الأقباط متحدون | قراءة‏ ‏في‏ ‏ملف الأمور‏ ‏المسكوت‏ ‏عنها‏(323)
ستظهر الصفحة بشكل مختلف لآنك تستخدم نسخة قديمة من متصفح أنترنت أكسبلورر، استخدم نسخة حديثة من انترنت اكسبلورر او أى متصفح أخر مثل فايرفوكس لمشاهدة الصفحة بشكل أفضل.
أخر تحديث ١٩:٣٨ | الأحد ٢١ نوفمبر ٢٠١٠ | ١٢هاتور ١٧٢٧ ش | العدد ٢٢١٣ السنة السادسة
الأرشيف
شريط الأخبار

قراءة‏ ‏في‏ ‏ملف الأمور‏ ‏المسكوت‏ ‏عنها‏(323)

الأحد ٢١ نوفمبر ٢٠١٠ - ٥٩: ٠١ م +02:00 EET
حجم الخط : - +
 

وسط‏ ‏القاهرة‏:‏يراد‏ ‏به‏ ‏جمالا‏...‏ويزداد‏ ‏قبحا‏!!‏
بقلم‏ ‏يوسف‏ ‏سيدهم
المترددون‏ ‏علي‏ ‏منطقة‏ ‏وسط‏ ‏القاهرة‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏ ‏يسترعي‏ ‏نظرهم‏ ‏اكتساء‏ ‏المباني‏ ‏المطلة‏ ‏علي‏ ‏شوارعها‏ ‏الرئيسية‏ ‏بلون‏ ‏جديد‏ ‏موحد‏ ‏حيث‏ ‏يجري‏ ‏طلاء‏ ‏الحوائط‏ ‏والعناصر‏ ‏المصمتة‏ ‏بلون‏ ‏بيج‏ ‏زاهي‏ ‏وطلاء‏ ‏الفتحات‏-‏وحدات‏ ‏الشيش‏ ‏النجارة‏-‏بلون‏ ‏بني‏ ‏قاتم‏...‏ويتساءل‏ ‏الكثيرون‏ ‏عن‏ ‏المشروع‏ ‏الذي‏ ‏يتم‏ ‏بموجبه‏ ‏تنفيذ‏ ‏ذلك‏ ‏والجهة‏ ‏التي‏ ‏تعني‏ ‏بإنجازه‏, ‏لأن‏ ‏المنطقة‏ ‏التي‏ ‏يجري‏ ‏فيها‏ ‏العمل‏ ‏تخلو‏ ‏تماما‏ ‏من‏ ‏أية‏ ‏لافتات‏ ‏أو‏ ‏علامات‏ ‏تدل‏ ‏علي‏ ‏طبيعة‏ ‏المشروع‏ ‏أو‏ ‏من‏ ‏يقف‏ ‏وراءه‏, ‏ويجتهد‏ ‏البعض‏ ‏بأنه‏ ‏سبق‏ ‏الإعلان‏ ‏عن‏ ‏لجنة‏ ‏معنية‏ ‏بالحفاظ‏ ‏علي‏ ‏التراث‏ ‏الحضاري‏ ‏والمعماري‏ ‏لمباني‏ ‏وشوارع‏ ‏أحياء‏ ‏القاهرة‏ ‏وبرزت‏ ‏منطقة‏ ‏وسط‏ ‏القاهرة‏ ‏ضمن‏ ‏أولويات‏ ‏عمل‏ ‏اللجنة‏ ‏لاحتوائها‏ ‏علي‏ ‏مجموعة‏ ‏ضخمة‏ ‏من‏ ‏المباني‏ ‏العريقة‏ ‏ذات‏ ‏الطابع‏ ‏الأصيل‏ ‏الذي‏ ‏يتوجب‏ ‏الحفاظ‏ ‏عليه‏.‏
