ÇáÃÞÈÇØ ãÊÍÏæä
طباعة الصفحة

ياسر برهامي للشروق: لن نطبق الحدود على جائع ولكن سنطبقها على الاغنياء وفقا لشروط شرعية

حاوره- جرجس فكرى - الشروق | 2012-12-28 16:47:07

لو تجاوزالنصارى فى رفضهم للشريعة سنعلن مقاطعتهم وممثل الكنيسة رحب بالمادة المفسرة مقابل المادة الثالثة
كنت معترضا علي مادة العزل لكن مستشار شيخ الأزهر اقنعني بأنها تحقق استقلاله عن السلطة التنفيذية
ابو الفتوح وافق على حذف كلمة مبادئ من المادة الثانية مقابل تأييدنا له فى الانتخابات الرئاسية
كثير من السلفيين يرفضون استمرار الطيب وزاد انتقاده بعد زيارته نادى الليونز المشهور بالماسونية والالحاد
البابا اخطأ بتدخله فى تفسير مبادئ الشريعة والرد على هذا التجاوز واجب كل الدعاة وعليه ان يعرف حدوده
هيئة علماء الازهر هم من وضعوا المادة 219 وليس التيار السلفى وشيخ الازهر ليس فوق النقد
سنصدر قانون دور العبادة وسنوافق على بناء كنائس جديدة وفقا لعدد السكان وذلك عهد بيننا وبين الاقباط
حرية الفكر والابداع ليست مطلقة.. ولا يصح للاجانب السير بالبكينى فى الشوارع حتى لا تتكرر واقعة علياء المهدى
قانون الحسبة الذي سنطرحه يعطى المواطن العادى الحق في مقاضاة من يخالف قيم المجتمع والشريعة
فى عيادته بالدور الارضى بحي سيدي بشر بالاسكندرية يرفض ان يتقاضى اجر العلاج من اى طفل، يتعامل برفق وطيبة مع مرضاه، لكنه يتخلى عن تلك الصفات فى معاركه مع المعارضين، فيتحول من طبيب الى اسد يفترس من يتحدث عن الشريعة الاسلامية، ولذلك يصفه انصاره بأنه قاد السلفيين فى معركة الشريعة.
الشيخ ياسر برهامى نائب الدعوة السلفية، معروف بتصريحاته المثيرة للجدل، وعلاقته المتوترة مع الاقباط ومعارضيه، فى حواره مع "الشروق" تحدث برهامى عن البابا تواضروس بطريرك الكنيسة الارثوذكسية، ووصف تصريحاته عن الشريعة تجاوزا، وحذر الاقباط من رفض الشريعة، ورفض تفسير كلامه عن تمرير مادة الشريعة والمادة المتعلقة بعدم عزل شيخ الأزهر، علي أنها صفقة بين الدعوة السلفية وشيخ الازهر، وإلي نص الحوار.


- كيف نجحت فى اقناع كبار شيوخ السلفية بالدستور الذي رفضوه قبلا؟
عقدنا اجتماع مع عدد من المشايخ، وهم من ظهروا فى الفيديو الذى اثار جدلا، لاقناعهم بالدستور بسبب رفض البعض له، مثل الشيخ مصطفى العدوى، الذي كان قد اطلق عليه انه وثيقة مليئة بالكفر، ولكنه تراجع بعد أن شرحته له، وطلبت اعداد المادة العلمية لشرح الدستور فى الاجتماع لوضعها على موقع انا سلفى، حتى لايحدث شق فى الصف السلفى مما يؤثر على الدستور والمشروع الاسلامى، ولكن الشيخ احمد النقيب لم يوافق على الدستور وقال لنا سأرسل ورقة بها 14 نقطة اعتراض فيها علي الدستور، والشيخ حازم صلاح ابو اسماعيل رفض الدستور أيضا من أجل مواد الجيش .

- لماذا يصر التيار السلفى على الاطاحة بشيخ الازهر؟
غير حقيقى بالمرة لانى من اكثر الناس احتراما لشيخ الازهر، واحترمت موقفه فى التأسيسية، وفى البداية كان الازهر متمسك بكلمة مبادئ الشريعة، ولكنى اوضحت لهم ان كلمة مبادئ غير كافية، لان المحكمة الدستورية العليا قالت انها احكام قطع الثبوت والدلالة، اى القران والسنة المتواترة "احاديث معدودة" فقط، أما باقى الاحاديث فهي ظنية الثبوت لايؤخذ بها.
ورغم ان احكام القرآن قطعية الدلالة لكن الاختلاف علي التفسير سيجعلها ظنية، وبالتالى ستصبح المادة الثانية زينة وديكور، والمادة المفسرة 219 ليست جديدة فهى من الاعمال التحضيرية لدستور 1971، وطلبنا الابقاء على كلمة مبادئ ويضاف عليها المادة المفسرة او تحذف كلمة مبادئ ويصبح النص الشريعة الاسلامية هى مصدر التشريع، والمادة المفسرة 219 لم يتدخل فيها التيار السلفى بل الازهر وضعها وهيئة كبار العلماء هم من تولوا تفسيرها .

