والميليشيات الإليكترونية المسيØية
بقلم المعارض المصري * د, ميشيل Ùهـــــــــمي
الجهل : هو عدم المعرÙØ© ....والغبـــاء : هو عدم Ùهم المعرÙØ© ... إذا توÙرت
تعري٠أوليّ للمقالة علي اختلا٠صنوÙها الÙكرية أنها نوع من الأدب ØŒ سواءَ كانت مقالة اجتماعية ØŒ أو اقتصادية، أوسياسية، أو مقال ما Ùيما يتعلق بشأن من شؤون مناØÙŠ ونواØÙŠ الØياة وقضاياها ومشاكلها . كتابة المقالة لها شروط ومواصÙات معينة ينبغي أن يَعÙيها ويÙهمها الكاتب جيداً قبل التصدي للكتابة، لأنه لا بد له من Ùهم هذه الشروط والمواصÙات ليتقيد بها Øين يمارس الكتابة ÙÙŠ هذا اللون والصÙنْÙÙ‘ من صنو٠الأدب ...ألا وهو المقال، ÙˆÙÙŠ مقدمة هذه الشــــــــــروط إن لم تكÙÙ† أهمهــــــا أن يكون كاتب المقال Ùاهمــــا Ù…Ùستوعباً ومÙÙ„Ùماً بكل جوانب الموضوع الذي تكتب Ùيه المقالة، باستناده علي قاعدتين هامتين أساسيتين قويتين هما: قاعدة المعرÙØ© وقاعدة المعلوماتية... ÙÙŠ موضوع أو Ùكرة ما يكتب ØŒ ضمن الشروط أيضاً أن يكون المقال ÙÙŠ Øجم معين معقول لا يطول إلا Øسب متطلبات Ø´Ø±Ø Ø§Ù„Ù…ÙˆØ¶ÙˆØ¹ ØŒ وأمر آخر يتصل بالأسلوب ØŒ وهو ضرورة أن تكتب بلغة عربية ÙصيØØ© ØŒ سلسة ØŒ واضØØ©ØŒ لا غموض Ùيها ولا التواء، وهذا يعني أن تعرض الÙكرة التي يراد عرضها عرضاً واضØاً ØŒ ولابد أن تشتمل المقالة على Ùكرة معينة يريد أن يطرØها الكاتب، أو مشكلة يريد أن يتصدي لها بالعرض للمناقشة ÙˆØ§Ù‚ØªØ±Ø§Ø Ø§Ù„ØÙ„ الذي يراه مناسباً من وجهة نظر علمية وواقعية لا من وجهة نظرة الشخصية.
ØŒ وهذا هو لب الموضوع وجوهره بالنسبة لمقالتي هذه ÙÙŠ مواجهة Ø´Ùبْهَةّ المقال الموجه للرد علي مقالتي الأخيرة " لقاء السØاب .... الروØÙŠ " .
ÙÙŠ هذا السياق من التعري٠المÙخْتَصَرّ ØŒ قرأت ما كتبه Ø£Øد الشخوص المسيØيي الديانة وَالوثَنÙىىّ الÙكر ØŒ ÙŠÙجيد القراءة والكتابة دون Ùهم وإدراك لمعاني الكلمات التي يقرأها إلا بصعوبة كبيرة تؤثر تأثيراً بالغاً علي إدراكه Ù„Ùما يقرأ ØŒ مما يؤثر أيضاً ÙÙŠ خلق ÙŽÙهْم Ù…ÙبْتَسÙرّ خَاص به لمعانيها وقاصر عليه Ùقط خارج المعني الدال عليه الكلمة أو اللÙظ ØŒ ÙˆÙÙŠ هذا الإطـــار تØديداً قام هذا الشخص بكتابة ما Ù‡Ùيىء له أنه مقال بعنوان " استمرار الأÙترائات علي ... قداسة البابا شنودة الثالث !!؟؟ " ØŒ Øيث زعم أنه يتصدي لمقالاتي التي Ùهم منها أنني أقوم بالاÙتراء والتهجم والتطاول علي شخص قداسة مثلث الطوبي والرØمات الأنبا شنودة الثالث ÙÙŠ Øياته وبعد إنتقاله ØŒ ولÙذا Ùقد Ø´ÙبÙهّ له أنه تصدي بالرد علي Ø£Øدث مقالاتي " لقاء السØاب ...الروØÙŠ " والتÙنيد علي ما جاء بها علي قدر المØدود من Ùهمه لها ØŒ ÙˆØيث أني أهتم بآراء Ù…Ùعَارضي ومÙنْتًقÙدىّ قبل مادØيّ ومؤيÙديّ ØŒ Ùقد قمت بقراءة ما سماه مقاله بعناية Ùائقة Ùوجدت أنها لم تخرج عن رص بعض الكلمات بجوار بعضها البعض ÙÙŠ Ù…Øاولة – Ùاشلة – منه لتكوين مقالة رداً علي ما جاء بمقالي ØŒ مع Ù‚Ùلةّ من بطانة من المعلقين علي شاكلة هذا الشخص الذين يعانون جميعهم من الإبتسار العقلي الذي من نتائجه القصور الÙهمي للكاتب وبعض معلقيه ØŒ هذا الإبتسار الذي أدي بالطبع إلي استخدامهم لغة ومÙردات تنتمي الي أدبيات العشوائيات وسائقي الميكروباسات وهذا ليس بغريب لأنها تعكس بيئتهم التربوية والثقاÙية لانعدام وليس Ù‚Ùلةّ وجود الأدب ÙÙŠ سلوكياتهم ومÙردات ألÙاظهم .وبالرغم من زعمهم من أنهم من تلآمذة قداسة البابا شنودة لذا Ùقد تصدوا بالرد بتعليقات قرأها العديد من متداخلي الموقع ØŒ Ùإنهم اثبتوا أنهم بئس التلاميذ Ù„ÙÙ…ÙعَلÙمْ الأجيال ØŒ وأنهم لم ÙŠÙهموا ويستوعبوا تعاليم قداسته ØŒ Ùلم يكن البابا شنودة ÙŠÙعَلÙمّ الØقد والكراهية والسب وإهانة البشر واتهامهم بما ليس Ùيهم وكل هذا بلا مبرر وبلا سبب Ù…Øدد وبلا معرÙÙ‡ للأشخاص الذين يهاجمونهم.
