د. أمير فهمى زخارى
1- الباشا من هيبته بينشتم فى غيبته
والمثل معروف، أما كلمة "يشتم" تعنى يسب، أو يدعو شخص بألفاظ نابية، وهى أصلها مصري قديم من "شتم" وتعنى يسب،
ومن الأمثال التى يوجد بها اللفظة المثل "ما شتمك الا إللى بلغك"، والمثل "تشتم أبويا الرُخيِّص .. أشتم أبوك الكويس" ويقال "يشتمنى فى زفة ويصالحنى فى حارة"
2- إنت يا غراب البين
وتلك العبارة تقال على سبيل السب، وكلها مفهومة ما عدا كلمة "بين"، اما اصل الكلمة فهو مصري قديم من "بين" وتعنى شر ، سوء ، بؤس , فيكون معناها إنت يا غراب الشر ، وكان الغراب عند قدماء المصريين نذير شؤم.
3- إتلم تنتون على تنتن والأتنين أنتن من بعض
ويقال هذا المثل عندما يصادق شخص أحد الأشخاص المستهترين، ويعنى مجازاً أن الطيور على أشكالها تقع، وتنتون وتنتن هما كلمتان قبطيتان تماماً فكلمة تنتون هى الكلمة القبطية "تنتون" باللهجة البحيرية، وكلمة "تنتن" باللهجة الصعيدية وكلاهما يعنى شابه، ناسب، قلد، إقتدى, فيكون المعنى أن الأشخاص المتشابهة فى السوء تلتقى معاً
وأصل الكلمة مصري قديم من "دندن" بمعنى يشابه.
4- إنت يا واد يا مِدَهوِل على عينك
والكلمة "مدهول" هى كلمة قبطية "متاهوول" وهى مركبة من مقطعين "متاهو" أى يرتب ثم تأتى "أوول" أى للخارج وهى تفيد النفى ، فيكون المعنى الكلى غير مرتب أو مهمل ومن هنا جاءت الكلمات "دهولة" بمعنى إهمال وعدم ترتيب , و"يدهول" بمعنى يبعثر.
وهي أساساً من اللفظة المصرية القديمة "مدهى" وتعنى مهمل.
5- إتمرمط آخر مرمطة
وكلمة "مرمطة" قبطية قديمة "مارماتا" بمعنى ألم، وجع، وترادف ايضاً "بهدلة" فنقول "فلان إتمرمط آخر مرمطة" بمعنى قاسى كثيراً
كما نقول "فلان شغال مرمطون"، وتقول المرأة العاملة المسكينة "الواحدة بتتمرمط فى المواصلات آخر مرمطة".
6- الواد ده مايص ويحب يمهيص
وكلمة "مهيص" هى كلمة قبطية "مهيوص" بمعنى مملوء سرعة وهى مركبة من "مه" بمعنى مملوء و "يوص" بمعنى سرعة أو عجلة , ومن المصرية القديمة "مح" بمعنى مملوء , و"أس" بمعنى سرعة , فيكون معنى العبارة أنه "مملوء بالسرعة أو بحب النط" أو كما نقول بالعامية "بيحب اللعب ومشبتاع شغل".
ومن الكلمة أشتقت كلمات أخرى مثل "مهيصة" و "مهياص "بمعنى يحب المهيصة.
7- ده أنت واد نمرود
وكلمة "نمرود" هى كلمة قبطية من أصل عبراني "نمروت" أو "نبرود" وهى مركبة من "نب" بمعنى سيد و "رود" بمعنى أرض، فيكون معناها (سيد الأرض).
8- ربنا ما يحرمك من الهبل
وهو تعبير سب مستظرف يقال عندما يتغابى شخص أو يتصنع الغباء وأصل الكلمة يونانى "هابلوس" وتعنى بسيط، ساذج، ومن الكلمة أشتقت الألفاظ "أهبل" أو "مهبول" بمعنى ساذج.
و"يستهبل" بمعنى يدعى السذاجة، و"إستهبال" بمعنى إدعاء السذاجه
والبعض يقول عن الهبل "هبالة"، والبعض يقول عن الهبلة "هبيلة"، ومن الأمثال فى الهبل، "دقوا الطبلة وجريت الهبلة"، "رزق الهبل على المجانين"، "هبلة ومسكوها طبلة".
9- فلان حياته هلس
وكلمة "هلس" من كلمة قبطية أصلها يونانى "هيلوس"، "هيلوس" بمعنى تلف، فساد، دَنَس.
ومن الكلمة جاءت لفظة "هلاس" بمعنى فاسد، تالف.
اتمنى ان اكون افادتكم بمعلومات عن الكلمة واصلها ونلتقى فى كلمة اخرى واتمنى لكم معلومة مفيدة واتمنى مشاركتكم بآراكم ونتقابل فى كلمات ومعاني أخرى....