بقلم شري٠منصور
بداية الخبر : أكد القس بولس Øليم المتØدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أن البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية، والمجمع المقدس أو من ÙŠÙوضه البابا للØديث، ÙÙŠ موضوع معين هم المتØدثين Ùقط باسم الكنيسة . ويأتي هذا Ø§Ù„ØªØµØ±ÙŠØ Ø¨Ø¹Ø¯ أن خرجت أصوات كثيرة خلال الÙترة الماضية تطالب ÙÙŠ مؤتمرات ووسائل إعلام بتخصيص" "كوته" للأقباط بالبرلمان باعتبار أن هذا مطلب يجمع عليه الأقباط والكنيسة. وقال القس بولس Øليم ÙÙŠ بيان اليوم "إنه تقدر الكنيسة القبطية الأرثوذكسية مناخ الØرية الذي تشهده مصر الآن ÙˆØرية التعبير التي أصبØت مكÙولة للجميع وأن من ØÙ‚ كل مواطن على أرض مصر أن يعبر عن Ù†Ùسه ÙˆÙŠØ·Ø±Ø ØªØµÙˆØ±Ø§ØªÙ‡ عن مستقبل مصر". وأضا٠"ولكن نأخذ على البعض أنهم عندما يتØدثون عن الشأن القبطي Ùإنهم يعطون لأنÙسهم الØÙ‚ ÙÙŠ التØدث باسم الأقباط والكنيسة وهم لا يمثلون إلا أنÙسهم، وهنا ننبه أن المنوط بالتØدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية هو قداسة البابا تواضروس الثاني والمجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذوكسية والمÙوض ÙÙŠ إعلان التØدث باسم الكنيسة هو المتØدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية أو من ÙŠÙوضه البابا ÙÙŠ موضوع معين" . ÙˆØ£ÙˆØ¶Ø "ونØÙ† نثق أن القوى الوطنية لديها من الØكمة ÙÙŠ أن تتواÙÙ‚ على ما يدعم مواطنة الأقباط بما يصب ÙÙŠ Ø§Ù„ØµØ§Ù„Ø Ø§Ù„ÙˆØ·Ù†ÙŠ العام".
نهاية الخبر .
عندما يقول الخبر ان من يتØدثون باسم الأقباط لا يمثلون ألا أنÙسهم. هذا قول ØÙ‚ Ùيما يقول. Ùˆ لكن الأمر يختل٠عندما يكون المتØدث هو المتØدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية.
بساط السلطة الذي تمشي عليه الكنيسة القبطية منذ غزو العرب لمصر، بساط من صناعة إسلامية بØته.
لاننا نعر٠أن الكنيسة القبطية ليست ممثلا سياسيا عن الشعب القبطي بأي Øال ÙÙŠ الشؤون السياسية . لان الكنيسة ليست رئاسة علي مواطنين ÙÙŠ مصر Ùˆ ليس لها Øكم سياسي علي الشعب القبطي ØŒ وسلطتها ÙÙŠ Øدود الأمور الكنسية. Ùˆ رئاستها رعاة. Ùˆ الرعاة خدام لرئيس الكنيسة Ùˆ رئيس الكنيسة ربنا ومخلصنا يسوع Ø§Ù„Ù…Ø³ÙŠØ Ù‚Ø§Ù„ ارعوا خراÙÙŠ. لم يقل لهم ترأسوهم.
ومع هذا Ùرض العرب علي رئاسة الكنيسة الدور السياسي ووضعوها ÙÙŠ موق٠ÙÙŠ منتهي الخطورة دون أي خيار لها ÙÙŠ ذلك الوقت، ومع مرور الزمن تØولت الرعاية الكنسية إلي رئاسة سياسية Ùˆ مع تطور الزمن Ùˆ الإØداث ظن بعض الأساقÙØ© أنهم رؤساء للشعب القبطي سياسيا ÙÙŠ Øين أنهم جزء من الهيكل التنظيمي للكنيسة.
