طارق الشناوي
هل لقاء دكتور أحمد هنو، وزير الثقافة، مع فضيلة الإمام الأكبر الشيخ دكتور أحمد الطيب، الذى تم قبل بضعة أيام، أحد توابع مأزق فيلم (الملحد)؟، هكذا سألتنى المذيعة عبر إحدى الفضائيات. أكدت أن اللقاء ليس له علاقة من قريب أو بعيد بـ(الملحد)، والرقابة أساسًا لم تعرض السيناريو على الأزهر.
الدراما ليست دروسًا دينية مباشرة، ولكنها قد تتعرض لقضايا مثل الإيمان والإلحاد بزاوية رؤية اجتماعية.
المرجعية الدينية لن تصبح مرجعية ثقافية، رجل الدين لا أتخيله وهو يمارس دور الرقيب، مستمعًا إلى أغنية أو هو يشاهد مسرحية.
أغلب رجال الدين لا يتعاطون مع الفنون، وعندما تسألهم غالبًا تأتى تلك الإجابة (حلاله حلال وحرامه حرام)، وهى كما ترى جملة تسمح بكل شىء، وفى نفس الوقت تمنع كل شىء، لأنها تتابعه من خلال عدسة دينية مباشرة، (ترمومتر) يطبق قواعده الشرعية.
لا يعنى ذلك أن الفن بكل أطيافه يقف على الشاطئ الآخر من الأديان، عبر التاريخ كانت الطقوس الدينية والتقرب إلى الله منذ الفراعنة تتم وسط أجواء غنائية وموسيقية راقصة، وبالمناسبة الطقوس فى الكنيسة البروتستانتية، بها آلات موسيقية وإيقاعات وغناء.
الدين والفن ليسا طرفى صراع، ولا هما قطبان متنافران، إلا أن كلا منهما له أدواته الخاصة فى التعبير.
أحيانا يحلو للبعض تطبيق القواعد الدينية على الأعمال الفنية، وعدد من الشيوخ الذين ننعتهم بالاستنارة، يتورطون بالإدلاء بآرائهم، وكانت لهم مواقفهم المتشددة ضد الفن، حرموا أغنيات ومسرحيات وروايات.
(أولاد حارتنا) منعت فى زمن الرئيس جمال عبد الناصر من الطبع بعد نشرها على حلقات فى جريدة الأهرام، بناء على تقرير من ثلاثة شيوخ كلفهم الأزهر بالمراجعة، وجدوا أن النص ينتهك الدين، ولهذا طبعت الرواية فى بيروت، وكانت تأتى مهربة للقاهرة، قبل أن يتم السماح بطبعها، وكان شرط نجيب محفوظ حتى لا يدخل فى معارك جانبية أن يحظى أولا بموافقة المؤسسة الرسمية، وهو ما تم فى حياته، لك أن تعلم أن الأزهر منع رسميًا نحو ٢٠ عاما عرض فيلم (الرسالة) للمخرج مصطفى العقاد، قبل أن يسمح بتداوله مطلع الألفية الثالثة.
التطبيق المباشر للعمل الفنى طبقا لمعايير النص الدينى سيؤدى حتمًا إلى منع تداول العمل الفنى.
فى كل أغانينا العاطفية تستمع إلى (يا حبيبى)، تقولها امرأة للرجل والعكس، وعلى الملأ. دينيًا، لا يجوز أن يحدث ذلك علنًا حتى بين المتزوجين.
الأزهر والكنيسة فقط يراجعان الأعمال الدينية المباشرة تجنبًا لأى خطأ، ولكن تظل الرؤية الاجتماعية بمنأى عن ذلك.
عدد كبير من قارئى القرآن تعلموا أصول المقامات الموسيقية، وبعضهم أيضًا أتقن العزف على العود، ولكن غالبا، خاصة شيوخ الألفية الثالثة، يتحرجون من إعلان ذلك.
ربما كان الشيخ على جمعة، مفتى الديار المصرية الأسبق، هو الأكثر تناولًا للفنون، قال أكثر من مرة إنه يستمع لصوت وغناء محمد فوزى، وعندما اعتقدوا أنه فقط يستمع لأغانى فوزى الدينية، أجابهم والعاطفية أيضا، ومن الجيل الأكبر كان الشيخ الباقورى أكثر رجال الدين تعاطيًا مع الفنون.
لا أتذكر مثلًا أننى رأيت شيخًا أزهريًا يرتدى الزى الدينى وهو يشاهد مسرحية أو داخل دار العرض، وعندما فعلها الشيخ محمد متولى الشعراوى وشاهد مسرحية (دموع على أستار الكعبة) صارت حالة استثنائية.
الفن ليس معادلًا موضوعيًا لخطبة فى جامع ولا عظة فى كنيسة، ورغم ذلك فإن الرسالة التى يحملها لا تتناقض أبدًا مع عمق الأديان.
نقلا عن المصرى اليوم