ÇáÃÞÈÇØ ãÊÍÏæä
طباعة الصفحة

اليوم السابع وفيلم مشتهي الامم

لطيف شاكر | 2010-08-09 09:27:17

بقلم : لطيف شاكر
يقول السيد عبدالله كمال في  مقاله  بمجلة روز اليوسف ردا علي مانشرته  صحيفة اليوم السابع عن رواية "لائحة اتهام النبي محمد" للكاتب انيس الدغيدي :
........وقد يفسر اقتراف هذا الفعل من الجريدة علي أنه سعي للإثارة الهادفة إلي الاتساع وإثارة الجدل، كما أنه قد يفسر علي أنه رغبة في إحداث توازن مع الرأي العام القبطي الذي انكوي كثيراً مما تجرم به اليوم السابع في حقل العقيدة المسيحية من حين لآخر.. هو في الحالتين لعب بالنار.. وتفجير للبلد.. والأهم أنه يعطي ذريعة لمن يعتدون علي عقائدنا ورموزنا الدينية في أوروبا لكي يواصلوا امتهانهم لها تحت بند حرية العقيدة.. وإلا فليقل لي أي من المدافعين عن الحرية الفكرية وفق هذا المنطق: ما الفرق بين ما اقترفته اليوم السابع في حق نبينا محمد «صلي الله عليه وسلم» وبين ما اقترفته الصحف الناشرة للرسوم الكاريكاتيرية المهينة في أوروبا؟!
ولا يمكن أن أنهي هذا بدون أن أدين بوضوح صمت مجمع البحوث الإسلامية، وصمت نقابة الصحفيين.. خصوصاً لجنة الحريات، وصمت اللجنة المختصة بالأداء المهني في المجلس الأعلي للصحافة.. إن هذا الصمت إنما يدفع إلي مزيد من الفوضي ويظهر الأمر علي أنه من حق أي أحد أن يفعل ما يريد.. وأن نترك الساحة لكي تديرها مجموعة من «مشايخ السلفية » هم الذين ذهبت إليهم الجريدة لتطلب غفرانهم فمنحوها إياه وافتخرت به علي موقعها.. ولا حول ولا قوة إلا بالله.
وأخيراً، يا هؤلاء المتحدثون عن حرية الفكر.. ها هي الجريدة قد ذهبت إلي من هاجم تحررها وطيشها.. وطلبت منهم العفو.. فأعطوه لها وقبلوا هم اعتذارها.. ومن ثم فإنها بمنتهي البساطة أعطت شرعية للتطرف ومنحته المكانة.. وأطاحت بكل من كان يدافع عن حريتها المزعومة عرض الحائط.. فلا عزاء لليبراليتكم.. غير أننا نتقبل التعازي في صمت من كان جديراً بهم أن يتصدوا لهذا الانحطاط.
وقامت جريدة اليوم السابع ببث فيلم قصير عن نبؤة محمد  في التوراة طبعا بقصد عملية توازن مع الرواية التي اغضبت عامة المسلمين وتحاول ان تكسب الشارع المسلم المتعصب والذي قام بالقرصنة علي موقعهم ... وليس لنا شأن في هذا .
وفي الحقيقة استمعت اكثر من مرة الي الفيلم المذكور باللغة العربية والانجليزية.. ويبدو ان هذه الجريدة المزعومة ارادت ان تصلح خطأها بخطأ افدح وهذه شيمة الاغبياء والي القارئ العزيز تحليل الفيلم :
اولا  :لانعرف اي شيئ  عن الفيلم من ناحية اسم المؤلف او المخرج او المتحدث  او مكان  التصوير او المنتج
ثانيا: المفروض ان يكون يهوديا وهذا الاستنتاج  جاء من خلال الفيلم وماكتب عنه في المواقع الاسلامية

