- سعاد الديب لـ قضايا مثيرة للجدل: المسيØيون استطاعوا هزيمة مخططات الإخوان
- هوارد ويب يعلن اعتزاله التØكيم
- "أردوغان" يدلي بتعليق مناهض للأرمن يثير جدلا واسعا
- إندلاع Øريق ÙÙŠ مؤسسة روز اليوسÙ
- بالÙيديو.. "ميسي" بقصة شعر زعيم كوريا الشمالية
مصطÙÙ‰ النØاس باشا
بقلم: مهندس عزمي إبراهيم
ÙÙŠ تاريخ مصر الØديث، أي أواخر القرن التاسع عشر والنص٠الأول من القرن العشرين، سعدت مصر برجال مصريين عظماء Ø£ØَبّÙوا مصر، ومصر Ùقط دون إشراك٠بها. أخلصوا لها ووضعوها Ùوق أي Øزب أومبدأ أوعقيدة أو عرق أو خلاÙØ© أو أي مجد شخصي، ÙعَظÙمَت بهم وعَظÙموا Ùيها. مصطÙÙ‰ النØاس، زعيم مصر وأبرز سياسييها وأعظم Øكامها منذ العصر الÙرعوني، واØدٌ من هؤلاء.
وقبل أن أتطرق للØديث عن مصططÙÙŠ النØاس، أو شذرات من تاريخه ومواقÙÙ‡ وشخصيته، لابد أن نستعرض كي٠كان Øال مصر قبل تلك الÙترة. مصر ÙÙŠ العصرين المملوكي والعثماني (1250Ù… – 1900Ù…) أي تØت Øكم المماليك والخلاÙØ© العثمانية، شاع Ùيها الÙساد الØكومي والاجتماعي بل والديني. كما شاع الآبتذال الأخلاقي لدرجة السÙاهة الجنسية وتمجيد الشذوذ الجنسي والÙخر به ووصÙÙ‡ صراØØ© وتÙصيلياً ÙÙŠ الإنتاج الأدبي عامة ÙˆÙÙŠ الشعر خاصة، علاوة على الركاكة والتÙاهة والضع٠البنائي والتÙكيري والخيالي ÙÙŠ كليهما. وانعكست هذه الخصائص على تصرÙات المجتمع بمعظم مستوياته.
ولم يكن ذلك ÙÙŠ مصر Ùقط، بل كان الØال ÙÙŠ أنØاء دول الشرق الأوسط كله. ولذلك سÙمّÙيَت هذه الÙترة. تاريخياً بـ "Ùترة الإضمØلال" أو"عَصْرَي الاضمØلال". وكان هذان العصران، مثلهما مثل عصور الØكم العربي، ملتØÙَين بعباءة الدين، والدين إسماً Ùقط. ÙˆØيث ÙŠØكم الدين، والدين Ùقط، تبدوا أنياب ومخالب العنصرية والطائÙية والجهل والتعصب والÙساد، وتصير قيوداً تجذب المجتمع المتدين والمتشدد إلى Øضيض التخل٠والتدهور.
جاء Ù…Øمد على، التركي الألباني الأصل، وهو Ø£Øد من قصدت بالعظماء العمالقة، Ùأنشأ مصر الØديثة بعد أن كانت دولة دينية Ù…Ùككة متأخرة. Ùأرساها على قواعد ومقاييس ومعايير التعليم الØضري والكÙاءة والولاء للوطن بصر٠النظر عن الإنتماء الديني والطائÙÙŠ والقÙبَلي والعرقي. كانت هذه القواعد بمثابة بذورٌ صالØØ© رواها ورعاها ÙÙŠ أرض مصر Ùأنبتت Ùروعاً وغصوناً وزهوراً أثمرت نهضة مصر المدنية "نهضة القرن العشرين" التي أكسَبت مصر صورة رائعة من صور التÙوق والرÙقيّ والتنور والتقدم والتØضر والمدنية، مع الاØتÙاظ بالمباديء الدينية والأخلاقية، أكثر وأنقى منها تØت الØكم الديني!!. والذي لا ÙŠÙنكر أن Ùاضت موجات من نور مصر الØضاري الثقاÙÙŠ والصناعي والعلمي والتعليمي والاجتماعي بل والأخلاقي والديني المتÙØªØ Ø¹Ù„Ù‰ العديد من دول الشرق كالعراق ودول الشام.