هذا‏ ‏الهدف‏ ‏عظيم‏ ‏والقائمون‏ ‏علي‏ ‏تنفيذه‏ ‏يحملون‏ ‏علي‏ ‏عاتقهم‏ ‏مقصدا‏ ‏نبيلا‏ ‏بدأ‏ ‏بحملة‏ ‏دؤوبة‏ ‏لرصد‏ ‏وتسجيل‏ ‏وتصوير‏ ‏جميع‏ ‏مباني‏ ‏منطقة‏ ‏وسط‏ ‏القاهرة‏ ‏توجت‏ ‏بإصدار‏ ‏كتاب‏ ‏مرجعي‏ ‏واف‏ ‏عنها‏ ‏لايمكن‏ ‏ذكره‏ ‏دون‏ ‏تسجيل‏ ‏الشكر‏ ‏والعرفان‏ ‏للمهندسة‏ ‏سهير‏ ‏زكي‏ ‏حواس‏ ‏التي‏ ‏وقفت‏ ‏وراءه‏ ‏وأبدت‏ ‏غيرة‏ ‏هندسية‏ ‏ووطنية‏ ‏ملفتة‏ ‏لإنقاذ‏ ‏تلك‏ ‏المباني‏ ‏من‏ ‏هجمات‏ ‏الزمن‏ ‏والإهمال‏ ‏التي‏ ‏تتعرض‏ ‏لهما‏ ‏وتهددانها‏ ‏بالتآكل‏ ‏والتصدع‏ ‏والانهيار‏ ‏علاوة‏ ‏علي‏ ‏تشويهها‏ ‏وجه‏ ‏منطقة‏ ‏وسط‏ ‏القاهرة‏ ‏بما‏ ‏تتعرض‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏إعتداءات‏ ‏مستمرة‏ ‏علي‏ ‏عناصرها‏ ‏المعمارية‏ ‏وطرزها‏ ‏الأصيلة‏ ‏من‏ ‏جانب‏ ‏شاغليها‏.‏
ولمن‏ ‏يتساءل‏ ‏عن‏ ‏سبب‏ ‏الإهمال‏ ‏والتشويه‏ ‏الذي‏ ‏تتعرض‏ ‏له‏ ‏هذه‏ ‏المباني‏ ‏أقول‏ ‏إنها‏ ‏بنيت‏ ‏في‏ ‏فترة‏ ‏زمنية‏ ‏تمتد‏ ‏نحو‏ ‏نصف‏ ‏قرن‏ ‏من‏ ‏الزمان‏ -‏من‏ ‏عشرينيات‏ ‏القرن‏ ‏الماضي‏ ‏حتي‏ ‏الستينيات‏ ‏منه‏- ‏لكن‏ ‏قدمها‏ ‏ليس‏ ‏المشكلة‏ ‏في‏ ‏حد‏ ‏ذاته‏, ‏إنما‏ ‏غياب‏ ‏الصيانة‏ ‏والتجديدات‏ ‏والترميمات‏ ‏اللازمة‏ ‏لأي‏ ‏مبني‏ ‏عبر‏ ‏سنوات‏ ‏عمره‏ ‏هو‏ ‏الشيطان‏ ‏الذي‏ ‏يقضي‏ ‏عليه‏...‏وخضوع‏ ‏جميع‏ ‏هذه‏ ‏المباني‏ ‏لقوانين‏ ‏الإيجارات‏ ‏القديمة‏ ‏التي‏ ‏جمدت‏ ‏الإيجارات‏ ‏للوحدات‏ ‏السكنية‏ ‏عند‏ ‏بضعة‏ ‏جنيهات‏ ‏شهريا‏ ‏تقل‏ ‏عن‏ ‏قيمة‏ ‏ربع‏ ‏كيلو‏ ‏لحم‏ ‏بأسعار‏ ‏أيامنا‏ ‏هذه‏, ‏جعل‏ ‏من‏ ‏المستحيل‏ ‏علي‏ ‏القائمين‏ ‏عليها‏ ‏سواء‏ ‏كانوا‏ ‏ورثة‏ ‏ملاكها‏ ‏الأصليين‏ ‏أو‏ ‏من‏ ‏آلت‏ ‏إليهم‏ ‏ملكيتها‏ ‏من‏ ‏شركات‏ ‏التأمين‏ ‏وغيرها‏ ‏أن‏ ‏يرصدوا‏ ‏المبالغ‏ ‏الضخمة‏ ‏المطلوبة‏ ‏لصيانتها‏ ‏وتجديدها‏ ‏لأن‏ ‏العائد‏ ‏المحصل‏ ‏من‏ ‏إيجار‏ ‏الوحدات‏ ‏بها‏-‏سكنية‏ ‏وغير‏ ‏سكنية‏ ‏وتجارية‏- ‏يغطي‏ ‏بالكاء‏ ‏نفقات‏ ‏إدارتها‏ ‏وحراستها‏ ‏بل‏ ‏يقصر‏ ‏عن‏ ‏تغطية‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏أحيان‏ ‏كثيرة‏.‏
