د. شريف دوس.. رئيس الهيئة العامة للأقباط أطالب مبارك بالاعتذار للشعب والاگتفاء بتحديد اقامته حتي لقاء ربه
هو رجل وطني مهموم بقضايا الوطن وخاصة قضايا الاقباط يري انهم جزء مهم من نسيج الوطن ولابد من حل مشاكلهم داخل مصر.. بعيدا من اقباط المهجر أو غيرهم.. وهو ضد المتاجرة بقضايا الاقباط ويرفض الحماية الدولية تحت أي مسمي كما يرفض اطلاق التخوين للأقباط سواء في الداخل والخارج. لا يخشي من صعود التيارات الاسلامية للحكم لأن الأزهر الشريف وضع وثيقة تاريخية دخل فيها فضيلة الدكتور احمد الطيب التاريخ من أوسع أبوابه وقال انه يرشح الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح لرئاسة الجمهورية لأنه رجل صادق وسياسي محنك يؤمن بالدولة المدنية ذات المرجعية القانونية ولانه طبيب شخص امراض مصر المزمنة ووضع روشتة لعلاجها.. انه الدكتور شريف دوس استاذ امراض الباطنة رئيس الهيئة العامة للأقباط الذي فتح قلبه »للأخبار« في حوار طويل وممتد بعيادته في المعادي.
<< بداية سألته عن نشأة هيئة الأقباط العامة.. وما هي الأهداف التي انشئت من أجلها؟
- قال الدكتور شريف دوس بعد ثورة ٥٢ يناير وبعد شروق شمس الحرية بدأت فكرة جمع الجهود القبطية العاملة في الداخل والخارج في مجال حقوق الانسان والدفاع عن الاقباط في هيئة واحدة.. تتحدث باسمهم بعيدا عن سطوة نفوذ أمن الدولة وكذلك بهدف تحسين العلاقات بين افراد الشعب بجميع طوائفه وتحسين الخدمات الاجتماعية والثقافية لهم وللاقباط بصفة خاصة. فاجتمع اصحاب الفكر من الاقباط الذين تهمش دورهم السياسي والاجتماعي والثقافي طوال الـ ٠٦ سنة الماضية وتم عقد عدة اجتماعات بين اقباط داخل مصر واقباط من المهجر وتم لقاء المهندس عصام شرف رئيس الوزراء في مارس الماضي لاخذ الرأي والاستشارة وقد وافق علي هذا الاقتراح وتم تسجيل الهيئة في وزارة التضامن الاجتماعي والهيئة هدفها حل مشاكل مصر علي أرض مصر بعيدا عن أي تدخل خارجي.
<< اذن هي هيئة تابع لمنظمات المجتمع المدني.. لا تعمل بالسياسة؟
- قال بالفعل هي كذلك ولكن لنا دور سياسي في التثقيف وزيادة الوعي لدي ابناء الشعب بحقوقهم المدنية والسياسية وقال بدأ نشاط الهيئة فعليا منذ ٤ شهور وكان هناك اهتمام اعلامي في القنوات الفضائية واجهزة الاعلام والصحف العامة والقبطية وعقدنا مؤتمرا في يونيو الماضي بفندق سميراميس حضره اتحاد منظمات الجمعيات القبطية في الخارج الذي يضم ٢١ منظمة وكثير من الشخصيات القبطية العامة والقيادات الاسلامية التي تؤمن بالحكم المدني ذي المرجعية القانونية كما حضره نحو ٠٠٥ فرد وكان هذا التاريخ هو ميلاد الهيئة.
<< الهيئة نظمت لقاءات مع قيادات حزب الحرية والعدالة ماذا دار فيها وما هي نتائج الاجتماعات؟
- قال: بالفعل نظمت الهيئة القبطية ثلاثة لقاءات مع حزب الحرية والعدالة حضرها الدكتور محمد مرسي رئيس الحزب والدكتور الكتاتني امين عام الحزب بفندق سميراميس وقد كانت اجتماعات مثمرة تم خلالها التوقيع علي وثيقة الازهر الصادرة في ٩١/٦ الماضي وقد كان شاهدا علي ذلك السفير محمد رفاعة الطهطهاوي المتحدث السابق بمشيخة الازهر والدكتور محمد كامل الداعي لهذا اللقاء ومعه المهندس رءوف توفيق عبدالمسيح والدكتور سمير مرقس نائب محافظ القاهرة والنائب الصحفي يوسف سيدهم وتم الاتفاق خلال اللقاء علي انشاء دولة مدنية ذات مرجعية قانونية.