ظهرت Øينئذ ÙÙŠ مصر بواكر جيدة وبراعم واعدة للنهضة الأدبية والتعليمية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية ÙÙŠ مصر. وازدهرت هذه البراعم لتكون أعلاماً وطنية واجتماعية وأدبية مبدعة متØضرة Ùكراً وعقيدة. من هذه الأعلام الواعية الراقية المبدعة قادة ونجوم سطعت ÙÙŠ سماء السياسة والوطنية ÙˆØ§Ù„Ø¥ØµÙ„Ø§Ø Ø§Ù„Ø¥Ø¬ØªÙ…Ø§Ø¹ÙŠ والبناء الأسري والشبابي وتعليم البنات وشملت الجامعات والصØاÙØ© والإذاعة والصناعة والاقتصاد والاستثمار والأدب والÙÙ† والسينما ÙˆØ§Ù„Ù…Ø³Ø±Ø ÙˆØ§Ù„Ø´Ø¹Ø±.
هؤلاء الأعلام البشرية الواعية أدركوا بإخلاص٠ووعي٠أن للدين الØقيقي السَمÙØØŒ لا التدين السلطوي المتشدد، تأثير إيجابي ÙÙŠ أخلاق الأÙراد وعامل مقوّم لتصرÙاتهم الاجتماعية. كما أدركوا أن ليس للدين باع مباشر ÙÙŠ تلك المجالات الØيوية والأساسية والضرورية لتقدم الدول. Ùاتسمت Ùترة إزدهار المدنية ÙÙŠ مصر بالتضامن الوطني والتآل٠الديني والتÙكير المتزن المتÙØªØ ÙˆØ§Ù„ØªÙ†Ø§ØºÙ… بين المواطنين رغم اختلا٠معتقداتهم ÙˆÙقدان التعصب الطائÙÙŠ. وامتد اعتدالها الÙكري، قادة وشعباً، إلى تقدير التقدم الإجتماعي والعلمي ÙÙŠ دول الغرب. بل وتقدير الغرب ذاته لإنÙتاØÙ‡ وابداعاته واختراعاته وإسهاماته للبشرية ÙÙŠ كل أنØاء العالم!!
استمرت هذه الشعلة الرائعة تضيء أنØاء مصر بل والشرق، إلى أن قامت ثورة 1952 Øيث بدا دَسّ نعرة العروبية الجوÙاء ÙˆØشو مصر العظيمة ÙÙŠ عباءة العرب، وتلاها دّسّ الدين والطائÙية المقيتة والمÙتتة للنسيج الوطني العامل والمنتج والمبدع. Ùبدأ شعاع المدنية يخبو تدريجياً Øتى إنطÙØ£ تماماً ÙÙŠ السنوات الØديثة، أو كادَ!!!.
***
ÙÙŠ تلك الÙترة المزدهرة، Ùترة إشراقة وازدهار النهضة، ترأس هذا الرعيل من القادة البنائين المخلصين والمÙكرين أعلام أعاظم، مسلمون ومسيØيون، مثل سعد زغلول ومØمد عبده ورÙاعة الطهطاوي وعلي مبارك ومØمود سامي البارودي وعبد العزيز Ùهمي ومكرم عبيد وأØمد لطÙÙŠ السيد ومصطÙÙ‰ كامل ومØمد Ùريد وويصا واص٠وسلامة موسى وهدى شعراوي وجبرائيل تقلا وامين الريØاني وقاسم أمين وجورج زيدان وطلعت Øرب ÙˆÙخري عبد النور ومØمود مختار وأØمد شوقي ÙˆØاÙظ إبراهيم وخليل مطران واسماعيل صبري ثم تلاهم رعيل آخر مثل مصطÙÙ‰ النØاس وطه Øسين ونجيب Ù…ØÙوظ وتوÙيق الØكيم وعباس العقاد وآخرون كثيرون.