حرصت‏ ‏علي‏ ‏تصوير‏ ‏هذا‏ ‏الواقع‏ ‏المؤسف‏ ‏وأنا‏ ‏أتعرض‏ ‏للمشروع‏ ‏الطموح‏ ‏للنهوض‏ ‏بوجه‏ ‏منطقة‏ ‏وسط‏ ‏القاهرة‏ ‏لأن‏ ‏الهدف‏ ‏من‏ ‏المشروع‏ ‏كما‏ ‏قلت‏ ‏عظيم‏, ‏لكن‏ ‏هناك‏ ‏من‏ ‏المؤاخذات‏ ‏المهمة‏ ‏التي‏ ‏تعطل‏ ‏تحقيق‏ ‏هذا‏ ‏الهدف‏ ‏يجب‏ ‏تسليط‏ ‏الضوء‏ ‏عليها‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏يضل‏ ‏الهدف‏ ‏طريقه‏, ‏ولعله‏ ‏من‏ ‏الإنصاف‏ ‏هنا‏ ‏توجيه‏ ‏هذه‏ ‏المؤاخذات‏ ‏للجهة‏ ‏القائمة‏ ‏علي‏ ‏التنفيذ‏ ‏والتي‏ ‏لا‏ ‏تعلن‏ ‏عن‏ ‏نفسها‏!!!‏
إذا‏ ‏كان‏ ‏المستهدف‏ ‏تجميل‏ ‏وجه‏ ‏منطقة‏ ‏وسط‏ ‏القاهرة‏ ‏دون‏ ‏الحفاظ‏ ‏علي‏ ‏المباني‏ ‏العريقة‏ ‏فيها‏ ‏فإن‏ ‏ما‏ ‏يتم‏ ‏عمله‏ ‏الآن‏ ‏يحقق‏ ‏هذا‏ ‏الهدف‏ ‏بدرجة‏ ‏محدودة‏...‏فالواضح‏ ‏أن‏ ‏الجهود‏ ‏كلها‏ ‏منصبة‏ ‏علي‏ ‏دهان‏ ‏الواجهات‏ ‏المطلة‏ ‏علي‏ ‏الشوارع‏ ‏بلون‏ ‏موحد‏- ‏وأكرر‏ ‏الواجهات‏ ‏المطلة‏ ‏علي‏ ‏الشوارع‏ ‏دون‏ ‏باقي‏ ‏واجهات‏ ‏المبني‏-‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏يكتشفه‏ ‏المارة‏ ‏عندما‏ ‏يقع‏ ‏بصرهم‏ ‏علي‏ ‏الواجهات‏ ‏الجانبية‏ ‏والخلفية‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تطل‏ ‏علي‏ ‏الشوارع‏ ‏فيجرونها‏ ‏علي‏ ‏حالتها‏ ‏القديمة‏ ‏المتآكلة‏ ‏والمتهدئة‏...‏إذا‏ ‏ينحصر‏ ‏تحقيق‏ ‏الهدف‏ ‏عند‏ ‏الشكل‏ ‏وليس‏ ‏المضمون‏, ‏وفوق‏ ‏ذلك‏ ‏يكون‏ ‏الشكل‏ ‏الجديد‏ ‏مختلا‏ ‏مبتورا‏ ‏عندما‏ ‏يلتصق‏ ‏به‏ ‏الشكل‏ ‏القديم‏ ‏مفضوحا‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏ذي‏ ‏قبل‏ ‏بسبب‏ ‏التناقض‏ ‏الصارخ‏ ‏بين‏ ‏الجديد‏ ‏والقديم‏!!‏
