د. أمير فهمى زخارى المنيا
كتبت هذا المقال ردا على أحد الأصدقاء على صفحتى الذى ذكر فيه "يجب أن نستبدل كلمه أحد التناصير بكلمه أحد العماد لأننا مسيحيين ولسنا نصارى"

وردى عليه في مقالى اليوم لنعرف جميعا الفرق بين المسميات ناصرى ونصارى ومسيحى وقبطى حتى لا يختلط عليهم المعانى ورفعا للشبهات...

أولا- الناصرى:
بخصوص تبديل مسمى أحـد التناصير بأحد العماد..
لازم نعرف الأول معنى كلمه "تناصير"
كلمة تناصير مشتقة من "ناصري" وهو أحد ألقاب المسيح حسب النبوات
وهذا يعني أن من نال سر المعمودية صار يتبع يسوع الناصري (تنصر)
وكلمه ناصريين هي في اليوناني ναζωραιων وتنطق نازورايون وهي اسم مفعول من كلمة نازورايوس .
وقد ذُكر أن يسوع من الناصـرة في أكـثر مـن مـوضـع في العهد الجديد
كما تنبأ إشعياء النبي قائلاً: " ويـخـرج قـضيب مـن جــذع يسي ويـنبت
غصن من أصوله" (إش2:11) ن

وازورايوس نازارين هم سكان نازاريث (الناصرة) لقبوا بها يسوع في متى 26: 71 و مرقس 10: 47 و لوقا 18: 37 و لوقا 24: 19 ويوحنا 18: 5 ويوحنا 18: 7 واعمال 3:6 واعمال 4: 10 واعمال 6: 14 وعلى النقش على الصليب يوحنا 19: 19 وببطرس 2: 22 وببولس 26: 9 وبالرب نفسه في اعمال 22: 8. وفي متى 2: 23 نجد ان تعبير "انه سيدعى ناصريا" أي حسب المعنى العبري كلمة نيتسير "أنه سيدعى غصنا" او فرع. وهذا تحقيق لأعداد مثل اشعياء 11: 1 واشعياء 53: 2 وزكريا 3: 8 وزكريا 6: 12 ولكن هنا أيضا تعني العار من الاحتقار التي تحملة كلمة الناصرة واستخدم مره على المسيحيين كوسيلة اذدراء لاتباع يسوع الناصري في اعمال 24: 5

تلك هي النظرة المحتقرة إلى قرية صغيرة لم تُذكر مرَّةً واحدة في العهد القديم. لهذا قال نتنائيل لفيلبُّس الذي جاء يخبره عمَّن ذكره موسى في الشريعة، والأنبياء في الكتب، وهو يسوع ابن يوسف من الناصرة (يو 1: 45). فجاء جواب نتنائيل: "هل يخرج من الناصرة شيءٌ فيه صلاح؟" (آ46).
فهو لقب عند اليهود مهانة واستخدموه للتحقير من المسيحيين في اعمال 24: 5 رغم ان معناه الغصن.

إذا الانسان الفاهم النبوات يلقب يسوع بالناصري بمعنى الغصن ولكن الشرير يلقب المسيحيين بالناصريين كتحقير لهم.

والفكر الإسلامى به تعبير ناصري
عن ابنِ عباسٍ أنه كان يقول: إنما سُمِّيت النصارى نصارى، لأنَّ قريةَ عيسى بنِ مريمَ كانت تُسمَّى ناصرةَ، وكان أصحابُه يُسمَّون الناصريِّينَ، وكان يقال لعيسى: الناصريُّ
الراوي: ذكوان السمان أبو صالح المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: تفسير الطبري - الصفحة أو الرقم: 1/419
فالفكرة الأساسية لو نسب المسيح الي قرية ناصره من تواضعه قبل هذا ولكن اتباعه لن ينسبوا الي هذه القرية وبخاصة بعد قيامته..
انا أنتمي للقاهرة فقد القب بقاهري ولكن اتباعي هنا لن يسموا قاهريين بل سيلقبوا باسمي او لقبي.
اذن كلمه ناصري من غير المنطق تطلق على اتباع يسوع الناصرى...

