حوار مع "السمان" ومعرض الكتاب وافتتاح ديرالأنبا انطونيوس فى صفحات الأقباط

عماد توماس

عرض: عماد توماس - خاص الأقباط متحدون 
الجمهورية - صفحة أجراس الأحد
ضمن سلسلة حوارات "المواطنة.. ومستقبل الوحدة الوطنية" أجرى الأستاذ سامح محروس مشرف الصفحة حوار مع الدكتور علي السمان أكد فيه على أن حوار الأديان لم يفشل.. ولكن نتائجه لم تصل إلي القاعدة العريضة من الجماهير، وان تطوير الخطاب الديني ليس مسئولية المؤسسات الدينية وحدها، وأشار السمان إلى أن التحريض الطائفي جريمة لا تُغتفر.. وفي حاجة إلي مواجهة تشريعية
واعترف السمان بأن سبب عدم نجاح اللجنة الدائمة بالأزهر لحوار الأديان مع الفاتيكان عام 1998 هو رفض الأزهر تخصيص جزء من ميزانيته لهذه اللجنة.

ويؤكد السمان: في حواره أن  العلاقة بين المسلمين والمسيحيين في مصر حالياً  ليست في وضعها الأمثل.. بمعني انه يحوم حولها نوع من الاحتقان وهذا الأمر مؤكد.. وهناك رغبة في أن يشعر الأقباط بالاطمئنان.. وهذا طبيعي في وضع الأقليات في كل مكان.. وبطبيعة الأحوال فان الأغلبية تقوم بالدور الأكبر لطمأنة الأقلية
ويشير السمان في حواره إلى أن أول  أسباب التصادم هو الجهل.. باعتباره  الأب الروحي للتطرف. والتطرف هو خطر قبل العنف.. لأن التطرف يعني رفض الآخر. ثم الفقر وانه عندما يختلف الناس في مشاكل حياتية. لاسيما في جنوب مصر حول قطعة ارض صغيرة.. يتحول هذا النوع من الخلاف إلي صدام.. ينحاز خلاله الأهل لكل طرف من أطراف الصدام فيأخذ صورة الصدام الطائفي

ويعود السمان للتوازن وتوزيع الأدوار،  ليؤكد بان هناك أقلية متطرفة من الجانبين وان الصدام ومسئولية الأحداث تأتي من الأقلية المتطرفة التي ترفض الآخر... مؤكدا أن القبلات لا تكفي بعد أي صدام لإعطاء صورة بأنه لا توجد مشاكل.. يجب الاعتراف بان هناك مشاكل.. ثم نختلف بعد ذلك حول حجم هذه المشاكل.

ويعبر السمان عن صدمته للغياب شبه الكامل للتربية الوطنية والروحية السليمة من الكتاب المدرسي. معتبرا أن التعليم مشكلة عاجلة جداً.. وبالغة الخطورة.. لأن أول لقاء بين الطفل والعلم بالشيء هو الكتاب الذي يقرأ فيه. مطالبا بعقد مؤتمرا قوميا لنبحث دور المدرسة والكتاب المدرسي

مأساة كنيسة العذراء بالمعمورة الشاطئ
تنشر "الجمهورية " رسالة من الأستاذ رومان جرجس –عضو منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان، عن مأساة كنيسة العذراء بالمعمورة الشاطئ نتيجة  تعنت المسئولين بشركة المعمورة وإصرارهم علي عدم تسليم الأرض للكنيسة رغم كل الأوراق المستوفاة لتسليم الأرض...

فمنذ عام 1969م بدأت رحلة مضي عليها أكثر من أربعين عاما لكي يتحقق هذا الحلم واتبعت بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالإسكندرية كافة الإجراءات وفق القوانين واللوائح حيث تقدمت بطلب لتخصيص ارض لبناء كنيسة وأصدر المجلس التنفيذي لمحافظة الإسكندرية بجلسة 16/1/1980م قرارا بتخصيص قطعة ارض من أملاك المحافظة بلغت مساحتها 983 مترا مربعا واتبع ذلك قيام السيد مدير عام التخطيط العمراني بمحافظة الإسكندرية بأخطار وكيل عام بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالإسكندرية بقرار التخصيص وذلك بموجب خطاب رقم 119 في 2/2/1980م

بعد سنوات مضنية وخطابات هنا و هناك وجلسات عديدة قرر جهاز حماية أملاك الدولة.. وبناء علي تصديق السيد المحافظ في 23/1/2000م بالموافقة علي تسليم الأرض ضمن أملاك المحافظة وقام مندوب الجهاز بالانتقال إلي الأرض بالمعمورة في حضور السادة أعضاء المجلس الملي السكندري وأعضاء الكنيسة لتسليم الأرض المخصصة للكنيسة.. ولكن فوجئت الكنيسة بعد تسليمها الأرض من اللجنة المختصة بقيام شركة المعمورة بعمل مشتل وادعت أنها صاحبة الأرض وليست المحافظة. في حين أن قطعة ارض الكنيسة هي جزء من مربع ارض للمنفعة العامة حيث يقام عليها سنترال ومبني للمحافظة وفرن وتم تشغيله والشركة لم تعترض ولم تقدم أي شكوي ولم تدع أنها تملك الأرض كما فعلت مع القطعة المخصصة لبناء الكنيسة..إنها رحلة طويلة من سير إجراءات معقدة بدأت في عام 1969م حطي كتابة هذه السطور 2010م رحلة عمرها أربعون عاما لإنشاء كنيسة مصرية.. ولم تر الكنيسة النور حطي الآن.
ويرسل رومان استغاثة إلي الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار بصفته الوزير المسئول عن شركة المعمورة المدعية بملكيتها للأرض.. بان يحقق للأقباط حلمهم بإنشاء كنيسة في المعمورة الشاطئ وإصدار أوامره للشركة المذكورة لتسليم الأرض

روزاليوسف - قساوسة ورهبان
‮ ‬معرض الكتاب‮ ‬ينجح في جمع الطوائف المسيحية

تعرض "روزا" جولة قام بها ‬روبير الفارس، وفاء وصفي، وميرا ممدوح‮، داخل معرض القاهرة الدولي للكتاب الثاني والأربعين وبالتحديد صالة‮ ‬3‮ ‬علوي التي تجمع دور النشر المسيحية من كافة الطوائف المسيحية وجاءت علي رأسها مكتبة دار الكتاب المقدس والمكتبة القبطية ومكتبة العائلة ومكتبة الشهيدة دميانة براري البلقاس والتابعة للأنبا بيشوي مطران كفر الشيخ ودمياط الذي حظي بنصيب الأسد بها،‮ ‬حيث إن جميع الكتب التي كانت بها،‮ ‬إما كانت من كتابته أو تتحدث عنه إلا أنها لم تحظ بقبول خاصة أن التي كانت بجوارها مكتبة كنيسة مار جرجس اسبورتنج التي تقوم بإنتاج جميع كتب الراحل القمص بيشوي كامل وهو المحبوب من جميع الشعب الأرثوذكسي بالإضافة إلي القمص‮ ‬يعقوب ملطي الذي‮ ‬يعد من أعمدة الكنيسة وكذلك كنائس المهجر التي‮ ‬يخدم بها منذ زمن بعيد،‮

وأشار التقرير إلى أن الإقبال الشديد على شراء الكتب دائمًا‮ ‬يكون علي المكتبات الإنجيلية،‮ ‬أما المكتبات الأرثوذكسية تكاد لا تحظي بأي إقبال وهو الشيء الذي أكده‮ "‬نادر‮" ‬من أصحاب إحدي المكتبات بالمعرض حيث أكد أن الإقبال بالفعل ضعيف علي المكتبات الأرثوذكسية بل أيضًا علي الكتب نفسها مرجعًا ذلك إلي أن إقبال القراء أصبح علي كتب المشورة والمترجمة وهي ما لا تهتم به الكنيسة الأرثوذكسية بالأساس التي تكون منصبة علي كتب اللاهوت والدراسات الكتابية‮.‬

الأسعار نار
اشتكت راهبتين كاثوليكيتين من ارتفاع الأسعار قالت إحداهما أن أحدث كتاب للمطران جورج خضر سعره‮ "‬90‮" ‬جنيهًا وأضافت الأخرى كتاب‮ "‬الصلاة في أغاني فيروز‮" ‬بـ‮ "‬45‮ ‬جنيهًا‮"!! ‬
وحمل القس روفائيل ثروت كاهن كنيسة مارمينا بفم الخليج عددًا كبيرًا من الكتب قال إنها كلفته‮ ‬300‮ ‬جنيه وهي الجولة الأولي ولكنه كان‮ ‬يحمل نوتة سجل بها أسماء وأسعار مجموعة أخري من الكتب وأضاف القس روفائيل‮ "‬أنا سعيد بالنظام في هذه الدورة واشتريت كتاب‮ "‬الله والمصير والشر‮" ‬وكنت ابحث عنه منذ فترة وسوف أتردد علي المعرض أكثر من مرة هذا الأسبوع‮.‬
وأكد الراهب القمص انجليوس افامينا  أن دير مارمينا بمريوط الإسكندرية‮ ‬يخصص‮ ‬30‮ ‬ألف جنيه لتزويد مكتبة الدير بأحدث الإصدارات في‮ ‬مختلف المجالات‮.

الأقباط يبدءون الصوم الكبير‮.
نشرت الصفحة تقريرا عن الصوم الكبير الذي يبدأ‮ ‬غدا الاثنين ويصومه وتبلغ‮ ‬مدته‮ ‬55‮ ‬يوما دعي بالكبير لأنه يحتوي علي ثلاث أصوام هي‮: ‬أسبوع الاستعداد أو بدل السبوت‮.. ‬والأربعين يوما المقدسة التي صامها السيد المسيح صوما انقطاعيا وأسبوع الآلام‮.‬

أما عن الأسماء التي تعرف بها أسابيع الصوم الكبير فهي تتفق مع قراءات هذه الأسابيع فقد قسمت الكنيسة الصوم الكبير إلي سبعة أسابيع يبدأ كل منها يوم الاثنين وينتهي يوم الأحد. وموضوعات الأسابيع السبعة هي عناصر لموضوع واحد أعم هو الذي تدور حوله قراءات الصوم الكبير كلها وهو‮ "‬قبول المخلص للتائبين‮".‬

الأحد الأول يدعي أحد الكنوز أو الهداية إلي ملكوت الله‮: ‬فيه تبدأ الكنيسة بتحويل أنظار أبنائها عن عبادة المال إلي عبادة الله وإلي أن يكنزوا كنوزهم في السماء‮.‬

الأحد الثاني أحد التجربة‮: ‬تعلمنا فيه الكنيسة كيف ننتصر علي إبليس علي مثال ربنا يسوع الذي انتصر عليه بانتصاره علي العثرات الثلاث التي يحاربنا بها وهي الأكل‮ "‬شهوة الجسد‮" ‬والمقتنيات‮ "‬شهوة العيون‮" ‬والمجد الباطل‮ "‬شهوة تعظم المعيشة‮".‬

الأحد الثالث أحد الابن الشاطر‮: ‬فيه نري كيف يتحنن الله ويقبل الخاطئ علي مثال الابن الضال الذي عاد إلي أبيه‮.‬

الأحد الرابع أحد السامرية‮: ‬يشير إلي تسليح الخاطئ بكلمة الله‮.‬

الأحد الخامس أحد المخلع‮: ‬يرمز إلي الخاطئ الذي هدته الخطيئة وقد شدده المخلص وشفاه‮.‬

الأحد السادس أحد التناصر‮: ‬فيه تفتيح عيني الأعمي رمزا إلي الاستنارة بالمعمودية‮.. ‬منقول من موقع كنيسة الأنبا تكلا‮.‬

الأحد السابع أحد الشعانين‮: ‬فيه نستقبل السيد المسيح ملكا‮.. ‬ونختتم بعيد القيامة المجيد‮.
‬‬
الوفد - قداس الأحد
عرضت الصفحة الجزء الاول من كتاب"الإعجاز العلمي في الكتاب المقدس" وما سمته بالانفراد في عرض الكتاب "الممنوع" ويبدو انك إذا أردت أن تروج لكتاب لا احد يقراه فعليك أن تزعم انه كتابا ممنوعا لتقيم الدنيا وتقعدها !!

دير الأنبا انطونيوس..أقدم أديرة العالم
تعرض الصفحة تقريرا عن دير الأنبا انطونيوس بالبحر الأحمر، الذي افتتحه قبل يومين زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار، ويوضح التقرير تاريخ نشأة الدير الذي  بدأه الراهب انطونيوس وخرج منه عشرة باباوات للكنيسة الأرثوذكسية، ويسرد التقرير تاريخ الاعتداءات على الدير منها :  اعتداء  الفرس عليه في عام 610م، وتعرض الدير للنهب من البدو، وتعرض الدير للدمار الشامل واستشهاد الرهبان في أيام البابا زخارياس الأول، وتدمير البدو لمكتبة الدير وحرق كل المخطوطات الموجودة بها، وظل الدير خربا خالي من الرهبان ما يقرب من 65 عام ثم تم تعميره أيام البابا غبريال السابع ، وأجريت بعض التوسعات الأخرى أيام البابا كيرلس الرابع في القرن التاسع عشر.
ويضم الدير الأسوار والساقية وقلالى والحصن وقصر الضيافة وعيون الماء ومكتبة الدير والمتحف.
ويعتبر الدير من أغنى الأديرة في عدد الكنائس التي تستخدم في الصلوات وبالأخص في المواسم والأعياد،