"العريان" ينفي وجود تنظيم عالمي لـ"الإخوان" وينكر علاقته بـ"حماس"

البوابه نيوز

 كشفت تحقيقات النيابة في القضية المعروفة إعلاميا بـ"التخابر واقتحام السجون" المتهم فيها المعزول وعدد من قيادات تنظيم الإخوان الإرهابي تفاصيل خطيرة توضح حجم المؤامرة التي كانت تحاك في الظلام ضد مصر.

ونعرض من خلال الوثائق الآتية شهادة عصام العريان القيادي بجماعة الإخوان والتي تضمنت مفاجأة خطيرة تتعلق بحجم الكذب الذي اعتاد قياديو التنظيم ممارسته طوال أدائهم السياسي، حيث نفى "العريان" معرفته بوجود تنظيم عالمي لجماعة الإخوان.
كما أنكر "العريان" علاقة تنظيم الإخوان في مصر بجماعة "حماس" المسيطرة على قطاع غزة مشيراً إلى أن ما يجمعهم مجرد الشعور بالمسئولية تجاه القضية الفلسطينية ورفض وجود وممارسات الاحتلال الصهيوني، وذلك على الرغم من تبادل الزيارات بين خالد مشعل، زعيم حماس، وقيادات الإخوان والتسجيلات التي تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك وجود تعاون عسكري بين الإخوان وحماس.
كما تكشف دور "حماس" و"حزب الله" في جريمة اقتحام السجون ونشر الفوضى في مصر لكسر جهاز الشرطة لخدمة أجندات خطيرة، والتفاصيل في الوثائق الآتية:

محضر تحقيق: 
فتح المحضر اليوم 10/12/2013 الساعة 2م بسجن شديد الحراسة 
نحن محمد منصور وكيل النيابة 
ومحمد الكشكي سكرتير التحقيق 
حيث عهد إلينا السيد الأستاذ المستشار المحامي العام لنيابة أمن الدولة العليا بالانتقال إلى سجن شديد الحراسة وذلك لاستجواب المتهم عصام الدين محمد حسين العريان في القضية رقم 371 لسنة 2013 حصر أمن الدولة العليا وعليه انتقلنا إلى السجن المذكور وتقابلنا مع الضابط المختص واتخذنا من غرفة نائب مأمور السجن غرفة للتحقيق بعد أن جهزها لذلك بعد أن قدم لنا نائب المأمور الملف الخاص بالمتهم والمثبت به أنه محبوس على ذمة عدة قضايا آخرها القضية رقم 921 لسنة 2013 بلاغات النائب العام وقمنا بتكليف أحد الضباط بإحضار المتهم وبمناسبة تواجد المتهم خارج غرفة التحقيق دعوناه داخلها وبمناظرته لقيناه رجلا في في العقد السابع من العمر متوسط البنية قصير القامة ذو بشرة قمحية اللون وشعر رأس أبيض قصير ولحية خفيفة ذات لون أبيض، ويرتدي ملابس السجن البيضاء ومنتعل زاحف، وبمناظرة عموم جسده فتلاحظ لنا ثمة إصابات ظاهرة تفيد اجراءات التحقيق وبسؤاله عن التهمة المنسوبة إليه بعد أن أحطناه علما بها وبعقوبتها وبأن النيابة العامة هي التي تباشر معه إجراءات التحقيق وهي كونه متهما بالتخابر مع من يعملون لمصلحة منظمة مقرها خارج البلاد – التنظيم الدولي الإخواني وخاصة العسكر– حركة المقاومة الإسلامية حماس– للقيام بأعمال إرهابية داخل جمهورية مصر العربية بأن اتفقوا معهم لتنفيذ أعمال إرهابية داخل البلاد ضد ممتلكاتها ومؤسساتها وموظفيها ومواطنيها بغرض إشاعة الفوضى وإسقاط الدولة المصرية وصولا لاستيلاء جماعة الإخوان المسلمين على الحكم وقد وقعت الجريمة موضوع التخابر ونقصد المساس باستقلال البلاد وواجباتها وسلامة أراضيها وكونه متهما بارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس بالاستقلال وواجباتها وسلامة أراضيها مما نتج عنه إشاعة الفوضى وإحداث حالة من الفراغ الأمني وتراجع القوات المنوط بها تأمين الحدود الشرقية للبلاد وتعريض سلامة أراضيها للخطر وكونه متهما بتولي قيادة جماعة الإخوان المسلمين التي أسست على خلاف أحكام القانون والتي تسعى إلى تعطيل احكام الدستور والقوانين ومنع السلطات العامة من ممارسة اعمالها والاضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي وبهدف الي تغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشاءات الجيش والشرطة بهدف الإخلال بالنظام العام وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها تلك الجماعة في تنفيذ أغراضها فانكرها جميعاً وبسؤاله عما إذا كان معه مدافعاً يحضر معه إجراءات التحقيق فأجاب بحضور الأستاذ سيد نصر درويش مصطفى المحامي كارنيه رقم 114581 نقض ومحاميه تواجد المتهم أمامنا شرعنا في استجوابه بالآتي أجاب:
إسمي / عصام الدين محمد حسنين العريان 
السن / 59 سنة 
أعمل: استشاري تحاليل طبية 
ومقيم 5 شارع سليمان محمد – خاتم المرسلين – عمرانية – جيزة ولا يحمل تحقيق شخصية.
 