نذكر من التاريخ كم من مرات Ù†ÙÙŠ Ùيها البابا القبطي Ùˆ Ùرضت ضرائب اضاÙيه او مغالاة ÙÙŠ الجزية Øتى ÙŠØ³Ù…Ø Ø§Ù„Øاكم العربي بعودة البابا إلي كرسيه. Ùˆ الامثله لا Øصر لها ÙÙŠ تاريخ الكنيسة.
المشكلة الØقيقية تقبع ÙÙŠ التضاد بين التمثيل السياسي Ùˆ التمثيل الديني لشعب استمر وجودة ÙÙŠ دولة ÙŠØكمها الإسلام السياسي.
أستمراء القائمين علي الكنيسة استمرار رجال الاكليروس ÙÙŠ تقمص الدور السياسي ØŒ علي الرغم من أنه خطأ . Ùˆ عندما تناقش الامر معهم يقولوا لك رجل الدين مواطن ورجل دين. وعندما يدلي بدلوه ÙÙŠ السياسة Ùهو يقول رأيه كمواطن وليس ككاهن .
مع كامل وواÙر اØترامي لرجال الاكليروس ØŒ ÙÙŠ نظر العالم الغربي أنتم غير منتخبين سياسيا ولم ينتخبكم اØد لكي تمثلوهم سياسيا . Øتى ولو كان التقليد الذي اتبعه Ø§Ù„Ù…ØªÙ†ÙŠØ Ù‚Ø¯Ø§Ø³Ø© البابا شنودة ÙÙŠ اختيار الكهنة باستطلاع رأي الشعب . Ùˆ اللÙظ استطلاع رأي Ùˆ بالتدقيق ليس انتخاب . أذن عندما يكون الكلام عن موضوع سياسي مثل موضوع ألكوته. بدون أدني شك وبدون أي ÙلسÙÙ‡ Ùارغة ØŒ المخطئ من البداية من قال أن الأقباط Ùˆ الكنيسة لا يريدون او يريدون ألكوته. مع كامل وواÙر اØترامي ÙˆØبي العميق للكنيسة ØŒ الكنيسة لا دخل لها ولا علاقة لها بالسياسة Ùˆ موضوع ألكوته موضوع سياسي بØت. Ùˆ Ùˆ الخطير ÙÙŠ الموضوع هم من يوهمون الناس انهم متÙقين مع قداسة البابا او الكنيسة علي رأي او موق٠سياسي معين. كما جاء علي لسان القس بولس Øليم.
وقداسة البابا تواضروس الثاني اعتبره ÙÙŠ الÙترة القصيرة التي رأس Ùيها اØبار الكنيسة انه سليمان الØكيم العصر . من وجة نظري هو من يرعى الشعب القبطي روØانيا. ومركزة أكبر Ùˆ اعلي وارقي من المركز السياسي.بل مركزه مركز روØÙŠ بØت وهو رئيس الاØبار علي طقس ملكي صادق.
الÙراغ السياسي القبطي الØالي سببه عدم وجود ممثلين سياسيين للشعب القبطي ØŒ Ùˆ هو السبب المباشر Ùˆ الرئيسي ÙÙŠ هذه المØنة التي يمر بها الشعب القبطي ألان.
ومع أن الموضوع يمثل موضوع ÙÙŠ منتهي الØساسية Ùˆ الأهمية Ùˆ الخطورة ولا يمكن أن يستمر وضع الشعب القبطي كما هو عليه .
بدليل أن الكنيسة قالت Ùˆ اعترÙت علي لسان القس بولس Øليم ““إنه تقدر الكنيسة القبطية الأرثوذكسية مناخ الØرية الذي تشهده مصر الآن ÙˆØرية التعبير التي أصبØت مكÙولة للجميع وأن من ØÙ‚ كل مواطن على أرض مصر أن يعبر عن Ù†Ùسه ÙˆÙŠØ·Ø±Ø ØªØµÙˆØ±Ø§ØªÙ‡ عن مستقبل مصر".