وعودة الي صلب ما زعم أنه مقال رداً علي مقالي :
• أولاً جانبه الصواب المقترن بعدم الÙهم Ù„Ùما كًتَبْ Øتي ÙÙŠ عنوان المقال : " استمرار الإÙتراءات علي قداسة البابا شنودة " وهذا دليل علي عدم Ùهمه Ù„Ùما يكتب ØŒ Ùمعني الإÙتراء هو : الكذب والاختلاق ØŒ أي إختلاق Ø£Ùعال وإدعاء أقوال قام بها وقالها قداسة البابا شنودة ولم تØدث ØŒ ÙÙÙ‰ مقالي الذي يرد عليه هذا السيد السند لم ÙŠØدث أي Ø¥Ùتراء من جانبي ØŒ Ùقد أوردت وذكرت أن قداسته قام بزيارة جزيرة هونولولو ذاكراً تاريخ الزيارة Ùرد Ø£Øد أنصار هذا السند من المأÙونين مؤكداً ومÙعزÙزاً هذه الØقيقة بـأن قداسته زارها مرتان وليس مرة واØدة ... Ùأين الإÙتـــــــــراء ØŸ وقد ذكرت ذلك لأن بعض Øاقدي الأقباط والعاملين علي Ùرقة كنيستهم قد انتقد ضخامة الوÙد المصاØب Ù„Ùقداسه الأنبا تاوضروس ÙÙŠ زيارته التاريخية لدولة الÙاتيكان ØŒ ...وهذا هو التصيد بعينه ØŒ Ùلم ينتظروا ليروا الوÙد المراÙÙ‚ له لزيارته الي النمسا Ùلم يصاØبه إلا إثنان من القساوسة هما كل سكرتاريته وليس من الاساقÙÙ‡..... أيضاً قلت أن قداسة البابا استقبل وتقابل مع الطبيب بيطري Ù…Øمد بديع مرشد عام الإخوان المسلمين ...وقد Øدث هذا والتاريخ سجل ذلك ØŒ ولم يكن Ø£Ùتراءً مني بإدعاء هذه المقابلة ....الخ هذا علي سبيل المثال Ùقط لا الØصر ØŒ Ùمن الذي يمارس الإÙتراءات ØŸ المÙروض أن يكون عنوان المقال : " إستمرار الإÙتراءات علي من نتخيل أنهم يمارسون الإÙتراءات علي قداسة البابا شنودة "
• يزعم من يدعي انه كاتب مقال ومعه أنصاره من المبتسرين عقلياً أنهم يداÙعون عن قداسة البابا شنودة الثالث أمام تطاولي وهجومي علي قداسته ØŒ وذلك بسبي وقذÙÙŠ وتوجيه إتهامات الي قداسته ...وأتØدي ØŒ رغم أن التØدي عليهم كثير لأنهم أقزمْ من ذلك ØŒ أتØداهم .... إثبات أني قد أسأت ولو بØر٠وليس بكلمة لقداسة البابا شنودة ØŒ لكني أوجه إنتقادات لبعض تصرÙات رجال قيادات الكنيسة ومنهم قداسة البابا شنودة الثالث ÙˆÙÙŠ أيام Øياته علي الأرض وليس بعد إنتقاله كما ÙŠÙعل بعض المتلونين Øالياً ...ولكني انتقد....... مثل أنتقادي وبشدة القرار الكارثي والغير مسبوق الذي اتخذه قداسته بØرمان كل من يخال٠قراره السياسي ويزور الأماكن المقدسة كما ÙŠÙعل ويتمني كل مسيØيي العالم من تناول جسد الرب ودمه الذي هو خلاص البشرية...هل ÙŠÙعْقل هذا ØŸ وكتبت عشرات المرات أن أي رجل دين ÙˆÙÙŠ مقدمتهم البابا بصÙته,,, له ولهم كل الإØترام والتبجيل ...لكن التقديس لا والعÙصْمة من الأخطاء Ùلا وأل٠لا ..وأيضاً لأن من يرتضي ويقبل العمل بالسياسة عليه القبول بقواعد لعبتها من النقد ÙˆØ§Ù„Ù…Ø¯Ø .....الخ