ما قولك فيما هو منسوب إليك من اتهامات؟.. تلوناها عليه .
هذه كلها اتهامات باطلة صادرة من الحضور الأصليين لثورة 25 يناير التي حررت شعب مصر من نظام قمعي استمر لسنوات طويلة وكانت هذه الأجهزة التي كتبت محاضر التحريات كجهاز الأمن الوطني مباحث أمن الدولة سابقاً وجهاز المخابرات العامة الذي كان أداة في يد النظام وعادت هذه الأجهزة لممارسة دورها القديم في تشويه الحضور السياسي ورموز ثورة 25 يناير والقوى الشعبية التي كانت حاضرة بقوة في المشهد الثوري واستطاعت أن تقنع الشعب بالانضمام بالملايين للحراك الثوري واثبتت خلال السنوات القليلة الماضية الثلاث جدارتها بشرف تمثيل الشعب في أنزه انتخابات نيابية ورئاسية عرفته مصر وبالتالي هذا انتقام من الثورة المضادة النظام الذي صار عليه الشعب من خصومه السياسيين وانا واحد من هؤلاء وسببه هو العودة إلى نفس سياسات النظام القديم القمعية والامنية والاقتصادية والتي كانت تعود عليهم الأجهزة الأمنية ومنافع مادية مكانة اجتماعية وسياسية قوية لأنهم حراس النظام وأدواته التي يرون بها الشعب وكل القوى السياسية والشعبية وحيث أن جماعة الإخوان المسلمين التي كانت أكثر الجماعات تأثيرا في المجتمع منذ ثمانين عاماً بسبب منهاجها الوسطي المعتدل السلمي وكنت عضو بمكتب إرشاد هذه الجماعة حوالي سنة ونصف حتى تم اختياري نائباً لرئيس حزب الحرية والعدالة أكبر الأحزاب المصرية السياسية والذي فاز بحوالي 45 % من مقاعد البرلمان المنتخب بعد ثورة 25 يناير وعندها استقلت من مكتب الإرشاد وكانت تعتبر هي البديل الطبيعي السياسي لنظام مبارك الذي أثر بالاستبداد والفساد والظاهر في هذه الأسباب هناك خصومة بيني وبين الأجهزة الأمنية المذكورة وهذا هو ما بعثهم على تلفيق هذه الاتهامات لي.

وما صلتك بجماعة الاخوان المسلمين؟
أنا كنت عضوا في مكتب الإرشاد منتخباً عام 2010 حتى شهر يونيه 2011 وسبق الحكم علي بخمس سنوات ظلماً  عام 95 في قضية 8 جنايات عسكرية بتهمة الانضمام وإدارة جماعة الإخوان المسلمين.

