الكاتب
جديد الموقع
الأكثر قراءة
- ثقاÙØ© الاضطهاد بين الإبداع والمرض النÙسي ÙÙŠ برنامج "عائلي جدًا"
- بالÙيديو.. الÙريق "Ø£Øمد Ø´Ùيق": "معنديش دراع أتلوي منه"
- الغوص ÙÙŠ الوØÙ„
- ÙÙŠ الخÙاء
- ايران "قد تأمر Øزب الله بضرب اسرائيل"
Øمدين صباØÙ‰ وعبد الناصر
بقلم: Øنا Øنا المØامي
ÙÙ‰ Øديث Ù„Øمدين صباØÙ‰ مع الاعلاميه منى الشاذلى قال سيادته: "إن مثله الاعلى ثلاثه ......." ويهمنا من هؤلاء الثلاثه "جمال عبد الناصر" لانه كان ÙŠØب الÙقراء.
ÙÙ‰ Øديث Ù„Øمدين صباØÙ‰ مع الاعلاميه منى الشاذلى قال سيادته: "إن مثله الاعلى ثلاثه ......." ويهمنا من هؤلاء الثلاثه "جمال عبد الناصر" لانه كان ÙŠØب الÙقراء.
ولا يسعنى إلا أن أقول "نعم" إن جمال عبد الناصر كان ÙŠØب الÙقراء جدا Øتى أنه جعل الشعب كله من الÙقراء.
وبهده المناسبه Ùإن جمال عبد الناصر كان ÙŠØب الØريه جدا ولذلك استأثر بها لنÙسه ÙˆØاشيته.
والبادى أن Øمدين صباØÙ‰ يشير إلى الاشتراكيه. وأود أن أقول إن المعيار ليس معيار عبد الناصر أو زيد أو عمرو, اشتراكيه أو رأسماليه. ولكن المعيار هو رسم سياسه قويمه للدوله سواء كانت سياسه اقتصاديه أو تشريعيه أو خارجيه أو تعليميه .... إلخ. أو أخـــــــلاقيه "لا مؤاخذه".
Ù†Ùرض أنك تريد أن تجعل مصر دوله شيوعيه أو اشتراكيه, ما الضير أو الضرر ÙÙ‰ أن تجعل السياسه التعليميه مثلا تقتبس من أمريكا أو انجلترا أو Ùرنسا أو الصين؟ إن التعليم ÙÙ‰ تلك الدول ÙŠÙجر ÙÙ‰ الطالب كل طاقاته وكل مواهبه. Ùمثلا ÙŠØصل الطالب على وسام أنه موهوب ÙÙ‰ مادة كذا أو كذا. إلى أخر تلك السياسه التعليميه الرائعه التى تجعل الطلبه ÙÙ‰ ÙˆØدة واØده يتعلمون كي٠يØبون زملاءهم Ùيخرجوا ويتخرجوا أصÙياء النÙس ÙÙ‰ مجتمع متØاب غير متناÙروÙÙ‰ مناÙسه شريÙÙ‡.
Ùمثلا Øين بدأت ممارسة المØاماه ÙÙ‰ أمريكا, كنت متخرجا Ùقط ولم أمارس المهنه إطلاقا ÙÙ‰ أمريكا. وإذا بالمØامى الذى استأجرت منه Øجره ÙÙ‰ مكتبه يرشدنى إلى جميع النماذج المطلوبه ÙÙ‰ الهجره. بما Ùيها الاجراءات. ثم انتقلت إلى ممارسة القضايا ÙÙ‰ المØاكم وكان لى زملاء آخرون يجيبون بكل صبررØب على كل استÙسار وكل عريضة دعوى أو ما إلى ذلك.
أقول ذلك لأن التعليم أنشأ ÙÙ‰ الطلبه Ø§Ù„Ø±ÙˆØ Ø§Ù„Ø·ÙŠØ¨Ù‡ وتعلموا التعاون والتضاÙر وبذلك تتقدم المهنه ويتقدم المØامون.
وذلك عكس ما هو قائم ÙÙ‰ مصر Ùقد لاØظت أن المØامين يتناÙسون مناÙسه أقول إنها غير مهذبه (وهذا تعبير مهذب) Ùلا تجد Ù…Øاميا يرشد Ù…Øاميا آخر أقل خبره إذ يشعر أنه ÙÙ‰ هذه الØاله يكون أولى بتلك الدعوى مثلا. ما السبب؟ ذلك أن الطلبه لم يتعلموا ÙÙ‰ الدراسه Ø±ÙˆØ Ø§Ù„Ù…ÙˆØ¯Ù‡ والالÙÙ‡ والتعاون خاصة ÙÙ‰ الايام الاخيره إذ تعلم الطالب أن زميله المسيØÙ‰ كاÙر ويجب أن ينÙر منه. Ùكانت النتيجه إنشاء نشء متناÙر ÙŠØمل ÙÙ‰ Ù†Ùسه الكراهيه المدمره له ولمجتمعه وذويه.
خلاصة القول أن الامر ليس أمر اشتراكيه أو رأسماليه بل إن مصر ÙÙ‰ مرØله Øرجه جدا يتعين أن تبØØ« عما ينتشلها من تلك الوهده التى تردت إليها بسبب التعصب والقيم العتيقه الباليه والتى نتشر الكراهيه والتناÙر والانقسام. هذا عن التعليم مثلا وهناك عشرات بل مئات من الامثله التى تØتاجها مصر لتنشئ مجتمعا قويا Øرا يعر٠قيمة الØريه ولا يتطر٠Ùيها على Ù†ØÙˆ ما Øدث ÙÙ‰ العباسيه أو
Ù…Øمد Ù…Øمود.
