- "القديسين" تصلي قداس الغطاس وسط استعدادت أمنية وتعزيات سمائية مشددة
- "الأقباط متØدون" تلتقي مع ثلاث من أسر شهداء نجع Øمادي
- الأنبا "كيرلس": الأمن مجهَّز لردع أي رد Ùعل من قبل الكنيسة
- تواجد أمني مكث٠ÙÙŠ منطقة "الكموني" عقب Ø¥Øالة أوراقه Ù„Ùضيلة المÙتي
- الأنبا "كيرلس" يرØÙ‘Ùب بØكم المØكمة ÙÙŠ قضية شهداء "نجع Øمادي" لتهدئة الأجواء الملتهبة
- سؤال كل عام.. أين Ø£Ùلام أكتوبر؟؟
- اللواء "باقي زكي يوسÙ" يتØدث عن Ùكرته التي Øققت المستØيل لهدم "خط بارليÙ"
- أسباب العن٠الطائÙÙŠ تائهة بين الأمن والأØداث السياسية.. والنتيجة واØدة.. عن٠بلا توقÙ!!
- شكر وذكرى الاربعين للاب الغالى / نبيه عبد المسيØ
- الام الØنونه / نعيمه صليب
أسباب العن٠الطائÙÙŠ تائهة بين الأمن والأØداث السياسية.. والنتيجة واØدة.. عن٠بلا توقÙ!!
* "بهى الدين Øسن: الأمن امتداد للسياسة التى تتبعها الدولة، وأØداث العن٠الطائÙÙŠ تشغل الناس عن الضغط من أجل الإصلاØ.
* القس "Ùلوباتير جميل": ضابط الشرطة مجرد موظ٠يريد أن تمر Ùترته بسلام، بصر٠النظر عن الطريقة التى يعمل بها.
* "Ø£Øمد بهاء الدين شعبان": الأمن يلعب دورًا رئيسيًا ÙÙ‰ Ø£Øداث العن٠الطائÙÙŠØŒ وتكرارها خدمة للنظام السياسى الØاكم.
* "Ù…Øمد منيب": العن٠الطائÙÙŠ Ø£ØµØ¨Ø ÙˆØ±Ù‚Ø© ضغط ÙŠÙلعب بها سياسيًا من وقت لآخر.
تØقيق: عماد نصيÙ- خاص الأقباط متØدون
استمرارًا Ù„Øوادث العن٠الطائÙÙ‰ منذ Øادثة "الخانكة" ÙÙ‰ السادس من نوÙمبر 1972ØŒ مرورًا بØادثة "الزاوية الØمراء" ÙÙ‰ 17 يونيو 1981ØŒ ÙˆØادثة Ø§Ù„ÙƒØ´Ø ÙÙ‰ 1999 Ùˆ2000ØŒ وإلغاء جلسات Ø§Ù„Ù†ØµØ ÙˆØ§Ù„Ø¥Ø±Ø´Ø§Ø¯ ÙÙ‰ 2004ØŒ والتى جاءت عقب Øادثة "ÙˆÙاء قسطنطين" الشهيرة، ÙˆØادثة "نجع Øمادى" عشية عيد الميلاد ÙÙ‰ يناير الماضى التى Ø±Ø§Ø Ø¶Øيتها 7 شهداء، ولم يصدر الØكم Ùيها Øتى الآن؛ تطاول بعض المتطرÙين على قداسة البابا "شنودة" وعلى المسيØيين ÙÙ‰ "مصر" ونعتوهم بألÙاظ الكÙر والإلØاد والÙتنة الطائÙية، بل وصل الأمر إلى التØريض على القتل والمقاطعة للمسيØيين بسبب تصريØات الدكتور "Ù…Øمد سليم العوا" رئيس رابطة علماء المسلمين، وتصريØات الأنبا "بيشوى"- سكرتير المجمع المقدس- وما نتج عنها من ردود Ø£Ùعال غاضبة تصيَّدها المتربصون بـ"مصر".