نضجت بذور الدولة المدنية ÙˆØ§Ù„Ø±ÙˆØ Ø§Ù„ÙˆØ·Ù†ÙŠØ© Øتى ظهرت براعمها وترسخ Ù…Ùهومها ÙÙŠ ثورة 1919 باتØاد وطني صادق بين أبناء الوطن جميعاً باختلا٠عقائدهم. عندئذ أرست الثورة Ù…Ùهوم المواطنة المصرية الØقيقية لأول مرة تØت شعار "الدين لله والوطن للجميع". وكان "زعيم الأمة المصرية" سعد زغلول قد أسس Øزب الوÙد عام 1918ØŒ مع رÙاقه عبد العزيز Ùهمي ومكرم عبيد وعلي شعراوي وسينوت Øنا وأØمد لطÙÙŠ السيد وغيرهم. وعلى مدى عقود طويلة ظل Øزب الوÙد أكثر الأØزاب المصرية شعبية وأقواها نضالاً من أجل استقلال مصر وإنهاء الاØتلال البريطانى وإقامة دولة مصرية Øرة ديمقراطية مدنية بها.
ومما ÙŠØدد معالم رجال ذاك العصر، وعلى رأسهم الزعيم الوÙدي الوطني خريج الأزهر سعد زغلول، موقÙÙŒ رائعٌ له. Ùعندما كلÙÙ‡ الملك Ùؤاد بتألي٠أول وزارة قدم للملك قائمة بأسماء الوزراء المرشØين للمواÙقة عليهم كما يدعو البروتوكول. وكانت التقاليد أن يكونوا تسعة، ثمانية مسلمون وقبطي واØد، بينما القائمة اØتوت على عشرة، ثمانية مسلمين واثنين أقباط، وهما مرقص Øنا وواص٠غالي. أمسك الملك Ùؤاد بقائمة المرشØين قائلًا: "هناك غلط ÙÙŠ العدد". Ùكان رد سعد زغلول "هذه وزارة ثورة لا وزارة تقاليد".
***
كان مصطÙÙ‰ النØاس قد ساعد الزعيم سعد زغلول ÙÙŠ تأسيس Øزب الوÙد، وتولى زعامته من عام 1927 إلى 1952ØŒ Øيث ØÙ„ جمال عبد الناصر الØزب. ويÙعتبر النØاس أكثر رجل ديمقراطى ÙÙ‰ تاريخ مصر كله. ومما يثير الإعجاب والتقدير أن زعماء وأعضاء Øزب الوÙد ÙÙŠ الثلاثينات من القرن العشرين كانوا ÙŠÙدَعّمون الدولة المدنية ويداÙعون عنها ويرÙضون بقوة خلط الدين بالسياسة. تØت لواء مصطÙÙ‰ النØاس باشا أبرز السياسيين المصريين ÙÙŠ القرن العشرين. شغل النØاس منصب رئيس وزراء مصر، ورئيسا لمجلس الأمة، كما ساهم ÙÙŠ تأسيس جامعة الدول العربية، وأسس Ù…Øكمة النقض وديوان المØاسبة واستقلال القضاء ونقابات العمال والتعليم العام المجانى وغير ذلك من انجازات لا يمكن Øصرها ÙÙŠ مقال.
ومما يجدر ذكره أنه عندما أوعز البعض للملك Ùاروق ÙÙŠ عام. 1937 أن ÙŠØتÙÙ„ بجلوسه على العرش ÙÙ‰ القلعة، قلعة جده Ù…Øمد علي باشا، ليوØÙ‰ لسماسرة الدين ومدعي التدين والدروشة وبسطاء الشعب بأنه خليÙØ© المسلمين، اØتج مصطÙÙ‰ النØاس، الÙÙ„Ø§Ø Ø§Ù„Ù…ØµØ±ÙŠ Øارس الدستور والقانون، بقوة. وأصر أن الدولة ÙÙ‰ مصر دولة مدنية، ولابد أن يكون جلوس الملك أمام البرلمان الذى يمثل الشعب.
وهناك واقعة أخرى متداولة عن هذا الرجل العظيم. وذلك Øين أتى إليه Ø£Øد السياسيين الشبان ليعرض عليه برنامجه السياسي قبل الانتخابات، Ùما أن بدأ ÙÙ‰ قراءة البرنامج Øتى طواه وأعاده لصاØبه قائلا: "لماذا تتØدث عن الله ÙÙ‰ برنامج انتخابى؟! عندما تذكر Ù„Ùظ الجلالة ÙÙ‰ ورقة سياسية تتØول Ùوراً إلى دجال يتاجر بعواط٠الناس ومشاعرهم الدينية."
