( 1892- 1923 )

بمناسبة الذكري مرور مائة عام علي وفاته ( 1923- 2023 )

إعداد/ ماجد كامل
يعتبر سيد درويش ( 1892- 1923 ) هو فنان الشعب ورائد الموسيقي المصرية بلا منازع ؛ فما زالت أغانيه تردد في ساحات المسارح  المصرية حتي الآن . أما عن سيد درويش نفسه ؛ فاسمه بالكامل هو " السيد درويش البحر " ولد بمدينة الإسكندرية في 17 مارس 1892 ؛ ولقد عشق الموسيقي  والغناء منذ طفولته  فكان ينشد  مع أصدقائه  ألحان الشيخ سلامة حجازي (1852- 1917 ) والشيخ حسن الأزهري . التحق بالمعهد الديني بالإسكندرية عام 1905 ؛ وبعدها عمل بالغناء   في مقاهي الإسكندرية . ولقد تزوج سيد درويش في سن السادسة عشر ؛ وعمل في البداية مع الفرق الموسيقية ؛ ولكنه لم يوفق ؛ فاضطر أن يعمل في المهن البسيطة مثل عامل بناء ؛ ولكنه خلال العمل كان يسلي العمال بالغناء بصوته العذب الجميل ؛ حتي أثار  إعجاب العمال وأصحاب الأعمال ؛ وفي ذات مرة سمعه الأخوين أمين وسليم عطا الله ؛ وهو يغني في احدي المقاهي ؛ فأعجبا بصوته كثيرا ؛ وقررا أن يرافقهما في رحلة فنية إلي بلاد الشام  ؛ وكان ذلك في نهاية عام 1908 .

وفي بلاد الشام تعلم أصول العزف علي العود وكتابة النوتة الموسيقية ؛ وكان هذا هو  المدخل لتفجر موهبته الموسقية ؛ وبدأ في تلحين وتوزيع الأدوار الكبيرة ؛ ومن ثم قرر الانتقال الي مدينة القاهرة ؛ وقام بالتلحين لكافة الفرق المسرحية في شارع عماد الدين .مثل فرقة نجيب الريحاني ( 1889- 1949  )؛ جورج أبيض(   1880- 1959    )    ؛ علي الكسار  (  1887- 1957 ) حتي قامت ثورة 1919 . ومن وحيها شدي نشيد " قوم يا مصري " .  ثم بدأ  إنتاجه الفني يتدفق حتي بلغ 40 موشح ومائة طقطقوقة و30 رواية ومسرحية و أوبريت ؛ وذلك بالرغم من عمره القصير إذ توفي  في 10 سبتمبر  1923 وهو لم يتجاوز سن الواحد والثلاثين من عمره .

ولقد أثري الفنان سيد درويش المكتبة الموسيقية بالعديد  من الموشحات نذكر منها علي سبيل المثال  لا الحصر :-
1-يا شادي الألحان .
2-منيتي عز اصطباري .
3-يا بهجة الروح .
4-يا تري بعد البعاد .
5-حبي دعاني .
6-يا عذيب المرشف .
7-زارني المحبوب .
8-اجمعوا بالقرب شملي .

أما الأدوار التي قام بتلحينها فهي :-
1-يا فؤادي ليه بتعشق  .
2-يللي قوامك يعجبني  .
3-في شرع مين  .
4- الحبيب للهجر مايل  .
5-ضيعت مستقل حياتي   .
6-أنا عشقت  .
7-أنا هويت وانتهيت .
8-عشقت حسنك .
9-عواطفك  دي  أشهر من نار  .
10-يوم تركت الحب .
11- زوروني كل سنة مرة .
12-مخسبكو انداس .
13-الحلوة دي .
14-سالمة يا سلامة .
15-دنجي دنجي .
16-القلل القناوي .
17-شد الحزام .
18-الموظفين .
19- الجروسونات .
20-البياعين .
21-بياعين اللبن .
22- البوابين .
23- هز الهلال يا سيد .
24-كي كي كيكو .
25- يا عشاق النبي .
26-زروني كل سنة مرة .
27- يا ورد علي فل وياسمين .
28 -طلعت يا محلا نورها .

أشهر  الأغاني والأناشيد الوطنية التي قام بتلحينها :-
1-بلادي بلادي بلادي لك حبي وفؤادي من كلمات محمد يونس القاضي .
2-نشيد العروبة من كلمات بديع خيري .
3-بني مصر مكانكم تهيأ من كلمات أحمد شوقي .
4-احنا الجنود زي الأسود من كلمات بديع خيري .
5-اليوم يومك يا جنود من كلمات محمود بيرم التونسي .
6-قوم يا مصري مصر دايما بتناديك من كلمات بديع خيري .
7-أنا المصري من كلمات محمود بيرم التونسي .
8-الجيش رجع من الحرب من كلمات محمود بيرم التونسي .
9-دقت طبول الحرب من كلمات محمود بيرم التونسي .
10-  يا مصر يحيكي لأهلك من كلمات بديع خيري .
11- أحسن جيوش في الأمم جيوشنا من كلمات محمود بيرم التونسي .
12-مصرنا وطننا سعدها أملنا من كلمات بديع خيري .