ÙˆÙÙ‰ إطار تزايد Ø£Øداث العن٠الطائÙÙŠØŒ رأينا أن Ù†Ø·Ø±Ø Ø§Ù„Ø³Ø¤Ø§Ù„ الصعب: إذا كان الأمن يعالج هذه الأØداث المتكررة بنÙس الطريقة، Ùهل هو يقوم بتنÙيذ أجندة مرسومة له من قبل النظام الØاكم؟ أم إنه هو السبب ÙÙ‰ Ø¥Øداثها، خاصة مع تكرارها على Ùترات زمنية متقاربة ومتكررة؟؟؟ هذا ما Øاولنا أن نتوصل الإجابة عليه ÙÙ‰ التØقيق التالى:
بدايةً، علَّق "بهى الدين Øسن"- رئيس مركز القاهرة لدرسات Øقوق الإنسان- قائلاً: "إن Ø¥Øداث العن٠الطائÙÙŠ أصبØت متعلقة بمستقبل البلد ككل، وتكرارها له إنعكاسات كبيرة مرتبطة بالوضع السياسى العام". موضØًا أن الوضع قد Ø£ØµØ¨Ø Ø¨Ø§Ù„Ù†Ø³Ø¨Ø© للرجل البسيط، شكلًا من أشكال الاستقطاب، Ùالرجل المسلم يتعامل مع الاØتقان الطائÙÙŠ بأن هذه دولته الإسلامية، ÙÙ‰ Øين يشعر المسيØÙŠ أنها ليست دولته، وإنه غريب، خاصةً وأن الأقليات مهضومة الØقوق ÙÙ‰ الإعلام والتعليم ووظائ٠الدولة العليا، على Øد تعبيره.
ÙˆØ£ÙˆØ¶Ø "Øسن" أن مل٠العن٠الطائÙÙŠ كان يتم رÙض الØديث عنه ÙÙ‰ العشرين سنة الماضية باعتباره موضوعًا Øساسًا، ولكنه الآن- ونتيجة للØوادث المتكررة- Ø£ØµØ¨Ø Øديث الشارع المصري. وبعد أن كان الجميع يقاوم هذا الØديث باعتباره نابعًا من مؤثرات خارجية، Ø£ØµØ¨Ø Ø§Ù„Ø¬Ù…ÙŠØ¹ الآن يتبنون المشكلة باعتبارها من صنع أيدينا، وأن الدولة مسئولة عن ذلك بصر٠النظر عن شماعة الخارج.
وذهب "Øسن" إلى أن الأمن ليس بعيدًا أو مستقلاً عن هذه الأØداث، لكنه ينÙÙ‘ÙØ° سياسة توضع له من قبل النظام الØاكم، والتى تقضى بعدم بناء كنائس، وعدم تولى الأقباط للمناصب العليا ÙÙ‰ الدولة، وغيرها من الأمور التمييزية ضدهم. مشيرًا إلى أن ما يقوم به الأمن هو امتداد للسياسة التى تتبعها الدولة، والتى توÙÙ‘Ùر الأØداث Øتى يلعب المواطن دورًا سلبيًا وينشغل بعيدًا عن الضغط من أجل Ø§Ù„Ø¥ØµÙ„Ø§Ø Ø§Ù„Ø³ÙŠØ§Ø³ÙŠØŒ على Øد تعبيره
ومن جانبه، Ø£ÙˆØ¶Ø Ø§Ù„Ù‚Ø³ "Ùيلوباتير جميل"- الأستاذ بكلية اللاهوت- أن هناك تقصيرًا من الأمن، كانت نتيجته الطبيعية تكرار هذه الأØداث الطائÙية، معتقدًا أن هذه الأØداث لا يغذيها أو يثيرها Ø£Øد ولكن طريقة التعامل معها تدÙع إلى تكرارها. مؤكدًا أنه تم ØÙ„ المشكلة مرة واØدة بطريقة صØÙŠØØ© من جذورها لن يكون تتكرر مرة أخرى.
