القس رويس الجاولى
قض ٨ -١٦
 
+ الكلام اللين يصرف الغضب وتواضع جدعون قض٨: ١- ٣
 
+ صنع الرب  انتصار هو من أعظم الانتصارات التي صنعها الرب مع إسرائيل فقد سقط من والمديانيين مخترطي السيف ١٢٠ الف + ١٥٠٠٠ اخرين قض ٨: ١٠
 
+ الشعب يريد جدعون ملكا عليهم ونسله من بعده  ورفض جدعون هذا العرض المغري جدا قض ٨: ٢٢ - ٢٣
 
واستراحت الارض ٤٠ سنة في أيام جدعون قض ١: ٢٨
 
 زلة جدعون التي بها جعل إسرائيل يزني وراء البعليم قض ٨: ٢٧- ٢٨
 
٢+ لماذا لم يحسب ابيمالك قاضياً لإسرائيل ؟
- استعان برجال بطالين طائشين لتثبيت حكمه.
 
- اخذ رشوة من اهل شكيم وصنع معهم تحالف شرير
 
- قتل اخوته السبعين على حجر ولم ينجو منهم إلا يوثام الذي وبخه وتنبأ له بنهاية تعيسة قض ٩: ١- ٢١
 
+ اول من بغته روح رديء هو ابيمالك بن جدعون المغتصب القضاء والطامع في الملك ايضا والذي ترأس على إسرائيل ٣ سنوات قض ٩: ٢٢- ٢٣
 
+ كبرياء ابيمالك حتى عند موته قض ٩: ٥٤ وهذا ما فعله شاول الملك عند موته أيضاً ١ صم ٣١: ٤
 
+ تولع بن فواة بن دودو ( يساكر ) يقضي  لإسرائيل ٣٠ سنة قض١٠: ١-٢
 
+ يائير الجلعادي ( منسى ) يقضي لإسرائيل ٢٢ سنة قض ١٠: ٣- ٥
 
عبودية إسرائيل للفلسطينيين والعمونيين لمدة ١٨ سنة قض ١٠: ٧- ٨
 
 
 اللجوء ليفتاح الجلعادي ( منسى ) ليكون امامهم في الحرب قض ١١: ١- ١١
 
العمونيون يحتجون على تملك إسرائيل لارضهم بعد ٣٠٠ سنة. ويفتاح يرد عليهم بمنطق وادلة قض ١١: ١٢- ٢٨
 
 
 لكنة افرايم تختلف عن لكنة منسى وهذا كشفهم وقتل من افرايم ٤٢٠٠٠  قض ١٢: ٤- ٧
 
 وقضى ابصان من بيت لحم ( بنيامين )  لإسرائيل ٧ سنوات
 
وايضا ايلون الزبولوني ( زبولون) قضى لإسرائيل ١٠ سنوات
 
ثم قضى عبدون بن هليل الفرعتوني ( افرايم ) ٨ سنوات قض١٢: ٨- ١٥
 
 
 عبودية إسرائيل للفلسطينيين ٤٠ سنة قض ١٣: ١
 
+ البشارة بمولد شمشون من قبل الرب  وهو ابن منوح من سبط ( دان )  وهذه هي احدى ظهورات الابن الكلمة في العهد القديم لأنه قال عن نفسه: ان اسمه عجيب ، وقال منوح لزوجته ( نموت موتا لاننا قد رأينا الله) قض ١٣: ٢- ٢٢
 
 ضعفات شمشون قض ١٤
 
شمشون يثأر لنفسه من الفلسطينيين. 
 
وموقف رجال يهوذا منه قض ١٥
 
 شمشون ودليلة التي باعته بالفضة قض ١٦: ١- ٢٢
 
+ موت شمشون مع الفلسطينيين بعد أن انتقم لعينيه فقتل نحو ٣٠٠٠ رجل وامرأة. وكانت جملة ما قتلهم في موته اكثر مما قتلهم في حياته قض ١٦: ٢٣
- ٣١
 
+ ان قصة شمشون تمثل الجهاد الفردي فقد قام ببطولات فردية ولم نرى فيها عملا جماعيا واحدا. ورغم ضعفات شمشون إلا أنه ذكر من ضمن سحابة الشهود المذكورين في عب ١١