( 1919- 2006 )

إعداد/ ماجد كامل
ميلاده ونشاته :
ولد "يوسف إسكندر يوسف في 20 سبتمبر 1919 في مدينة  دمنهور من أسرة مسيحية تقية ،  ولقد تدرج في مراحل التعليم المختلفة حيث كان تلميذا متفوقا في جميع المراحل التعليمية ، تخرج من كلية الصيدلية عام 1944 .

مجالات عمله :
فور تخرجه ،عين صيدليا بالمستفيات العسكرية  حسب نظام التكليف المتبع في تلك الفترة . ثم المستشفيات الحكومية  ، ولكنه فضل عدم الاستمرار فى العمل الحكومي ، ففتح  صيدلية فى الإسكندرية ، ثم دمنهور ، وكانت تدر عليه دخلا كبيرا ،وكان يحرص على مساعدة الفقراء من عشور الصيدلية .

بداية طريق الرهبنة :
أشتاق "يوسف إسكندر"  إلى حياة الرهبنة  ، ففي يوم 18 مارس 1948 ، أجتمع كل قادة مدارس الأحد بكنيسة مارمرقس الجيزة فى اجتماع صلاة من أجل تكريس  سعد عزيز ( المتنيح الأنبا صموئيل ) ، ويوسف إسكندر ( متى المسكين'>القمص متى المسكين ) . وفى اليوم التالي توجهوا إلى الراهب المتوحد المص مينا المتوحد ( المتنيح قداسة البابا كيرلس ) . حيث قام برهبنة سعد عزيز باسم الراهب مكاري ، أما يوسف إسكندر فلقد فضل  أن تتم رهبنته فى أحد الأديرة . فمكث فترة ثلاثة شهور مع القمص مينا المتوحد ، أنطلق بعدها إلى دير الأنبا صموئيل ، ليتتم رهبنته على يد الراهب القمص " مينا الصموئيلي " ( المتنيح الانبا مينا رئيس دير الأنبا صموئيل المعترف فيما بعد ) . وأخذ أسم الراهب " متى " .

توجهه إلى دير السيدة العذراء " السريان " ورسامته قسا :
رفض المجمع المقدس الاعتراف بدير الأنبا صموئيل ، فتوجه إلى دير السريان  ، وكان ذلك خلال شهر يناير 1951 ، وفى يوم عيد الصليب الموافق 17 مارس 1951 ، تمت رسامته قسا  رغما عنه ، وسمي باسم " متى المسكين " بسبب وجود راهب آخر باسم "متى " فى الدير . وفى الدير أشتاقت نفسه إلى حياة الوحدة ، فخرج للتوحد فى مغارة بالجبل تبعد عن الدير نحو 40 دقيقة مشيا على الأقدام ، تقابل خلالها مع الأب الراهب المتوحد "القمص عبد المسيح الحبشي "  وقضى فى فترة التوحد حوالي ثلاث سنوات .

عمله كوكيل لبطريركية الإسكندرية :
فى سنة 1954 ، طلب منه البابا يوساب الثاني ، الخدمة فى الإسكندرية ،  للعمل كوكيل بطريركية  هناك ، فرفض مرتان ، ولكن إزاء ضغط البابا وافق فى المرة الثالثة ، فتوجه إلى مدينة الإسكندرية ، واستمر فى عمل الوكالة لمدة سنة ونصف  خلال الفترة من ( مارس 1954- مايو 1955 ) .

أهم الأعمال التي قام بها  أثناء فترة وكالته :
1-تنظيم الإدارة البطريركية بعمل سجلات لحالات : الزواج  والعماد ، حيث سهل على شعب الإسكندرية طريقة استخرج الشهادات الرسمية .
2-إحصاء السكان الأقباط لتقديم خدمات كل أسرة حسب احتياجها ، حتى لا يضيع حق أحد .

3-تنمية موارد البطريكية بإيجاد مصادر متنوعة لتمويل النفقات مثل ( الأوقاف – التبرعات – النذور – العشور ) وذلك لسداد ديون البطريركية ومواجهة المصروفات .

4-ضبط الخدمة الدينية ، حيث حددت البطريركية لكل كاهن مرتبا محددا على أن يسلم لمالية البطريركية ما يقدمه الشعب مقابل الخدمات الطقسية .
5- إنشاء المدرسة الإكليركية .

6-الإشراف على تعليم الدين بالمدارس .