أشهر المسرحيات التي قام بتلحينها :-
1-الشيخ وبنات الكهرباء .
2-خد بالك يا أستاذ .
3-فيروز شاه .
4-كله من دا .
5-الهواري .
6-ولو .
7-عقبال عندكم .
8-قولو له .
9-قلنا له .
10- أحلاهم .
11-العشرة الطيبة .
12-الطاحونة الحمراء .
13-البربري في الجيش .
14-الانتخابات .
أشهر الأوبريتات  التي قام بتلحينها :-
1- أوبريت  شهرذاد .
2-أوبريت العشرة الطيبة .
3-أوبريت البروكة .
4-أوبريت كليوباترة وانطونيو .

سر خلود أعمال سيد درويش :-
وحول السر في بقاء  أعمال سيد درويش ما زالت خالدة حتي الآن ؛ يذكر الناقد الفني طارق الشناوي أنه توجد عدة أسباب جعلت أعمال سيد درويش ما زالت خالدة هي :-

1-أنه نتاج مجتمع الاسكندرية المتعدد الثقافات .
2-تاثير المرحلة الليبرالية علي حياته
3-بساطة وجمال الجملة الموسقية عنده التي جعلت تأثيرها يمس القلوب مباشرة .
4-أحتك بأكثر من عبقرية إبداعية في حياته مثل :- ( بديع خيري – نجيب الريحاني – علي الكسار  .... الخ ) .

الهوية المصرية والوطنية في أعمال سيد درويش :-
ففي مقال هام للدكتور إيهاب صبري رئيس قسم النقد الموسيقي بالمعهد العالي للنقد الفني ، نشر في مجلة الهلال عدد شهر سبتمبر 2023 .  حيث يؤكد  سيد درويش لعب دورا كبيرا في تطوير الموسيقي العربية  ، فخرج بها من مجال التطريب والرتابة  إلي مجال التعبير ، فأصبح فنه صورة صادقة للتعبير عما يجيش في صدور الملايين من  أفراد الشعب  ، واستلهم سيد درويش  ألحانه من روح الشعب ومن أهل الطوائف الذين اختلط بهم وعاش بينهم معالجا مشكلاتهم بموسيقاه ن فلقد جاء بمنهج جديد ليؤكد  أن الموسيقي ليست مجرد طرب أو شجن ، ولكنها تعبير وتصوير يقوم علي استيعاب الكلمات والغوص في معانيها ومعايشة أحداثها . ويضيف الدكتور صبري " في حقيقة الأمر أن سيد درويش كان مخلصا لوطنه ووفيا لبلاده لذلك فقد تجاوب مع التيار الوطني الدافق المنادي بالحرية والاستقلال ، حيث ساهم بأغانيه الوطنية التي قدمها في مسرحياته مثل  ( اليوم يومك يا جنود – أنا المصري كريم العنصرين –  أحسن جيوش في الأمم جيوشنا  ) ومن ألحانه الوطنية ( قوم يا مصري – ومن أشعار  أمير الشعراء  أحمد شوقي بني مصر مكانكم تهيأ  ) . أما نشيد بلادي بلادي ، فهو من الأعمال الفنية التي تحتل مكانها في قلوبنا جميعا ، فكلما أحسسنا بالخطر لم نجد أقوي  ولا أصدق من نشيد سيد درويش .... هذه الكلمات السهلة البسيطة ، تحولت مع كلمات يونس القاضي ، وألحان سيد درويش إلي لحن عاصف يمجد أرض الوطن وأمتزج اللحن بالكلمات وردده الشعب وسيظل يردده في شتي المناسبات القومية " .

( لمزيد من التفصيل راجع المقال بالكامل في : إيهاب صبري :ملامح الهوية الوطنية والوجدان القومي في تراث سيد درويش ، مجلة الهلال ، عدد شهر سبتمبر 2023 ، الصفحات من 106- 111 ) .

بعض مصادر ومراجع المقالة :-
1-آرثر جولد شميث :- قاموس تراجم مصر الحديثة ؛ ترجمة وتحقيق عبد الوهاب بكر ؛ المجلس  الأعلي للثقافة ؛ المشروع القومي للترجمة ؛ الكتاب رقم 521 ؛ الطبعة الأولي 2003 ؛                  الصفحات من 246  ؛ 247 .

2-نانسي البنا :- سيد درويش فنان الشعب وأيقونة  ثورة 1919 ؛ الهيئة المصرية العامة للاستعلامات ؛ 11 نوفمبر 2021 .
3-محمد أباظة :-  سيد درويش ... رحلة قصيرة جعلته فنان الشعب ؛ جريدة الوطن ؛17 مارس 2021 .

4-عادل السنهوري :- الشيخ سيد دويش ؛ جريدة اليوم السابع ؛ 24 أبريل 2021 .
5 - إيهاب صبري :-ملامح الهوية الوطنية والوجدان القومي في تراث سيد درويش ، مجلة الهلال ، عدد شهر سبتمبر 2023 ، الصفحات من 106 – 111 .