ثانيا- النصارى:
مسمى "الناصرى" مختلف تماما عن مسمى "النصارى"...
 النصارى هم شيعة هرطوقية ينحدر اتباعها من أصل يهودي، يربطون عقيدتهم بإنجيل منحول ومتهود يعود لسنة 130 ميلادي يعرف بإنجيل الناصريين، هو عبارة عن انجيل متى بعد حذفهم الأصحاحات الثلاث الأولى التي تحدثت عن ميلاد المسيح والأصحاحات الإثنين الأخيرة منه التي تحدثت عن الصلب والقيامة، (ومن هنا جاء الاتهام بتحريف الكتاب المقدس).

اعتمد هذا الأنجيل الهراطقة الأبيونيين (الفقراء)، وهذه الطائفة هي التي انبثقت عنها طائفة النصارى واعتمدت هذا الكتاب لهم.

لقد اضطهد الرومان المسيحيون الأبيونيين بسبب هرطقتهم، فهربوا من الشرق الأوسط والشام وأطراف الإمبراطورية الرومانية وسكنوا جزيرة العرب.
ومن اولئك ظهرت طائفة النصارى العرب في مكة وجزيرة العرب، بزعامة القس ورقة بن نوفل، وكان الاب الروحي والمعلم لنبى الإسلام محمد.
وقد زوجه ابنة اخيه خديجة بنت خويلد (الزواج كان على المذهب النصراني ولم يتزوج عليها حتى وفاتها) ليكون قريبا منه بالنسب.  

انتشرت اديرة الرهبان النصارى من بادية الشام الى جزيرة العرب ومكة على طريق القوافل، وكان أشهرهم بحيرا الراهب الذي زاره النبى محمد عدة مرات عندما كان يرافق القوافل التجارية.

يتميز النصارى عن اليهود بأيمانهم بالمسيح، باعتباره أحد الانبياء العاديين مثل موسى ودانيال وبقية انبياء العهد القديم، وانه ولد من مريم العذراء بمعجزة ولكنه ليس ابن الله حقيقة بل مجازا لأن الله لم يلد ولم يولد.

وليس المسيح سوى مخلوق وليس ربا معبودا، وانه غير ازلي وليس الها من روح الله، ولا يعترفون بالثالوث.

ويتميزون عن المسيحية الصحيحة بإقامة الشريعة التوراتية والحفاظ على تقديس السبت والختان الاجباري للذكور واقامة الطقوس اليهودية والالتزام بأنواع الطعام.

وكانوا متزمتين من حيث الالتزام بالناموس اليهودي والتقشف الغذائي والوضوء قبل الصلاة.
هاجر طائفة من النصارى من فلسطين الى شمال الجزيرة العربية وسكنوا في مكة ويثرب (المدينة المنورة).

ومن اتباع النصارى في الجزيرة العربية طائفة (الاحناف، الآريوسيين، الابيونيين، الكسائيين والمريميين) وكانوا من احفاد فرع عبد العزى بن قصي الجد الرابع لرسول الاسلام محمد، ومنهم قس مكة ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن قصي، وزيد بن عمر وقس بن ساعدة وعثمان بن الحويرث وغيرهم من الاحناف الذين اعتنقوا المسيحية بالعقيدة النصرانية المنحرفة.

وكان معظم احفاد عبد العزى من ابناء عمومة محمد من هذه الطائفة ومنهم خديجة بنت خويلد ايضا.
وكانت سودة بنت زهرة كاهنة نصرانية وهي عمة وهب بن عبد مناف والد آمنة بنت وهب (أم محمد) رسول الاسلام. وهي من اختارت آمنة زوجة لعبد الله ابو محمد.