واستكمل حديثه قائلا ان الهيئة نظمت مؤتمرا صحفيا كذلك يوم ٧ أغسطس عن الحماية الدولية للاقباط بنفس الحقوق وتم خلاله رفض الحماية الدولية بجميع اشكالها موضحا ان ارسال امريكا مبعوثا يكون مسئولا عن حماية الاقليات هو أمر من شأنها والمقصود به ليس مصروحدها وانما الاقليات بجميع مذاهبهم في ١١ دولة افريقية واسيوية من بينهم مصر. ولكنه يري ان امريكا لا يهمها سوي مصالحها ولا يهمها حماية الأقباط أو غيرهم لانها كانت تري مذابح الاقباط في العراق منذ سنوات ومحاولات تهجيرهم ولم تتحرك من قبل.
<< ماذا عن الحوار مع باقي الاحزاب والائتلافات؟
- قال قامت الهيئة القبطية العامة يوم ٨ اغسطس الماضي بدعوة ٧٥ حزبا وائتلافا بالاضافة الي الطرق الصوفية والمنظمات المدنية وحضر الاجتماع د. علي السلمي نائب رئيس الوزراء واستكمل هذا الاجتماع حتي الواحدة فجرا في مكتب رئيس الوزراء وتم الاتفاق خلاله علي اقامة وقفة احتجاجية للمناداة بمدنية الدولة الا ان الدكتور عصام شرف طلب تأجيل الوقفة واعطاء الدولة فرصة لحل هذه الاشكالية وفعلا بعدها بأيام قليلة صدرت تصريحات المجلس العسكري ورئيس الوزراء بالتأكيد علي مدنية الدولة واعتقد اننا حققنا مع باقي الائتلافات مكاسب لا حصر لها.
<< موقف الهيئة من ثورة ٥٢ يناير؟
- قال الدكتور شريف دوس اثناء ثورة ٥٢ يناير قلت خطبتين في ميدان التحرير الاولي يوم ٨ فبراير بمناسبة ذكري الاربعين لشهداء كنيسة القديسيين بالاسكندرية والثانية يوم ٦١ فبراير ركان بجانبي الصديق الدكتور عبدالمنعم ابوالفتوح وجورج اسحاق وسمير محمد عليش وكان الحديث عن السلام الاجتماعي بين المسلمين والمسيحيين ويوجد فيديو مسجل لهذين اللقاءين.
<< تقول ان المجالس الملية في الكنيسة الارثوذكسية لم تقم بواجبها أو دورها تجاه قضايا الأقباط؟
- قال: مجلس ملي الاسكندرية كان له دور رائع في الدفاع عن قضايا الاقباط بينما احتجب دور الملي للقاهرة الذي انزوي تحت ضغوط امنية واجتماعية عن القيام بواجبه. لذلك اشجع الاقباط علي المشاركة بقوة في انتخابات المجلس الملي القادمة ويمارسوا دورهم في انتخابات مجالس ادارات المدارس وكذلك مجالس ادارات الجمعيات العاملة في مجال النشاط القبطي وحتي لا يحدث ما حدث في انتخابات المجلس الملي الماضية والتي شارك فيها ٠٠٨٢ قبطي فقط من ٠١ ملايين كان منهم ٠٠٠١ من العاملين بالبطريركية ومثلهم من العاملين في احدي شركات الأدوية.
<< اذن انت تشجع الأقباط علي المشاركة في الانتخابات؟
- قال بالفعل علي الأقباط ان يتخلوا عن السلبية التي لازمتهم طوال ٠٦ عاما ربما نتيجة التهميش المتعمد.. الحال اصبح افضل كثيرا بعد الثورة فلا يوجد أمن دولة يلقي القبض عليهم.. عليهم ان يشاركوا بفاعلية في الانتخابات بداية من المحليات والبرلمان بمجلسيه الشعب والشوري وكذلك انتخابات الرئاسة وهم كتلة لا يستهان بها وسوف تكون لهم كفة ترجيح الانتخابات الرئاسية.
وقال علي الاقباط ان يعلموا انه لا تمثيل لهم في المجالس النيابية دون المشاركة في الانتخابات والدخول الي الاحزاب المدنية وما اكثرها بل المشاركة في جميع الاحزاب دون استثناء لانها الطريق الوحيد للمشاركة السياسية في جميع المناصب عليهم التخلي عن السلبية.