ثالثا : الفيلم يفتتح بهذه الكلمات   :الحقيقة الصارخة حول محمد في الإنجيل
وهل سفر نشيد الانشاد من اسفار الانجيل !!!! انه سفر من التوراة من العهد القديم لماذا زج بالانجيل في هذا الفيلم المفبرك  الذي لايستحق ا حتي التعليق عليه او الكلام عنه لتفاهته اخراجا وتصويرا وكلاما..... فيلم مركب والصور تختلف عن الكلام . وهذه اول فرية
رابعا: يردد المتحدث كلمة نصاري وهذه الكلمة لايستخدمها ابدا اليهود او المسيحيين لانها لايقبلها المسيحيون لان النصرانية بدعة   تسمي  بالابيونية التي وجدت في الجزيرة العربية, كما اسلفنا في مقال باسم النصرانية ليست مسيحية   واليهود يسموا المسيحيين الامم او اهل الطريق .. والفرق شاسع بين  الناصرة  وهي ناصرة الجليل كبلد وجنس خلافا للنصرانية كمذهب مضاد للمسيحية واليهودية فهم مرفوضين من المسيحيين ومنبوذين من اليهود  ,لانهم  جماعة من اليهود آمنوا بالمسيح بطريقة يهودية ويعقيدة مخالفة تماما للمسيحية, ومطابقة للعقيدة الاسلامية فكيف للمتحدث ان يطلق علي المسيحيين كلمة نصاري ومن المؤكد انسان مسلم .... وهذه ثاني فرية
خامسا :يقول عيسي كلمة عربية لايستخدمها اليهود او المسيحيين فالاول يطلقوا علي السيد المسيح  يسوع  الناصري  والثاني يطلقوا عليه يسوع المسيح وهذا يؤكد قولنا انه انسان مسلم ...وهذه فرية ثالثة
سادسا: يقول بسلامته   في الاصحاح الخامس من سفر شيرها ش رين الذي هو أحد الكتب المقدسة الخمسه الموجودة في الانجيل العبري أو كما يعرف باسم نشيد سليمان كما يسمويه النصارى اليوم .
  معني الكتب المقدسة الخمسة  علي المطلق هي اسفار موسي الخمسة التكوين والخروج واللاويين والعدد والتثنية , ولو   سقط سهوا وقصد اسفار سليمان فلم يكتب سليمان  تجاوزا سوي ثلاثة اسفار وهم الجامعة وامثال ونشيد الانشاد فكيف يكون يهوديا ولا يعرف عدد الاسفار...  وهذه فرية رابعة
سابعا :هل يصح تأويل الكلام في الدين واليكم الاتي :
كلمة مشتهيات " في اللغة العبرية    " mahmadem " وتعني " مشتهيات أو شئ مرغوب فيه " ومفردها " شهوة ". ونظرًا لتشابهها مع كلمة محمد فقد أراد بعض الكتاب أن يصوّرونها علي أنَّها نبوّة عن نبي المسلمين!!! وقد قام المتحث في الفيلم    بشرح الكلمة ولكن بصورة ناقصة ليُوهم المشاهد بصحة ما يدّعيه، فنقلها هكذا "  – مَحَمَد – mahmad " وحذف حرف الميم " ? " الأخير!! وقال أنَّ الكلمة العبرية هنا هي "   محمد "
تعمّد المتحدث الجاهل بشئون ديانته نقل عبارة " مشتهيات " الجمع والتي هي في العبرية حرفيًا "   مَحِمِدِيِم - mahmadem " ونقلها "   مَحَمَد " فقط بحذف حرف الميم العبري " ? " الأخير ليسهّل مقارنتها مع مُحّمَّد !! أي نقل الكلمة ناقصة وهذا باطل وما بُني علي باطل فهو باطل!!
امثلة " فَإِنِّي فِي نَحْوِ هَذَا الْوَقْتِ غَداً أُرْسِلُ عَبِيدِي إِلَيْكَ فَيُفَتِّشُونَ بَيْتَكَ وَبُيُوتَ عَبِيدِكَ، وَكُلَّ مَا هُوَ شَهِيٌّ ( - مَحَمَد) فِي عَيْنَيْكَ يَضَعُونَهُ فِي أَيْدِيهِمْ وَيَأْخُذُونَهُ " (1ملوك20/6).
 " وَأَحْرَقُوا بَيْتَ اللَّهِ وَهَدَمُوا سُورَ أُورُشَلِيمَ وَأَحْرَقُوا جَمِيعَ قُصُورِهَا بِالنَّارِ وَأَهْلَكُوا جَمِيعَ آنِيَتِهَا الثَّمِينَةِ (  - مَحِمِديِه )" (2أخبار36/19).
 " بَيْتُ قُدْسِنَا وَجَمَالِنَا حَيْثُ سَبَّحَكَ آبَاؤُنَا قَدْ صَارَ حَرِيقَ نَارٍ وَكُلُّ مُشْتَهَيَاتِنَا (  - وبدون ضمير الملكية ???? – مَحَمَد ) صَارَتْ خَرَاباً. " (أشعيا64/11).
فهل يصلح بعد هذا الوصف أن نحذف من الآية الأخيرة كلمة " مشتهيات " ونضع بدلا منها" محمد " أو " أحمد " مع مثل هذه الأوصاف ؟!!

