبه‏ ‏حديقة‏ ‏كبيرة‏ ‏تطل‏ ‏عليها‏ ‏مجموعة‏ ‏متميزة‏ ‏من‏ ‏عمارات‏ ‏الشركة‏ ‏بطرازها‏ ‏العربي‏ ‏ويمتد‏ ‏المسار‏ ‏إلي‏ ‏شارع‏ ‏الأهرام‏ ‏بمعالمه‏ ‏العريقة‏ ‏من‏ ‏الأبنية‏ ‏القديمة‏ ‏حتي‏ ‏الوصول‏ ‏إلي‏ ‏المبني‏ ‏الأثري‏ ‏لفندق‏ ‏هليوبوليس‏ ‏الذي‏ ‏أصبح‏ ‏مقر‏ ‏رئاسة‏ ‏الجمهوية‏ ‏حاليا‏ ‏وأمامه‏ ‏نادي‏ ‏هليوبوليس‏ ‏العريق‏ ‏والذي‏ ‏يعود‏ ‏تاريخ‏ ‏إنشاء‏ ‏كل‏ ‏منهما‏ ‏إلي‏ ‏عام‏ 1920.‏
 
القانون‏ ‏رقم‏ 119 ‏لسنة‏ 2014 ‏للبناء‏ ‏الموحد‏ ‏اعتمد‏ ‏اشتراطات‏ ‏الحفاظ‏ ‏علي‏ ‏المناطق‏ ‏التراثية‏ ‏وشمل‏ ‏حدود‏ ‏وأسس‏ ‏الحفاظ‏ ‏علي‏ ‏منطقة‏ ‏مصر‏ ‏الجديدة‏ ‏ذات‏ ‏القيمة‏ ‏المتميزة‏, ‏حيث‏ ‏ينص‏ ‏البند‏ 2-2 ‏اشتراطات‏ ‏منه‏ ‏علي‏ ‏حظر‏ ‏بناء‏ ‏أية‏ ‏إنشاءات‏ ‏في‏ ‏الفراغات‏ ‏العامة‏ ‏والمفتوحة‏ ‏أو‏ ‏الشوارع‏ ‏والميادين‏ ‏مما‏ ‏ينتج‏ ‏عنها‏ ‏تداخل‏ ‏أو‏ ‏اعتداء‏ ‏علي‏ ‏الصورة‏ ‏البصرية‏ ‏لواجهات‏ ‏المباني‏ ‏مثل‏ ‏كباري‏ ‏المشاة‏ ‏أو‏ ‏الطرق‏ ‏العلوية‏ ‏للسيارات‏ ‏أو‏ ‏الإعلانات‏ ‏واللافتات‏… ‏وذلك‏ ‏نص‏ ‏قانوني‏ ‏صريح‏ ‏يحظر‏ ‏الكباري‏ ‏بأنواعها‏. ‏كما‏ ‏تم‏ ‏تضمين‏ ‏خرائط‏ ‏مرفقة‏ ‏بالقانون‏ ‏تحدد‏ ‏المناطق‏ ‏المقصودة‏ ‏بالحظر‏ ‏بدرجات‏ ‏متفاوتة‏ ‏أ‏ ‏وب‏ ‏وجـ‏ ‏وأكثرها‏ ‏قيودا‏ ‏هي‏ ‏المنطقة‏ ‏أ‏ ‏التي‏ ‏تشمل‏ ‏قلب‏ ‏مصر‏ ‏الجديدة‏ ‏ومحور‏ ‏عثمان‏ ‏بن‏ ‏عفان‏ ‏وميدان‏ ‏كنيسة‏ ‏البازيليك‏ ‏ومحور‏ ‏الأهرام‏ ‏لما‏ ‏لهذه‏ ‏المنطقة‏ ‏من‏ ‏نسيج‏ ‏عمراني‏ ‏متميز‏ ‏ذي‏ ‏قيمة‏ ‏عالية‏ ‏يخضع‏ ‏للحظر‏ ‏الكامل‏ ‏ولا‏ ‏يجوز‏ ‏لجهاز‏ ‏التنسيق‏ ‏الحضاري‏ ‏السماح‏ ‏بأي‏ ‏تغييرات‏ ‏بها‏. ‏وبناء‏ ‏عليه‏ ‏يلزم‏ ‏أن‏ ‏تبادر‏ ‏الدولة‏ ‏بإيقاف‏ ‏مشروع‏ ‏كوبري‏ ‏البازيليك‏ ‏لمخالفته‏ ‏قانون‏ ‏البناء‏ ‏الموحد‏ ‏واشتراطات‏ ‏الحفاظ‏ ‏علي‏ ‏التراث‏ ‏المعماري‏ ‏والبصري‏ ‏للنسيج‏ ‏العمراني‏ ‏فيما‏ ‏تبقي‏ ‏من‏ ‏ضاحية‏ ‏مصر‏ ‏الجديدة‏ ‏العريقة‏ ‏الجميلة‏.‏
 