<< بمناسبة الانتخابات هل تؤيد الانتخابات بالقائمة أو النظام الفردي؟
- قال المجتمع ليس مهيأ الآن لانتخاب أقباط بالنظام الفردي ونحن نبني دولة حديثة.. والانتخاب بالقائمة النسبية افضل الطرق الانتخابية التي تلائم مصر في هذه المرحلة واذا تمت الانتخابات بالنظام الفردي.. لن ينجح قبطي واحد ولن يدخل المجالس الشعبية أو البرلمانية سوي عن طريق تذكرة الانتخابات بالقائمة.
<< لماذا يحجم الاقباط عن قبول المناصب وآخرها منصب المحافظ؟
- قال انا لو عرض علي منصب الوزير أو اي منصب تنفيذي لا اقبل لان تجربة محافظ قنا اللواء عماد ميخائيل مخزية وكان موقف الحكومة سلبيا لاقصي حد لذلك احجم الاقباط عن قبول المنصب من هنا اقترح ان تكون الانتخابات بالقائمة النسبية.
<< هل يساورك خوف أو قلق من صعود التيارات الاسلامية للحكم مثل باقي الاقباط؟
- قال انا لا أخشي الاخوان أو السلفيين فالاخوان حزب منظم به ٠٥٧ الف مشترك عمرهم السياسي ٠٩ عاما به بعض القيادات المستنيرة التي بدأت تري ان الحكم المدني هو في الاسلام ايضا وحينما شكلوا حزب الحرية والعدالة تشرفت بمقابلة الدكتور محمد مرسي رئيس الحزب والدكتور سعد الكتاتني الامين العام ورأيت فيهما المواطن المصري السمح وتفهمهم لكل القضايا وموافقتهما علي الحكم المدني ذي المرجعية القانونية وقال امل ان يتحقق كلامهم بالرغم من التعليقات التي تصلني بعدم تصديقهم.
اما بالنسبة للسلفيين فعددهم قليل وفكرهم ضئيل ويحتاجون الي وقت لنضوجهم ولو توقف المساعدات الوهابية لهم لرجعوا الي جحورهم.
<< ما هي علاقة الهيئة القبطية العامة بالكنيسة؟
- قال الهيئة لا علاقة لها بالكنيسة فهي هيئة اجتماعية مشهرة بوزارة التضامن الاجتماعي لكنها تؤمن بحكمة البابا شنودة الثالث الذي تحمل قيادة الكنيسة والقيادة المدنية الاقباط طوال الـ ٠٥ سنة الماضية بضغوط من الدولة والمؤسسات الامنية بها واصبح يحمل علي كاهله الكثير من المشاكل الكبري والصغري والشخصية لعدد ٠١ ملايين قبطي. ويري ان الوقت حان لدور سياسي واجتماعي وسياسي وثقافي للاقباط بعيدا عن الكنيسة ونحن نطلب دائما مشورته لحكمته وخبرته ووطنيته غير المحدودة.
<< لكن شباب ماسبيرو خرجو.. عن تعاليم البابا ومارسوا اعتصامهم دون الاستماع لنصائحه بفض الاعتصام؟
- قال شباب ماسبيرو لم يخرجوا عن تعاليم البابا ولكن لانهم حديثو العمل في السياسة وليس لهم قائد بالاضافة الي شعورهم بالظلم استمروا في اعتصامهم وحينما ناشد البابا بفض الاعتصام بدأ التشاور بينهم لكنهم اخذوا وقتا واستمر ثلاثة ايام وتم الاستجابة لكلام قداسة البابا وهم يكنون لقداسته كل احترام.
<< ما رأيك في بعض القنوات المسيحية الخارجية التي تتعرض لرموز الاسلام؟
- قال هذه القنوات ليست مصرية ولا يتم تمويلها من مصر هي قنوات خارج مصر ويمولها مصريون وأجانب خارج مصر وليست لنا سيطرة عليها. لكن نحن ضدها وهذه ليست تعاليم السيد المسيح ان نتعرض للآخر ونزدري به فالمسيح قال احبوا اعداءكم، باركوا لاعنيكم احسنوا الي مبغضيكم وصلوا لاجل الذين يسيئون اليكم ويطردونكم من دياركم. فكم بالاحري ان تكون علاقتي بجاري.