وَأَمَّا الأُتُنُ الضَّالَّةُ لَكَ مُنْذُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ فَلاَ تَضَعْ قَلْبَكَ عَلَيْهَا لأَنَّهَا قَدْ وُجِدَتْ. وَلِمَنْ كُلُّ شَهِيِّ (  - حِمَدت - hemdat – desire of  ) إِسْرَائِيلَ؟ أَلَيْسَ لَكَ وَلِكُلِّ بَيْتِ أَبِيكَ؟ " (1صموئيل9/20)
فهل يقبل هؤلاء الكتاب أن يوضع اسم " محمد " أو " أحمد " بدلاً من " شهي " وجاء عن ملك الشمال أو ضد المسيح في سفر دانيال قوله " ولا يبالي بآلهة آبائه ولا بشهوة (  - حِمَدت - hemdat –- حِمَدت) النساءهل تقبلوا ان نقول ولايبالي بالهة ابائه ولا بمحمد !!!! وهذه فرية خامسة ولا يليق بالمؤلف والمنتج بسب النبي !!!!

.ثامنا: مشتهي الامم اجتزأ الكلمة من سياقها في نشيدالانشاد   ا16:5لذي يعتبروه المسلمين سفر غزل وشهوة وجنس ولايليق ان يكون سفرا دينيا" ساقاه عمودا رخام مؤسستان علي قاعدتين من ابريز طلعته كلبنان فتي كالارز حلقه حلاوة وكله مشتهيات هذا حبيبي وهذا خليلي يابنات اورشليم"
  ويبدو انه نسي ان الكلمة مذكورة بصورة اوضح في حجي 7:2 "ويأتي مشتهي كل الامم فأملأ هذا البيت مجدا قال رب الجنود"

وأصل الآية كلها كما وردت في حجَّاي النبي هكذا: » لأنه هكذا قال رب الجنود: هي مرَّة بعد قليل، فأُزلزل السموات والأرض والبحر واليابسة. وأُزلزل كل الأُمم، ويأتي مشتهى كل الأُمم، فأملأ هذا البيت مجداً قال رب الجنود... مجدُ هذا البيت الأخير يكون أعظم من مجد الأول، قال رب الجنود، وفي هذا المكان أُعطي السلام، يقول رب الجنود «(حجَّاي 6:2-9). ولكن في النسخة السبعينية اليونانية لم يأتِ لقب المسيح “مشتهى كل الأمم” بهذا المعنى وإنما بلفظة غير واضحة. ولكن برجوعنا إلى نسخة الفولجاتا اللاتينية، وهي الأقرب إلى العبرية، جاءت بنفس المعنى “مشتهى كل الأمم”، كما هو موضَّح عاليه «أُزلزل السموات والأرض والبحر واليابسة و كل الأمم»:

هنا الزلزلة الشاملة للسماء والأرض وما فيها وكل الأمم، هو تعبير نبوي كناية عن حدوث تغيير شديد مفاجئ لتدبير الله فيما يخص الإنسان؛ حيث تشترك الطبيعة حتماً بما يخصها من هذه التغييرات التي ستنتهي بعتق الطبيعة من حالة عبودية الفساد التي وقعت فيها والتي أصابتها بسقوط سيدها آدم، حيث كانت المقولة: » ملعونة الأرض بسببك «(تك 17:3)، وذلك عند تكميل خلاص الإنسان ودخوله المجال السماوي.

