القس رويس الجاولي
تث ١- ٩
+++++++++++
١+ هذا السفر هو عبارة عن ٣ عظات لموسى النبي في نهاية أيامه للجيل الذي سبدخل ارض كنعان. في السنة الأربعين في الشهر الحادي عشر في اول يوم منه. وكان موسى النبي قد ناهز المائة والعشرين عاما.

ويقص الشريعة في العظات النبوية ابتداءا من جبل حوريب ( جبل سيناء). تث ١: ١- ٥
+ كفاكم قعود في هذا الجبل تث١: ٦
فليس لك في سيناء موضع لقدم.

+ كفاكم دوران في هذا الجبل ( جبل سعير ) فهو لادوم  ( عيسو ) اخو يعقوب. فليس لك في هذا الجبل موطئ لقدم
 تث ٢: ٣

+ رغم شر هذه الشعوب إلا أن الرب امر بعدم معاداة الموآبيين والعمونيين
( لا تعادهم ولا تهجم عليهم) تث ٢: ٥ ، ٩ ، ١٩
٢+ في عجالة تاريخية يحكي السفر عن شعوب ابيدت وورث ارضها آخرين كالايميين والحوريين
والعويين
تث ٢: ١١ ، ٢٠ ، ٢٣

٣+ كان لعوج ملك باشان ٦٠ مدينة اخذها بني إسرائيل
تث ٣؛ ٤٠

٤+ تحذير مبكر من الذهاب للسبي الذي سببه هو عبادة الأصنام
تث ٤: ٢٦ ،٢٧

+ لازال حدث حرمان موسى من دخول ارض الميعاد يسبب حزن شديد لموسى النبي يتذكره من حين لآخر
تث ١: ٣٧ ، ٤: ٢١.

٥+ تحديد مدن الملجأ التي شرق الاردن بالاسم:
باصر & راموت & جولان
تث ٤: ٤٣

٦+ الوصايا العشر للجيل الجديد الذين هم من ٢٠ سنة فما دون.
تث ٥: ٢

٧+ تحب الرب الهك ... المحبة التي بدونها لا يمكن ان بخلص له في عبادته.
تث ٦: ٤

٨+ وصايا مؤجلة لحين دخول كنعان تث ٧
+ اول ذكر للسبعة شعوب كاملة تث ٧: ١
٩+ تحذير الرب لشعبه من الشبع  الذي يميت القلب ويبعده عن الله.
تث ٨: ١- ٨

٩+ اختار الله صهيون كشعب، ليس لاجل بره. ولا قوته بل لاجل عظمته وسكناه تث ٩: ٤
تذكير بالخطية والشر ولا سيما العجل الذهبي
تث ٩؛ ٧- ١١

صام موسى النبي مدة أربعين يوما مرتين على جبل موسى النبي
تث ٩: ٩ ، ١٨