7-إنشاء المدرسة الصناعية لتخريج الكوادر التي تصلح للعمل بالسوق المحلية والعالمية .  

8-تشجيع الجامعيين على الالتحاق بسلك الكهنوت ،  حيث قام بريامة كاهنين جامعيين : هما القس مينا إسكندر ،وكان حاصلا على ماجستير فى العلوم من جامعة فؤاد الأول ( القاهرة حاليا )  ، والقس يوحنا حنين وكان مهندسا .

ولكن مع الأسف الشديد ، أثار عدو الخير  بعض القمامصة والقساوسة ضده،  فلم يحتمل الأب متى المسكين الوضع ، فقدم استقالته إلى قداسة البابا يوساب ، الذي رفضها فى البداية ، ولكن الأب متى المسكين رفض البقاء فى هذا المنصب ،وطلب العودة0إلى مغارته فى دير السريان0 وقدم طلب استقالته إلى قداسة البابا حيث جاء فيها " لقد قدمت استقالتي وأنا مصمم عليها ، وقابلت المسؤولين ، وليس لدي كلام أكثر من الذي قلته لأقوله ، والكلمة كلمة الله ، وأي عناد أو عنف أو تشتت ، إنما يسيء إلى كنيسة إلى  كنيسة المسيح. فليترك الجميع الأمر لصاحب السلطان في كنيسته الذي وضعت وقتي تحت يده هو وحده ، وأنا غير مستعد لمناقشة أو مقابلة أحد ، مع احترامي لجميعه بل ولأصغر من فيهم " ( ماجد عزت إسرائيل : الأب متى المسكين فى دائرة الرهبنة القبطية 1948- 2006 ، دار المرايا للثقافة والفنون ، الطبعة الأولى ، 2024 ، صفحة 104 ) . فأرسل البابا يوساب الثانب برقية شكر إلى الأب متى المسكين  ، وسمح له بالعودة إلى دير السريان .

العودة إلى دير الأنبا صموئيل :
فى يوليو 1956 ، حمل الأب متى المسكين صليبه وإنجيله وشاله ، وقابل الأنبا ثاؤفيلس رئيس الدير ، وطلب منه الحل والبركة بمغادرة الدير ، وتوجه بعدها إلى دير الأنبا صموئيل المعترف .وخرج معه اثنى عشرة رهبان  من دير السريان ،ولقد حاول الأب متى منعهم حيث قال لهم " دير الأنبا صموئيل فقير ولا  يحتمل مصاريفكم جميعا "  . ولكنهم رفضوا العودة  . وفى الدير كان الأب متى يلقي كلمات روحية في ليالي البصخة  لمجموعة من شباب وخدام مدارس الأحد ، ويذكر الدكتور نصحي عبد الشهيد في مذكراته ، أنه ذهب بنفسه خلال فترة أسبوع الآلام عام 1956 . ( نصحي عبد الشهيد  : شاهد أمين ،دار جذور للترجمة والنشر والتوزيع ، 2024 ، صفحة 70 ) . وبدأ متى المسكين'>القمص متى المسكين فى وضع  خطة لتعمير دير الأنبا صموئيل  .
وبعد رسامة القمص مينا المتوحد بطريركا باسم " البابا كيرلس السادس "  ، ارسل تلغراف إلي المسئول عن دير الأنبا صموئيل يطلب منه مغادرة الرهبان لدير الأنبا صموئيل المعترف والعودة إلى دير السريان ، فتوجهوا إلى دير السريان مرة أخرى فى 28 يناير 1960 ، ولكن لم تطب لهم الإقامة فى الدير ، فطلبوا الحل من نيافة الأنبا ثاؤفيلس بترك الدير والنزول إلى القاهرة ، وبالفعل خرج الرهبان الأثنى عشر من الدير يوم سبت لعازر 9 أبريل 1960 ،

الإقامة في بيت التكريس بحلوان
توجه الرهبان الأثنى عشر إلي بيت التكريس بحلوان ،للإقامة فيه ، ولكن البابا كيرلس  أرسل لهم أثنين من المطارنة هما : الأنبا بنيامين أسقف المنوفية ، والأنبا مينا أسقف جرجا ومعهما خطاب تهديد بالحرم إذا لم يتركوا القاهرة في ظرف 24 ساعة .