• أيضاً لاØظت نوعية أصØاب التعليقات الشاكرة لكاتب المقال والماكرة علي الكنيسة التي هي جسد الرب ...Ùمن المريض عقلياً الذي من شدة مرضه العقلي Ù‡ÙÙŠÙىّ له أنه طبيب Ù†Ùسي ØŒ وأيضاً عودة إطلال رأس الأÙعي من جØرها الملوث الي التعليقات السÙمية وبصÙته ( خادم مكرس ) وهو ÙÙŠ Øقيقته ( خادم Ù…ÙكَرÙشّ ) !!! كالا لي المئات من زي٠الاتهامات من أني عميل أمن دولة وأني مسلم مندس لهدم الكنيسة باسم مزي٠( العرضخالجي المصري ) Ùاضطررت للكش٠عن شخصيتي اسماً وصورة ØŒ Ùعادا واتهماني بان لي راهبا قريبا أريده أسقÙا لذا أهاجم قداسة البابا ...الخ ...كل هذا مما ثبت زيÙهم وكذبهم ÙˆØقدهم بالاÙتراء عليّ....المجال قصير ØŒ والمقال طويل ....لكن عزائي ÙÙŠ هذا أن قاما السيدان عادل نجيب رزق وصمويل عازر عبد Ø§Ù„Ù…Ø³ÙŠØ ÙˆÙ‡Ù…Ø§ من عمالقة المعلقين بالرد عليهم بردود لا تصد ولا ترد.
وضمن ما قاله عني هذا السيد السند: (( وبعقولهم المريضة والØاقدة والسوداوية !! يسارعوا ÙÙŠ التنقيب والتØليل وإدعاء المعرÙØ© والخبايا والأسرار والأسباب ØŒ ÙˆÙÙŠ النهاية يخرجون علينا بآرائهم وتØليلاتهم الخاطئة سواء بتصريØات أو كتابات وأنهم توصلوا للØقائق والخبايا....... ويدانوا هؤلاء أنÙسهم علي قلة أصلهم )) ولن أزيد.
• أرجو من هـــــــــــــــــــــــؤلاء السادة الاســـــــــــتماع لعظــــــــــة قداســــــــــة البابا تواضـــــــــــــروس الثاني ØŒ التي ألقاهـــــــــــا مساء يوم الأربعــــــــــــــــاء 22 مايو 2013 والتي هي الرد الØقيقي والÙعلي والواقعي عليهم وعلي إدعاءاتهم ØŒ ولإبتسارهم الÙهمي عليهم Ù…Øاولــــــــــــــة الÙهم بالاستعانة بمن يعينهم علي ذلك ØŒ
• ملØوطة هامــــــــــــــة : أعتذر بشدة للأستاذ المهندس عزمي إبراهيم والأستاذ أبو النكد السريع وللكثيرين من السادة الأÙاضل الذين اتصلوا بي ØŒ عن عدم تنÙيذ الوعد الذي وعدتهم به من ÙØªØ Ù…Ù‚Ø§Ù„Ø§ØªÙŠ للتعليقات الغنية والمÙثْمرة منهم ØŒ لاستØالة ذلك نظراً لزيـــــادة Ø·ÙÙ’ØÙ‘ مواسير الصر٠الغير صØÙŠ من تعليقات بعض الموتورين الØاقدين
المÙخربين والشاقين لوØدة الص٠، والذين بتعليقاتهم ÙŠØيدون عن مسار وهد٠هذا الموقع الذي صر٠عليه كثيراً من وقته وجهده ثم ماله ØŒ رائد النضال القبطي ÙÙŠ الداخل والخارج ØŒ الراØÙ„ الباقي المهندس عدلي أبادير ØŒ لتكوين منبر ثقاÙÙŠ ومنارة تنويرية تعمل علي ائتــــــــــــــــــلا٠الأقباط ( باسم الأقباط متØدون ) ويجيئون هؤلاء الموتورون لجعلها ( الأقباط مختلÙون ...منهزمون ...متÙرقون ) ØŒ وأيضا لكي أقطع وهم Ø£Øد المعتوهين الذي أساء لي وللسيدة الÙاضلة زوجتي بإدعاء لا يصدر إلا من مأÙون بأننا نقوم بتزوير أعداد التعليقات ØŒ لذا لا تعليقـــــــــــــات .
مع تكرار أعتذاري اللانهائي لمن سأÙتقد اتصالاتهم وتواصلاتهم .
المعارض المصري * د, ميشيل Ùهمي