القس رويس الجاولى
نح ٨- ١٣
++++++++++
١+ عزرا الكاهن الكاتب يعاصر نحميا الترشاسا ويشتركا معا في نهضة روحية كبري تبدأ بقراءة سفر الشريعة ( التثنية ) نح ٨: ١- ٦

+ أول ترجمة فورية للكتاب المقدس كانت في أيام نحميا لأن العائدين من السبي رجعوا بلغة مختلطة من العبري والبابلي ( الارامي ) والكتاب المقدس مكتوب باللغة العبرية نح ٨: ٧- ٨

+ عيد مظال استثنائي من حيث فرحه فلم يحدث مثله منذ أيام يشوع بن نون نح ٨: ١٧- ١٨

٢+ الاسرائيليون يعترفون بخطاياهم اعترافا جماعيا مختلطة اصواتهم بالتسابيح والصلوات نح ٩

٣+ عهد بين الشعب والرب يوقع عليه فئات تمثل الشعب كله باختامهم من كهنة ولاويين ويهود متأصلين ويهود متهودين ( من الامم ) وهذا الامر يتم لاول مرة في تاريخ اليهود نح ١٠

٤+ تم اختيار سكان أورشليم الجدد بعد السبي بطريق القرعة بنسبة العشر نح ١١: ١

+ بلغ عدد المرشحين للسكن باورشليم حوالى ٣٠٠٠ نفس موزعة كالاتي:
من بني فارص ( يهوذا) ٤٦٨، ومن بني بنيامين ٩٢٨ ، ومن الكهنة ٨٢٢ ، ومن رؤوساء الشعب ٢٤٢، ومن الجبابرة ١٢٨
وبقية الشعب سكن في بقية مدن يهوذا وبنيامين نح ١١

٥+ اسماء الكهنة واللاويين الذين صعدوا مع زربابل بن شألتيئيل في الفوج الاول نح ١٢: ١- ٢٦
+ تدشين سور اورشليم نح ١٢: ٢٧- ٤٧

٦+ إصلاحات نحميا النهائية خاصة بعد عودتة من بابل إلى أورشليم للمرة الثانية وهي:
- معالجة أخطاء وشر الياشيب لأجل طوبيا بعمله مخدعا في ديار بيت الله نح ١٣: ٨
- معالجة الاهمال في إعطاء اللاويين انصبهم الشرعية نح ١٣: ١٠
- معالجة اخطاء بخصوص سلوك البعض في السبت نح ١٣: ١٥
- أخطاء بخصوص الذين لم يتخلصوا من النساء الغريبات كالاشدوديات والعمونيات والموآبيات نح ١٣: ٢٣
- طرد صهر سنبلط الحوروني نح ١٣: ٢٨