George Wilhelm Friderich Hegel
( 1770- 1831 )
إعداد / ماجد كامل
يمثل الفيلسوف الألماني الكبير جورج فيلهلم فريدرك هيجل ( 1770- 1831 ) أهمية كبيرة في تاريخ الفكر الإنساني عموما والفلسفي خصوصا . أما عن جورج هيجل نفسه ؛ فلقد ولد في 27 أغسطس 1770 في أحدي المدن الألمانية ، ثم تدرج في مراحل التعليم المختلفة ، وبعد أن أنهي دراسته الثانوية ، أنتقل إلي مدينة تونببنتجن حيث درس اللاهوت هناك ،ولقد تخصص هناك في دراسة التاريخ وفقه اللغة الألمانية والرياضيات ، وكان صديقه في الدراسة الشاعر الألماني الكببر "هولدرين " Holderlin ( 1770- 1843 ) الذي نشأت بينهما صداقة قوية وعميقة ؛ والفيلسوف الألماني " شيلنج "Schelling ( 1775- 1845 ) ) حيث كانوا يتشاركون الغرفة نفسها .
وبعد التخرج عمل مدرسا خصوصيا مدة ثلاث سنوات عند أحد الأسر الأرستقراطية . وعندما توترت علاقته بالأسرة ؛عمل مدرسا في أحدي الجامعات متطوعا لمدة عام ، وشارك مع صديقه شيلنج في إصدار دورية بأسم " مجلة النقد الفلسفي " . ثم ساءت أحواله المادية كثيرا ؛ فاضطر الي الإسراع بإنجاز كتابه " ظاهرية الروح " ؛ ولقد عمل بعد ذلك رئيسا لقسم الفلسفة بجامعة هيدلبرج ، فقام بنشر موسوعة العلوم الفلسفية Encyclopedia of the Philosophical Séances التي ما لبثت أن لاقت استحسانا كبيرا ، فاصبح رئيسا لجامعة برلين ، ولقد تفشي وباء الكوليرا في المانيا خلال عام 1831 مما أدي إلي أصابته ووفاته في يوم 14 نوفمبر 1830 عن عمر يناهز 61 عاما تقريبا .
أما عن قائمة كتبه ومؤلفاته ، فهي في حدود ما تمكنت من التوصل إليه :_
1- ظاهرية الروح The Phenomenology of Spirit 1807 .
2- علم المنطق Science of Logic 1812 .
3- موسوعة العلوم الفلسفية Encyclopedia of the Philosophical Sciences 1817
4- عناصر من فلسفة العدل Elements of the Philosophy of Right 1820
5- محاضرات فلسفة الدين Lectures of Philosophy of Religion 1832
6- محاضرات في الجماليات Lectures of Aesthetics 1835
7- مقدمة في فلسفة التاريخ Introduction of the Philosophy of History 1837
8- فلسفة الطبيعة Philosophy of Nature 1842
ولعل الانجاز الكبير الذي قدمه الفيلسوف جورج هيجل ، هو فلسفته الكبري في دراسة التاريخ ، وهو ما عرف بالديالكتيك الهيجلي ،والمقصود به أن حركة التاريخ تكمن في الصراع الذي يقوم بين القوي المضادة ؛ وحل هذا الصراع عند هيجل يقوم علي ثلاث قوي :-
1- القوة الأولي هي القضية Thesis .
2- القوة الثانية هي تقيض القضية Antithesis .
3- القوة الثالثة هي تركيب أو توليف القضية Synthesis .
وهذاالتركيب أو التوليف لن يأتي الا بالترفع عن الذات ، والحب ، وهو ما أسماه بالتسامي ( الترانسندنتالي ) . ( ممكن أن نصيغها بلغة سهلة ومبسطة هي سيادة روح التفاهم والاستعداد للتنازل وقبول الحوار ؛ وهذا يتطلب نوع من المرونة العقلية وهذا هو ما طالب به هيجل ) .
ولقد قدم هيجل تصورا للحرية التي يراها أنها صنو للعقل ؛والحرية عند هيجل ثلاث مراحل هي :-
1- الحرية في المجتمعات الشرقية ، حيث االواحد الحر هو الحاكم .
2- الحرية في العالم الأغريقي الروماني ، حيث البعض هم الأحرار ( الذين يتمتعون بحق المواطنة ).
3- الحرية في العالم الحديث ، وبالأخص في بلده ألمانيا ، حيث الكل أحرار . ( لمزيد من التفصيل راجع :- الدكتور اسحق عبيد :- معرفة التاريخ من هيرودوت إلي توينبي ؛ دار المعارف ؛ الطبعة الأولي ؛ 1981 ؛ الصفحات من 76- 84 ) .
والتاريخ عند هيجل هو تاريخ الفكر ، والقوة التي التي تحرك الفكر هي العقل ، ومن ثم حركة التاريخ عنده محكومة بما أسماه " الحتمية " ، وبناء عليه دعا هيجل المؤرخين الي القبام بمهمة علمية هي جمع المادة التاريخية من الوثائق ، وأن يشتسفوا من وراء هذه الوثائق من أفكار .
ومن نقاط النقد التي وجهت الي هيجل ، هو نظرته و عنصريته وتعصبه لأوربا بشكل عام ، ولألمانيا بشكل خاص ،ولقد بالغ في هذا التعصب حتي أنه ذكر صراحة "أن القدر المحتوم للإمبراطوريات الأسيوية أن تخضع للأوربية ، وسوف تضطر الصين في يوم من الأيام أن تستلم لهذا المصير " (راجع :- سلمان علاء الشافعي :- فلسفة التاريخ عند الفيلسوف الألماني هيجل ؛الألوكة الثقافية ؛25 ديسمبر 2014 ) .
ويبقي في نهاية المقالة وقفة قصيرة عن أهم الكتب التي ترجمت لهيجل باللغة العربية ، نذكر منها في حدود ما تمكنت من التوصل اليه :-
1- فريدريك هيجل :- الأعمال الكاملة محاضرات في فلسفة الدين ؛ أدلة وجود الله ؛ ترجمة مجاهد عبد المنعم مجاهد ؛مكتبة دار الكلمة Locos
2- مدخل الي فلسفة الدين ؛ترجمة مجاهد عبد المنعم مجاهد ؛مكتبة دار الكلمة Locos
3- فلسفة الدين :- ترجمة مجاهد عبد المنعم مجاهد ؛مكتبة دار الكلمة Locos .
4- ديانة الطبيعة وديانة الحرية ؛ ترجمة مجاهد عبد المنعم مجاهد ؛مكتبة دار الكلمة Locos .
5- ديانة الجمال والدين المطلق ؛ ترجمة مجاهد عبد المنعم مجاهد ؛مكتبة دار الكلمة Locos .
6- الديانة الروحية ؛ترجمة مجاهدعبد المنعم مجاهد ؛مكتبة دار الكلمة Locos .
7- أدلة أخري علي وجود الله ؛ترجمة مجاهد عبد المنعم مجاهد ؛مكتبة دار الكلمة Locos .
8- علم الجمال وفلسفة الفن ؛ ترجمة مجاهد عبد المنعم مجاهد ؛مكتبة دار الكلمة Locos .
9- جماليات العمل الفني ؛ترجمة مجاهد عبد المنعم مجاهد ؛ مكتبة دار الكلمة Locos .
10- العالم الشرقي ؛ المجلد الثاني من محاضرات في فلسفة التاريخ ؛ترجمة وتقديم إمام عبد الفتاح إمام ؛ دار التنوير .
11- أصول فلسفة الحق ؛ ترجمة وتعليق إمام عبد الفتاح إمام ؛ دار التنوير .
12- موسوعة العلوم الفلسفية ؛الجزء الثاني ؛ترجمة وتعليق إمام عبد الفتاح إمام ؛دار التنوير .
13- العقل في التاريخ ؛ المجلد الأول من محاضرات في فلسفة التاريخ ؛دار التنوير .
14- علم ظهور العقل ؛ترجمة مصطفي صفوان ؛ دار الطليعة ؛بيروت .
15- حياة يسوع :- ترجمة جرجي يعقول ؛ المكتبة الهيجلية ؛ دار التنوير .
16- فن الشعر :- ترجمة جورج طرابيشي ؛ دار الطليعة ؛ بيروت .
17- فينمنولوجيا الروح :- ترجمة وتقديم د . ناجي العونلي ؛المنظمة العربية للترجمة .
18- جدل الطبيعة :- المجلد الثاني ؛ ترجمة علي مولا ؛ المكتبة الهيجلية ؛ دار التنوير .
19- جدلية الدين والتنوير :- من دروس فلسفة الدين لهيجل ؛ ترجمة أبي يعرب المرزوقي ؛ غير واضحة دار النشر لي .
أخيرا :- بعض الملاحظات والقواعد العامة :_
1- أعترف – وبصراحة ووضوح – أنني لم أقرأ من هذه الكتب الا العناوين فقط ، فأنا قاريء عن هيجل وليس لهيجل نفسه ، وبالتالي فمن قرأها ووجد بها بعض الآراء التي لا تروق له أو للقاريء المصري عموما فلا يلومني أنا .
2- بصفة عامة قراءة الفلسفة عموما لا تروق لكل الناس نظرا لصعوبة ومصطلحاتها ، فمن يقرأ الفلسفة قاريء له صفات ووذوق خاص قد لا تروق للكل .
3- إذا كانت الفلسفة بصفة عامة صعبة ، فالفسلفة الالمانية وحدها تعتبر أكثر صعوبة من الفلسفة الانجليزية أو الفرنسية مثلا ، وإذا كانت الفلسفة الألمانية أكثر صعوبة ، فهيجل وسط الفلاسفة الألمان يعتبر الأكثر صعوبة ، ويكفي أن الأستاذ الدكتور امام عبد الفتاح أمام (1934 – 2019 ) الحاصل علي دكتوراة في فلسفة هيجل ، قد ترجم قاموسا بعنوان"معجم مصطلحات هيجل " تاليف ميخائيل أنوود ، وقد صدر عن المركز القومي للترجمة تحت رقم ( 186 ) . والمعجم وحده يقع في 620 صفحة من القطع الكبير .
4- من يريد كتابا مفيدا يشرح ويحلل له فلسفة هيجل ، أرشح له كتاب "هيجل أو المثالية المطلقة " سلسلة "عبقريات فلسفية " للدكتور زكريا إبراهيم الصادر عن مكتبة مصر ؛ كذلك كتاب "تجربتي مع هيجل للدكتور إمام عبد الفتاح إمام الصادر عن المجلس الأعلي للثقافة ؛ وطبعا أي كتاب في تاريخ الفلسفة الحديثة قطعا لا بد أن بضم فصلا كاملا عن هيجل .
5- بصفة عامة عندما نقرأ لأي مفكر أو فيلسوف أو حتي رجل دين ؛ من حقنا بل من واجبنا - أن نقبل ما يناسبنا ونرفض ما لايناسبنا - . فلا يوجد أطلاقا ما يلزمنا بقبول كل ما نقرأه .
بعض مراجع ومصادر المقالة :-
1- اسحق عبيد :- معرفة التاريخ من هيرودوت الي توينبي ،دار المعارف ؛ الطبعة الأولي ؛ 1981 ؛ الصفحات من 76 -84 .
2- مصطفي النشار :- فلاسفة أيقظوا العالم ، الهيئة العامة لقصور الثقافة ؛ سلسلة الفلسفة ؛ الطبعة الأولي ، 2015 ، الصفحات من ( 417-437 )
3- جورج فيلهلم فريريش هيجل – ويكبيديا .
4- ما لا تعرفه عن جورج هيجل .... من هو ؟ سيرته الذاتية ، إنجازاته وأقواله - موقع علي شبكة الانترنت .
5- جورج ويلهلم فريدريرك هيجل ، سلسلة أعلام ومفكرون ؛ الباحثون السوريون ؛ موقع علي شبكة الانترنت .
6- سليمان علاء الشافعي :- فلسفة التاريخ عند الفيلسوف الألماني هيجل ( 1770- 1831 م ) .
7- سلمان علاء الشافعي :- فلسفة التاريخ عند الفيلسوف الألماني هيجل ( 1770- 1831 ) الألوكة الثقافية ؛ 25 ديسمبر 2014 .
8- ميخائيل أنوود :- معجم مصطلحات هيجل ، ترجمه وقدم له وعلق عليه إمام عبد الفتاح إمام ،المركز القومي للترجمة ،الكتاب رقم ( 186 )