فاضل عباس
بقلم: فاضل عباس
عندما ظهرت الليبرالية لم يكن أحد من المفكرين يعتقد أنها سوف تستحوذ على هذا الكم من التحليل والدفاع عنها تارة ونقدها تارة أخرى، ولكن وعلى الرغم من هذا التقدم الهائل فكرياً وسياسيًا وإقتصاديًا باتجاه تجديد الليبرالية وتطويرها في الغرب، إلا أن العالم العربي بقى لفترة طويلة يحاصر الليبراليين العرب في الخمسينات والستينات والسبعينات من القرن العشرين،عندما كان الفكر القومي واليساري بشكل عام يجذب هوى الجماهير من المحيط إلى الخليج وحتى الحالة الليبرالية الوحيدة التي باشرت عملها والتحاقها بالجماهير وهو حزب الوفد في مصر بقيادة سعد زغلول لم يكن لها لتستمر بأفكارها أو حتى محاولة تطبيق تلك التجربة.
بعد ثورة 23 يوليو 1952م كان البديل هو الليبرالية حتى أن العديد من قيادات الفكر القومي والشيوعي بدأت في مرحلة ليست ببعيدة بالحديث عن التيار الليبرالي ولم نعد نسمع مصطلحات كالتيار القومي أو الاشتراكي ولكن ومع هذا التحول لم يستطع الليبراليون العرب تحقيق تقدم على صعيد العمل الجماهيري وبقي الليبراليون مجرد نخب في المجتمعات العربية فما هي المشكلة؟؟
فلا يمكن لنا أن نضع المسؤولية على الليبرالية كفكر سياسي واقتصادي واجتماعي، فالليبرالية كمذهب رأسمالي والتي تعني الحرية في السياسة والاقتصاد والحالة الاجتماعية.
فالليبرالية الفكرية تقوم على حرية الاعتقاد وحرية السلوك الإنساني، والليبرالية السياسية تقوم على التعددية الحزبية والاختلاف مع الآخر، والليبرالية الاقتصادية ترتكز على الحرية الاقتصادية واقتصاد السوق القائم على العرض والطلب، والليبرالية الاجتماعية تعتمد مبدأ الحريات المدنية ومن ضمنها الحرية الشخصية.
وإذا عـدنا إلى تلك المبـادئ نجد أنها بشكـل أو بآخر قد تغلغلت تدريجيًا في مجتمعاتنا العربية فحرية العمل الحزبي والاختلاف مع الآخر أصبح جزءا من السياسة الدولية واقتصاد السوق هو مطلب للمنظمات الدولية ومن ضمنها البنك الدولي وجميع الدول العربية تقوم على أساس الإصلاح الاقتصادي وهو ما يعني التحول إلى اقتصاد السوق، ولذلك فإن الإنسان العربي هو يعيش الليبرالية كل يوم ولكنه مع ذلك يرفض الليبراليين العرب؟ فلماذا؟
ومن هنا فإن المشكلة هي مع فهم الليبراليين العرب لمفهوم الليبرالية وسلوكهم جزء أو سبب في رفض الجماهير العربية لهم ولذلك لم يتحول الليبراليون العرب إلى حالة جماهيرية للأسباب التالية:-
أولاً:- على الرغم من انتهاك العديد من الأنظمة العربية للحرية وهو المبدأ الذي تقوم عليه الليبرالية، إلا أن بعض الليبراليين العرب يقفون مع الأنظمة العربية ضد الشعوب تحت مبرر أن الأنظمة العربية أفضل من تيارات الإسلام السياسي، وهذا مبرر خاطئ فإذا كانت تيارات الإسلام السياسي سيئة فإن بعض الأنظمة هي أسوء فإن جزءاً كبيراً من تيارات الإسلام السياسي هي نتاج الأنظمة العربية فكان الأجدر بالليبراليين العرب أن يقفوا ضد الاثنين في أسوء الأحوال، ولنا في تجربة حزب الوفد دليل عندما التحق بالجماهير وكان كل الشعب المصري معه.
ثانياً:- الفهم الخاطئ في المجتمع لمعنى الليبراليون بأن الأثرياء هم ليبراليون والفقراء يجب أن يكونوا اشتراكيون !!
المؤسف أن الليبراليين العرب لا يعملون على تصحيح هذا الفهم الخاطئ عبر الالتصاق بقضايا وهموم الجماهير الشعبية بل إن سلوك بعض الليبراليين "يعزز هذا المفهوم".
ثالثاً:- يوجد تقصير في عمل الليبراليين العرب في عدم نسج ثقافة مجتمعه تؤكد على أن ما تعيشه بعض الدول العربية وما يعيشه العالم اليوم من حرية عمل حزبي وحرية فكرية واجتماعية هي من نتاج الفكر الليبرالي وليست سلوكيات جاءت من كوكب أخر.
رابعاً:- عملت بعض تيارات الإسلام السياسي على تشويه مفهوم الليبرالية وأصبحت تبث الإشاعات الكاذبة بأن الليبرالية تعني إنكار وجود الله وغيرها من تلك الأكاذيب، على الرغم من أن الليبرالية تحفظ للديانات والمعتقدات حقوقها في ممارسة الشعائر الدينية دون الاعتداء على حقوق الآخرين.
المقال الموضوع يعبر فقط عن رأي صاحبه وليس بالضرورة عن رأي أو اتجاه الموقع
http://www.copts-united.com/article.php?A=6008&I=164