مهندس ايمن منير
السَّيِّد فَخامَة رئيس البلَاد اَلرئِيس عَبْد الفتَّاح السيسي، السَّيِّد مَعالِي رئيس الوزراء مُصطَفَى مَدبُولي،السَّيِّد مَعالِي وزير العمل حسن شِحاتة تحيَّاتي لَكمَا أوَّلا وقبْل أن أَخُوض فِي مَوضُوع هامٍّ لِعموم أَقبَاط مِصْر والْعالم
• مَعالِي رئيس الوزَراء : - طِبْقًا لِلْقرَار الصَّادر مِن وزير اَلعَمَّل السَّيد حسن شِحاتة وَالذِي وافقْتم عليْه وَيأتِي نصُّه كالتَّالي
• أَعلَن وزير العمل حسن شِحاتة : - اليوْم الأحد عن أنَّ يَوْم الأحد اَلمقْبِل الموافق 5 مَايُو 2024 ويوْم الإثْنيْنِ ، الموافق 6 مَايُو الجاري إِجازة رَسمِية مَدفُوعة الأجْر بِمناسبة عِيد اَلعُمال وعيد شمِّ اَلنسِيم وَذلِك لِلْعاملين بِالْقطاع اَلْخاص المُخاطبين بِأحْكَام قَانُون العمل رَقْم 12 لِسَنة 2003 . . وَقَال بَيَان رَسمِي عن وِزارة العمل اليوْم أنَّ هذَا القرَار يَأتِي فِي ضَوْء نصِّ قَرارِي رئيس مَجلِس الوزراء رَقْم 1354 ورقْم 1355 لِسَنة 2024 وَالذِي نصَّ فِي مَادتِه اَلأُولى على أن : " يَكُون يَومِي الأحد والْإثْنيْن الموافقين 5 و 6 مَايُو إِجازة رَسمِية مَدفُوعة الأجْر لِلْعاملين فِي الوزارات والْمصالح الحكوميَّة والْهيْئات العامَّة ووحدَات الإدارة المحلِّيَّة وشركَات القطَاع اَلْعام وشركَات قِطَاع الأعْمال اَلْعام وَذلِك بِمناسبة عِيد اَلعُمال وعيد شمِّ اَلنسِيم . .
• بِالطَّبْع كمواطن مَسيحِي حِينمَا قَرأَت القرَار أصابَني الإسْتياء بل قد أَصَاب عُمُوم أَقبَاط مِصْر والْمهْجر . . ! !
ولكنَّني لَا أَلُوم مَعالِيك فِي أَنَّك أَسقَطت عِيد القيامة مِن حِساباتك فَرُبمَا قد سقط مِنْك سهْوًا أو عن عِلْم لَإنحيازك لِعقيدتك بِعَدم اِعْتناقك لِقيامة اَلرَّب يَسُوع . . ولكنَّني أودُّ إِعْلامك أنَّ قِيامة رَبنَا وَإلهِنا ومخلِّصنَا رَبنَا يَسُوع اَلمسِيح هِي الحدَّث الجلل فِي المسيحيَّة وَالذِي تَبنَّى عليْه الدِّيانة المسيحيَّة وَالتِي يعْتنقهَا أَكثَر مِن نِصْف العالم . . هذَا لَيْس بِالْكلام اَلمُرسل بل بِالْإثْباتات والْأدلَّة والْكتب السَّماويَّة . . قد تَقُول لِي كَيْف والْقرْآن يَقُول ومَا صَلبُوه ومَا قَتلُوه وَلكِن شَبَّه لَهُم . .
أَقُول لَك أنَّ إِيماني بِديانتي وعقيدتي اَلتِي سَبقَت الإسْلام بِسبْعة قُرُون وَيُوجَد اَلدلِيل الواضح وَهُو أَدلَّة التَّاريخ والْمؤرِّخين وعلْم الآثَار والتَّواتر والْكَفن اَلمُقدس اَلذِي ظلَّ محطُّ دِراسة عُلَماء الغرْب لِنصْف قَرْن مِن الزَّمَان كَذلِك جميع أَسفَار الكتَاب اَلمُقدس 57 سفر عَهْد قديم وجديد تَشهَد بِمَوت اَلرَّب وقيامته فِي نُبوآتِ العهْد اَلقدِيم وَفِي آيات وَاضِحة صَرِيحَة بِالْعَهْد اَلجدِيد لِإتْمَام النُّبوَّات . . فهل نُصدِّق كُلُّ ذَلِك ونصدِّق عِلْم النَّقْد النَّصِّيِّ والْكتابيِّ والْمخْطوطات اَلتِي لِلْكتَاب اَلمُقدس بِعهْدَيْه وَالتِي تَملَأ جميع مَتاحِف العالم وَالتِي تَرجِع لِلْقرْن الأوَّل الميلاديِّ . . أُمٌّ نُصدِّق أَيَّة وَاحِدة أتتْ بِالْقرْآن . . ! ! يقولون إِنَّ كِتابَكم قد حَرْف وَهذَا اِدِّعاء كَاذِب فنحْن لَديْنَا اَلأدِلة على صِدْق كُلِّ حَرْف بِالْكتاب اَلمُقدس وَالذِي لَيْس هذَا مجالا لِسرْده . . وقد قال رَبنَا يَسُوع اَلمسِيح [ وَهُو اَللَّه المتجسِّد خَالِق هذَا الكوْن السماء والأرض تزولان، ولكن كلامي لا يزول." (لو 21: 33). ]
وَهُو اَلذِي سمح بِوجودك كرئيس لَلْوزَّراء حاليًّا . . ! !