ÙˆØول أسلوب تعامل الشرطة مع هذه الأØداث، والقيام باعتقال شباب الأقباط من أجل إجراء الصلØØŒ قال "جميل": إن ضابط الشرطة مجرد موظ٠يريد أن تمر Ùترته بسلام بصر٠النظر عن الطريقة التى يعمل بها، ومن هنا Ùان الØÙ„ الجذرى ليس ÙÙ‰ يد الشرطة، ولكن الأمر ÙŠØتاج إلى قرارات سيادية. مشيرًا إلى أن معظم الأØداث تقع يوم جمعة عقب خطبة من إمام متعصب، Ùكما يوجد قانون للمخدرات وقانون للإرهاب، لابد من قانون للوØدة الوطنية، ÙŠØميه من نار الÙتنة.
وأشار "Ø£Øمد بهاء الدين شعبان"- كاتب- إلى أن الاØتقان الطائÙÙ‰ مركَّب من عناصر عديدةـ وأن الوضع الإقتصادى والإجتماعى المتردي، بالإضاÙØ© إلى الثقاÙØ© المجتمعية المتخلÙØ©ØŒ أدت إلى التØريض الطائÙÙŠ لبعض الاتجاهات، واستخدام هذه الأØداث سياسيًا، بل وصنعها ÙÙ‰ بعض الأØيان، مثلما Ùعل "السادات"- وهو ما تطور بعد ذلك إلى عن٠طائÙÙŠØŒ وتØوَّلت القضايا الØرجة إلى قضايا وصراعات طائÙية جانبية، بدلاً من مواجهة النهب والÙساد.
ورأى "شعبان" أن الأمن يلعب دورًا رئيسيًا ÙÙ‰ تكرار Ø£Øداث العن٠الطائÙÙŠ لخدمة النظام السياسي الØاكم، وأن الدولة تقوم بتعميق هذا إعلاميًا وتعليميًا. مشيرًا إلى قول الدكتور "Ø£Øمد عمر هاشم" بأن "الØجاب قضية أمن قومي".. وتساءل: إذا كان الØجاب أمن قومي، Ùماذا عن الØدود والمياه والاعتداء على الوطن Ù†Ùسه؟ موضØًا أن هذا المناخ الذى يعطى الدين أكبر من Øجمه، وتساعد الدولة عليه من خلال الإعلام والتعليم، يشعل نار الÙتنة داخل البلد.
ÙˆÙسّر "Ù…Øمد منيب" الناشط الØقوقى والمØامى الأمر بقوله: إن الناس دائمًا تشتبك مع التÙاصيل، وتنسى الموضوع ومن وراءه، وأسبابه"ØŒ مشيرًا إلى أن هناك أسبابًا متعلقة بالأوضاع السياسية والإجتماعية الراهنة ÙÙ‰ "مصر" تق٠خل٠كل هذه الأØداث المتكررة من العن٠الطائÙÙŠ ÙÙ‰ الÙترة الأخيرة، والتى تزايدت بشكل كبير وغير مسبوق، Øتى أصبØت ورقة ضغط ÙŠÙلعب بها سياسيًا من وقت لآخر من أطرا٠مختلÙØ©ØŒ إما للتغطية على قضية سياسية مثل عملية التغيير التى يطالب بها البعض Øاليًا، أو قرار مرصود شعبيًا مثل مد العمل بقانون الطوارىء. مضيÙًا أن اللعب بمثل هذه الورقة سياسيًا مثل اللعب بالنار بل أخطر وأعمق أثرًا؛ لأنه يهدّÙد الأمة بشكل يصعب إصلاØه، خصوصًا إذا سالت الدماء هنا وهناك. وقال: "يجب التعامل مع المصريين تØت شعار ØÙ‚ المواطنة؛ تنÙيذًا وليس مجرد شعار كمادة للاستهلاك السياسي وتØسين وجه النظام ÙÙ‰ الخارج، لأن الضØية هو الوطن".
كن في قلب الحدث... انقر هنا لتحميل شريط الأدوات الخاص بالموقع لتصلك الأخبار لحظة حدوثها
تابعونا على صفحتنا علي الفيسبوك
رابط دائم :