- وماحقيقة ان الازهر عقد صفقة مع التيار السلفى لعدم عزل الطيب مقابل الموافقة على المادة المفسرة؟
التوافق ليس معناه صفقة، المادة الثانية هى من صميم عملى ومادة الازهر تخص ممثليه، ومادة العزل كنت معترضا عليها فى البداية، لكن المستشار محمد عبد السلام مستشار شيخ الأزهر اوضح أهمية عدم العزل، وبالفعل اقتنعت بأن عدم عزل شيخ الازهر يحقق استقلاله عن السلطة التنفيذية، ووافقنا على تلك المادة وايضا وافق ممثلى الازهر على المادة المفسرة بالتوافق وليس بالصفقة.

- تمرير مواد مقابل مواد معناه البديهى أن هناك صفقة ؟
الازهر وافق على المادة الثانية والمفسرة لها، لان هيئة علمائه هى من وضعت المادة المفسرة، والتيار السلفى وافق على عدم عزل شيخ الازهر بعدما اقتنعنا بها، فكلا المادتين محل ترحيب من الطرفيين.
فمثلا تراجعنا عن مادة الزكاة لاننا سنضعها فى قانون، وهناك مجموعة من المواد تراجعنا عنها فى سبيل التوافق، وبالمناسبة ممثل الكنيسة المستشار ادوارد غالب رحب بالمادة المفسرة فى مقابل وضع المادة الثالثة التى تخص الكنيسة، وليس معنى ذلك انه اقر باطلا، ولكن حدث توافق.

- لكن موقع صوت السلف الذى تشرف عليه يشن هجوما دائما على شيخ الازهر، منذ تعيينه وبالتحديد فى مقال للشيخ احمد عبد الحميد بعنوان "الأزهر والليونز" الذى اكد فيه ان الأزهر سيرتدي القبعة الغربية؟
التيار السلفى انواع، فهناك كثير من السلفيين يرفضون استمرار الطيب، ولكننا وافقنا على ذلك لمزيد من التوافق خاصة بعد موقفه المشرف من مواد الشريعة، اما الشيخ احمد عبد الحميد فقد انتقده لانه زار نادى الليونز المشهور بالماسونية والالحاد وشيخ الازهر ليس فوق النقد .

س: دعوت المشايخ الحاضرين الى الهجوم بشدة على البابا تواضروس بسبب انسحاب الكنيسة، الا يعتبر ذلك تحريضا للشارع ضد الاقباط؟
بلاشك تصريحات بابا الكنيسة بعد موافقة ممثليه على المادة المفسرة للشريعة تعتبر تدخلا فى غير اختصاصه، لانه اخطأ بتدخله فى تفسير مبادئ الشريعة وأنا اعتبرته تجاوزا ملحوظا، والرد على هذا التجاوز واجب على كل الدعاة، فمن الضرورى ان يعرف البابا الجديد حدوده فما دخله فى الشريعة الاسلامية.

- البابا والاقباط مواطنون سيطبق عليهم الشريعة الاسلامية فمن حقهم ان يعترضوا؟
ممثلو الكنيسة وقعوا علي تلك المادة من قبل، ولكن الامور الجوهرية مثل اختيار قياداتهم والاحوال الشخصية يحتكموا فيها بشرائعهم.

- هل لديك اعتراض لو قلت لك ان القبطى اخوك فى الوطن ؟
لو جاءت كلمة اخ بجوار الوطن وتم تحديدها فلا مانع منها، لكن بمفردها تفهم انه اخ فى الدين، فيجوز ان نطلق عليه اخ فى الوطن والنسب فقط.

- ولكن معظم الفتاوي التي تصدرها على موقع صوت السلف يعتبرها البعض تحريض مثل فتوى لا يقال للقبطى سيد، ولا للفاسق سيد، لأنه ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( لا تقولوا للمنافق سيدنا )؟
الرسول هو من قال ذلك، ومن الافضل لفظ سعادتك بدلا من سيادتك، ومن الممكن ان اقول سيادتك لشخص مسلم لايعرف النفاق او ارتكاب الكبائر.

