الاب جون جبرائيل
ولادة الله في النفس فكرة مركزيّة في تعليم إيكهارت عن الله. نجد هذا بشكلٍ خاصّ في عظاته ١٠١-١٠٤. وفقًا لإيكهارت، الله هو الخالق، وفي خلقه للمخلوقات يسكن في روح الإنسان. ومع ذلك، يدرك الإنسان جزئيًا فقط هذا الوجود الإلهيّ الذي فيه. فكيف يمكن للإنسان أن يهيّئ نفسه لاتّحاد عتيد مع الله؟ ذلك من خلال نبذ كلّ الأفكار الدنيويّة. هذا الاتّحاد هو جوهر كلّ المخلوقات، لأنّه في العلاقة مع "الإنسان الإلهيّ" يصبح مرّةً أخرى الابن الحقيقي لله، تمامًا كما هو المسيح بالفعل بطبيعته الإلهية.
يعتقد إيكهارت أن الإنسان كان موجودًا في الله كفكرة قبل خلق العالم. بالخليقة، خرج الإنسان من الله، بالاتّحاد الصوفيّ، يمكنه العودة إليه. ومن ثم، فإن الاتحاد هو هدف كل البشر، فقد أصبح الإنسان "محرومًا من ثيو". لا يجد سعادته الكاملة إلا بالله وحده عندما يعود إلى مصدره الأصلي. إن طريقة الاتحاد مع الله مطابقة لطريقة الفضيلة الداخلية. مع "العزلة" Abgeschiedenheit ، عندما تتطهر الروح ، تحدث ولادة الله في الداخل. هذا موضوع مفضل لدى إيكهارت وهو أحد أهم النقاط في تعليمه. تبتعد الروح عن العالم وشغفه وتكتشف الله في ذاته.
المكان الذي يدخل فيه الله في شركة مع البشر هو أساس الروح، وهو تعبير أساسي في التقليد الألماني الصوفي. هذه المنطقة من الروح تعكس الله، وهنا ينعكس الله. إذا كان الله مرآة في الروح، فهذا يعني أن جوهر الروح هو أيضًا عقلاني. بما أن انعكاس الشجيرة هو شجيرة، فإن انعكاس الله على أنه ذكي. ومثال الله في النفس فهم. يلد الله الكلمة في أنقى جزء من روح الإنسان، في الشرارة أو الضوء، كما يسميها إيكهارت. يدعو إيكهارت الرجال للعيش في أعماقه وجوهره، لأنه المكان الذي يلمس فيه الله الإنسان.
العديد من التقاليد الصوفية، لأوغسطينوس "لقد كنت معي، لكنني لم أكن معك"، تشترك تأملات الهدوئية الأرثوذكسية أو البوذية في فكرة أنه يمكن العثور على الله إذا تعمق المرء في الروح، ولادة العالم في الروح تعبر عن أن دعوة الروح هي الاتحاد مع الله، وهذا لا يعني أن الروح ستختفي مع وجود الله، كما في النيرڤانا، لكن المعرفة والحب والوحدة لا يمكن أن تحدث إلا في أرضية الروح.