اشتعال‮ ‬حرب النقاب‮ ‬بين الأوقاف وشيوخ الفضائيات

جريدة الوفد - أحمد الشوكي

بينما تشهد القنوات الفضائية حملات لترويج النقاب باعتباره فريضة عبر نجومها أبو إسحاق الحويني‮ ‬ومحمد حسان ومحمد حسين‮ ‬يعقوب وغيرهم من الدعاة تقوم وزارة الأوقاف بعمل مضاد من أجل حض النساء علي‮ ‬مقاطعة النقاب باعتباره بدعة لا أصل لها في‮ ‬صحيح الدين،‮ ‬ويري‮ ‬المناوئون للنقاب أن الدولة مسئولة بعد أن تركت الحبل علي‮ ‬الغارب للمشايخ الجدد محدودي‮ ‬العلم للترويج لذلك الزي‮.‬ اشتعال‮ ‬حرب النقاب‮ ‬بين الأوقاف وشيوخ الفضائيات

وكان الشارع المصري‮ ‬قد شهد عبر السنوات الماضية بسبب هذه الفضائيات انتشارا واسعا للنقاب الذي‮ ‬تحاول ليل نهار أن تجعله من ثوابت الدين بينما هو أبعد ما‮ ‬يكون عن الإسلام الذي‮ ‬فرض للمرأة حرية وكرامة شهدها صدر الإسلام،‮ ‬بينما المجتمع الذكوري‮ ‬يواصل سطوته عليها باسم الدين‮.‬ يقول الغزالي‮ ‬في‮ ‬الكتاب الذي‮ ‬أصدرته الأوقاف تحت عنوان‮ »‬النقاب عادة وليس عبادة‮« ‬أن حوالي‮ ‬12‮ ‬حديثا صحيحا في‮ ‬أصح كتب السنة تشير الي‮ ‬أن النساء كن‮ ‬يكشفن وجوههن وأيديهن أمام النبي‮ ‬صلي‮ ‬الله عليه وسلم فما أمر واحدة منهن بتغطية وجهها وكذلك كان أصحابه رضوان الله عليهم‮ ‬يفعلون‮.
 
‬إن هناك مرضي‮ ‬يروجون أن وجه المرأة ويديها وصوتها عورة فقد مات سعد بن خولة في‮ ‬السنة العاشرة للهجرة وترك امرأته حاملا وشاء الله أن تضع قبل عدة الوفاة فتركت المرأة حدادها وتجملت للخطاب وتخضبت وتهيأت فلقيها رجل اسمه أبوالسنابل وأنكر عليها ذلك وقال لها‮: ‬لعلك تريدين الزواج بعد أربعة أشهر وعشر؟ قالت‮: ‬فأتيت النبي‮ ‬صلي‮ ‬الله عليه وسلم وذكرت له ما قيل فقال لها‮: ‬قد حللت حين وضعت والقصة موجودة في‮ ‬الصحيحين وسند أحمد،‮ ‬ويضيف‮ »‬الغزالي‮« ‬أن هذه القصة كقصص أخري‮ ‬وقعت في‮ ‬آخر حياة رسول الله ولا مسوغ‮ ‬للزعم بأنها قبل الحجاب قائلا‮: ‬إن شيئا آخر‮ ‬غير دين الإسلام‮ ‬يراد فرضه علي‮ ‬الأمة الإسلامية والذين‮ ‬يريدون ذلك‮ ‬يخضعون لدوافع نفسية لا لشواهد علمية‮.‬ ويوضح الغزالي‮ ‬أنه في‮ ‬السنة العاشرة للهجرة وقعت قصة‮ »‬الخثعمية‮« ‬وهي‮ ‬امرأة جميلة الوجه جاءت للنبي‮ ‬يوم النحر وهو في‮ ‬حجة الوداع وكان الفضل بن عباس رديف انبي‮ ‬فلفته جمال المرأة ولم‮ ‬ينهها الرسول عن كشف وجهها أو‮ ‬يتهمها بقلة الحياء،‮

‬ومن المثير للضحك أن الذين‮ ‬يروجون للنقاب‮ ‬يقرأون قول الله تعالي‮: »‬وليضربن بخمرهن علي‮ ‬جيوبهن‮« ‬فهو لم‮ ‬يقل‮ »‬وجوههن‮« ‬كما أن حديث عائشة عن النقاب هو حديث ضعيف سندا شاذا متنا‮.‬ وهذا ليس اكتشاف الغزالي‮ ‬وحده بل قال به أبوبكر الجصاص وابن جرير والقرطبي‮ ‬وابن كثير وابن قدامة وأصحاب المذاهب الأربعة فلم‮ ‬يحدث أن النبي‮ ‬اعترض امرأة سافرة والسنن شاهدة علي‮ ‬صدق ذلك وكان مجتمع الصحابة قائما علي‮ ‬ذلك دون تكبر‮.

‬ وقول الدكتور حمدي‮ ‬زقزوق وزير الأوقاف في‮ ‬تقديمه للكتاب أن لأهمية الوجه وتعبيراته ما جعل رسول الله صلي‮ ‬الله عليه وسلم‮ ‬يقول‮: »‬تبسمك في‮ ‬وجه أخيك صدقة‮«.‬ والخلاصة أن ظاهرة النقاب بدأت تنتشر بشكل ملحوظ في‮ ‬كل مكان ووصلت الي‮ ‬صفوف الممرضات في‮ ‬المستشفيات والمدرسات في‮ ‬المدارس والبنات في‮ ‬المدارس الاعدادية ناهيك عن إدارات حكومية عديدة،‮ ‬ويحاول البعض أن‮ ‬يفسر هذه الظاهرة بأنها علامة علي‮ ‬التدين والورع والتقوي‮ ‬والبعض الآخر‮ ‬يراها حرية شخصية لا دخل للآخرين فيها فلكل إنسان أن‮ ‬يرتدي‮ ‬ما‮ ‬يشاء من الملابس بالطريقة التي‮ ‬يرتضيها.
 
ويؤكد زقزوق أن هذا الأمر لا صلة له بالحرية الشخصية،‮ ‬وإنما هو في‮ ‬واقع الأمر إساءة استخدام لهذه الحرية لأنه في‮ ‬حقيقته ضد الطبيعة البشرية وضد مصلحة المجتمع وإساءة بالغة للدين وتشويه لتعاليمه السامية وإهانة للمرأة وللمجتمع‮.‬ كما أكد شيخ الأزهر د‮. ‬محمد سيد طنطاوي‮ ‬الفتاوي‮ ‬المؤيدة لفساد النقاب وعدم علاقته بالإسلام.
ويقول د‮. ‬علي‮ ‬جمعة مفتي‮ ‬الجمهورية ان عورة المرأة المسلمة الحرة جميع بدنها إلا الوجه والكفان‮.‬ هذا هو مذهب جمهور العلماء من الحنفية والمالكية والشافعية ورغم ذلك هناك من لا‮ ‬يزال‮ ‬يصر علي‮ ‬أن النقاب فرض واجب ويقنع البسطاء بارتدائه‮.‬