وقد حدث هذا بالفعل عند نزول الله، وللمرة الأولى في تاريخ الإنسان،  يتكلم  الله مع موسى من فوق جبل سيناء: » وكان جبل سيناء كلُّه يُدَخِّن من أجل أن الرب نزل عليه بالنار، وصعد دخانه كدخان الأتون، وارتجف كل الجبل جداً... وكان جميع الشعب يَرَوْنَ الرعود والبروق وصوت البوق والجبل يُدَخِّن. ولما رأى الشعب، ارتعدوا ووقفوا من بعيد «(خر 18:19؛ 18:20). وهكذا قدمت الطبيعة احتفالها بنزول الله ليكلِّم شعبه وكان هذا بداية العهد القديم للشعب.
وعلى هذا النمط، نرى هنا الطبيعة تُظهر احتفالها بمجيء “مشتهى كل الأمم”، وهنا تتقدم السماء أيضاً باحتفالها لأن الآتي سيأتي من فوق من السماء، كما يشترك في هذا الاحتفال “كل الأمم”، إذ تدخل في نطاق الزلزال. ولكن هذه المرة لا تكون على المستوى المادي المنظور، ولكن بالمفهوم الروحي الأعلى، لأن الآتي “مشتهى كل الأمم” هو هو ابن الله الذي يأتي في الخفاء وفي سلام دون مظاهر علنية: » حقاً أنت إلهٌ محتجِبٌ يا إله إسرائيل المخلِّص. «(إش 15:45)
بل وعلى نفس النمط، ستكون علامات نهاية الزمان (مر 8:13 و24-26) وتكميل رسالة الخلاص لبني الإنسان، حينما يُستعلن الله في مجيئه الأخير بمجد كثير مع قديسيه وملائكته القديسين. فستتزلزل السموات والأرض والشمس والقمر والنجوم وكل الخليقة، كاحتفالٍ أخيرٍ بالعتق النهائي الذي سيحوزه الإنسان وتشاركه الخليقة فيه وتُرفع عنها اللعنة

"قالت له المرأة أنا أعلم أن مسيا الذي يقال له المسيح يأتي. فمتى جاء ذاك يخبرنا بكل شيء. قال لها يسوع أنا الذي أكلمك هو" (يو14: 25و26).
 يقول د. سيد كريم في كتابه عن لغز الحضارة الفرعونية في باب متون الهرم الاكبر مايلي : وينتهي الممر الصاعد عند مدخل البهو الاعظم او قاعة النور حيث يرتفع السقف من متر واحد الي   8,7 مترا ويرمز الي انقلاب روحاني عالمي وتحرر في العقيدة وهو يتفق مع ميلاد السيد المسيح بينما يميل حائط المدخل ليقابله السقف بعد 33,5 بوصة هرمية والتي وجد انها تعبر عن طول حياة اليسيد المسيح علي الارض وصعوده بعد ماعبر السموات السبع التي يمثلها سقف البهو الذي يرتفع علي سبعة افاريز بالحائط.

هذا الفيلم المفبرك معروض علي المواقع الاسلامية  اضافة الي  مقالة مترجمة عنه منذ اكثر من عشرة سنوات, وقام اليوم السابع بعرضه علي موقعهم الهزيل في هذه الايام  لارضاء المتأسلمين والمتشددين والوهابيين الغوغائيين خوفا وجبنا منهم بعد شروع الصحيفة نشر رواية لائحة اتهام محمد بالرغم انها ليست ضد النبي فقط لان العنوان يمس محمدا  ..لقد صالحوهم علي حساب عقيدتنا والاستهزاء بديننا.

هل بعد هذا يفكر المسيحيون  شراء او قراءة هذه الصحيفة التي اصبحت صفراء  ووهابية  ..انا اناشد الاقباط المسيحيون والعقلاء المسلمون وهم كثر بعدم التعامل مع هذه الصحيفة  قراءة  او كتابة او شراءا..لانهم قبل ان يهينواالعقيدة المسيحية اهانوا النبي  وذلك  نقلا من المواقع السيئة بدون ادراك او وعي  اليس هذا غباءا بعينه وسقوطا مخزيا !!!!

 

المقال الموضوع يعبر فقط عن رأي صاحبه وليس بالضرورة عن رأي أو اتجاه الموقع

جميع الحقوق محفوظة للأقباط متحدون © 2004 - 2011 www.copts-united.com