كما‏ ‏أن‏ ‏الطلاء‏ ‏السطحي‏ ‏هذا‏ ‏الذي‏ ‏يجري‏ ‏تغطية‏ ‏الواجهات‏ ‏به‏ ‏لا‏ ‏تسبقه‏ ‏أية‏ ‏أعمال‏ ‏تنظيف‏ ‏للأسطح‏ ‏الجاري‏ ‏طلاؤها‏ ‏أو‏ ‏ترميم‏ ‏لأية‏ ‏عيوب‏ ‏بها‏, ‏وهنا‏ ‏تتأكد‏ ‏الشكوك‏ ‏حول‏ ‏درجة‏ ‏جودته‏ ‏وقدرته‏ ‏علي‏ ‏الصمود‏ ‏أمام‏ ‏العوامل‏ ‏الجوية‏ ‏والزمن‏ ‏لأن‏ ‏الأمر‏ ‏بات‏ ‏أشبهبفرشة‏ ‏جير‏ ‏تضفي‏ ‏شكلا‏ ‏جديدا‏ ‏خادعا‏ ‏سرعان‏ ‏ما‏ ‏يتآكل‏ ‏ويتلاشي‏ ‏وينعدم‏ ‏تأثيره‏...‏ولعل‏ ‏العارفين‏ ‏ببواطن‏ ‏الأمور‏ ‏والمتصلين‏ ‏بالحقل‏ ‏الهندسي‏ ‏يتحسرون‏ ‏عندما‏ ‏يرون‏ ‏ذلك‏ ‏علي‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏المباني‏ ‏العريقة‏ ‏التي‏ ‏بنيت‏ ‏في‏ ‏عصر‏ ‏الزمن‏ ‏الجميل‏ ‏والتي‏ ‏تم‏ ‏طلاء‏ ‏واجهاتها‏ ‏حينئذ‏ ‏بأفخر‏ ‏أنواع‏ ‏الطلاء‏ ‏وأكثرها‏ ‏تحملا‏ ‏للعوامل‏ ‏الجوية‏ ‏والتي‏ ‏يعود‏ ‏لها‏ ‏الفصل‏ ‏في‏ ‏بقاء‏ ‏تلك‏ ‏المباني‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏طيبة‏ ‏رغم‏ ‏النسيان‏ ‏والإهمال‏ ‏والتي‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏الممكن‏ ‏تجديد‏ ‏شبابها‏ ‏واستعادة‏ ‏رونقها‏ ‏ونضارتها‏ ‏بتنظيفها‏ ‏وترميمها‏ ‏علي‏ ‏أيدي‏ ‏المتخصصين‏ ‏وبدون‏ ‏فرشة‏ ‏الجير‏ ‏الزائفة‏ ‏الزائلة‏ ‏التي‏ ‏غطتها‏ ‏جزئيا‏!!!‏
أما‏ ‏إذا‏ ‏تحدثنا‏ ‏عن‏ ‏الضريبة‏ ‏التي‏ ‏دفعتها‏-‏ومازالت‏ ‏تدفعها‏- ‏منطقة‏ ‏وسط‏ ‏القاهرة‏ ‏من‏ ‏جراء‏ ‏حملة‏ ‏الطلاء‏ ‏السطحي‏ ‏هذه‏ ‏فحدث‏ ‏ولا‏ ‏حرج‏!!...