الأقباط متحدون - عبده موته لـ محيط: لا أخشي علي الفن من الإخوان ووشهم حلو علي
أخر تحديث ٠٤:٤٣ | الثلاثاء ٧ مايو ٢٠١٣ | ٢٩ برمودة ١٧٢٩ ش | العدد ٣١١٩ السنة الثامنة
إغلاق تصغير

عبده موته لـ "محيط": لا أخشي علي الفن من الإخوان ووشهم حلو علي

اثناء القبض عليه
اثناء القبض عليه

*تحريم بعض الشيوخ للفن وجهة نظر أحترمها ولكنها لا تلزمني
*مليش قدوة في الفن
*"قلب الأسد" فيلمي الجديد  مختلف عن "الألماني" و"عبده موته"
*اشتريت أسد عاش معي في البيت
*عبده موته تم إعدامه وهذا رادع كافي للبلطجية
*كدت أن افقد عيني أثناء التدريبات علي السلاح والتعامل مع الأسود


أشتهر الفنان  محمد رمضان صاحب فيلم " عبده موته " بدور البلطجي وخاصة في فيلميه الأخيرين "الألماني " و"عبده موته " ويبدو أن الدور "البلطجي" تحول إلي حقيقة فبعد ساعات من لقاء شبكة الإعلام العربية "محيط "بالفنان محمد رمضان تناقلت وسائل الإعلام خبر القبض عليه وبحوزته عدد من الأسلحة النارية بالإضافة إلي عدد من الطلقات والأسلحة البيضاء بدون ترخيص .

الفيلم تحول إلي حقيقة ففي الوقت الذي يصور حاليًا فيلمه الجديد "قلب الأسد"وبه عدد كبير من مشاهد العنف المصحوبة بالأسلحة النارية ،  يتم القبض عليه ومعه مدير أعماله ومساعده الشخصي في كمين بالمرج على الطريق الدائري وبصحبته كما رددت أجهزة الأمن بعض الأسلحة ،  ليتم عرضه  علي النيابة لتفرج عنه  بكفالة قدرها  5 ألاف جنيه،ليثير الأمر جدلا كبيرا في الأوساط السياسية و الفنية .
سوف تكشف التحقيقات في الأيام القادمة حقيقة الأمر ، وسيتبين إذا ما كانت المضبوطات مدسوسة عليه في سيارته أو تخص أحد مشاهد التصوير في الفيلم الجديد أصطحبها الفنان بدون إذن تصوير وبدون علم الأجهزة الأمنية .
 الفنان محمد رمضان صاحب ملامح مصرية، وبشرة خمرية، يشبه أبناء البلد،ويشبه في أحيان كثيرة كما يري بعض النقاد الفنان أحمد زكي وخاصة في أدواره الأولي ، وتنبأ له الفنان العالمي عمر الشريف بمستقبل باهر.
 إلتقته شبكة الإعلام العربية "محيط"  وهو في كواليس "قلب الأسد" وهو يطلق الأعيرة النارية وكنا لا ندري انه في أثناء إعدادنا الحوار للنشر أنه سوف يلقي القبض عليه بعدها بساعات وإلي تفاصيل الحوار :

بداية: تعرض فيلمك "الخروج من القاهرة" إلى المنع بسبب الرقابة..فماذا عن تكرار الأزمة مع "عبد موته"؟
عبده موته لم تعترض عليه الرقابة إطلاقًا، إنما الاعتراضات جاءت من بعض شيوخ التيار الشيعي في مصر، وكانت محصورة حول أغنية "يا طاهرة يا أم الحسن والحسين"، وهذه الأغنية موجودة بالفعل في تراثنا الشعبي ونحن نرقص في الموالد على "صلي صلي" و"بسم الله الرحمن الرحيم حنبدأ الليلة".
وأقصد أن الأمر ليس غريبًا عن تراثنا الشعبي أما عن الاعتراضات فكلها أتت من الشيعة، و احترما لآرائهم قمنا ذوقيًا بإزالة الأجزاء المختلف عليها من الأغنية لوجه الله تعالى، فنحن لم نقصد الإساءة من قريب أو بعيد لأي رمز إسلامي أو ديني.