ومما يجب التنويه به هنا أن مصطÙÙ‰ النØاس كان مسلماً مؤمناً وَرÙعاً تقياً ÙŠØاÙظ على Ùروض الإسلام جميعاً Øتى قيل أنه لم ÙŠÙقـَصّÙر عن صلاة الÙجر إلا مضطراً ونادراً، لكنه كان Øضارياً مدنياً ووطنياً متنوراً ÙˆÙياً لمصر يعلم خطورة استعمال ورقة الدين أو لعبة الدين ÙÙŠ إهدار عدالة الدستور، واستغلالها سبيلاً للوصول إلى السلطة والمناصب.
***
وللنØاس مواقÙÙ‡ السياسية الرائعة التي لا يتسع المقال لعرضها جميعاً. ولكني أدرج منها هنا التي اتخذها عندما تكالبت الأØداث الخطيرة ÙÙŠ مصر، ÙÙŠ Ùترة ثلاثة أيام متوالية (2 Ùبراير - 5 Ùيراير 1942). ومقدمة لذلك أدرج أنه بوÙاة الملك Ùؤاد وارتقاءابنه الملك Ùاروق العرش وتعيين مجلس وصاية نظرا لصغر سنه. شكل Øزب الوÙد الوزارة، برئاسة مصطÙÙ‰ النØاس، نظرا Ù„Ùوزه ÙÙŠ الانتخابات البرلمانية. طالب النØاس بإجراء Ù…Ùاوضات مع بريطانيا لانهاء الاØتلال البريطاني. اضطرت بريطانيا للدخول ÙÙŠ المÙاوضات بقيادة السÙير مايلز لامبسون، بعد رÙض، بشرط أن تكون المÙاوضات مع كل الأØزاب Øتى تضمن مواÙقة جميع الأØزاب. وبالÙعل شاركت كل الأØزاب عدا الØزب الوطني. وانتهت المÙاوضات بمواÙقة بريطانيا على سØب قواتها من كل الأراضي المصرية ما عدا منطقة قناة السويس لضمان Øماية القناة. وتم توقيع معاهدة تØال٠مصرية بريطانية ÙÙŠ 26 أغسطس 1936ØŒ المعروÙØ© بمعاهدة 1936ØŒ ومنها أن يكون تعيين رؤساء الوزراء من سلطة ملك مصر وسÙير بريطانيا.
عندما كان Øسين سري رئيس الوزارة، وكانت قوات روميل بالعلمين ÙÙŠ يوم 2 Ùبراير 1942ØŒ طلب السÙير البريطاني من الملك Ùاروق تألي٠وزارة تØرص على الولاء للمعاهدة نصا وروØا، وقادرة على تنÙيذها وتØظى بتأييد شعبي وان يتم ذلك ÙÙŠ موعد أقصاه 3 Ùبراير 1942. استدعى الملك Ùاروق قادة الأØزاب السياسة ÙÙŠ Ù…Øاولة لتشكيل وزارة قومية أو ائتلاÙية. وكانوا جميعاً، عدا مصطÙÙ‰ النØاس، مؤيدين Ùكرة الوزارة الائتلاÙية برئاسة مصطÙÙ‰ النØاس. ولكنه رÙض تألي٠وزارة ائتلاÙية. ÙˆÙÙŠ اليوم التالي المواÙÙ‚ 4 Ùبراير 1942 تقدم السÙير البريطاني بتجديد إنذار بريطاني للملك بانزاله عن العرش ووضعه تØت الرقابة Øتى لا يهرب. دعى الملك إجتماعاً للزعماء السياسيين بعد تلقي الإنذار إلا أن مصطÙÙ‰ النØاس رÙض الإنذار هو وجميع الØاضرين.
ÙÙŠ مساء ذات اليوم 4 Ùبراير 1942ØŒ Øاصرت القوات البريطانية قصر عابدين واجتمع قائدها جنرال ستون بالملك الذي دعا لاجتماع القادة السياسيين وأعلن تكلي٠النØاس بتألي٠الوزارة. وأصر النØاس على الرÙض، وظل الملك ÙŠÙ„Ø Ø¹Ù„ÙŠÙ‡ مناشدا وطنيته أن ينقذ العرش ويؤل٠الوزارة، Ùلم يكن هناك Ù…Ùر من الاستجابة، مسجلا Øديث الملك ÙÙŠ خطاب قبوله لتألي٠الوزارة كالآتي "وبعد أن ألØØت عليّ المرة تلو المرة، والكرة بعدالكرة، أن أتولى الØكم، وناشدتني وطنيتي واستØÙ„Ùتني Øبي لبلادي، من أجل هذا أنا أقبل الØكم انقاذا للموق٠منك أنت". أي استجابة لأمر وضغط الملك، لا لأمر وتهديد سÙير بريطانيا!!
