( 1929- 2005 )
إعداد/ ماجد كامل
يمثل الكاتب المسرحي الكبير ألفريد فرج ( 1929- 2005 ) أهمية كبيرة في تاريخ كتابة المسرح المصري ؛ فهو يعتبر واحدا من أهم كتاب المسرح الاجتماعي ؛ أما عن ألفريد فرج نفسه ؛ فأسمه بالكامل " ألفريد مرقس فرج " ولد في أحدي قري محافظة الزقازيق في 4 يونيو 1929 ؛ ولكنه تلقي تعلميه في الإسكندرية ؛ حيث تدرج في مراحل التعليم المختلفة فيها ؛ ولقد بدأت علاقته بالمسرح من خلال المسرح المدرسي ؛ حتي حصل علي ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية عام 1949 ؛ وبفضل دراسته في قسم اللغة الإنجليزية ؛ تعرف علي مسرح " شكسبير " "وكريستوفر مارلو" و"بن جونسون " و" توماس كيد " و" أوسكار وايلد " و" برنارد شو " كما تعرف علي رواد الشعر الإنجليزي مثل " كوليردج " وجون دون " و"شيلي " و"وردذوروث " و ثم عمل فترة مدرسا للغة الانجليزية لمدة ست سنوات ؛ ولقد كان ارتباطه بأحدي الحركات اليسارية سببا في اعتقاله لمدة أكثر من خمس سنوات خلال الفترة من ( 1959- 1964 ) وبعد خروجه من السجن تمكن من الحصول علي منحة تفرغ من وزارة الثقافة فاتجه الي الكتابة المسرحية ، وكتب بعض المسرحيات الهامة ثم عمل كمستشار ببرامج الفرق المسرحية بالثقافة الجماهيرية ؛ ومستشار أدبي للهيئة العامة للمسرح والموسيقي ؛ ثم مديرا للمسرح الكوميدي .
كما عمل بالجزائر خلال الفترة من ( 1973- 1979 ) كمستشار لإدارة الثقافة بمدينة وهران ؛ وإدارة الثقافة بوزارة التربية والتعليم العالي . وسافر بعدها إلي لندن ليعمل محررا ثقافيا في الصحف العربية فيها . ولقد ظل يعمل ويكتب حتي توفي في 4 ديسمبر 2005 عن عمر يناهز 76 عاما .
وخلال حياته الوظيفية ؛ تمكن من الحصول علي الجوائز التالية :-
1-ميدالية الفن من المجلس الأعلي لرعاية الفنون والآداب عام 1957 .
2-جائزة الدولة التشجيعية في التأليف المسرحي عام 1965 .
3-وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولي عام 1967 .
4- درع الرواد للمسرح القومي في يوبيله الذهبي عام 1986 .
5-درع الرواد لمسرح الخليج بالكويت في يوبيله الفضي عام 1988 .
6- ميدالية الرواد لمهرجان المسرح التجريبي في القاهرة 1989 .
7-ميدالية الرواد لمهرجان قرطاج المسرحي عام 1989 .
كما أثرى الكاتب الكبير المسرح المصري بمجموعة كبيرة من المسرحيات الرائعة أذكر منها في حدود ما تمكنت من التوصل إليه :-
1-سقوط فرعون عام 1956 .
2-صوت مصر عام 1957 .
3-حلاق بغداد عام 1964 .
4-سليمان الحلبي عام 1965 .
5-عسكر وحرامية عام 1966 .
6-الفخ عام 1966 .
7-بقبق الكسلان عام 1967 .
8- علي جناح التبريزي وتابعه قفه عام 1969 .
9-الأميرة والصعلوك .
10-ثورة الحجارة ( مسرحية عن انتفاضة الشعب الفلسطيني ) .
11-عسكر وحرامية كوميديا من ثلاثة فصول .
12-عطوة أبو مطوة .
وفي مجال الكتب والدراسات كتب :-
1-شكسبير في زمانه وزماننا .
2-الناس في الحكايات .
3-في دنيا الكتابة .
4-شارع عماد الدين .. حكايات الفن والنجوم .
ويذكر الكاتب الصحفي حاتم سعيد حسن أنه هو كاتب سيناريو فيلم "يوميات نائب في الأرياف للكاتب الكبير "توفيق الحكيم " بالتعاون مع السناريست "توفيق صالح " (حاتم سعيد حسن :- في ذكري وفاته ... فيلم وحيد كتبه رائد المسرح ألفريد فرج ؛ جريدة الوطن ؛ 4 ديسمبر 2019 ) .
