إعداد/ ماجد كامل
من بين الميامر التي تناولت شرح مسار رحلة العائلة الم قدسة إلى أرض مصر ، يأتي ميمر الأنبا زاخارياس أسقف سخا من بين هذه الميامر . أما عن ميمر الأنبا زاخارياس ؛ فيذكر عنه الدكتور أسحق عجبان عميد معهد الدراسات القبطية في كتابه العمدة " رحلة العائلة المقدسة في أرض مصر " أنه أكثر ميمر يذكر فيه للمحطات التي مرت بها العائلة المقدسة .. وأقدم نسخة منه باللغة العربية برقم 123 مسلسل 30/ لاهوت موجودة بمكتبة كنيسة أبو سرجة بمصر القديمة ؛وترجع للقرن الرابع عشر الميلادي .( المرجع السابق ذكره ؛ صفحة 73 ) .
ولقد قام الأب وديع الفرنسيكاني بتقديم دراسة مطولة ومفصلة عن هذا الميمر ؛قام بإلقائها في مؤتمر أسبوع القبطيات المنعقد بكنيسة العذراء بروض الفرج عام 1999 .قال فيه " يذكر العالم الألماني جورج جراف أنه يوجد لهذا الميمر15 مخطوطة مؤكدة ؛ و6 مخطوطات غير مؤكدة . اما المخطوطات المؤكدة فهي :-
1- مخطوط كنيسة أبو سرجة ؛لاهوت 20 (عام 123 ) .
2- مخطوط لندن شرقي 4723 (ملحق 1261 ) قرن 15 .
3- مخطوطة سمنود ؛كنيسة القديس أبانوب ( نسخ 1502 ) .
4- مخطوطة دير أبو مقار ؛ ميامر 67 (عام 480 ) (نسخ 1588 ) .
5- مخطوطة المتحف القبطي ؛تاريخ 477 (نسخ 1686 ) .
6- مخطوطة كنيسة مارمينا فم الخليج ؛ميامر 6 (نسخ عام 1694- 1695 ) .
7- مخطوطة البطريركية ؛ تاريخ 36 (نسخ عام 1717 ) .
8- مخطوطة الفاتيكان ؛ 170 عربي (نسخ 1719 ) . 9-
9- مخطوطة كنيسة أبو سرجة ؛لاهوت 6 (نسخ 1744 ) .
10- مخطوطة أخري بأبو سرجة ؛لاهوت 21 ؛ (نسخ 1766/ 1767 ) .
11- مخطوطة ثالثة بأبو سرجة ؛ لاهوت 16 (نسخ 1774 ) .
12- مخطوطة كنيسة قصرية الريحان ( لاهوت 1) (نسخ 1777 ) ( للأسف أحرقت مع الحريق الكبير الذي أتي علي الكنيسة بالكامل في عام 1979 ) .
13- مخطوطة دير السريان ؛ميامر 240 .
14- مخطوطة أخري بدير السريان ؛ميامر 243 (قرن 15- 17 ).
15- مخطوطة ثالثة بدير السريان ؛ميامر 247 (قرن 17- 18 ) .
أما المخطوطات الغير مؤكدة فهي كما يذكرها الأب وديع أبو الليف في المقالة المذكورة :-
1- مخطوطة باريس ؛عربي 263 (نسخ قرن 15 ) .
2- مخطوطة المكتبة البطريركية ؛تاريخ 24 (نسخ 1691/ 1693 ) . الموضوع : إقامة العائلة المقدسة في المحرق وينسبها جراف إلي زخريا أسخا .
3- مخطوطة أخري بالمكتبة البطريركية ؛تاريخ 34 (نسخ قرن 17 ) .الموضوع : عجائب السيدة العذراء .
4- مخطوطة ثالثة بالمكتبة البطريركية ؛ تاريخ 8 (نسخ 1741 ) . الموضوع : مجيء العائلة المقدسة إلي المحرق .
5- نسخة رابعة بالمكتبة البطريركية ؛تاريخ 38 ( نسخ قرن 17 ) . الموضوع : عجائب السيدة العذراء .
6- نسخة دير المحرق ؛ميامر 12- 13 .
( لمزيد من التفصيل راجع :- وديع أبو الليف :- ميامر رحلة العائلة المقدسة ؛الطبعات والمخطوطات ؛كنيسة السيدة العذراء روض الفرج ؛الصفحات من 87- 104 ) .
ويؤكد الاب وديع أبو الليف في نفس الدراسة أن ميمر الأنبا زاخارايس هو من أكثر الميامر التي تذكر المحطات التي مرت بها العائلة المقدسة ؛فيذكر :- الفرما – المحمة – بلبيس – منية جناح بقرب سمنود – بيخا ايسوس أو كعب يسوع – جبل النطرون أو وادي هبيب وهو ميزان القلوب – كنيسة الكف – المطرية وشجرة مريم – الأشمونين ..... الخ . ( لمزيد من التفصيل :- راجع نفس المرجع السابق ) .
