في مثل هذا اليوم 8 يونيو2006م..
الأب متى المسكين، وُلِدَ باسم "يوسف إسكندر يوسف" يوم 20 سبتمبر سنة 1919، والتحق بكلية الصيدلة عام 1938، وعين بعد التخرج عام 1944 في أحد المستشفيات الحكومية، وأمتلك صيدلية في مدينة دمنهور بالبحيرة، قبل أن يقرر الدخول للرهبنة عام 1948 في دير الأنبا صموئيل بصحراء القلمون في المنيا، قبل أن يرسم قسا على يد الأنبا ثاؤفيلس رئيس دير السريان عام 1951، باسم القس متى المسكين على اسم قديس بالكنيسة يعود للقرن الثامن الميلادي، قبل أن يقرر أن يكون راهبا متوحدا في مغارة تبعد عن الدير 40 دقيقة مشيًا على الأقدام، وقضى في فترة التوحد ثلاثة سنوات، قبل أن يرقى لدرجة القمصية عام 1954، ويعينه البابا يوساب الثاني، وكيلا لبطريركية الأقباط الأرثوذكس بالإسكندرية، قبل أن تتم إقالته وإعفائه من هذا المنصب عام 1955 من قبل البابا يوساب أيضا، ليعود إلى مغارة في وادي النطرون، ومنها إلى دير الأنبا صموئيل الذي ظل به هناك 3 سنوات.
رشح للبابوية عام 1957.. وعزله البابا كيرلس من الرهبنة والكهنوت عام 1960
ورشح متى المسكين'> القمص متى المسكين في عام 1957 للكرسي البابوي، قبل أن يستبعد بسبب عدم انطباق شروط الترشح عليه الصادرة في لائحة 1957 لاختيار البابا، ليتجه متى المسكين'> القمص متى المسكين بعد ذلك بعام وينشأ بيتًا للمكرسين من الشباب المتبتل الذين يرغبون في الخدمة دون الرهبنة وكان مقره المؤقت في حدائق القبة، ثم انتقل في أوائل عام 1959 إلى حلوان، والذي أقام فيه هو و12 راهبا من دير الأنبا صموئيل عام 1960 قبل أن يعزله البابا كيرلس السادس من الرهبنة والكهنوت، ليتوجه متى المسكين'> القمص متى المسكين إلى صحراء وادي الريان هو ومن معه من الرهبان وحفروا مغائر عاشوا بها لمدة تسع سنوات، وكان بعض المعارف يرسلون لهم طعامًا كل شهرين على قوافل جِمال، وفي تلك الفترة أعلن الأنبا ثاؤفيلس أسقف دير السريان في جريدة الأهرام تجريد هؤلاء الرهبان من رتبهم وأسمائهم الرهبانية.
وعام 1969 أرسل البابا كيرلس السادس يطلب لقائه لإجراء مصالحة وإعادته للرهبنة، وإلحاقه بدير الأنبا مقار بوادي النطرون الذي كان يشرف عليه في ذلك الوقت الأنبا ميخائيل مطران أسيوط، والذي عاونه الراهب متى المسكين في مسئولية إعادة إعمار الدير وإعادة تخطيطه، وإدارة شؤون الدير والرهبان والعمال والزراعة والإنتاج الحيواني.
في عام 1971 رشح متى المسكين'> القمص متى المسكين ضمن 9 رهبان آخرين للكرسي البابوي، ولكن لم يتم ذلك أيضا، وتم انتخاب البابا شنودة الثالث، وكان قبل رسامته بابا صديقا وتلميذا للقمص متى المسكين قبل أن يختلفا عام 1956، وتتطور لخلافات عقائدية عام 1960، إلا أن ما أشعل النار بين البابا الراحل والراهب، رفض متى المسكين'> القمص متى المسكين تدخل الكنيسة في السياسة، وذهابه مرتين لمقابلة الرئيس أنور السادات لمحاولة رأب الصدع بين الرئاسة والبابا، إلا أن قرارات سبتمبر 1981 التي طالت البابا شنودة كشف متى المسكين'> القمص متى المسكين أنه من اقترح على الرئيس السادات أسماء اللجنة البابوية لإدارة شئون الكنيسة، وأن تلك القرارات حمت الأقباط.
رغم أن متى المسكين'> القمص متى المسكين له العديد من الكتب والعظات والمقالات الدينية، إلا أن الكنيسة ترى أن بعضها يحتوي على أخطاء عقائدية تختلف في درجتها، ووصم بعضها الأنبا بيشوي مطران كفر الشيخ والبراري، بالهرطقة، وقام المطران والبابا الراحل بالرد على بعض تلك الكتب، في مؤلفات مثل مجموعة "اللاهوت المقارَن"، وكتاب "بدع حديثة" وهما للبابا شنودة الثالث، وكشف الأنبا بيشوي أن 48 كتاب للقمص متى المسكين تحتوى على الأخطاء العقائدية، ولكن رغم ذلك لم يتم محاكمة متى المسكين'> القمص متى المسكين كنسيا، وعبر البابا شنودة عن شبب ذلك بالقول: "نحن لا نحارب شخصًا، بل نحارب فِكرًا"، إلا أن بعض كتب الراهب الذي توفي عام 2006 ترجمت إلى اللغات الإنجليزية والفرنسية والإيطالية.
رغم وفاته إلا أنه ظل الراهب الراحل يثير الجدل من قبره قلما جاء ذكره بالكنيسة، فرغم منع الكنيسة عرض كتبه في معرض الكتاب القبطي الذي يقام سنويا في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، سمحت مطرانية سمالوط خلال الأعوام الماضية بعرض كتب المسكين في معرض الكتاب بالإيبارشية التي يشرف عليها الأنبا بفنوتيوس الذي يعد من رجال الكنيسة الإصلاحيين.
ودُفِنَ متى المسكين'> القمص متى المسكين في مغارة في صخرة ضمن الأسوار المُحيطة بأرض دير أبو مقار، كان قد اختار مكانها قبل وفاته بثلاث سنوات، وترك وصيه بأن لا تصلي عليه أيَّة قيادات كنسيَّة، إنما يصلي عليه رهبان الدير فقط.