والجدير بالذكر أن الهيئة المصرية العامة للكتاب قد قامت بنشر الأعمال الكاملة للكاتب الكبير في عشرة مجلدات كبيرة .
ولقد كتب عنه الكاتب الصحفي محمد عبد الرحمن مقالا هاما في جريدة اليوم السابع ؛ حيث ذكر التقرير الذي ذكرته لجنة العويس الثقافية في دورتها لعام 1991 عن حيثيات حصوله علي الجائزة حيث قالت " إن التجربة المسرحية عند ألفريد فرج تكشف عن إمكانيات هائلة في توظيف التراث العربي واستدعائه في سياقات إبداعية جديدة ؛ كما تكشف عن رؤية واضحة يصقلها الإحساس العربي والحس الإنساني المتفتح والتكوين الفكري الراسخ ؛ وهي جميعها تقف جنبا إلي جنب موهبته الإبداعية المتميزة لتعبر عن خطين متوازيين أحدهما لتأسيس مسرح عربي لا ينفتح علي التراث فحسب وإنما ينفتح علي الكثير من مستويات التقنية المسرحية الجديدة ( محمد عبد الرحمن :- الفريد فرج استلهم التراث العربي إسقاطا علي الواقع السياسي ؛ اليوم السابع ؛ 4 ديسمبر 2021 ) .
كما ذكر الكاتب الكبير حلمي النمنم أن ألفريد فرج انشغل بالسير الشعبية وأخذ منها مسرحياته مثل " الزير سالم " وكانت محاولات فرج استلهام التراث في المسرح جزء من محاولات أخري قام بها معاصروه للبحث عن أرضية محلية وطنية لفن المسرح ( محمد عبد الرحمن :- نفس المرجع السابق ) .
وفي حوار صحفي هام أجراه الكاتب " د .فاضل سوداني " مع الكاتب االكببر علي موقع "إيلاف " بتاريخ 1 أبريل 2004 ؛ حيث يذكر عن تجربته في رئاسة قسم المسرح بالثقافة الجماهيرية حيث قال " أنا أشرفت علي قسم المسرح في الثقافة الجماهيرية التي تسمى الان الهيئة العامة لقصور الثقافة ....... حيث كنت حريصا علي أن أرفع من مستوي الفن واجعله متاحا للجماهير الواسعة .. لذلك خططنا أن يشاهد الجمهور في المحافظات والأرياف ما تنتجه الفرق المصرية مثل المسرح القومي وغيرها ؛ كذلك أن تعرض الفرق العالمية أعمالها هناك ؛ فمثلا قدمت فرقة الباليه بحيرة البجع في أسوان ؛ كذلك الفرقة القومية للفنون الشعبية عرضت في أسيوط ودمنهور وكذلك فرق من بولونيا وروسيا وغيرها ؛ طبعا كل شيءيخضع لتخطيط وتوجيه وبرمجة ؛ إضافة إلي توجه الدولة انذاك حيث كانت هي الممول لهذه الرحلات وتدعمها ( د .فاضل سوداني :- لقاء إيلاف الأسبوعي مع الكاتب المسرحي ألفريد فرج ؛ الخميس 1 أبريل 2004 ) .
بعض مصادر ومراجع المقالة :-
1-صلاح حسن رشيد:- قاموس الثقافة المصرية في العصر الحديث 1798- 2020 ؛ مكتبة الآداب ؛ 2020 ؛ صفحتي 94 و95 .
2--مينا بديع عبد الملك :- أقباط في تاريخ مصر ( الجزء الثاني ) ؛ جمعية مارمينا العجايبي بالإسكندرية ؛ مايو 2019 ؛ الصفحات من 31 – 32 .
3- قاموس التراجم القبطية :- جمعية مارمينا العجايبي بالإسكندرية ؛ الطبعة الأولي ؛ 1995 ؛ صفحة 28 و29 .
4-محمد عبد الرحمن :- الفريد فرج ... قبطي استلهم التراث العربي إسقاطا علي الواقع السياسي؛ اليوم السابع ؛ 4 ديسمبر 2021 .
5-حاتم سعيد حسن :- في ذكري وفاته ... فيلم وحيد كتبه رائد المسرح ألفريد فرج ؛ جريدة الوطن ؛ 4 ديسمبر 2019 .
6-فاضل سوداني :- لقاء إيلاف الأسبوعي مع الكاتب المسرحي ألفريد فرج ؛ موقع إيلاف ؛الخميس 1 أبريل 2004 .