هناك أمثله عديده أخرى يتعين النظر إليها ليس على أنها من مجتمع إسلامى أو مسيØÙ‰ بل يتعين أن يكون لدينا المثل العليا التى كنا نعيشها قبل الثوره ÙÙ‰ أيام ما يسمونه الزمن الجميل.
ومن هذه الامثله الØدمات الØكوميه. إن هذه الخدمات التى نخر Ùيها السوس, سوس الÙساد والرشوه وعدم اØترام المواطن ÙŠØتاج إلى اقتلاع جذرى. إن مرتب الموط٠يقتضيه من داÙع الضرائب.
لو ذهبت إلى أى جهه Øكوميه ÙÙ‰ أى بلد من بلاد الكÙار لوجدت الموطÙين يتسابقون لاداء الخدمه التى جئت لاجلها. Ùقد Øدث منذ بضع سنوات قليله أن ذهبت إلى مكتب الجوازات بالاسكندريه لتجديد جواز سÙرى. استلمت الموظÙÙ‡ الجواز ÙˆÙتØته وقرأت الاسم وطلبت منى أن أجلس Ùأطعت وأنا ÙÙ‰ دهشه. ظللت جالسا ما يقرب من الساعه والموظÙÙ‡ المØترمه تقوم بخدمة باقى الجمهور Øتى من كان بعدى ÙÙ‰ الدور. بعد Øوالى الساعه ثرت ضد الموظÙÙ‡ التى لا تعر٠معنى المسئوليه بل ولا تعر٠معنى الادب. Ùخرج الضابط من الداخل ÙˆØين عر٠سبب ثورتى أصدر أمرا Ùوريا للموظÙÙ‡ بأنجاز جواز سÙرى ÙˆÙعلا قامت بعملها. هذا الاسلوب يتعين التصدى له وبقوه ÙˆØزم.
لا شك أن الدستور سو٠ينص على أن "جميع المصريين متساوون أمام القانون لا تمييز بسبب الدين أو العرق أو الجنس". جميل ثم قبل ذلك الماده الثانيه من الدستور تقول "دين الدوله الاسلام ومبادئ الشريعه الاسلاميه المصدر الرئيسى للتشريع".
هل تصدى Ø£Øد من المرشØين لهذا النص الذى يدعم التÙرقه بين المواطنين بل ينص عليها صراØة؟ بالطبع لا. كي٠إذن ستØققون التساوى بين المواطنين وتØققون العداله مع قيام التÙرقه بين مواطن وآخر منصوص عليه ÙÙ‰ الدستور؟ الØقيقه إن Ø£Øدا من المرشØين لن يتصدى لهذا الامرلانه سيعرض نجاØÙ‡ للخطر. إذن المبادئ ÙÙ‰ أجازه وهى تتعارض مع مصلØØ© Ø§Ù„Ù…Ø±Ø´Ø Ùيتعين أن يصر٠عنها النظر Øتى لو كانت ÙÙ‰ ØµØ§Ù„Ø Ø§Ù„ÙˆØ·Ù†. أمام تلك الØقائق هل يمكن العمل على وجود تماسك للوطن ذلك التماسك الذى ÙŠØقق قوته ونجاØه؟ بالطبع لا. الامر يقتضى مرشØا له ثقله ومبادئه ليعلن عدم جواز النص على تلك الماده العنصريه.
وإذا عدنا إلى مواد التساوى هل يمكن أن تØقق تÙعيل هذه الماده؟ يقتضى هذا سن قانون التمييز الذى ÙŠØÙ‚ للشاكى بمقتضاه أن يقيم دعوى أمام المØكمه لانه وقع عليه تمييز ما سواء ÙÙ‰ التوظ٠أو الترقيه أو Øتى ÙÙ‰ تقييمه ÙÙ‰ التخرج أو أى أمر مشابه كما ÙŠØدث ÙÙ‰ كل الدول التى تبØØ« عن العداله الاجتماعيه. لماذا أغÙلت يا سيدى عنصر المساواه وهو عنصر جوهرى ÙÙ‰ النظام؟
إننا نعلم أن النظام السابق قد نشر الÙساد بصوره بشعه. كما أن الصراعات القائمه قضت على ما تبقى للوطن من قوه أو تماسك. هل تعرضت لهذه النقطه التى هى جوهر المسئوليه؟ هل تعرضت للاسلØÙ‡ التى تدخل مصر بصوره بشعه تسعى إلى الخراب والدمار؟
يقول التاريخ إنك شجعت قتل الامريكيين بواسطة سÙاØÙ‰ القاعده. أنعم وأكرم. ترى هل ستقضى على معارضيك أو منتقديك ذبØا وقتلا؟
سيدى لماذا لا تقول معى إن مصر ضاعت والØمد لله؟
لك الله يامصر ولا شك أنه ÙÙ‰ عليائه سو٠يطل علينا وينقدنا من هذه الغمه من Øيث لاندرى
كن في قلب الحدث... انقر هنا لتحميل شريط الأدوات الخاص بالموقع لتصلك الأخبار لحظة حدوثها
تابعونا على صفحتنا علي الفيسبوك
رابط دائم :