ولكن ÙÙŠ هذا المناخ أن تركتنا هذه الأمور المصيرية للتخبط وعدم التنظيم، Ùلا Ù…Øالة ستØدث انقسامات خطيرة ÙÙŠ صÙو٠الشعب القبطي. مما ينعكس أثرها السلبي علي وضع الأقباط سياسيا Ùˆ بالتالي يمتد هذا الانقسام لداخل الكنيسة بين مؤيد ومعارض.
ÙÙŠ شأن يمس الأشخاص بالطبع لكل شخص الØÙ‚ ÙÙŠ التعبير كما ÙŠØلو له او لها . ولكن نظرا لخطورة الوضع الØالي ÙÙŠ مصر لا يمكننا أن نكتÙÙŠ بالقول ان لكل مواطن الØÙ‚ ÙÙŠ Øرية التعبير .. بالذات عندما يكون الأمر ÙÙŠ شأن خطير يمس مستقبل مصر. هل نقبل 15 مليون رأي وهل نرضي أن صوت الملايين من الأقباط تذهب هباء عملا بØرية الرأي Ùˆ التعبير. استخدام الكنيسة لهذا القول ÙÙŠ هذا الموق٠اعتقد أنه غير موÙÙ‚ بل يدل علي عدم إدراك مدي خطورة الموضوع.
الكنيسة عليها مسؤولية عظيمة ÙÙŠ تصØÙŠØ Ù…Ø§ Ø£Ùسده الزمن ØŒ من خلط السياسة بالدين Ùˆ الدين بالسياسة ØŒ وعليها أن تخلق المناخ المناسب لكي نخرج قيادات سياسية قبطية علي مستوي من المسؤولية يكونوا منتخبين من غير رجال الاكليروس .
أنني أتقدم لقداسة البابا تواضروس الثاني Ù„ÙØªØ Ø¨Ø§Ø¨ الØوار لنجد مدي امكانيه مساهمة الكنيسة روØانيا Ùˆ تنظيميا لتأهيل الشعب القبطي لتقبل المسؤولية السياسية.
Ø£Ù‚ØªØ±Ø Ø£Ù† نبدأ بمجالس الكنائس. من المÙضل لسرعة التنÙيذ Ùˆ اعطاء الجدية الازمة للموضوع . يتم أختيار عضو او عضوين من أعضاء مجالس الكنائس الØالية لكي ينوبا عن الكنيسة للØوار بجدية Øول كيÙيه وضع Øلول عملية Ù„Ùض هذا التشابك بين Ù…Ùهوم رعاية الكنيسة Ùˆ السياسة Ùˆ كيÙيه خلق كيان سياسي قبطي منتخب. ,ان لم يكن هناك من اعضاء المجلس من يرغب ÙÙŠ هذه المهمة ØŒ Ø§Ù‚ØªØ±Ø Ø¹Ù„ÙŠ قداسة البابا تعيين عضو من شعب الكنيسة ÙÙŠ كل كنيسة يكون له خبرة ÙÙŠ هذا المجال.
وجب علينا كشعب تنظيم أنÙسنا سياسيا علي Ù†Ùس القدر Ùˆ المستوي الكنسي. لكي نضع قواعد ÙˆÙ„ÙˆØ§Ø¦Ø Ùˆ آليات لتكوين صوت سياسي قبطي ÙŠØمي Ù…ØµØ§Ù„Ø Ø§Ù„Ø£Ù‚Ø¨Ø§Ø· من أدعياء تمثيل الأقباط كشعب سياسيا.
الشعب القبطي Ø£ØµØ¨Ø Ù…ÙˆØ¬ÙˆØ¯ ÙÙŠ جميع أنØاء العالم Ùˆ مشاكله Ùˆ همومه كثيرة Ùˆ تختل٠من مكان لمكان. Ùلابد أن يكون لدينا الجسم السياسي الذي يتØمل عبء هذه الخدمة لكي تتÙرغ الكنيسة لخدمتها الروØانية التي هي خدمتها الأساسية.
المقال الموضوع يعبر Ùقط عن رأي صاØبه وليس بالضرورة عن رأي أو اتجاه الموقع