- لماذا لم تهنئ البابا الجديد بمنصبه مثلما فعل الاخوان ؟
نحن أيضا لا نهنئه فى الاعياد، والامر ينطبق على المناصب الدينية كافة لانى لا اعتقد صحتها فى الاساس.

- مرت شهور معدودة على تولى البابا تواضروس على امور الكنيسة ماهى انطباعتك عنه؟
ازعجنى تصريحاته عن المادة الثانية ولااعرفه شخصيا، ولكن قرار مشاركة الكنيسة فى الاستفتاء موقف ايجابى.

- ثمة تواترات واضحة فى العلاقة بين التيار السلفى والكنيسة.. هل من الممكن ان تدعو الى حوار مشترك ؟
نعم دعوت الكنيسة لاجراء حوار مشترك بيننا، ولكن ما نشر فى الصحف ان النصارى يرفضون ذلك.

- كيف تطلب ان يقبلك الاقباط وانت لاتقبلهم، و التاريخ يذكر انك دعوت من قبل الى مقاطعة النصارى، عندما وصفت بيان جبهة علماء الازهر الذى اعلن المقاطعة بأنه ممتاز وقوي بل اضفت انه لايجوز السلام معهم؟
وافقت على المقاطعة لان الكنيسة تصر على التدخل فى مساءلة المسلمات الجدد، وتحتجزهم وهذا نوع من الضغط، وطالما لم يتكرر ذلك لن نلجأ لهذا الاسلوب .

- متى تعلن مقاطعة النصارى مرة اخرى ؟
سنعلنها عندما يتجاوز النصارى فى مسألة رفضهم للشريعة، والتحريض على تقسيم البلاد و الموافقة على اقامة دولة قبطية.

- ماذا تقصد لو تجاوزوا فى رفضهم للشريعة؟
اقصد لو نزلوا الشوارع واعترضوا بشكل غير سلمى اعتراضا على الشريعة.

- بصراحة ما هو موقفك من بناء الكنائس ؟
هذا واقع لابد ان نتعامل معه بمقتضيات ظروف المجتمع الحالية، وكما تعامل الرسول مع يهود المدينة، وسنصدر قانون بناء دور العبادة وسنوافق على بناء كنائس جديدة وفقا لعدد السكان وبناء على الدستور لانه عهد بيننا وبين الاقباط.

- قلت فى مقطع الفيديو الشهير ان الدستور ملئ بالقيود وأنكم تستعدون لقانون الحسبة ماتصورك عن هذا القانون ؟
حرية الفكر والابداع ليست مطلقة، ولايدخل ضمنها حرية الكفر وارتكاب الفواحش والاستهزاء بالانبياء والرسل، وقيدنا الحريات بناء على المقومات الاساسية للمجتمع والشريعة الاسلامية، فمثلا لو طالب شخص بتقسيم مصر ساقاضيه لانه يتعارض مع اول مادة فى الدستور، ولوشخص دعا لزواج المثليين ونشر ذلك فى الصحف مما يخالف المادة الثانية والثالثة سأقاضى الصحيفة والصحفى والشخص الذى يطالب بذلك، لانه يريد ان يزوج احمد من احمد وجرجس من مايكل.
القيود التى وضعت تضبط الحريات ولا تلغيها، والازهر وقف معنا فى مادة المضابطة لباب الحقوق، والكنيسة كانت معترضة على المادة الضابطة فى باب الحقوق والحريات وحدث حوار مع الانبا بولا والانبا يوحنا قلتة واقنعتهم ان المادة تمنع عبادة الشيطان وممارسة الجنس الجماعى ووافقوا عليها، فهناك قرى سياحية يمارس فيها الاجانب الجنس الجماعى فلابد ان يحترم الاجانب قيم وعادات المجتمع فلايصح ان يسير الاجانب "بالمايوه البكينى" فى الشوارع وحتى لا تتكرر واقعة علياء المهدى مرة اخرى .

- هناك امور انت تراها غير منضبطة وفى نفس الوقت اراها حرية منضبطة، كيف نحل تلك الاشكالية؟
القدر المجمع عليه بيننا ينفذ، والمختلف عليه يطرح للنقاش، فما فعلته علياء المهدي مرفوض بين الجميع، والامور غير المتفق عليها تطرح للمناقشة.