ثالثا - المسيحيين:
كلمة مسيحي ومسيحيين استعملت منذ القرن الأول الميلادي، ولم يرد في الكتابات المسيحية كلمة (نصارى) مطلقا فيما يخص المسيحيين اتباع يسوع الناصري.  جاء في (الانجيل) أعمال الرسل 26:28 ما يلي: [قال اغريباس لبولس: " بقليل تقنعني أن اصير مسيحيا"]. اذن المصطلح (مسيحي) معروف ومستعمل منذ زمن بولس وبطرس تلاميذ المسيح في القرن الأول.

في اعمال الرسل 26:11 " فحدث انهما اجتمعا في الكنيسة سنة كاملة وعلّما جمعا غفيرا، ودعي التلاميذ [مسيحيين] ".
جاء في رسالة بطرس الأولى 16:4 " إن كان كمسيحي فلا يخجل، بل يمجد الله من هذا القبيل".
هذه ثلاث ادلة من الأنجيل استعمل فيه كلمة (مسيحي) وليس نصراني.

هناك ادلة تاريخية كثيرة تشير الى استخدام اسم (مسيحيين) وليس (نصارى)، في كتابات المؤرخين اليهود والرومان واليونان في القرن الأول الميلادي.
والكنائس الكاثوليكية والأرثوذوكسية والبروتستانتية تؤمن ان يسوع المسيح هو كلمة الله المتجسد حل فيه روح الله القدوس ولهذا يُدعى ابن الله مجازا وليس بالولادة التي يتنزه عنها المسيحيون ، وهو اله كامل ( روح الله ) وانسان كامل ( ابن مريم ) بدون اي خطيئة ، صُلب من اجل فداء البشر من أثر الخطيئة الاصلية لأدم وحواء وتمردهم على الله الخالق ، وان المسيح قام من الموت بجسده وروحه بعد مكوثه بالجسد ثلاثة ايام في القبر حيث مات الجسد فقط دون اللاهوت الذي لا يموت، وظهر لتلاميذه وللناس ١١ مره خلال اربعين يوما ، واكل معهم ليريهم انه ليس شبحا بل جسدا وروحا مثلهم وعلمهم اسرار ملكوت السماء ، ثم ارتفع الى السماء حيا بجسده بعد ان وعدهم بعودته مرة اخرى يوم الحساب والدينونة في نهاية الزمان .

رابعا - (الأقباط)
 الكلمة لا علاقة لها اطلاقاً بالدين.. الاقباط هم أهل مصــر على لسان العرب.. القِبْط عرق وليس دين، مثل الامازيغ في شمال افريقيا، والنوبيين، والتركمان، والقوقازيين.. يعني هي تسميـة العـرب لأهل مصــر.. كما يسمّى العرب الأوربيـون بلفظة (الروم)، أو (الفرنجة).. أو يسمـون بلاد باكستان وافغانستان والصين ببلاد ما وراء النهر..

ولكن، بمرور الوقت عندما شاع الاسلام في مصر، بدأت التسمية تُطلق حصراً على مسيحييها على وجه التحديد، كتمييز بينهم وبين تسمية سائر سكانها المسلمين.. وهي عادة مستمرة حتى الآن..
عرفتوا بقه من هم الناصرى والنصارى والمسيحي والقبطي....
فى المقال القادم اسرد فيه "موقف القرآن الكريم من الطوائف المنشقه عن المسيحيه والتى كانت منتشره فى الجزيره العربيه" تحياتى..
د. أمير فهمى زخارى المنيا
-------------------------------------------------------------------------------------------
المصادر:
تاريخ النصرانية: مدخل لنشأتها ومراحل تطورها عبر التاريخ... عبد الوهاب صالح الشايع.
ما الفرق بين المسيحية والنصرانية؟؟ - صوت المسيحي - موقع.
تاريخ المسيحيين العرب.... ويكيبيديا، الموسوعة الحرة.
كتاب "تاريخ الكنيسة المسيحية."
المسيا من المفهوم اليهودي "الموسوعة اليهودية"