وما ظروف انضمامك لجماعة الإخوان المسمين؟
هذا في بداية حياتي الطلابية بصناعة وفكر جماعة الإخوان المسلمين الوسطي.

وما هو باعثك على الانضمام لتلك الجماعة؟
علشان فيها جهاد وسطي معتدل وخدمة ديني ووطني.

وما هي الأغراض التي تدعو إليها تلك الجماعة؟
هذا أمر ً مذكور ومشهود في أدبيات الإخوان الصادرة عنها ولوائحها المعتمدة عبر تنشئة جيل مسلم على حب الله والرسول صلى الله عليه وسلم هو نشر الخير في المجتمع وتوجيه الناس والحرص على استقلال الوطن ونشر الفكرة الاسلامية.

ما هو سبيل الجماعة في تنفذ تلك الأغراض؟
عن طريق الدعوة والتربية والخدمة العامة والمشاركة السياسية والاجتماعية.

وممَ يتشكل الهيكل التنظيمي للجماعة؟
أحيل إلى إجاباتي السابقة عن اللوائح والأدبيات الخاصة بها 
وإذا كانت الدعوة هي الوسيلة الرئيسية لتحقيق أغراض فما هي الحاجة لإنشاء هيكل تنظيمي متعدد الأفرع. هذا شيء مباح لأي جماعة بشرية تريد نشر أهدافها.

وما هو النطاق الإقليمي لتلك الجماعة؟
فكرة الإخوان المسلمين ومنهاجها فكرة عامة إسلامية يستطيع أي مسلم في أي مكان أن يقتنع بها ويعمل بها وعليه أن يلتزم بالقوانين النوعية في البلد التي يعيش بها.

وما هي آلية تبني الانضمام غير المصريين لفكرة الإخوان المسلمين؟
هذا شأنهم في بلادهم طالما التزموا بالفكرة والمنهج السليم.

وما هو الضابط في الوقوف على التزامهم بالمنهج والفكر الذي وصفته بالسليم؟
الضابط هو مدى تطابق سلوكهم عملياً مع منهج الإخوان المسلمين الإسلامي الوسطي.

وما الجزاءات المترتبة على عدم الالتزام بهذا المنهج؟
الجزاء هو جزاء أدبي ويتمثل في إعلان واضح أنه خالف منهج الإخوان وأنه خارج الإخوان وهذا يتم من جانب قيادة الإخوان المسلمين بمصر.

وما هي آلية التنسيق بين جماعة الإخوان في مصر ومن يتبعون أفكارها في الأقطار المختلفة؟
لا توجد آليات محددة بالتنسيق ويكثف الجميع بالإعلان عن المناهج المقررة مثل القبول بالتعددية السياسية الحزبية والمشاركة في الانتخابات النيابية ونبذ العنف بعدما والامتناع عن تكفير المسلمين وهذا منهج معتمد وملزم لكل من يتبنى منهج الإخوان المسلمين أيا كان المكان الذي يعيش فيه وكل الذي يتولى الإشراف على هذا المنهج في الأقطار المختلفة تتولى كل هيئة إسلامية في قطر من الأقطار مسئولية الإشراف ومراجعة المواقف الخاصة بأفرادها مع التزامها بقوانين البلاد التي تعمل بها.

ما الذي تعنيه بمصطلح هيئة إسلامية والتي تتواجد بالدول الأخرى؟
هذه الهيئات تتشكل بإرادة افرادها وتتسمى بالأسم الذي تختاره لنفسها وهي التي تعلن التزامها بمنهج الإخوان المسلمين أو عدم التزامها.
وهل تقابلت مع أي من أعضاء تلك الهيئات التي تتبنى فكر الإخوان المسلمين ومنهجها؟ 
أنا أمارس العمل العام وأشارك في ندوات ومؤتمرات منذ تخرجي من الجامعة والبعض بمئات والآف من كافة التيارات إسلامية وغير إسلامية ولا يعنيني دائما التصنيفات التي يطلقها هؤلاء على أنفسهم ولا أنقب خلفهم على انتمائاتهم والتقي بما يعرف هؤلاء أنفسهم ولا أتذكر حاليا لا أسماء ولا هيئات نظرا لكثرتها الشديدة.

