ساهم الموسيقار العبقرى على إسماعيل فى تشكيل وجدانى ووجدان جيلى من خلال بصمات محفورة، مثل الوشم فى العقل والروح، فهو ليس مجرد ملحن عابر أو موزع منفذ أو موسيقار حرفى، لكنه حالة موسيقية وإعصار لحنى وفيضان نغمى قل أن يجود الزمان بمثله، يكفى أن تعرف أن صانع كل هذا المجد، وكل هذا الكم من الإبداع رحل عنا وهو فى بدايات الخمسينات من عمره، لذلك كنت سعيداً بلقائى مع ابنته شجون، الفنانة التى ولدت فى بيت تتعانق فيه موسيقى على إسماعيل مع أشعار نبيلة قنديل، وجدتها فرصة أن أحاول رفع الظلم عن هذا الفنان الذى يستحق مجلدات ومجلدات لتحكى عن مسيرته المدهشة فى تنوعها وثرائها، تحدثت شجون بعشق الابنة وبمهارة وتحليل دراسة الموسيقى المحترفة، على إسماعيل هو قطعة الماس التى لها ألف زاوية،
ملحن لم يرض بقميص التلحين الضيق الذى سيكتّفه برغم أن فرصته مع صديقه عبدالحليم بدأت مبكراً فى أغنية «يا عاشقين يا مغرمين»، موزع موسيقى عبقرى كان الملحنون يسلمونه اللحن أو الميلودى الأساسى ويقولون له «عيش يا على»، كانوا متأكدين من أنه سيهضم ويتمثل ويمتص الرحيق ليفرز عسلاً فنياً له طعم وختم ومذاق على إسماعيل، لا أحد يعرف مثلاً أن بداية الجملة الافتتاحية لأغنية أنا كل ما أقول التوبة هى من صنع وصياغة على إسماعيل تطبيقاً لمبدأ عيش التى همس بها له بليغ، ولأنه تلميذ مبدع حريف آخر وهو أندريا رايدر، فقد أهدى السينما المصرية الموسيقى التصويرية لأكثر من 360 فيلماً كما أحصتها شجون، وهو رقم ضخم ورهيب والمدهش أن الكم لم يؤثر على الكيف أبداً فى تلك الأفلام، من منا لا يتذكر موسيقى الأيدى الناعمة أو السفيرة عزيزة أو الاختيار.. إلخ،
أما الأرض فموسيقاه وأغنيته الأرض لو عطشانة هى بمثابة الأيقونة التى سرق لمعانها العيون، فترسخت فى ذاكرة المشاهد أكثر من عناصر الفيلم الأخرى، كانت نبوءته فى فيلم «العصفور» بأننا سننتصر مصدر دهشة لكل المثقفين اليائسين المحبطين عندما وضع موسيقى الفيلم الذى تم إخراجه قبل انتصار أكتوبر رايحين فى إيدنا سلاح راجعين رافعين رايات النصر!، داهمته أول أزمة قلبية بعد هزيمة 1967، دمرته وأربكته الهزيمة وأدخلته فى دوامة اكتئاب عدمية سوداوية أحس معها باللاجدوى فخرج الطشت قاللى!! والتى هوجم العبقرى على إسماعيل بسببها حتى خرج من قمقم الإحباط، وجاء الرد قوياً بألحان 73، أما فرقة رضا فهى العشق والغرام والتجربة المتفردة. لبنات بناء وجدان جيلنا الموسيقى فيها حلاوة شمسنا والأقصر بلدنا وكل رقصات فرقة رضا التى كانت بمثابة سفارة مصر الراقصة فى كل بلاد العالم، على إسماعيل فنان بدرجة مغامر وموسيقار بدرجة جواهرجى، يعشق اكتشاف الجواهر المدفونة، قدم الثلاثى المرح فى تجربة كانت جديدة من حيث الشكل والمضمون ونجحت المغامرة، قدم الموسيقى الشرقية بطعم الأوركسترا الغربى، وروض الآلات الغربية المتأنقة وجعلها ترقص على أنغام الطبلة وتبكى مع الناى، ظل يعطى ظهره للجمهور كمايسترو ولكنه منح هذا الجمهور قلبه وكل كيانه وروحه،
مات وهو يعمل، كان يحضر لرحلة سفر إلى روسيا فى نفس الوقت الذى يجهز فيه موسيقى فيلم «مولد يا دنيا» ومسرحية «كباريه»، أثناء حوار المخرج حسين كمال الحماسى معه محرضاً لاستكمال موسيقى الفيلم قبل سفره، مالت رأس على إسماعيل إلى الأمام وكأنه يخطف سنة نوم وغفوة نعاس، ظنها حسين كمال مقلباً من مقالب على إسماعيل الكوميدية التى لا تنتهى، لكنها كانت النهاية وكان الرحيل، وكأنه كان يغنى رايحين شايلين فى قلوبنا أمل، لكن مش راجعين تانى شايلين رايات الفرح، فقد ترك على إسماعيل الفرح والبهجة فى قلوب المصريين، هو لن يرجع لأنه ماراحش أصلاً من قلوب محبيه.
نقلا عن الوطن
جميع الحقوق محفوظة للأقباط متحدون © 2004 - 2011 www.copts-united.com