قد يَكُون هذَا لَيْس اِعْتقادك وقد تَكُون تَعمدَت تَجاهُل يَوْم عِيد القيامة أو مِن الجائز أن يَكُون وزير اَلعَمَّل هُو مِن تَعمُّد ذَلِك ومعاليك وافقتْ على القرَار فِي عُجَالَة . . فَأنَا اِلتمَس لَكُم اَلعُذر فَهذِه لَيسَت عقيدتكم ولَا تدينون بِهَا . . ! ! وَلكِن أودُّ إِعْلامك أنَّ هَذِه عَقِيدَة نِصْف الشَّعْب اَلمصْرِي وَثُلثَي العالم . . ! ! سَتقُول لِي كَيْف . . ! ! أَقُول لِمعاليك أنَّ مِصْر حاليًّا مَضرُوبة بِالْإلْحاد وَإلَّا دِينيَّة والْعلْمانيَّة وَغَيرهَا . . فَثُلث الشَّعْب مَسيحِي والثُّلْث الآخر مُسْلِم والثُّلْث مِمَّا أَشرَت لِمعاليك عَنهُم عِلْمًا بِأنَّ أَقبَاط المهْجر المصْريِّين فقط يزيدون عن الأحد عشر مِلْيونًا . . ! ! أيْ تقْريبًا خَمسَة عُشْر مَليُونا فَتَخيَّل كُمٌّ يَكُون تَعْداد أَقبَاط مِصْر المتواجدين بِهَا . . ! ! فَقَرار اِحتِساب عِيد القيامة لِلْأقْباط إِجازة رَسمِية لَا يَأتِي وفْقًا لِإرادتكم الشَّخْصيَّة أو لِاعْتقادك اَلشخْصِي وَبمَا تُدين وتعْتَنق بل هُو قَرَار يَنصَب على القاعدة العريضة مِن المواطنة وماتحمله مِن وَحدَة وَطَنيَّة لِمصْر لَن أَقُول لَك أنَّ أَقبَاط مِصْر هُم أَصْل وَأَساس مِصْر ولَا يَنبَغِي أن نُطَالِب الآن بِجَعل عِيد القيامة إِجازة رَسمِية . .
! ! ونحْن الَّذين فِيهَا مِن قبْلكم بِسبْعة قُرُون . . ! ! لََا . . بل أَقُول لَك ولفخامة اَلرئِيس اِعْتبرونَا ضُيُوف عليْكم وَلكِن أَعطُونا حُقوقَنَا . . وَهذَا مِن بديهيَّات حُقُوق الأقْباط لَان عِيد القيامة هُو أَسَاس الاعْتقاد اَلقبْطِي وعليْه تَقُوم الدِّيانة المسيحيَّة
• كُم كُنْت أَتمَنى مِن سِيادة اَلرئِيس أن تَكُون كاتدْرائيَّة مِيلَاد اَلمسِيح بدلا مِن ذَلِك كاتدْرائيَّة قِيامة اَلمسِيح كَتفعِيل حَقيقِي لِلْمواطنة وَحُب الأقْباط ومساندتهم لَه . . كُمٌّ كُنْت أَتمَنى مِنْه زِيارتنَا فِي قُدَّاس عِيد القيامة كمَا يَفعَل فِي عِيد الميلاد وأنَّ لَايْنوب عَنْه أحد أو يَكتَفِي بِبرْقِيَّة تَهنِئة . . ! !
كُمٌّ كُنْت أَتمَنى أن يَقِف على الحيَاد وَيعطِي تعْليمات صَارِمة بِوَقف اِصطِياد المسيحيَّات وأسْلمتْهم أَسلَمة جَبرِية وِقْصرِيَّة مِن قِبل مُنظمَات اِسْتهْداف القبْطيَّات [ لِأنَّ مَا حدث فِي عشر سَنَوات يَفُوق الوصْف ومَا قد حدث فِي عَهْد اَلرئِيس حُسْنِي مُبَارَك لِمدَّة ثلاثون عامًا عَشَرات المرَّات . . ! !
كُمٌّ كُنْت أَتمَنى أن يضع حُدودًا صَارِمة لِمَا يَحدُث بِالْمنْيَا فِي صعيد مِصْر . . ! ! كم أَتمَنى وأتمَنَّى كمواطن يعيش على أَرْض هذَا الوطن ولَا يَعرِف التَّفْرقة بَيْن مَسيحِي وَمسلِم . . بل أَننَا جميعًا أَبنَاء لِآدم وَحَواء نَلتَحِف سَمَاء وَاحِدة ونشْرب مِن نَيْل وَاحِد وشربتْ هَذِه الأرْض دِمائِنَا معًا فِي اَلحُروب .. إسألوا جُنُود وجنرالات اَلقُوات المسلَّحة الَّذين حاربوا . . لَم يَكُن فِي مُخيِّلتهم مُطْلقًا مُرادِفًا أو تعْبيرًا أو لَفْظًا يَعنِي دِيانَتي وديانتك . . ! ! بل كان الاعْتقاد هُو أنَّ الحرْب لِلرَّبِّ اَلذِي يَّسْندنَا بِهَا لِنحافظ على تُرَاب الوطن لِأنَّنَا نَعتَقِد فِي أَنَّه رئيس لِكلِّ المصْريِّين
وَاَللَّه اَلمُوفِّق والْمُسْتعان
والوطن لمَّن يُحِّبُ الوطن
مُهندس/ أَيمَن مُنير