وهل من ثمة اجتماعات دورية تربط المنتمين بفكر جماعة الإخوان المسلمين ومختلف أنحاء العالم؟
لا علم لي بذلك.
وهل من ثمة هيئة رئيسية تتولى الإشراف على عمل الهيات التي تتبنى فكر الإخوان المسلمين على مستوى الدول؟
لا يوجد هيئة لها إلزام ولكن يوجد مرشد واحد وممثل فكرة الإخوان المسلمين في العالم الحر وله مكانته الأدبية.
وهل بوسع المرشد المصري إصدار ثمة تعليمات للهيئات التي تمثل الإخوان المسلمين بالخارج.
لا، هو له مكانة أدبية فقط لأن مصر هي منبع الدعوة اللي طلع منها الإخوان لكن هو ما لوش أي صفة إلزامية على المنتمين لفكر الإخوان في الأقطار الأخرى.

وما صلة جماعة الإخوان المسلمين بغيرها من الجماعات التي قد تحمل على التيار الإسلامي والمنتشرة في ربوع الوطن العربي؟
لا توجد صلات تنظيمية بين الإخوان وبين هذه الجماعات.
وهل سبق وأن تقابلت مع أعضاء تلك الجماعات؟
لا أذكر.

وما هي طبيعة صلة جماعة الإخوان المسلمين بحركة حماس؟
حماس تنتمي لفكر الإخوان ومنهجه ولكن لظروف الاحتلال الصهيوني لفلسطيني فهي تتبنى منهج المقاومة ضد الاحتلال وتقتصر عملياتها داخل أرض فلسطين حسب ما تذيعه من بيانات ومواقفها.

ما هي آلية التنسيق بين جماعة الإخوان بمصر وحركة حماس؟
لا توجد آلية محددة والإخوان في مصر منذ عام 1936 وهم يتبنون دعم الشعب الفلسطيني كله ضد ما حدث من هجرة غير شرعية لليهود إلى فلسطين وذلك طوال هذه السنوات قبل إنشاء حركة حماس منذ 50 عاماً.

وما هي طبيعة هذا الدعم؟
هو دعم سياسي ومعنوي وإعلامي وأدبي وهو دعم مستمر منذ نشأت العصبة الفلسطينية ولكل الشعب الفلسطين.

وما هي تفصيلات كل نوع من أنواع الدعم الذي ذكرته؟
شرح أبعاد القضية الفلسطينية وتأييد حق الفلسطينين المشروع في إقامة دولتهم على أرضهم وإدانة كل ما يرتكبه العدو الصهيوني من مذابح وجرائم في حق الفلسطينين وذلك في المحافل العامة والمجالس النيابية وبكل الطرق الممكنة في اطار ما يسمح به الدستور والقانون.

وماذا عن الدعم المادي الذي ذكر وما هي مصادر تمويل حركة حماس؟
لا أعلم.
ذكرت سلفاً أن حركة حماس تتبع جماعة الإخوان المسلمين ومن المنوط به التحقيق نم التزام حركة حماس بالتزام هذا المنهج. حركة حماس حركة تحرير وطني فلسطيني هي التي تعلن عن نفسها والإخوان المسلمين في مصر ليس لنا جهة إشراف عليها.

وما تفسيرك لما ثبت بالاطلاع على مرفقات هيئة الأمن القومي والخاص بميثاق حركة حماس الذي جاء بمتنه أن حركة حماس هي جناح من أجنحة
الإخوان المسلمين؟
دة معناه إن حماس تتبنى فكر الإخوان ولا يعني أنها فرع لجماعة الإخوان المسلمين في مصر وزي ما سبق وأوضحت لحضرتك إن فكرة جماعة الإخوان المسلمين هي فكرة عامة يمكن لأي جماعة في أي مكان في العالم أن تتبناها ولا يعني ذلك خضوعها لإشراف جماعة الإخوان في مصر.

