بقلم : أحمد الخميسي
توفي الروائي المصري محمد عبد السلام العمري مساء الأربعاء 14 يوليو 2010 عن عمر يناهز السادسة والستين ، صدرت أولى مجموعاته القصصية بعنوان " إلحاح " عام 1987 ، وتبعتها مجموعات أخرى منها " بستان الأزبكية " و " النصب التذكاري " ، كما نشر الراحل عدة روايات منها " النخيل الملكي " و " الجميلات " .
ولكن روايته " اهبطوا مصر " كانت قد استوقفتني عند صدورها عام 1999 ، وكتبت عنها في حينه بعد أن لفتت نظري إليها بقوة لأنها قصة تفاصيل الواقع اليومي عندما تكون أشد قسوة وتخويفا من أية شطحات خيالية ، وعندما تصبح الحياة كابوسا تتطاير في طبقات ظلمته رؤوس البشر ، وخفق قلب المحبين ، ولا يبقي سوى صور العبيد في بطن السفن وقد طوق الحديد أعناقهم ، والصحاري الشاسعة .
إنها مدينة " جارثيا " وهو اسم لمدن عربية كثيرة ، يزوم في صهدها أشخاص مثل خضر وأماني ، وأحياء مغلقة يحرسها أغاوات لا يدخلها غير النساء ، وجميلات يتنكرن في ملابس الرجال لكي يقدن السيارات ليلا ، ورجال محكوم عليهم بأن ينهشوا كبد وقلب رجل ميت ، ومهندس يسعى بكل الطرق لمواجهة الجحيم ثم محاولة الهروب من هذا الجحيم بكل ما يحفها من مخاطر .
وأكثر ما يؤلم في هذا الكابوس إدراك القارئ أنه واقع حقيقي ، وليس كابوسا ليفيق منه المرء . وفي مدينة " جارثيا " يضع الروائي القدير محمد عبد السلام العمري في طريقك شخصية خضر المصري المهاجر الذي جالس السادة ليأكل معهم من طبق واحد : " فأشار له الشريف بإصبعه دون أن يتكلم ، فانسحب منحنيا إلى طبق آخر " ، وزوجته أماني التي تجمع المال بجمالها مؤيدة بشعار زوجها " المرأة الجميلة نصف المعركة " . ويحول محمد العمري مدينة " جارثيا " المتخيلة إلي بوتقة لعذاب المغتربين من المصريين والسودانيين والهنود والأريتريين واليمنيين والباكستانيين ، تجمعهم كلهم " رائحة المال " وآمال صغيرة في مسكن أو علاج أو إعالة أسرة .
غرباء عن بعضهم البعض جمعهم اغترابهم عما حولهم ، منهم عم حامد السوداني العجوز الذي يكرر لنفسه أسماء بناته لكي لا ينساهن ، ومنهم من يحوك المؤامرات القذرة ضد الآخرين ليفوز بمواقعهم ويصعد على حطامهم . على الجانب الآخر ستلتقي في " جارثيا " بشخصية " أبو الخير " صاحب الملايين الذي يهبط من سيارته حافيا أحيانا محاطا بكل مظاهر الإجلال ، وشخصية " الشريف " و " أبناؤه ، نساؤه ، بناته وعبيده ، جواريه وخصيانه " .
ولا تشي رواية " اهبطوا مصر " بلوم السادة وحدهم ، فالعبيد أيضا مسئولون عما آلت إليه أحوالهم . ويرسم العمري جانبا آخر من أحوال المصريين المغتربين التي وصفها فتحي إمبابي في مراعي القتل ، وبهاء طاهر في رائعته حب في المنفي . يستكمل العمري على كمان خاص عزف ذلك النشيد الوحشي لجيش الاغتراب . ويعتمد العمري على السرد أساسا ، ولا يأبه كثيرا بالصور قدر اهتمامه بتعاقب الأحداث في مجراها السردي سيلا من الذكريات والمشاهد التي تتساقط على الذاكرة في حيوية لا تنقطع ، أو : " تشتتا في المشاعر والاحساسات يشكل طريقا مميزا في الكتابة " على حد قول الروائي الفنان علاء الديب.
ويعتمد العمري خلال ذلك على قدرة في اختزان التفاصيل وطرحها من جديد . يقول العمري في روايته عن أحدى بطلاته إنها : " تحمل في جسدها قوة هادئة ، عذبة ، موزعة بانتظام " ولعل ذلك هو أدق وصف للانطباع العام الذي تخلفه رواية " اهبطوا مصر " بما تنبض به سطورها من قوة هادئة عذبة موزعة بانتظام وصادرة عن قلب دقيق يري العالم بوضوح ويرى بوضوح أيضا كيف ينبغي للعالم أن يكف عن القسوة والدناءة والقبح .
يرحل الكاتب والمبدع ، يموت نصفه فقط ، وتظل روحه في نصف آخر باق هو أعماله الأدبية . رحم الله محمد عبد السلام العمري بقدر ما أعطى ووهب . |