ÙˆÙÙŠ 5 Ùبراير 1942ØŒ أول يوم توليه الوزارة، أرسل اØتجاجا إلي السÙير البريطاني ÙÙŠ خطابه المشهور استنكر Ùيه تدخل الإنجليز ÙÙŠ شئون مصر جاء Ùيه: "لقد ÙƒÙلّÙÙت٠بمهمة تألي٠الوزاة وقبلت هذا التكلي٠الذي صدر من جلالة الملك، بما له من الØقوق الدستورية. وليكن Ù…Ùهوما أن الأساس الذي قبلت عليه هذه المهمة هو أنه لا المعاهدة البريطانية المصرية ولا مركز مصر كدولة مستقلة ذات سيادة يسمØان للØليÙØ© بالتدخل ÙÙŠ شئون مصر الداخلية وبخاصة ÙÙŠ تألي٠الوزارات أو تغييرها."
وكان رد السÙير البريطاني مايلز لامبسون على خطاب النØاس ÙÙŠ خطاب قائلا: "لي الشر٠أن أؤيد وجهة النظر التي عبر عنها خطاب رÙعتكم المرسل منكم بتاريخ اليوم، وإني اؤكد لرÙعتكم أن سياسة الØكومة البريطانية قائمة على تØقيق التعاون بإخلاص مع Øكومة مصر كدولة مستقلة ÙˆØليÙØ© ÙÙŠ تنÙيذ المعاهدة البريطانية المصرية من غير أي تدخل ÙÙŠ شئون مصر الداخلية ولا ÙÙŠ تألي٠الØكومات أو تغييرها."
ÙˆÙÙŠ موق٠رائع آخر، وق٠الرئيس مصطÙÙ‰ النØاس باشا على منصة مجلس النواب، ÙÙŠ يوم 8 أكتوبر 1951ØŒ وقد اØتشدت القاعة بالنواب والشيوخ الذين Øضروا ليستمعوا للبيان الذي سيلقيه رئيس الØكومة. Øيث تØدث شارØاً تÙاصيل المÙاوضات التي أجرتها Øكومته مع الجانب البريطاني لتØقيق الجلاء الكامل عن مصر وتوØيد شطري الوادي (مصر والسودان) تØت التاج الملكي إلى أن قال:
"Øضرات الشيوخ والنواب المØترمين: لقد انقضى وقت الكلام وجاء وقت العمل، العمل الدائب المنتج الذي لا يعر٠ضجيجاً أو صخباً بل يقوم على التدبير والتنظيم وتوØيد الصÙو٠لمواجهة جميع الاØتمالات وتذليل كل العقبات وإقامة الدليل على ان شعب مصر والسودان ليس هو الشعب الذي يٌكره على مالا يرضاه أو يسكت عن Øقه ÙÙŠ الØياة. أما الخطوات العملية التالية ÙستقÙون على كل خطوة منها ÙÙŠ Øينها القريب، وإني لعلى يقين من أن هذه الأمة الخالدة ستعر٠كي٠ترتÙع إلى مستوي الموق٠الخطير الذي تواجهه متذرعة له بالصبر والإيمان والكÙØ§Ø ÙˆØ¨Ø°Ù„ أكرم التضØيات ÙÙŠ سبيل مطلبها الاسمى. يا Øضرات الشيوخ والنواب المØترمين: من أجل مصر وقعت المعاهدة سنة 1936 ومن أجل مصر أطالبكم اليوم بإلغائها."
وقد زلزل إلغاء المعاهدة كيان بريطانيا، Ùقد اجتمع ÙÙŠ اليوم التالي هربرت موريسون وزير خارجية بريطانيا بكل مستشاري الوزارة ÙˆØضر الاجتماع برايان روبرتسون قائد القوات البرية ÙÙŠ الشرق الأوسط وأصدر الوزير بياناً ÙŠØتج Ùيه على إلغاء المعاهدة. وأعلن الجنرال روبرتسون أنه سيطير إلى القاعدة البريطانية ÙÙŠ القنال ÙˆÙÙŠ مصر طلب السÙير البريطاني من القواد البريطانيين لجيش الاØتلال الاجتماع به ÙÙŠ Ù†Ùس اليوم ÙÙŠ الإسكندرية واستمر الاجتماع Øتى منتص٠الليل. وألغت الØكومة البريطانية الإجازات لجميع قوات جيش الاØتلال. ÙˆÙÙŠ الخرطوم طاÙت دبابات الجيش البريطاني ÙÙŠ الشوارع لإرهاب السودانيين Ùقابلوها بالهتاÙات بسقوط الاØتلال. وتعتبر هذه هي الثورة المصرية الثانية بعد ثورة 1919.