<< هل تعتقد ان مشاكل الأقباط يتم التعامل معها بعد ثورة ٥٢ يناير كما هو الحال في النظام السابق؟
- قال لا اعتقد ذلك فالحال تغير تماما ولأول مرة في التاريخ تقوم الحكومة ببناء كنيسة صول علي نفقتها كما لاول مرة تقوم باجراء ترميمات واصلاح كنيستين في امبابة بمبادرة من المجلس العسكري وحكومة الدكتور شرف كما امكن التوصل الي فتح ٤١ كنيسة مغلقة من اجمالي ٠٦ كنيسة وجار التفاوض لفتح الباقي وقال انا متفائل جدا ولكن يجب منح الفرصة للمجلس العسكري الذي تقع عليه اعباء ثقيلة جدا ويحتاج الامر الي بعض الوقت.
هذا من جهة ومن جهة اخري فإن المجلس العسكري والحكومة بصدد اصدار ٣ قوانين مهمة طال انتظارها يمكنها ان تقضي عل كل مظاهر التوتر الطائفي مثل قانون دور العبادة الموحد وقانون عدم التمييز وقانون الاحوال الشخصية لغير المسلمين وحينما يصدر قانون عدم التمييز لا يستطيع احد ان يميز بين مسيحي ومسلم.
<< لكن قانون العبادة توقف لبعض الوقت؟
- كان هناك اعتراض من الجانب المسيحي عليه وجار التفاوض علي حل المشاكل الخلافية واقترح ان يقوم رئيس الطائفة المسيحية في مصر بتقديم طلب بناء كنيسة في الاماكن المحتاجة بشرط ان يكون هناك سند قانوني بملكية الارض وأن يطبق نظام قانون البناء المدني لسنة ٦٩ وتساءل هل يقدم احد علي بناء كنيسة ليس في احتياج لها وهل الافضل بناء كنيسة أم كازينو.
<< أراك معجبا بوثيقة الازهر؟
- قال اعتقد ان فضيلة الدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر سيدخل التاريخ من اوسع ابوابه لتنبيه الفكر الاسلامي الحديث وظهر ذلك في وثيقة ٩١/٦/١١٠٢ التي مست كل جوانب الحياة في مصر.. هذه الوثيقة التي شارك في اعدادها ثلاثة من الاقباط أقرت في ٣ بنود منها هي البند الاول والثالث والسادس احقية الطوائف غير المسلمة ان يحكموا بما في شرائعهم واحقية كل المصريين في اقامة الشعائر الدينية والتأكيد علي حرية العقيدة. وهي طفرة مهمة في تاريخ الازهر الشريف تجعله يدخل في مصاف أئمة التنوير مثل المراغي ومحمد عبده والشيخ شلتوت وراعي الازهر ان تظل المادة الثانية من الدستور كما هي والتي تنص علي ان الشريعة الاسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع واضاف اليها ان اصحاب الشرائع الاخري يحكمون بما في شرائعهم.
<< هل هناك فرق بين وثيقة الازهر والمواد الحاكمة او فوق الدستورية التي تعترض عليها التيارات الاسلامية؟
- قال تخوف التيارات الاسلامية من المواد الحاكمة التي تنص علي مدنية الدولة هي ان تكون بدون وجود أي عنصر ديني وهذا يسلبهم كثيرا من القوي الدينية التي يستند اليها السلفيون وبعض الاخوان في حين يري الازهر ان الدولة المدنية كانت في الاسلام والاسلام نفسه لم يحكم بالدولة الدينية وعجبني ان حزب الحرية والعدالة طور من افكاره واقتنع بالدولة المدنية ووافق علي وثيقة الازهر والامر يحتاج الي وقت.
<< كيف تري الهجوم علي رجل الاعمال نجيب ساويرس؟
- قال هالتني الحملة الدينية علي رجل الاعمال المصري الوطني نجيب ساويرس وزاد من قلقي انضمام دوائر حكومية رسمية لهذه الحملة .. نجيب ساويرس مواطن مصري حتي النخاع ولو كان عنده أي ميول غير وطنية لكان قد ترك البلاد منذ سنوات وكان في جعبته ٠١ مليارات جنيه مصري لكنه استثمر هذه الاموال في توفير فرص عمل للمصريين جميعا.. واذا كان قد وقع في خطأ غير مقصود فإنه اعتذر اكثر من مرة عليه. وانا اعلم وغيري من المسلمين الافاضل انه لم يقصد اي اهانة لبعض المسلمين فهو لم يتهرب من كونه وقع في المحظور و اعتذر للجميع.. وهل تصل الدرجة من العقاب الي تدميره. هذا الرجل الذي خصص جائزة باسم فضيلة الشيخ محمد طنطاوي شيخ الازهر الراحل وكل اصدقائه من المسلمين وكثير من مشروعاته داخل وخارج مصر يديرها مسلمون وهو احد اعمدة الاقتصاد والاستثمار في مصر وقد أنشأ اخيرا حزب الاحرار المصريين اكبر حزب في مصر يضم الف مشترك ويضم نخبة من افضل العناصر الاسلامية في مصر. كما ان شركة موبينيل التي يتم محاربتها ٠٨٪ من اسهمها مملوكة للمسلمين.