نشبت مشادة كلامية بينك وبين أحد شيوخ الشيعة على الهواء مباشرة في احدي الفضائيات لماذا ؟
في البداية قدرت الرجل باعتباره  مسلم مستاء وغيور على الإسلام،من مشهد غير مقصود علي الإطلاق ، واعتذرت له وأكدت أنه تم حذف هذه المشاهد الموجودة في دور العرض فوجدته يتدخل في أشياء ليست في صلب الموضوع، وتجاوز بقوله إن السبكي منتج الفيلم كان "جزاراً " .
وبالطبع لا يصح لأحد أن يعيب على أخر في مهنته، فالجزارة مهنة شريفة كأي مهنة أخرى، وخروجه عن الموضوع وتجاوزه هو ما دفعني لإيقافه عند حده.
 فيلمي الجديد اقوم فيه بدور مدرب أسود

هل ستكرر شخصية "البلطجي" في أعمالك القادمة؟
بالطبع لا..وأعد الجمهور بأن يروني في شخصية "فارس" في فيلم "قلب الأسد" مختلف تماما فلن أنحصر في فئة معينة من الأعمال، فأنا في هذا العمل أقدم شخصية جديدة ذات تطلعات للأفضل والمستقبل  وأقوم بتأدية دور مربي أسود، ولكن دون التنازل عن القيم، وأقوم بتقليد الأجانب في لبسهم، ولكن ليس فوق المبادئ ودون التنازل عن القيم، ولا ألتفت ورائي و"مفيش حاجة حتوقف نجاحي باذن الله" .

قلت إن أي نقد موجه لفيلمك الأخير هو "تلاكيك" .. لماذا؟
لم أقل هذا.. فقط علقت على بعض النقاد الذين وجهوا نقدهم للفيلم دون أن يشاهدوه، فجاء نقدهم خاويا من المعني، فهم لا يتقون الله في عملهم، فكيف يتم نقد

الأعمال الفنية جزافا! ولماذا لا يتذكرون قوله تعالي "أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم"؟.
 إن دور الناقد الفني دور خطير، وهو أن يصل بالفن المصري إلي  أعلي مستوى، فإذا كان بعض نقادنا لا يتقون الله في عملهم، فلا يجوز الأخذ برأيهم، في حين أنني أتقبل بسعة صدر كل نقد بناء محترم قائم على دراسة ومعرفة لأتمكن فيما بعد من تعديل مساري وتجنب أي تجاوزات في الأعمال اللاحقة.
 ستظل في ذاكرة السينما أعمال نجيب محفوظ عن الفتوة

هل تعتقد أن تقديم مشاهد العنف والبلطجة بالطريقة التي يتم تناولها الآن سيحول أصحابها لـ "قدوة"؟
عندما قام  الأديب العالمي نجيب محفوظ بعمل ثلاثية "الحرافيش" التي ناقشت قضية الفتوة الذي يفرض إتاوات على الناس الغلابة،داخل الحارة المصرية  تعرض للنقد، ولم يكن هناك سلاح أبيض، ولكن كانت كل الصراعات بالنبوت.
ولكن الفكرة واحدة وهي مناقشة وعرض إحدى القضايا الملحة في الشارع المصري، وأنا أرى أن تطور المنطقة الشعبية من أيام نجيب محفوظ إلى يومنا هذا، من الموضوعان التي تستحق المعالجة الدرامية .
وستظل في ذاكرة السينما المصرية، فالرجل الفتوة في روايات نجيب محفوظ تطور ليصبح شابا بسيطا يحصل على حقه بشق الأنفس، ولا ننكر أنها فئات سببت رعبًا شديدًا في الشارع المصري قبل وأثناء الثورة، وقد قالها نجيب محفوظ من قبل "إياك وغضبة  ...


More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة أو مصدقية أي خبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.