مغادرة الرهبان إلى وادي الريان :
قام الأب متى المسكين بالاشتراك مع مجموعة الرهبان بالتوجه إلى وادي الريان ، وعاش هناك مع مجموعة من الرهبان فى مغاير حفروها بأنفسهم ،وكان بيت التكريس هو المسئول عن ترتيب كل أمور حياتهم ومعيشتهم عن طريق القوافل التي كانت ترسل لهم كل شهر سيارة جيب تحمل احتياجاتهم المعيشية . وأستمر الرهبان مفيمين  داخل وادي الريان خلال الفترة من ( 11 أغسطس 1960 – 9 مايو 1969 ) .

الصلح ما بين البابا كيرلس السادس والأب متى المسكين :
بذلت محاولة للصلح ما بين البابا كيرلس السادس والاب متى المسكين ، قام بها القمص صليب سوريال (   1916- 1994   )  ، والقصة باختصار شديد تقول أن القمص صليب سوريال حضر إلى بيت التكريس بحلوان   خلال شهر مارس 1969 ، ومعه الأرشيدياكون رمسيس نجيب (1931- 2014 ) مدير بيت الشمامسة القبطي بالجيزة ، وتحدث معه بخصوص مساعي للصلح مع البابا كيرلس السادس  ،  وقابل أيضا البابا كيرلس السادس  ، وانتهت هذه المساعي بالصلح  بين الطرفين على أساس ترك مكان اقامتهم فى وادي الريان ، والتوجه إلى دير القديس العظيم أبو مقار . وفى يوم 9 مايو 1969 ، تم تغيير الشكل الرهباني إلى دير أبو مقار  للقمص متى المسكين مع مجموعة الرهبان ،

الإقامة فى دير القديس أبو مقار وبداية إعادة تعميره :

بدأ متى المسكين'>القمص متى المسكين فور تغيير شكله الرهباني  إلي دير القديس أبو مقار ، في وضع  خطة لتطوير الدير نذكر بعض منها :
1-المكتبة :

حرص الاب متى المسكين على تطوير مكتبة الدير ، وإمدادها بأحدث المراجع  يجميع اللغات .

2-المتحف :
الحق بالمكتبة متحف يحتوى على القطع الرخامية التي عثر عليها أثناء تجديد الدير مثل الأعمدة والتيجان وقواعد المذابح ولوحاتها ، مع  أحواض اللقان والأنية الفخارية الملونة .

3-مبنى المستشفي وملحقاته :
وتحتوي على غرف للكشف على الرهبان والعمال ، ,اخرى للجراحة والتعقيم ، ومعمل تحاليل ، وعيادات أسنان وعيون ، ويعمل بها الأطباء المتخصصون من الرهبان ، والأطباء المتطوعين من الخارج .

4-استزراع الصحراء :
كانت هناك ضرورة ملحة لزراعة الأراضي الصحراوية التي تحيط بالدير ، للحفاظ عليها من المعتدين من جهة  ، وولحفاظ على حرم الدير من جهة أخرى .

5-التجارب الزراعية :
إذ قام الدير بزراعة : ( البنجر – التين المجفف – الزيتون الأسباني ... الخ ) .

6-الانتاج الحيواني :
أستورد الدير أنواعا جديدة من الإنام والأبقار مهجنة بأصناف أوربية ممتازة لتحسين السلالات  المحلية . كما أستورد نوعا جديدا من الدجاج الذي  بلغ انتاجه 300 بيضة سنويا للدجاجة الواحدة .

7-رصف الطريق المؤدي  إلى الدير بالأسفلت :
8-تأسيس مطبعة للدير ، وكان ذلك خلال أواخر عامي 1978 وأوائل 1979 . وكانت تلك المطبعة سبب بركة كبيرة  لنشر المفكر المسيحي الأرثوذكسي في مصر والعالم .

9-الاهتمام بكتابات آباء الكنيسة ودراسة اللغات القديمة التي كتب بها الآباء الأولون :
حيث أستحضر الأب متى المسكين الاستاذ صمويل كامل عبد السيد  أستاذ اللغات القديمة فى كليات الآداب ، كما أرسلت جامعة جونتجن بالمانيا أحد أساتذتها ويدعى "وليم ويدر "  ، الذي قام بعمل دورات مكثفة للرهبان  خلال الفترة من 16 سبتمبر – 7 أكتوبر 1974 ، وكانت نتائجها مبهرة . ثم عاود الاستاذ صمويل كامل محاضراته مرة أخرى ،  وفيها أنجزوا  ترجمة بعض كتابات القديس أبو مقار إلى اللغة العربية .