‏** ‏الدكتور‏ ‏محمد‏ ‏أبوالغار‏:‏
أوقفوا‏ ‏كارثة‏ ‏تدمير‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏جميل‏ ‏في‏ ‏القاهرة‏.. ‏لقد‏ ‏تم‏ ‏تدمير‏ ‏معالم‏ ‏مهمة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏الجديدة‏ ‏ومايزال‏ ‏ذلك‏ ‏مستمرا‏ ‏في‏ ‏أحد‏ ‏أجمل‏ ‏محاورها‏ ‏المركزية‏ ‏الذي‏ ‏يضم‏ ‏كنيسة‏ ‏البازيليك‏, ‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏يثبت‏ ‏أن‏ ‏المخططين‏ ‏المعنيين‏ ‏بتطوير‏ ‏المرور‏ ‏يفتقرون‏ ‏إلي‏ ‏الحس‏ ‏الجمالي‏ ‏وإدراك‏ ‏القيم‏ ‏الأثرية‏… ‏لجنة‏ ‏العمارة‏ ‏والفنون‏ ‏في‏ ‏المجلس‏ ‏الأعلي‏ ‏للثقافة‏ ‏أعلنت‏ ‏رفضها‏ ‏لما‏ ‏يحدث‏ ‏في‏ ‏القاهرة‏, ‏وهيئة‏ ‏اليونسكو‏ ‏عبرت‏ ‏عن‏ ‏قلقها‏ ‏بأن‏ ‏مصر‏ ‏التي‏ ‏وقعت‏ ‏علي‏ ‏جميع‏ ‏اتفاقيات‏ ‏الحفاظ‏ ‏علي‏ ‏التراث‏ ‏مهددة‏ ‏برفع‏ ‏اسمها‏ ‏من‏ ‏قائمة‏ ‏التراث‏ ‏العالمي‏ ‏إلي‏ ‏قائمة‏ ‏التراث‏ ‏المهدد‏.‏
 
