ربّما أكون بحاجة اٍلى وقت أطول من عمري لكي أجيب على مثل هذا السؤال الذكي، وقت يتسع للتحليق في معيار القيمة الأدبية والفلسفية التي يتجمّل بهما الجسد في النّص.هل هو السؤال الأوّل القادر على تحقيق صيغة الترابط بين الاٍنسان وذاته؟جوابي نعم،فالجسد هو الرأس الذي يحرّك باقي القيم مجتمعة وهو السلطة التي تتحقق فيها الانسانية.
نحتفي بالجسد في النّص بالصورة التي نرى فيها أنفسنا ، سيعاتبني البعض ممن يعتبرون أجسادهم محرّك أتوماتيكي أو جماد يشعر ويمارس طبيعته ويحب ويكره بزر في حين هو في غاية الألوهية هو كيان مطلق يرفعنا اٍلى مصاف الاٍنسان الذي يجيد العقل والتّحكم في مشاعر قيمه وحركته وشهوته بقوة القلب والعقل معا ، قلت سيعاتبني من لا يفهمون أن أجسادهم تمتلك قوة روحية وجنسية نحن بحاجة لهما لتمكين الذات من الرّقي باٍحساسها وقدرتها على صنعنا وتحفيزنا على المضي في الحياة.
الجسد روح الفن العاري الذي يرى الجمال في صمته وصوته وجوعه وعشقه .لن أكرّر أن الرّجل الكاتب من حقه أن يكتب عن جسده كما يرى ويستمتع ويتلذذ ومن حقه أن تدخل نصوصه الجنسية الجامعات حتى تدرّس للطلاب على أنها قيمة أدبية كبيرة و على العالم كلّه الاحتفاء بها كنبراس علمي نحن بحاجة اٍلى مثله في وقت صعب علينا فيه الحديث عن أجسادنا بلغة أدبية راقية في حين عندما تكتب المرأة الكاتبة نصا جسديا تنهال عليها التّهم و توصف بالداعرة والفاسقة والخارجة عن قانون الدين والأخلاق.
ويسجّل اٍسمها على أنه أخطر من سلاح الدمار الشامل ويقاطعها البعض من أئمة الأدب والكتابة والأخلاق وتعدو المسكينة مثلها مثل الهاربة من الموت اٍلى الموت وما بينهما يعلمه أصحاب النفوس المريضة والمتخلفة الذين ينامون على الجنس ولا يستيقظون منه أبدا ورغم ذلك يدّعون الأخلاق وأجسادهم متسخة بجرم النفاق .ثم اٍن الجسد ليس بحاجة اٍلى كتابة رجالية فقط لتمكينه من التّحرر من مفاهيمنا العتيقة عنه ،بيد أن الكاتبات العربيات اللواتي كتبن عنه وصفنه بوجع أكثر لأن الجسد في الأنثى موجوع ومتصدع وهارب من نفسه اٍلى نفسه لكن الكتابة الجسدية عند الكاتب الرّجل لا تعدو أن تكون فضفضة ذكورية لأنّها بلا ألم ولا خوف ولا تهمة ولا جريمة.
لقد كتبت عن الجسد كعقدة تشتتنا لكي تترك فينا أثرا مدويا يحدث بدواخلنا خللا ما ينتقل عن طرق الوراثة ربما من جيل اٍلى آخر ذلك لأنّ ثقافتنا العربية لا تسمح بالوصول اٍلى منتهى السؤال الذي نجيد طرحه بخوف وخجل لكن لا نكتبه في نص يقولب فينا مداه.كان دائما يلازمني سؤال الفطرة عن ماهية جسدي ومنذ الطفولة اكتشفت أن على جسدي أن يحاصرني وأحاصره وأعيش في ظله مرعوبة من جنونه وشهوته .أعتقد أنّ الجسد ليس بحاجة اٍلى اعترافنا بجماله لأنّنا نحن من نسكنه ونحن من نتعذب فيه.ومن المؤكد أن الكتابة عن أجسادنا لا تنتهي في قصة قصيرة أو حتى في رواية متسلسلة الأجزاء لأنّ العنصر فيها متجدد باٍختلاف مفهومها لدى الأجيال اللاحقة وعليه لا يمكن الجزم بنهاية الكتابة الجسدية اليوم أوغدا.
وشخصيا لست ممن يتمنون ذلك من باب تحرير النفس البشرية من عقدة الأنا في النّص.وأحب أن أضيف أن هناك فرق كبير بين الدعارة النّصية التي يكتبها البعض من باب المتعة والتي تكون عادة بلا اٍطار لغوي جمالي يحميها من السقوط في المباشرتية العقيمة التي لا تكبح شر النفس في النص وبالتالي تتحوّل اٍلى قطعة فنية رديئة لا تغني ثقافتنا المهتزة والفقيرة جدا وبين النّص الآخر الذي يقول الجسد بلغة راقية تحتمل النقاش والتحليل والدراسة.أجسادنا اليوم منهكة بالفجور الذي لا يليق بجمالها ، نحن بحاجة اٍلى نصوص تقولنا على ضوء أنثى لا تحترق دائما كشمعة.
sousoubourez@yahoo.com
نقلا عن الحوار المتمدن |