كما قام الأب وديع أبو الليف أيضا بتحقيق مخطوطة المتحف القبطي تاريخ 477 (نسخ 1689 1687 ) . ووما جاء في مقدمة الميمر الذي وضعه الأنبا زاخاراياس عن رحلة العائلة المقدسة إلي أرض مصر قوله " من الواجب أن تفرحوا وتبتهجوا في هذا اليوم ؛تذكار ما صنعه لكم المخلص من أجل خلاص نفوسكم؛عندما دخل إلي أرضكم ؛فتكسرت أوثانكم ؛وسقطت علي وجوهها ؛وهربت الشياطين التي كانت تطغيكم بمخاطبتها لكم ؛ وبطلت المعبودات النجسة من أرضكم .... وقد تم اليوم ما قاله أشعياء النبي الصادق "هوذا رب الصباؤوات يأتي إلي أرض مصر وهو جالس علي سحابة خفيفة ؛ليكسر أوثان مصر " . ( مقدمة الميمر السابق ذكره) .
ومن النصوص الجميلة التي جاءت في الميمر قوله عن دخول السيد المسيح أرض مصر "جاء إلي مصر مع مريم أمه ويوسف النجار ؛وعتقنا من عبودية العدو باغض الخيرات ؛واصطفانا له شعبا طاهر بلا دنس ؛واعطانا اسمه علينا ؛فأسمانا مسيحين كأسمه ؛وناصريين كاسم مدينته ؛التي ربي فيها ؛ورضيها محلا لعظمته ؛ أي مدينة الناصرة " .
وينفرد ميمر الأنبا زاخارياس بذكر قصة قلوم والكنيسة الأثرية التي تدعي المحمة ؛ حيث جاء فيه " وفيما هم جلوس مر بهم المدعو قلوم الذي علم منهم أنهم غرباء من فلسطين ؛فدعاهم إلي منزله فباركته السيدة العذراء . وأخذت أبنها ومن معها وذهبوا معه حيث كان موضع الحفاوة والإكرام ولبثوا مدة كانت خلالها تخرج السيدة العذراء يوميا لتستقي من عين الماء . وفي أحد الأيام أخذت الطفل معها وإذ بصنم المدينة الذي كانوا يعبدونه لم يستطع الثبات بل سقط وهربت أمامه الشياطين . فذهبوا الكهنة وأعلموا الوالي فغضب كثيرا . وأمر بقتل الصبي . فذهب قلوم في الحال وأخبر السيدة العذراء بمبارحة البلد حفظا لحياتهم .فبارك السيد له المجد منزل ذلك الرجل قائلا السلام والبركة تحلان عليك وعلي منزلك كل أيام حياتك ويخلد أسمي علي هذا البيت للأبد بسبب قبولنا لنا وما صنعته من معروف معنا ووصلو الي مكان قفر أقاموا فيه تحت شجرة بعد أن أوجد الرب يسوع عين ماء اغتسلوا منها وغسلوا ثيابه فيها وأسم ذلك الموضع (المحمة ) – وهي حاليا الكنيسة الأثرية بمسطرد حتي يومنا هذا " ( فريق اللاهوت الدفاعي ؛موقع علي شبكة الأنترنت بتاريخ 2 يونيو 2013 ) .
بعض مراجع ومصادر المقالة :-
1- السنكسار القبطي تحت يوم 21 أمشير .
2- القمص تادرس يعقوب ملطي :- قاموس آباء الكنيسة وقديسيها حروف ( ح – ص ) صفحتي 219 ؛220 .
3- وديع أبو الليف :- ميامر رحلة العائلة المقدسة ؛ الطبعات والمخطوطات ؛ كنيسة العذراء بروض الفرج ؛ أسبوع القبطيات السابع ؛ملف خاص عن رحلة العائلة المقدسة إلي أرض مصر ؛1999 ؛ الصفحات من (95- 99 ) .
4- القمص ميصائيل بحر :- تاريخ القديس الانبا يوحنس القصير ومنطقة أنصنا (انتينويه)
4- ميمر الأنبا زاخارياس أسقف سخا رحلة العائلة المقدسة لمصر ؛حققه الأخ وديع الفرنسيكاني علي مخطوط المتحف القبطي تاريخ 477 (نسخ 1686/ 1687 ) .
5- أسحق إبراهيم عجبان :- رحلة العائلة المقدسة في أرض مصر ؛ تقديم قداسة البابا تاوضروس الثاني ؛دار نشر أنباء روسيا ؛ الطبعة الأولي 2017 ؛ صقحة 73 .
5- قريق اللاهوت الدفاعي :- جزء من ميمر القديس الأنبا زاخارياس أسقف سخا عن رحلة العائلة المقدسة – قصة قلوم والكنيسة الأثرية بمسطرد التي تدعي المحمة ؛ موقع علي شبكة الانترنت بتاريخ 2 يونية 2013 .
5- الأب اثناسيوس المقاري :- فهرس كتابات آباء كنيسة الإسكندرية – الكتابات القبطية ؛ الطبعة الأولي ؛ يوليو 2006 ؛ صفحة 324 و 334 . ( وأكرر الشكر هنا للمرة الثانية لكل من القمص يوسف الحومي والأستاذ أسحق الباجوشي لتفضلهما بإرسال الكتاب والصفحات علي كل من الواتس آب والماسنجر ) .