كتب أسامة نصØÙ‰ - Ùيينا
تصاعدت Øدة الخلا٠الأوروبي الاسلامى Øول الاعترا٠بالأعياد الإسلامية كأجازات رسمية ÙÙŠ بعض دول أوروبا وخاصة ألمانيا.
ÙÙÙŠ الوقت الذي طالب Ùيه رئيس المجلس الأعلى للمسلمين ÙÙŠ ألمانيا أيمن مزيك بالاعترا٠ببعض الأعياد الإسلامية، معتبراً أن مثل هذه الخطوة من شأنها أن تدعم سياسة الاندماج التي تنتهجها الØكومة الألمانية وتؤكد على أهمية Ø§Ù„ØªØ³Ø§Ù…Ø ÙÙŠ المجتمع الألماني .. رÙض المسئولون الألمان هذه Ø§Ù„Ø§Ù‚ØªØ±Ø§Ø Ù…Ø¹ØªØ¨Ø±ÙŠÙ† أن الØالة الاقتصادية السيئة لأوربا Ù„Ø§ØªØ³Ù…Ø Ø¨ØªÙ…ÙˆÙŠÙ„ أجازات إضاÙية كما اعتبر بعض الأوروبيون أن هذا الأجراء خطوة لتغيير القيم الأوروبية وأسلمه القارة العجوز.
وبØسب مزيك Ùإن Ø§Ù„Ù…Ù‚ØªØ±Ø Ù„Ø§ يتعلق بأيام عطلة لجميع المواطنين، "لكن العطل لها Ùائدتها ÙÙŠ عالم العمل، إذ يمكن على سبيل المثال أن يقوم رجال الشرطة المسلمون أن يعملوا Ù…ØÙ„ زملائهم خلال أعياد الÙصØ".
إلا أن الجانب الالمانى مازال مصرا على رÙضه لهذا الأمر ..Ùˆ اعتبر وزير الشؤون الاجتماعية ÙÙŠ ولاية شمال الراين-ويستÙاليا غونترام شنايدر أن زيادة عدد أيام العطل المعتر٠بها قانونياً "لا يمكن تمويله من الناØية الاقتصادية". ÙˆØ§Ù‚ØªØ±Ø Ø´Ù†Ø§ÙŠØ¯Ø± عوضاً عن ذلك أن الØÙ„ المنطقي لذلك يمكن أن يكون من خلال "تقوم المؤسسات والشركات Ø¨Ù…Ù†Ø Ø§Ù„Ø¹Ø§Ù…Ù„ÙŠÙ† Ùيها من غير المسيØيين أيام إجازة خلال أعيادهم الرئيسية".
أما السياسي ÙÙŠ الØزب المسيØÙŠ الديمقراطي ÙولÙغانغ بوزباخ Ùلا يرى "أي ضرورة لذلك"ØŒ لأن ألمانيا "ليست بلداً بتقاليد إسلامية".
ومن المعرو٠أن مدينة هامبورج الالمانية أعلنت نهاية العام الماضي استعدادها للاعترا٠ببعض الأعياد الإسلامية أيام العطل الرسمية. ويشكل المسلمون قرابة 5 بالمائة من سكان المدينة. وأبرمت هامبورج وهى ثاني كبرى المدن الألمانية، اتÙاقاً Ø£Ùعتبر تاريخياً مع جاليتها الإسلامية. وهذا الاتÙاق، الذي ما زال ÙŠØتاج إلى مواÙقة البرلمان المØلي، ÙŠÙ…Ù†Ø Ø§Ù„Ù…Ø³Ù„Ù…ÙŠÙ† Øقوقاً تتعلق بالتعليم الديني ÙÙŠ المدارس وبمراسم الدÙÙ† على سبيل المثال. ويتعهد المسلمون من جانبهم باØترام الØقوق الأساسية وبتشجيع المساواة بين الرجال والنساء.