- ما الهدف من تطبيق قانون الحسبة ؟
هذا قانون تم تطبيقه في الثلاثينات واعطى حق المواطن العادى ان يقاضى اى شخص يخالف النظام العام وقيم المجتمع، ولكن مبارك قصره على النيابة العامة، مما اثر على شهامة المجتمع المصرى، وقانون الحسبة الذى سنطرحه يعطى اى شخص بالقانون ان يقاضى من يخالف الدستور وقيم المجتمع والشريعة حتى لايرفض القانون قضيتى لانى بغير صفة.

س: هذا القانون سيجعل كل شخص رقيب على الاخر ؟
ليست رقابة، ولكن هذا القانون يعيد مرة اخرى الشهامة فى المجتمع المصرى.

س : وماذا عن اصراركم على ان الدولة ملتزمة بالاخلاق وقيم المجتمع فى مادة الاسرة؟
حذفنا كلمة المجتمع بناء على طلب الليبراليين، واستمر العمل بكلمة الدولة انها ملزمة بالاخلاق ومقومات المجتمع من خلال البرلمان الذراع التشريعى لها.

س: هل من وظيفة الدولة حماية الاخلاق ؟
أجاب محتدا: انتوا عايزنها من غير اخلاق خالص، هناك اشياء مجمع عليها سنفرضها والامور المختلف عليها ستطرح للمناقشة فى البرلمان.

س: التيار السلفى يصر على تطبيق الحدود ولكن عمر بن الخطاب أوقف حدّ السرقة في عام الرمادة، كيف تصر على الحدود فى بلاد ارتفع فيها نسبة الفقر الى 25.5 % ؟
التيار السلفى ليس فقط من يصر على تطبيق الحدود، كل التيارت والاديان وايضا الانجيل والتوارة به حد الرجم ولكن سيدنا عمر لم يمنع الحدود بل اوقف تطبيقها وبالتالى لن نطبق حد السرقة على شخص جائع، "احنا مش هنطبق الحدود على شخص جائع وفقير".

س: والاغنياء ؟
يطبق عليهم الحدود وفقا للشروط الشرعية.

س: صرحت ان مجلس الشعب ينوى طرح قانون حبس الصحفيين فى السب والقذف، بالرغم من تعهد الرئيس بمنع الحبس؟
اذا ارتكب جريمة يعاقب عليها القانون لان الصحفى ليس لديه حصانة تميزه عن المواطن العادى .

س : اتحدث عن جرائم النشر وليست الجرائم الاخرى التى يتساوى فيها الصحفى مع المواطن العادى؟
الصحفى يتخذ حق النشر ستارا للسب والقذف والاستهزاء بالاديان، والحرية والغرامات لاتؤثر على الصحفى لان مالك الجريدة يدفع الغرامة، لان له اغراض معروفة تهدف الى هدم وتدمير المجتمع.

س : الرئيس محمد مرسى تعهد بالمحافظة على مهن الرأى وانتم تصرون على فرض قيود على المهنة بعد مشاركتكم للحكم؟
ليست قيود، ومن حق الصحفى ان يكتب كيفما يشاء ولكن بدون تجريح او سب وقذف.

س :لكن صحيفتكم وايضا جريدة الفتح المعبرة عن التيار السلفى والتى تكتب فيها بالاضافة الى رموز الدعوة لاتخلو من السب والقذف والتحريض على الاقباط؟
اطالب بتطبيق العقوبة والحبس لو تجاوزت الصحف الاسلامية، وهناك عقوبات اخرى غير الحبس فلو قذف احد شخص بالزنا يطبق عليها حد الجلد وهى 80 جلدة.

س: حد الجلد سيدخل ضمن العقوبات علي جرائم النشر اى سنرى صحفى يجلد فى جريمة نشر ؟
اى شخص سواء صحفى او غير ذلك يتهم احد بالزنا الباطل يجلد 80 جلدة .

س :هل توافق على حبس الدعاة الذين يسبون معارضيهم ويصفونهم بابشع الالفاظ ؟
اكررها اى شخص يقذف احد يعاقب.

س : انتشر فى الاونة الاخيرة بعض الدعاة واستاء الكثير من اسلوبهم فى نقد معارضيهم امثال الشيخ خالد عبد الله والشيخ عبد الله بدر ؟
لن اتحدث عن اشخاص بعينها ولكن اى شخص يقذف احد او يتهم آخر بالزنا الباطل دون بينة يجلد ويعاقب.

