بقلم منير بشاى
ما تزال تصريØات الدكتور عصام العريان ÙÙ‰ "قناة دريم"ØŒ والخاصة بدعوته لليهود المصريين بالعودة لمصر، تثير Øديث الناس، ليس لرجاØتها ولكن لغرابتها. وكان الدكتور العريان ÙÙ‰ معرض كلامه قد ندد أيضا بما Ùعله الرئيس الأسبق عبد الناصر، الذى طرد اليهود من مصر ÙÙ‰ خمسينات وستينات القرن الماضى (ثم عاد وعدل كلامه ان اليهود خرجوا من تلقاء ذاتهم!!). وأكد العريان ان ما عمله عبد الناصر قد "ساهم ÙÙ‰ اØتلال أراضى الغير" ÙÙ‰ اشارة لاØتلال اسرائيل الاراضى الÙلسطينية. مضيÙا ان اقتراØÙ‡ بعودة اليهود لمصر من شأنه ان ÙŠÙØ³Ø Ø§Ù„Ù…ÙƒØ§Ù† للÙلسطينيين أن يعودوا الى وطنهم. وبهذا قد يظن د. العريان انه تمكن من علاج مشكلتين كبيرتين Øار العالم ÙÙ‰ ايجاد Øلول لهما (بØجر واØد)ØŒ وهما عودة اليهود لمصر وعودة الÙلسطينيين Ù„Ùلسطين.
وصراØØ© لا أعلم على وجه التأكيد ان كان الدكتور العريان جادا عندما أطلق هذه التصريØات أم أنها كانت مجرد "Ùرقعة" اعلامية. وشخصيا لم أتوقع أن يصدقها Ø£Øد، ولكن يبدو ان هناك من أخذها مأخذ الجد لدرجة انهم كلÙوا أنÙسهم عناء الرد عليها. من هؤلاء Ø£Øمد بهاء الدين الأمين العام للجمعية الوطنية للتغيير الذى عارض الÙكرة متهما الاخوان "بمØاولة التقرب الى اسرائيل والولايات المتØدة لتØقيق مكاسب اخوانية على Øساب القضية الوطنية".
هذا بينما تسببت هذه التصريØات ÙÙ‰ انقسام داخل جماعة الاخوان المسلمين، Ùأعلن متØدثها الرسمى الدكتور Ù…Øمود غزلان رÙضه لما قاله العريان معتبره اØراجا للجماعة واصÙا اليهود انهم "مجرمين ويستØقون العقاب لما Ùعلوه بالمصريين والÙلسطينيين". وهذا ما دعا الشيخ عبد الخالق الشري٠رئيس الدعوة بجماعة الاخوان للدÙاع عن العريان Ù…Ùسرا تصريØاته بانها تهد٠الى تطهير ارض Ùلسطين من اليهود تماما بعودتهم الى مواطنهم الأصلية بما Ùيها يهود مصر. وأضا٠وجدى غنيم ان "الهد٠ان يعود اليهود الى اراضى العالم متÙرقين كما كانوا ليصبØوا أهل ذمة". ألم يكن من اÙضل أن تقولوا هذا دون ل٠أو دوران أوالتظاهر الكاذب بمن يهد٠لانصا٠اليهود؟
ولكن الغريب ان الاخوان بعد هذا الاعترا٠بأهداÙهم يتوقعوا ان يقÙز اليهود لاغتنام هذه الÙرصة الذهبية Ùيتركوا اسرائيل ويعودوا الى مصر وايضا يتشتتوا ÙÙ‰ كل بقاع الارض كذميين من تلقاء انÙسهم!! ..ولا أعلم ان كان هذا نوعا من الهبل أو الاستهبال ØŸ
ولا أدرى ان كان الأخوان يستغربون لرÙض اليهود عرض العريان كما جاء على لسان عازى نجار Ø£Øد القياديين اليهود المصريين المهاجرين لاسرائيل الذى وص٠رده على انه "صÙعة Ù„Ø§Ù‚ØªØ±Ø§Ø Ø§Ù„Ø¹Ø±ÙŠØ§Ù† لان اليهود ليسوا مجانين ولا أغبياء ليقبلوا هذه الدعوة". وأضا٠نجار "ان الدعوة للعودة لعب أولاد وليست Øكيمة ولا منطقية خاصة ÙÙ‰ ظل الأوضاع التى تشهدها مصر ووصول الأخوان المسلمين الى سدة الØكم" وأضا٠نجار "Øتى لو كانت الاوضاع مثالية Ùاننا لن نعود لمصر رغم اننا Ù†Øب مصر ونتمنى لها ولشعبها النهوض والعيش بكرامة. لن يعود اليهود لوجود دولة يهودية نعيش Ùيها، Ùلماذا نعود الى دول لا تØترم Øقوق الانسان، ونØÙ† ننعم هنا بالديمقراطية؟ لذلك أنا Ø£Ù†ØµØ Ø§Ù„Ø¹Ø±ÙŠØ§Ù† بالاهتمام بمشاكله الداخلية بدل هذا الكلام الÙارغ"
