ÇáÃÞÈÇØ ãÊÍÏæä
طباعة الصفحة

الصوت القبطي أصبح أكثر قوة‮:‬ ارفـع إيدك فوق‮..‬ الصليب أهو‮ ‬

| 2011-06-05 00:00:00

الكاهن مش هو اللى بىدىنى حقى ولا هو اللى بىمنعنى أحضر قداس فى أى كنىسة‮. ‬الســـىاسة هى اللى بتدىنى حقــى‮ ‬
‮"‬نروح لمين يحمينا‮. ‬داحنا نصاري يارب‮"‬،‮ ‬هتفت سيدة عجوز أثناء اعتصام الأقباط أمام ماسبيرو‮.‬ من الظلم الشديد اختزال اعتصام ماسبيرو في بعده الطائفي‮. ‬هتافات الأقباط ينادي بها الكثير من المصريين،‮ ‬مسلمين ومسيحيين،‮ ‬‮"‬أول مطلب‮: ‬مدنية مدنية‮".‬


حتي شعار‮ "‬ارفع إيدك فوق‮.. ‬الصليب أهو‮"‬،‮ ‬ليس طائفياً‮ ‬قدر ما هو تعبير عن رفض لحالة الخجل التي صاحبت بعض المسيحيين في السنوات الأخيرة من إبراز هويتهم الدينية في العلن‮. ‬الأقباط في ماسبيرو،‮ ‬مثلهم مثل أي جماعة بشرية‮. ‬منهم من كان ينحاز للإخوة بين المسلمين والمسيحيين،‮ ‬ومنهم من كان متعصباً‮ ‬ضد المسلمين،‮ ‬مثل الجميع‮. "‬صوابعك مش زي بعضها‮"‬،‮ ‬ليس مجرد مثل شعبي‮. ‬إنه حقيقة أنثروبولوجية‮. ‬


مطالب الأقباط‮: ‬من الصعب جداً‮ ‬وضع تصور محدد لمطالب‮ ‬الأقباط‮. ‬المطلب الأساسي هو إيقاف التمييز ضدهم،‮ ‬والمشكلة الحقيقية إن هذا ليس في يد شخص بعينه إنما علي ثقافة كاملة للمجتمع أن تتغير،‮ ‬مطالب إعادة افتتاح الكنائس وإعادة الفتيات المخطوفات لا تنفصل عن مطلب إيقاف التمييز‮. ‬لذا لا يمكن اعتبار هذا الاعتصام اعتصام مطلبي بشكل أساسي،‮ ‬وإنما هو مجرد تعبير عن‮ ‬غضب وحرقة‮. ‬شخص يبدأ الحديث معي‮ ‬_‮ ‬بصفتي صحفياً‮ ‬_‮ ‬بالقول‮: "‬إنتو مش بتصوروا حرقة القلب اللي فينا‮"‬،‮ ‬وأخري تبدأ كلامها ب‮: "‬اللي بيعبد بقرة بيلاقيها سهلة،‮ ‬اللي بيعبد الشمس بيبص للسما،‮ ‬واحنا مش عارفين نعبد ربنا‮"‬،‮ ‬وتقارن بين افتتاح الكنيسة الذي يثير كل هذا الغضب‮ ‬،‮ ‬وبين افتتاح الكباريهات والبارات الذي لا يثير أي مشكلة‮. ‬هل ظهر صوت للمسيحي،‮ ‬هل هي بوادر هوية جديدة تظهر في الشارع العام لأول مرة‮. ‬تجيبني‮ ‬غاضبة‮: "‬المسيحي انفجر،‮ ‬قعد مكبوت طول السنين دي ودلوقتي انفجر،‮ ‬المسيحي جاي هنا علشان ينفس عن نفسه‮." ‬
الشعارات الدينية كثيرة‮ ‬أيضاً،‮ ‬غالبية اللافتات تحمل صوراً‮ ‬للمسيح وآيات من الإنجيل،‮ ‬الباعة الذين يرسمون الصلبان موجودة بوفرة‮. ‬لا أحد في ماسبيرو‮ ‬_‮ ‬علي خلاف سائر‮ ‬الشوارع المصرية‮ - ‬يمنع قبطياً‮ ‬أن يعبد ربه في العلن،‮ ‬وأن يتباهي بدينه المختلف‮. ‬هاجس الضحية موجود بوفرة في ماسبيرو‮. ‬شخص يمنع بائع شاي من بيع الشاي لإحدي القبطيات،‮ ‬علي اعتبار أنه قد يكون وضع لها منوماً‮ ‬في الشاي‮. ‬والهتافات أحياناً‮ ‬تتحول لهتافات طائفية،‮ ‬مثل‮: "‬بالطول‮.. ‬بالعرض‮.. ‬إحنا صحاب الأرض‮". ‬أبدأ كلامي مع إحدي المسيحيات،‮ ‬أسألها أين تقع المشكلة بالضبط،‮ ‬وهل جزء منها هو مشكلة مجتمع،‮ ‬فتجيبني بالتأكيد‮: "‬المجتمع مش قابلنا،‮ ‬رافضنا،‮ ‬بيقول علينا كفرة وواخدين حقوقهم،‮ ‬بنتي في مدرسة راهبات وبتسمع الكلام دا‮. ‬إحنا عاملين زي شوية‮ ‬غنم وماحدش محرّص عليهم‮. ‬احنا الغنم وهما الذئاب اللي دخلوا وسطنا‮." ‬تؤكد لي بعد قليل إنها تعمل في مكان أغلبية العاملين فيه مسلمون،‮ ‬ولا توجد أي مشكلة معها،‮ ‬تفكر قليلاً‮. ‬تقول إن المشكلة قد تكون موجودة في الفقر أو الجهل،‮ ‬أو مناطق العشوائيات‮. ‬واحدة أخري تؤكد لي أن‮ "‬السلفيين جماعة لا تُذكر في المجتمع المصري،‮ ‬ولكن المشكلة أن صوتهم عالي والسلاح معاهم هما‮".‬


القبطي ليس ابناً‮ ‬للمؤسسة الكنسية بالضرورة،‮ ‬يشعر بالولاء‮ ‬لها بالطبع،‮ ‬ولكن هذا الاعتصام كشف شيئاً‮ ‬من الانشقاق بين القبطي العادي وكنيسته‮. ‬بعد كلام تردد حول مطالبة البابا شنودة بفض الاعتصام أكد العديد علي المنصة أنه لا يمكن ل"سيدنا‮" ‬_‮ ‬أي البابا‮ - ‬أن يقول هذا،‮ ‬وأنهم عندما شرحوا له الوضع قال‮ "‬انا مابجيش علي ولادي‮"‬،‮ ‬بما يعني أنه تراجع عن طلبه بفض الاعتصام‮. ‬ولكن ردود الفعل تراوحت عندما طلب أب كاهن بشكل واضح فض الاعتصام‮. ‬نساء كثيرة كن يصرخن‮. ‬واحدة،‮ ‬قالت إن أخاها مختطف،‮ ‬أخذت تصرخ‮: "‬يعني حرام ولا لأ نقف في الشمس‮. ‬كان لزمتها إيه م الأول؟ أنا مابقيتش أصدق أي أب كاهن تاني‮." ‬أخري أسألها‮: "‬ماذا لو أمر الآباء الكهنة جميعا الآن بفض الاعتصام؟‮" ‬تتردد قليلا وتقول‮: "‬بتسألني عن رأيي أنا ولا عن رأي الشعب‮. ‬الشعب يعمل اللي هو عاوزه‮. ‬إنما انا هافضل هنا‮. ‬الكاهن مش هو اللي بيديني حقي ولا هو اللي بيمنعني أحضر قداس في أي كنيسة‮. ‬السياسة هي اللي بتديني حقي‮." ‬


التاريخ المسلم والتاريخ المسيحي يختلفان‮. ‬أحاول الحديث مع شخص فيخبرني إنه مسلم،‮ ‬يشير لصديقه المسيحي ويقول‮: "‬أنا طول الوقت كنت متخيل إني مضطهد،‮ ‬وان هو اللي واخد حقه،‮ ‬وهو فاكر عكس كدا‮. ‬لكن برضه هو من حقه يعبد ربنا،‮ ‬لكن من‮ ‬غير ما يشتموا في المشايخ بتوعنا،‮ ‬زي الشيخ محمد حسان وغيره،‮ ‬هما ماعندهمش حد اتحبس اتناشر وتلتاشر سنة‮." ‬المسيحي الذي بجانبه يبدو عليه الاستياء من كلام صديقه،‮ ‬ولكنه يرفض التعليق‮. ‬


التاريخ المصري من وجهة نظر مسيحية‮: ‬أسمع في الاعتصام‮ ‬تفسيرا لتاريخ مصر متسقاً‮ ‬مع الرؤية الدينية للمسيحية،‮ ‬لا يقتصر الأمر علي شعار‮ "‬عصر الاستشهاد هيرجع تاني‮"‬،‮ ‬أو شعار‮ »‬شهداء تحت الطلب‮«‬،‮ ‬الذي يتردد بوتيرة حماسية،‮ ‬ولكن في هذا التاريخ يكون حبيب العادلي قد أخذ جزاءه الإلهي العادل لكونه قام بتفجير الكنيسة‮. ‬كاهن يتحدث أمام الجموع مستنكراً‮ ‬المسئولين اللي‮ "‬مش عاوزين يقروا السيناريو الإلهي‮"‬،‮ ‬وشعار يتردد‮: "‬قولوا للشيخ يعقوب‮.. ‬إنت مش قد المصلوب‮"‬،‮ ‬وأخري تتحدث عن اليابان التي ضربها الزلزال لأنها بعيدة عن أوامر الله‮. ‬وتفسر ذلك بأن الله مع المسيحيين‮. ‬أشعر بشيء من النفور تجاه هذا التاريخ،‮ ‬لكنني سرعان ما أسأل نفسي كم مرة سمعت أن مبارك قد أخذ جزاءه من الله لأنه عذب المسلمين ولم أنفر‮. ‬من حق أي شخص أن يؤمن بأن الله يعمل لصالحه‮. ‬تقول لي واحدة‮: "‬اديك سامع،‮ ‬بيقولوا شهداء تحت الطلب‮. ‬المسيحي دلوقتي بقي مستعد يموت نفسه من كتر القهرة اللي هو فيها‮."‬

 

المقال الموضوع يعبر فقط عن رأي صاحبه وليس بالضرورة عن رأي أو اتجاه الموقع

جميع الحقوق محفوظة للأقباط متحدون © 2004 - 2011 www.copts-united.com