س : فى مقال لك قلت أن المادة المفسرة للشريعة خط أحمر، ووصفت معارضيها بالكافرين والمشركين من خلال استشهادك بالآية "يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ هُوَالَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ"، وفى مقال اخر بعنوان "حقيقة الازمة" قلت ان المسيخ الدجال يكون مكتوبًا بين عينيه كافر، ومع ذلك يتبعه أكثر الناس، وذلك يتنافى مع الحديث (ومن رمى مسلما بكفر فهو كقتله) رواه البخاري وايضا (أيما رجل قال لأخيه : يا كافر فقد باء بها أحدهما ) ؟
رد غاضبا: ده كلام ربنا يا ابنى هتعترض عليه، اى شخص يرفض الشريعة سواء معارض او غير ذلك كافر.

س: بعد رفض ابو الفتوح للدستور هل اعتبرت الدعوة السلفية أنها اخطأت فى تأييده؟
ابو الفتوح اقر الدستور بعد الاستفتاء، وتحدثت معه قبل ذلك واستفسرت عن رفضه، وكانت اعتراضاته تتمركز حول ثلاث نقاط وهى ان الدستور لم ينص على مجانية التعليم واقنعته بالعكس، والنقطة الثانية مادة الصحة وبالاخص لفظ غير القادرين، واوضحت له ان المقصود ليس شهادة فقر ولكن بحث اجتماعى، والنقطة الثالث القضاء العسكرى وامكانية محاكمة المدنين امام القضاء العسكرى، والحقيقة ان الدستور احال ذلك للقانون .

س: صرحت من قبل ان ابو الفتوح رفض الدستور من اجل وضع الجيش ولكنه اعلن من قبل ان المادة الثانية لاتحتاج الى اى اضافات وقد عشنا بها منذ صدرت في 71 ولم يصدر اى قانون منذ وقتها يخالف الشريعة الاسلامية؟
الدكتور عبد ابو الفتوح وافق على وضع كلمة شريعة اسلامية دون اضافة كلمة المبادئ مقابل تأييدنا له فى الانتخابات الرئاسية .

س: مارأيك فى رفض د. محمد الظواهرى الدستور والدعوة للتصويت ب" لا " ؟
هناك اشخاص ترفض الدستور وتتهمه بالكفر.
س :لكنه علق على موافقتكم للدستور بانكم على ثقة انه دستور غير اسلامى لكنكم وافقتم خوفا من الفتنة؟
الدستور لا يتضمن كفرا ولاضلالا، ولكن هناك الفاظ تفسر بشكل خاطئ وسيتم تفسيرها بعد ذلك عن طريق الازهر.

س :قال ايمن الظواهرى لياسر برهامى موقفنا من الدعوة السلفية ومن أعلامها الصادقين الحب والتقدير والاحترام، ونحن قد اشتقنا لهم، واشتاقت لهم ميادين الجهاد، يعلمون إخوانهم، ويقودون سراياهم ويدركون حصون أعدائهم، ويرفعون لواء الجهاد، الذي صار عينياً في داخل بلادهم وخارجها.. ماتعليقك ؟
(مبتسما) روح اسال د. ايمن الظواهرى فهو يحبنا جزاه الله خيرا، لكن ليس من أولوياتى ان اجاهد فى افغانستان، ولكن جهاد الكلمة والبيان فى مصر .

س :كيف اثرت ازمة البلكيمى والشيخ على ونيس على موقفكم فى الانتخابات التشريعية القادمة؟
فى ازمة البلكيمى موقف الحزب والدعوة مشرف.

س: هل سيحصد حزب النور نفس المقاعد التى حصدها من قبل فى مجلس الشعب المنحل ؟
مكاسب البرلمان خارجة عن توقعاتنا لان اهواء الشارع تختلف وتتقلب .

س :هل سيتحالف التيار السلفى مع الاخوان ضد تحالف الليبراللين واليسارين؟
هناك تواصل وتنسيق وليس تحالف .

س :فى احدى دروسك قلت لتلاميذك ان الاخوان لو شعروا يوما بضعفنا سيدمرونا ..لو تراجع حزب النور عن المركز الثانى فى الانتخابات التشريعية هل ستختلف طريقة تعامل الاخوان معكم ؟
اسال الاخوان.

س: ما هى الحقب الوزارية التى ينوى حزب النور توليها فى التشكيل الوزارى القادم بعد اقرار الدستور ؟
ليس لدينا وزارت بعينها فلدينا اكفاء فى كل مجال .

س : ترددت اخبار عن استقالة الدكتور عماد عبد الغفور من الحزب، ماصحة ذلك ؟
اعرف اخبار عبد الغفور من الانترنت فقط لانه لايرد على احد فى التليفون.
 

 

المقال الموضوع يعبر فقط عن رأي صاحبه وليس بالضرورة عن رأي أو اتجاه الموقع

جميع الحقوق محفوظة للأقباط متحدون © 2004 - 2011 www.copts-united.com