‏** ‏دكتور‏ ‏مهندس‏ ‏سيف‏ ‏أبوالنجا‏:‏
الكوبري‏ ‏المزمع‏ ‏إنشاؤه‏ ‏سقطة‏ ‏معمارية‏ ‏وعمرانية‏ ‏وتراثية‏ ‏حتي‏ ‏وإن‏ ‏قيل‏ ‏إن‏ ‏له‏ ‏احتياجا‏ ‏مروريا‏.. ‏فبدلا‏ ‏من‏ ‏تعظيم‏ ‏حركة‏ ‏المشاة‏ ‏علي‏ ‏حساب‏ ‏حركة‏ ‏المركبات‏ ‏عبر‏ ‏قلب‏ ‏مصر‏ ‏الجديدة‏ ‏يستمر‏ ‏الانفلات‏ ‏في‏ ‏اجتياح‏ ‏أرجائها‏ ‏بمشروعات‏ ‏الكباري‏ ‏حتي‏ ‏في‏ ‏شرايينها‏ ‏القديمة‏ ‏ومعالمها‏ ‏الأثرية‏.. ‏أستدعي‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المجال‏ ‏ما‏ ‏قالته‏ ‏المعمارية‏ ‏العالمية‏ ‏زها‏ ‏حديد‏ ‏عند‏ ‏زيارتها‏ ‏القاهرة‏ ‏عام‏ 2010: ‏لو‏ ‏كان‏ ‏أعدي‏ ‏أعدائكم‏ ‏يديرون‏ ‏عمران‏ ‏مصر‏ ‏الجديدة‏ ‏التي‏ ‏أحببتها‏ ‏منذ‏ ‏طفولتي‏ ‏لما‏ ‏وصل‏ ‏حالها‏ ‏كما‏ ‏رأيتها‏ ‏في‏ ‏زيارتي‏ ‏هذه‏.. ‏لقد‏ ‏دمرتم‏ ‏معالمها‏ ‏الجميلة‏ ‏والحالة‏ ‏التي‏ ‏وصلت‏ ‏إليها‏ ‏لا‏ ‏تسر‏ ‏أهلها‏ ‏ولا‏ ‏زائريها‏.‏
 
‏** ‏مونيكا‏ ‏حنا‏:‏
تراث‏ ‏مصر‏ ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏في‏ ‏الآثار‏ ‏المصرية‏ ‏القديمة‏.. ‏التراث‏ ‏هو‏ ‏قيمة‏ ‏الماضي‏ ‏في‏ ‏الحاضر‏, ‏وتسجيل‏ ‏تراث‏ ‏مصر‏ ‏المعماري‏ ‏للحفاظ‏ ‏عليه‏ ‏لا‏ ‏ينفصل‏ ‏عن‏ ‏تسجيل‏ ‏آثارها‏ ‏المصرية‏ ‏القديمة‏ ‏فكل‏ ‏قطعة‏ ‏تاريخية‏ ‏هي‏ ‏نتاج‏ ‏إسهام‏ ‏أجيال‏ ‏متعاقبة‏ ‏ممن‏ ‏أبدعوها‏ ‏وأسهموا‏ ‏في‏ ‏تصميمها‏ ‏وإنشائها‏… ‏وتسجيل‏ ‏أي‏ ‏مبني‏ ‏عمره‏ ‏زهاء‏ ‏مائة‏ ‏عام‏ ‏يتوافق‏ ‏مع‏ ‏اتفاقية‏ ‏اليونسكو‏ ‏لعام‏ 1972 ‏للحفاظ‏ ‏علي‏ ‏المباني‏ ‏ذات‏ ‏القيمة‏ ‏التاريخية‏ ‏والفنية‏ ‏والعلمية‏ ‏والمجتمعية‏.. ‏وحتي‏ ‏إذا‏ ‏وصل‏ ‏الأمر‏ ‏لتسجيل‏ ‏نصف‏ ‏مباني‏ ‏القاهرة‏ ‏فهذا‏ ‏مدعاة‏ ‏لفخر‏ ‏المصريين‏ ‏جميعا‏.‏
 
‏*** ‏أكتفي‏ ‏بهذه‏ ‏النماذج‏ ‏للاحتجاج‏ ‏العقلاني‏ ‏وأفضل‏ ‏ألا‏ ‏أستدرج‏ ‏لنشر‏ ‏نماذج‏ ‏من‏ ‏الغضب‏ ‏الانفعالي‏… ‏وأتطلع‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏تصل‏ ‏هذه‏ ‏القضية‏ ‏إلي‏ ‏بر‏ ‏الأمان‏ ‏بتغليب‏ ‏الحكمة‏ ‏والبصيرة‏ ‏والحفاظ‏ ‏علي‏ ‏التراث‏ ‏المصري‏ ‏الأصيل‏.‏