أهم كتابات ومؤلفات الأب متى المسكين :
1-حياة الصلاة الأرثوذكسية .
2-العنصرة .
3-الكنيسة الخالدة .
4-ماوراء خط النار .
5-ميناء إيلات وصحراء النقب .
6-مسيح واحد وكنيسة واحدة جامعة .
7-الاشتراكية من وجهة نظر مسيحية .
8-الكنيسة والدولة .
9-المسيحي في المجتمع .
10-وسائل تحديد النسل .

11-مع المسيح في  آلامه وموته وقيامته .
12-الباراكليت .
13-كلمة الله شهادة وحياة .
14-قصص مسيحية للحياة .
15-الخدمة في 3 أجزاء .
16-كيف تقرأ الكتاب المقدس ؟
17-توجهات في الصلاة .
18-التدبير الروحي .
19-التقليد الكنسسي ومعناه .
20-الصليب المقدس .

21- العذراء القديسة مريم "ثيئتوكوس " .
22-التسبحة اليومية ومزامير السواعي .
23-التقليد وأهميته في الإيمان المسيحي .
24-الرهبنة القبطية في عصر القديس أنبا مقار .
25-الافخارستيا والقداس .
26-إفخارستيا عشاء الرب :قداس الرسل الأول .
27-الإيمان بالمسيح .
28-القديس أثناسيوس الرسولي  :سيرته  ،دفاعه عن الإيمان ، لاهوته " .
29-الصوم الأربعيني المقدس .
30-أعياد الظهور الإلهي .
31-مع المسيح في آلامه حتى الصليب .
23-القيامة والصعود .
33-الروح القدس الرب المحيي .
34-الشهادة والشهداء .
35-القديس إنطونيوس ناسك إنجيلي .
36-الروح القدس وعمله داخل النفس .
37-التوبة والنسك في الإنجيل .
38-حبة الحنطة .
39-رسائل القديس أنطونيوس والمباديء الروحية الهامة بها .
40-اختبار الله في حياة الراهب .

41-الفضائل المسيحية .
42-نصائح لرهبان جدد تصلح لكل قاريء .
43-شرح  إنجيل يوحنا (مقدمة في 430 صفحة وجزءان في 1430 صفحة ) .
44-شرح إنجيل مرقس .
45-شرح  إنجيل متى .
46-شرح إنجيل لوقا .
47- القديس بولس الرسول :حياته ،لاهوته ، اعماله .
48-شروحات على رسالة رومية  .
49-شروحات على رسالة غلاطية ز
50-شروحات على رسالة أفسس .

51-شروحات على رسالة العبرانيين .
52- أعمال الرسل .
53-الرسالة الاولى للقديس يوحنا .
54-الرسالة الأولى للقديس بطرس الرسول .
55-تفسير سفر المزامير فى أربعة مجلدات .
56-النبوة والأنبياء فى العهد القديم .
57-تاريخ إسرائيل .
58- المسيح :حياته وأعماله .
59- ألقاب السيد المسيح .
60-المعمودية : الأصول الأولى للمسيحية .
61- الخلقة الجديدة للإنسان في الإيمان المسيحي .
62-مع المسيح ، سلسلة كتب فى أربعة أجزاء .
63-مع العذراء القديسة مريم .

والجدير بالذكر أن دير القديس أبو مقار قد فهرس كل  كتابات أبونا متى المسكين من كتب ومقالات وعظات ، احتلت وحدها ما يقرب من  65 صفحة .

تاريخ نياحته :
تنيح متى المسكين'>القمص متى المسكين في 8 يونية 2006 عن عمر يناهز 87 عاما .

مراجع المقالة :
1-رهبان دير القديس  أنبا مقار : أبونا متى المسكسن – السيرة التفصيلية ، الطبعة الأولى ،2008 ، دير القديس أبو مقار – وادي النطرون .
2-ماجد عزت إسرائيل : الأب متى المسكين  في دائرة الرهبنة القبطية 1948- 2006 م ، دار المرايا للثقافة والفنون ، الطبعة الأولى ، 2024 .
3-رضا توت : شاهد أمين – الدكتور نصحي عبد الشهيد ، دار جذور للترجمة والنشر والتوزيع ، الطبعة الأولى ، 2024 .
4-سينوت دلوار شنودة : متى المسكين'>القمص متى المسكين : رواد مدارس الأحد في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ، لجنة التاريخ بمئوية مدارس الأحد ، الجزء الاول ، 2019 ، الصفحات من 101- 103 .