***
بعد قيام انقلاب 1952ØŒ وقرار ØÙ„ الأØزاب السياسية وضمنها Øزب الوÙد، قام مجلس القيادة باعتقال الزعيم مصطÙÙ‰ النØاس باشا بطريقه مهينه وسجنه هو وزوجته زينب الوكيل رغم تاريخه ونضاله وجهوده من أجل مصر. وكان اعتقاله بدون علم الرئيس Ù…Øمد نجيب والذي كان معارضا لذلك Øيث قام بشطب اسمه من كشو٠الاعتقال، والتي قدمت إليه من الضباط الأØرار لعلمه بوطنيته ومواقÙÙ‡ المشرÙÙ‡ السابقه وكذلك لاØتكاكه به.
وبمناسبة ذكر Ù…Øمد نجيب، Øدث ÙÙŠ عام 1929 أن اكتسب Ù…Øمد نجيب درسا من مصطÙÙ‰ النØاس باشا. Ùقد أصدر الملك Ùؤاد قراره بØÙ„ البرلمان لأن أغلبية أعضائه كانوا من Øزب الوÙد الذي كان دائم الاصطدام بالملك ÙتخÙÙ‰ Ù…Øمد نجيب ÙÙŠ ملابس خادم نوبي، وقÙز Ùوق Ø³Ø·Ø Ù…Ù†Ø²Ù„ مصطÙÙ‰ النØاس، وعرض عليه تدخل الجيش لإجبار الملك على اØترام رأي الشعب، لكن النØاس قال له: "أنأ Ø£Ùضل أن يكون الجيش بعيدا عن السياسة، وأن تكون الأمة هي مصدر السلطات". كان درسا هاما Øول ضرورة Ùصل السلطات واØترام الØياة النيابية الديمقراطية. كان هذا ما أراد Ù…Øمد نجيب تطبيقه ÙÙŠ عام 1954ØŒ ورÙضه جمال عبد الناصر وعزل Ù…Øمد نجيب وأهين كثيراً Øتى ÙˆÙاته.
***
قبل أن أختم مقالي أود أن أدرج اÙتتاØية رائعة جاءت ÙÙŠ مقال للأستاذ Ø£Øمد أبو الغار نشرت بتاريخ 14 أغسطس 2011 " Ø£Ùتقد كل يوم زعيم الأمة مصطÙÙ‰ النØاس، الباشا الذى لو وجد بيننا اليوم رجل مثله لما وقعنا ÙÙ‰ المأزق الذى نعيشه الآن. إن مصر الدولة التى اØتضنت الإسلام الوسطى الرائع، والتى يعلم القاصى والدانى أن أهلها هم أعمق شعوب العالم تديناً مسلمين ومسيØيين، سو٠تقع بين أيدى تيار إسلامى Ù…Ùستورَد يريد أن يضيع هوية مصر وروعتها ويقضى على منارة الأزهر التى عاشت أل٠عام، ويهدم أضرØتها ويكÙر أهلها، ويقضى على سماØØ© المصريين ÙˆØبهم لأهل بيت الرسول وزيارتهم موالد المسلمين والأقباط على السواء."
ختاماً لمقالي أضيÙ: رØÙ… الله عصراً كانت مصر نجمة الشرق وزهرة العالم أجمع ÙÙŠ Øمى رجال عمالقة كمصطÙÙ‰ النØاس باشا. وعسى أن يسعى اليوم بنوها، شعباً وأمناً وجيشاً، بقيادة الرئيس عبد الÙØªØ§Ø Ø§Ù„Ø³ÙŠØ³ÙŠØŒ أن يعيدوها كما تستØÙ‚ أن تكون: نجمة الشرق وزهرة العالم أجمع مرة أخرى، وإلى الأبد.
كن في قلب الحدث... انقر هنا لتحميل شريط الأدوات الخاص بالموقع لتصلك الأخبار لحظة حدوثها
تابعونا على صفحتنا علي الفيسبوك
رابط دائم :