‏فالمارة‏ ‏في‏ ‏الشوارع‏ ‏والمترددون‏ ‏علي‏ ‏المباني‏ ‏والذين‏ ‏يشاء‏ ‏قدرهم‏ ‏أن‏ ‏تقف‏ ‏سياراتهم‏ ‏أسفل‏ ‏العقارات‏ ‏الجاري‏ ‏طلاؤها‏ ‏تقع‏ ‏أعينهم‏ ‏علي‏ ‏تجاوزات‏ ‏خطيرة‏ ‏وسخيفة‏ ‏تتمثل‏ ‏في‏ ‏قطرات‏ ‏الطلاء‏ ‏التي‏ ‏تتساقط‏ ‏بغزارة‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏شئ‏- ‏فلا‏ ‏توجد‏ ‏أدني‏ ‏وسائل‏ ‏للحماية‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏يتخذها‏ ‏القائمون‏ ‏علي‏ ‏الطلاء‏-‏من‏ ‏أرصفة‏ ‏وأعمدة‏ ‏إنارة‏ ‏ولافتات‏ ‏وشرفات‏ ‏وأسطح‏ ‏وغيرها‏...‏وغيرها‏...‏بات‏ ‏القبح‏ ‏هو‏ ‏السمة‏ ‏اللافتة‏ ‏للنظر‏ ‏من‏ ‏جراء‏ ‏ذلك‏ ‏التجميل‏ !! ‏وأصبح‏ ‏التشويه‏ ‏والإتلاف‏ ‏مستباحا‏ ‏ومفروضا‏ ‏بدعوي‏ ‏التحديث‏!!‏
إن‏ ‏ما‏ ‏يحدث‏ ‏من‏ ‏مشروع‏ ‏الحفاظ‏ ‏علي‏ ‏الوجه‏ ‏الحضاري‏ ‏والتراث‏ ‏المعماري‏ ‏للقاهرة‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏مايتم‏ ‏تنفيذه‏ ‏علي‏ ‏الطبيعة‏ ‏هو‏ ‏اعتداء‏ ‏علي‏ ‏الوجه‏ ‏الحضاري‏ ‏وتشويه‏ ‏للتراث‏ ‏المعماري‏ ‏بدرجة‏ ‏مؤسفة‏. ‏وكان‏ ‏الأولي‏ ‏بالمشروع‏ ‏الاهتمام‏ ‏بتنظيف‏ ‏وتجديد‏ ‏وصيانة‏ ‏وترميم‏ ‏هذه‏ ‏المباني‏ ‏من‏ ‏الداخل‏ ‏قبل‏ ‏الخارج‏...‏من‏ ‏أسطحها‏ ‏ومناورها‏ ‏الداخلية‏ ‏وسلالمها‏ ‏ومصاعدها‏ ‏ومرافقها‏ ‏وشبكات‏ ‏مواسير‏ ‏التغذية‏ ‏والصرف‏ ‏وشبكات‏ ‏الكهرباء‏ ‏والتليفونات‏ ‏بها‏ ‏قبل‏ ‏الانتقال‏ ‏إلي‏ ‏تجديد‏ ‏واجهاتها‏-‏كل‏ ‏واجهاتها‏ ‏وليس‏ ‏المطل‏ ‏منها‏ ‏علي‏ ‏الشوارع‏ ‏فقط‏- ‏هذا‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏تبقي‏ ‏تلك‏ ‏المباني‏ ‏كالقبور‏ ‏المبيضة‏ ‏تظهر‏ ‏من‏ ‏الخارج‏ ‏جميلة‏ ‏وهي‏ ‏من‏ ‏الداخل‏ ‏مملوءة‏ ‏بعظام‏ ‏أموات‏ ‏وكل‏ ‏نجاسة‏!!!‏




كن في قلب الحدث... انقر هنا لتحميل شريط الأدوات الخاص بالموقع لتصلك الأخبار لحظة حدوثها



تابعونا على صفحتنا علي الفيسبوك
رابط دائم :
المقال الموضوع يعبر فقط عن رأي صاحبه وليس بالضرورة عن رأي أو اتجاه الموقع
تقييم الموضوع :