ولكن الشىء الذى يزعجنى ان العريان لم يقدر ان اقتراØÙ‡ غير معقول وأنه لا يمكن ان يقبله عاقل وانه بهذا Ø§Ù„Ø§Ù‚ØªØ±Ø§Ø ÙŠØ´ÙƒÙƒ ÙÙ‰ سلامة قواه العقلية هو Ù†Ùسه. Ùاى انسان يهاجر من مكان لآخر Ùانه يعمل هذا نتيجة مكاسب مغرية يتوقع ان ÙŠØصل عليها ÙÙ‰ الوطن الجديد- Ùترى ما هى هذه المكاسب المغرية التى تنتظر اليهود ان عادوا لمصر؟ هل هى الكراهية التى سيسمعونها ÙÙ‰ الدعوات من مكبرات صوت المساجد التى تطلب من الله ليل نهار أن يدمر اليهود ويبدد شملهم وييتم أولادهم ويرمل نسائهم بينما جموع المصلين ترد بصوت واØد: آمين يا رب العالمين؟ هل عندما يسمعون ÙÙ‰ خطب الجمعه ان اليهود هم Ø£ØÙاد القردة والخنازير وأنهم أكثر الناس عداوة للذين آمنوا؟ هل عندما يقال عن مصير اليهود طبقا للØديث النبوى الصØÙŠØ "لا تقوم الساعة Øتى يقاتل المسلمون اليهود Ùيقتلهم المسلمون Øتى يختبىء اليهودى وراء الØجر والشجر Ùيقول الØجر أو الشجر يا مسلم يا عبد الله هذا يهودى خلÙÙ‰ Ùتعال Ùاقتله. الا الغردق Ùانه من شجر اليهود". وهل يتطلع اليهود للعودة لمصر Øتى يسمعوا المتظاهرين وهم يهتÙون "خيبر خيبر يا يهود جيش Ù…Øمد سو٠يعود" ÙÙ‰ اشارة لتكرار ما Øدث من ابادة يهود خيبر على يد المسلمين أيام الرسول؟
وماذا يتطلع اليهود للتمتع به من رجوعهم لمصر؟ هل هو السكن ÙÙ‰ العشوائيات أم الوقو٠ÙÙ‰ طوابير العيش وأنابيب البوتاجاز؟ هل يغريهم شرب الماء الملوث واستنشاق الهواء الÙاسد وأكل الخضار الملىء بالجراثيم؟ هل يستهويهم العيش ÙÙ‰ اقتصاد منهار ومجتمع Ùاقد للامن والأمان؟ هل يتوقوا الى العيش تØت نظام لا يعر٠الØريات ولا ÙŠØترم Øقوق الاقليات؟ وهل من الØكمة ان يستأمن اليهود أنÙسهم لدولة نهبتهم ذات مرة وطردتهم شر طردة ليعودوا الى Ù†Ùس البلد ويعيشوا تØت نظام أكثر كراهية لهم واشد قمعا ØŸ
وهل يعتقد د. العريان Ùعلا ان اليهود المصريين اذا عادوا الى مصر Ùهذا سيÙØ³Ø Ø§Ù„Ù…Ø¬Ø§Ù„ للÙلسطينيين ان يأخذوا مكانهم ÙÙ‰ اسرائيل؟ هذا مع ان نسبة اليهود المصريين الذين ذهبوا لاسرائيل هى قليلة بالمقارنة بمن ذهبوا الى بلاد أخرى Øول العالم. وماذا عن بقية اليهود الذين جاءوا لاسرائيل من كل بلاد الأرض هل يعتقد د. العريان ان الØÙ„ العملى ان يعودوا هم ايضا من Øيث جاءوا؟ وبمجرد ان يسمعوا Ø§Ù‚ØªØ±Ø§Ø Ø§Ù„Ø¹Ø±ÙŠØ§Ù†ØŸ وماذا سيÙعل الأطÙال والشباب اليهود الذين ولدوا ÙÙ‰ اسرائيل- هل يتركوا وطنهم ويذهبوا؟ وإلى أين؟ واذا كان الهد٠هو اÙØ³Ø§Ø Ø§Ù„Ù…ÙƒØ§Ù† للÙلسطينيين Ùلماذا لا يطالب د. العريان الشيان المصريين الذين ذهبوا الى اسرائيل وتزوجوا من يهوديات ان يرجعوا لمصر؟ وهؤلاء يصل عددهم عشرات الألا٠ويشكلوا خطرا أمنيا على مصر. Ùليجرب د. العريان دعوتهم للعودة الى بلدهم مصر ليسمع ماذا سيكون ردهم.
نصيØØ© للدكتور عصام العريان، ان كان قد Øصل على هذه الالهامات ÙÙ‰ Ø£Øلام الليل، أن يتغطى جيدا أثناء النوم. Ùمن المهم ان رجلا ÙÙ‰ مثل مكانته يزن الكلام قبل اطلاقه، Øتى لا يسبب الاØراج لنÙسه أو لجماعته، أو للنظام الØاكم الذى ينتمى له.