وما قولك وقد ثبت بذات الميثاق على ان الاخوان المسلمين هو تنظيم عالمي؟
هذا الكلام يُسأل فيه أعضاء حماس وهو لا يلزمني أنا بشيء.
وما قولك فيما ثبت بتحريات هيئة الأمن القومي من قيام التنظيم الدولي للإخوان المسلمين والذي يتخذ مقره خارج البلاد بإعداد تخطيط منذ عام 2006 يتضمن توجيه للقيادات جماعة الإخوان المسلمين في مصر لتنفيذ عمليات عدائية لتمكينهم من الحكم في مصر.
هذا كلام فارغ وهو محض خيال ولا يوجد أحد يمتلك توجيه الإخوان في مصر ولا يتضمن الإخوان خلال ولا خلال القرن المذكور بأي أعمال عدائية في مصر.

وما صلتك بالتنظيم الدولي لجماعة الإخوان المسلمين؟
هذا المصطلح هو ما اطلقه الاعلام على مجموع الهيئات التي تنتمي إلى منهج وفكر الإخوان المسلمين ولا يوجد واقعياً تنظيم له صفة الإلزام المادي لهذه الهيئات ولا توجد لي صلة بهذا التنظيم.
 ذكرت أنه لا يوجد تنظيم يتمتع بصفة الإلزام، فهل يوجد تنظيم له صفة استشارية أو تنسيقية 
 لا اعتقد ذلك.

ما قولك وقد أضافت تحريات هيئة الأمن القومي من أن هذا المخطط قد تصاعدت وتيرته مع تولي محمد بديع منصب المرشد العام لانتمائه للفكر القطبي المتشدد؟
هذا كلام لا سند له وهذا يدل على عدم فهم الإخوان وأنها لا يحركها فرد وهي كيان ويدل على عدم فهم طبيعة شخصية المرشد العام الدكتور محمد بديع ولا طبيعة الفكر القطبي ولا يوجد فكر قطبي.
 وما قولك في أن هذا المخطط كان يقوم على عدة محاور أولها التنسيق مع المنظمات الأجنبية خارج البلاد كحركة حماس وحزب الله والمرتبط بالحرس الثوري الإيراني.

 هذا كلام مرسل لا سند له وهو خيال من صاحبه والإخوان المسلمين لا توجد أي صلة تربطهم وهذه الهيئات.
هذا وقد امتد التنسيق ليشمل التنظيمات الجهادية المتطرفة بالداخل والخارج؟
 الإخوان المسلمين لا تربطها صلة بالجماعات التفكيرية والجماعات دي تكفر الإخوان.
 وما قولك وقد ثبت بتحريات هيئة الأمن القومي أن المخطط المذكور قد اشتمل على فتح قنوات اتصال بين قيادات جماعة الإخوان والدول الغربية بالنسبة لممثليها الرسميين وغير الرسميين بتلك الدول حتى يتسنى لهم تنفيذ مخططاتهم.
 هذا كلام يدل على تضارب محرر هذا التقرير فتارة يلفق الكلام على بعضه ويجعل أعدادا متنافرين يحاربهم جميعا في جبهة واحدة وهذا لا يستقيم عقلاً فكيف يجمع الإخوان بصلتهم بالغرب وصلة الإخوان بجماعات تكفيرية في آن واحد.

س: وما قولك وقد أضاف أن هذا المخطط قد اشتمل على محور عسكري يقوم على تهريب السلاح بداخل البلاد؟
ج: هذا الكلام لا سند له.
 هذا وقد أضاف أن المحور العسكري قد تضمن تدريب عناصر من جماعة الإخوان المسلمين في معسكرات حماس عقب تسللهم عبر الانفاق للحدود الفلسطينية.
ج: الكلام دة غير صحيح ولا سند له.

المقال الموضوع يعبر فقط عن رأي صاحبه وليس بالضرورة عن رأي أو اتجاه الموقع