<< رأيك في محاكمة الرئيس السابق مبارك؟
- قال عشنا مع مبارك ٠٣ عاما كرئيس للدولة واعواما قليلة كنائب للرئيس واعواما غير قليلة كقائد عسكري ونحن نتذكر له حسنات كثيرة وله مواقفه الوطنية الكبيرة وقد استلم البلاد وميزانيتها ٧٢ مليار دولار وصلت ميزانية مصر عام ٠١٠٢ حوالي ٠٠٠١ مليار دولار.
وقال بدون شك ان الرئيس اخطأ بطول مدة الحكم والسماح لمعاونيه بصلاحيات تنفيذية غير محدودة والسماح بمشروع التوريث لكن لا نستطيع ان ننسي ان هذا الرجل خدم مصر سنوات طويلة وترك الحكم تحت الضغوط الثورية ولم يدمر الوطن كما حدث مع القادة العرب الآخرين.. كذلك لم يهرب خارج البلاد بل أمر نجليه بالرجوع من انجلترا بعد الثورة.
وأري ان الجانب الانساني كطبيب.. الا نحاكم رئيس مصر بهذه الصورة وهو شيخ في الثالثة والثمانين من عمره علي مشارف لقاء ربه مصاب بمرض مميت.. اطلب من مبارك الاعتذار لشعب مصر ويكتفي المجلس العسكري بتحديد اقامته حتي النهاية.
<< بصفتك طبيبا.. ما هي امراض مصر المزمنة والروشتة المناسبة للعلاج؟
- قال مرض مصر المزمن هو الاسفاف الاعلامي الذي حدث منذ الثورة حتي الآن مما ادي الي مرض شديد داخل مصر وادي الي تطلعات غير صحيحة في استرداد الاموال المنهوبة التي لن نري منها إلا القليل وكذلك بث الحقد لكل القيادات والمسئولين في النظام السابق دون تفرقة او تمييز فلا نستطيع ان نسحل ٣ اجيال من قيادات مصر في وقت واحد.. هذا ذل للنظام الحكمي في مصر والعلاج ان ندعو لمصر بالنجاة من الافلاس ومن الحقد ومن التخوين ومن المحاكمات غير الجنائية وان تعود مصر ذات الصدر الرحب المسلمون ذوو السماحة والاقباط ذوو المحبة ان نعود لاعمالنا ويمكن ان تتم هذه الاصلاحات جميعا في عهد حكومة الدكتور شرف.
<< من هو الرئيس الاصلح لمصر او الذي ستنتخبه من المرشحين للرئاسة؟
- قال أري ان الدكتور عبدالمنعم ابوالفتوح هو الانسب لرئاسة مصر في الفترة القادمة حيث انه صاحب تاريخ سياسي ٠٤ عاما بدأها في الجماعات الاسلامية ثم في الاخوان المسلمين وفي نقابة الاطباء وامانة جمعية الاطباء العرب وهو رجل صادق لديه رغبة صادقة في اقامة دولة مدنية علي مرجعية قانونية ويؤمن بحرية العقيدة والمعتقد والاحوال الشخصية لغير المسلمين هو صاحب فكر متطور وحديث ولانه مؤمن بحقوق الاقباط رغم اختلافي الجذري معه في العقيدة والايمان.
هو لا يعرف التعصب وقد جاء الينا ليلة الميلاد في يناير الماضي ومعه المئات من الاشخاص ليؤمنوا الكنيسة اثناء الصلاة وكان في غاية التأثر علي ضحايا شهداء كنيسة القديسين بالاسكندرية.
كن في قلب الحدث... انقر هنا لتحميل شريط الأدوات الخاص بالموقع لتصلك الأخبار لحظة حدوثها
تابعونا على صفحتنا علي الفيسبوك
رابط دائم :