الأقباط متحدون - يوحنا نسيم: عدد الأديرة الرهبانية وصلت إلى 300 دير بالإسكندرية
أخر تحديث ١١:١٤ | الثلاثاء ٢٦ فبراير ٢٠١٣ | ١٩ أمشير ١٧٢٩ ش | العدد ٣٠٤٩ السنة الثامنة
إغلاق تصغير

يوحنا نسيم: عدد الأديرة الرهبانية وصلت إلى 300 دير بالإسكندرية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كتب-عماد توماس

قال الباحث الدكتور "يوحنا نسيم يوسف"، كبير باحثين بمركز الدراسات المسيحية المبكرة في الجامعة الكاثوليكية بأسترالياـ ان الكتابة القبطية على النقوش تطورت  وتنوعت الكتابات التي عثر عليها في الأديرة المختلفة ما بين كتابات تخليدية، تعليمية او جنائزية، بالإضافة الى المواد المختلفة التى استعملت للكتابة كالفخار، الشقافات، الخشب او اللوحات الجدارية. وتناولت المحاضرة عرضاً سريعاً للهجات القبطية المختلفة كاللهجة الصعيدية والبحيرية. وشرح الباحث الأصل السرياني لكلمة دير والمعاني العديدة التي تحملها هذه الكلمة فقد تستخدم بمعنى بلده أو مقابر أو بمعناها الأشهر مسكن للرهبان والراهبات، حيث كان أول ذكر لها في القرن 12 الميلادي.
 
وتعرض الباحث خلال محاضرة ألقاها بمكتبة الإسكندرية،  بعنوان "الكتابات والنقوش في الأديرة المصرية: من الإسكندرية إلى الفيوم"،  لمدينة الإسكندرية ومحيطها التي ازدهرت الحياة الديرية بها، فقد ذكرت بعض المصادر أن عدد الأديرة أو التجمعات الرهبانية وصلت إلى 300 دير، وإن لم يكن الرقم دقيقاً فإنه على الأقل يؤكد كثرة الأديرة بالمدينة ومحيطها. وتناول الباحث عدداً من تلك الأديرة بدءًا من دير مار مينا وهو أحد أهم الأديرة التي وجدت بالقرب من مدينة الإسكندرية؛ فقد بني في القرن الخامس الميلادي وهدم في القرن التاسع وقد أعيد اكتشافه صدفةً في القرن العشرين الميلادي. وترجع أهمية هذا الدير لكونه أحد أهم وجهات الحجاج في العصور المسيحية المبكرة، الأمر الذي دفع بإقامة مدينة متكاملة تشمل مختلف الأنشطة لخدمة الحجيج. كما عثر بالمنطقة على العديد من الآثار الهامة، ومن أشهرها القنينات التي تحمل صورة وأسم القديس مار مينا التي استخدمت لنوال البركة في تلك العصور.
 
وتناولت المحاضرة منطقة كيليا (القلالي)، القريبة من النوبارية، التي اكتشفت في عام 1964؛ وهي ثاني أقدم تجمع رهباني في العالم حيث بدأت الحياة الرهبانية فيها في منتصف القرن الرابع الميلادي ووصل عدد رهبانها إلى 600 راهب. 
 
ثم انتقل الباحث الى الحديث عن منطقة وادي النطرون التي انشأت الحياة الرهبانية فيها على يد القديس مكاريوس الكبير، وتعرض الباحث كذلك للعديد من الأديرة القبطية في تلك المنطقة كدير أبو مقار، دير الأنبا بيشوي، دير السريان ودير البراموس، والتي عثر بها على العديد من النقوش التي كتبت بلغات مختلفة كالقبطية، اليونانية، السريانية والعربية. 
واختتمت المحاضرة بأمثلة من دير الأنبا أرميا بسقارة التي عثر بها على كتابات على الخشب، الشاقافات والأحجار كتبت بالقبطي، اليوناني والعربي.

 

 


More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter