Rene Basset
( 1855- 1924 )
إعداد/ ماجد كامل 
يمثل العالم الفرنسي الكبير رينيه باسيه Rene Basset ( 1855- 1924 )  أهمية كبيرة في تاريخ الدراسات الاستشراقية Oriental Studies  . بصفة عامة ؛والتراث العربي المسيحي بصفة خاصة ؛ فلقد كان أستاذا جامعيا ؛ ولغويا ؛ ومترجما ؛ وباحثا في الفولكلور . وفي مجال التراث العربي المسيحي يعتبر هو صاحب أول سنكسار مطبوع ظهر كما سوف نري في هذا المقال . أما عن رينيه باسيه نفسه ؛فلقد ولد في 24 يوليو1855 في أحدي المدن الفرنسيبة ؛ وتدرج في مراحل التعليم  المختلفة حيث عشق دراسة اللغات الشرقية ؛فتخصص في اللغة العربية ؛ وتخرج من مدرسة اللغات الشرقية بباريس ؛وعمل أستاذا للغة العربية في مدرسة الجزائر العليا ؛وكان ذلك عام 1882 . ثم تولي إدارتها . وأختير عضوا في العديد من المجامع العلمية ؛ حتي ترأس مؤتمر المستشرقين  بالجزائر عام 1910 . كما انتخب عضوا بالمجمع المختص بالدراسات الاسيوية  Societe Asiatique  . وشارك في الكتابة في  المجلة الأسيوية Journal Asiatique ؛كما أنتخب عضوا في جمعية الدراسات الإسلامية الصينية  . كما عين في العديد من الجمعيات العلمية نذكر منها :- ( الجمعية الأسيوية الفرنسية – الجمعية الشرقية الألمانية – الجمعية الملكية الأسيوية – جمعية اللسانيات في باريس – الاكاديمية الملكية للتاريخ ..... الخ ) ( لمزيد من التفصيل راجع :- رينيه باسيه – ويكبيديا ) . 
 ولقد أستمر رينيه باسيه في  التدريس والكتابة والتأليف حتي توفي في 4 يناير 1924 عن عمر يناهز 69 عاما . 
ولقد أثري العالم الكبير رينيه باسيه  المكتبة العربية والإسلامية بالعديد من الكتب والمراجع القيمة نذكر منها  في حدود ما تمكنت من التوصل إليه من علي شبكة الأنترنت :- 
1- الشعر العربي قبل الإسلام  ؛باريس 1880 . 
2- شارك في اللجنة الأولي التي أصدرت دائرة المعارف الإسلامية 
3- تحفة الزمان (تحقيق نص ) 
4- تاريخ بلادندورمة وتررارة بعد خروج الموحدين منها . 
كما شارك في العديد من المقالات في عدد من الدوريات العلمية التي صدرت في فرنسا والجزائر وتونس . 
5- له عدد من الكتب في مجال الدراسات الأمازيجية ( شعوب منطقة شمال أفريقيا ) نذكر منها كتاب بعنوان " الادب المورسيكي Literature   Moorish  . ولقد صدر عام 1901 . 
 
غير أننا سوف نقف وقفة قصيرة عند ما يعرف بالسنكسار اليعقوبي ؛ وفي مداخلة شخصية مع الدكتور يوحنا نسيم يوسف استاذ علوم القبطيات بجامعة ملبورن ؛ أفاد أن العالم الكبير أعتمد علي بعض مخطوطات  عثر عليهم في المكتبة الوطنيية بباريس ؛ فأهتم بنشرهم وتحقيقهم ؛ تحت اسم Le Synaxaire Arabe Jacobite  أي السنكسار اليعقوبي . وكانت أول طبعة لها ظهرت خلال عام 1905 ؛أما آخر طبعة فلقد ظهرت خلال عام 1929 . والميزة التي تميز سنكسار رينيه باسيه عن غيره من السنكسارات  أنه أعتمد علي مخطوطة من دير المحرق ؛ وضع فيها كل قديسن منطقة الصعيد ؛ كما نجد في سنكسار رينيه باسيه تذكار لرئيس دير المحرق . 
 
ويضيف الراهب القس أثناسيوس المقاري في كتابه الهام "فهرس كتابات آباء كنيسة الإسكندرية ؛الكتابات العربية ؛الجزء الأول " تحت عنوان الطبعات الكاملة للسنكسار – سنكسار رينيه باسيه " حيث قال " هي الترجمة الفرنسية المشهورة للسنكسار القبطي ؛والتي قام بها العالم رينيه باسيه R .Basset بدءا من سنة 1904 ؛ونشرها علي التتابع في مجموعة كتابات الآباء الشرقيين ( PO ) ؛تحت العنوان التالي " السنكسار اليعقوبي ؛النص العربي مع الترجمة إلي الفرنسية والتعليق عليها ....... وقد اكتمل هذا العمل سنة 1929 ؛بعد  موت المحرر ؛ وذلك عن طريق المخطوطات التالية بمكتبة باريس :- 
1- باريس (عربي ) (قرن 16/ 17 ) ويحوي السنكسار كاملا .
2- باريس عربي (عربي 4869 ) (نهاية القرن 14 ) بدون ذكر المؤلف ؛ويحوي الستة شهور الأولي من السنة اللتورجية .
3- باريس عربي ( 4869 ) (نهاية القرن 14 ) بدون ذكر المؤلف ؛ويحوي الستة شهور الأولي من السنة الليتورجية . 
4- باريس عربي (عربي 4870 ) (نهاية القرن 14 ) بدون ذكر المؤلف ؛ويحوي الستة شهور الأخيرة من السنة الليتورجية ( لمزيد من التفصيل راجع  الكتاب السابق ذكره ؛ صفحتي 595 ؛ 596 ) . 
ويذكر الباحث ديسقوروس بولس في مقالة له منشورة باللغة الانجليزية  علي شبكة الأنترنت  حول السنكسار اليعقوبي أن رينيه باسيه قام بنشر السنكسار في مجموعة الباترولوجيا أورينتال Patrologia Orientalies (P O ) . في خمس مجلدات تحمل أرقام ( 1 ؛3 ؛ 11 ؛ 16 ؛ 17 ) وتشمل الثلاثة
 
عشر شهرا ؛وتوزيعها كالتالي :- 
1- المجلد رقم (1 ) :- ويشمل  تذكارات القديسين من  شهرتوت حتي بابه .
2- المجلد رقم ( 3 ) :- ويشمل تذكارات  القديسين من شهر  هاتور حتي كيهك .
3- المجلد رقم ( 11 ) :-  ويشمل  تذكارات القديسين من  شهر طوبة حتي أمشبر .
4- المجلد رقم ( 16 )  :- ويشمل تذكارات  القديسين من  شهر برمهات حتي برمودة وبشنس .
5- المجلد رقم ( 17 ) :- ويشمل  تذكارات القديسين من  شهر  بؤونة حتي  أبيب وأمشير .
والجدير بالذكر أنه قد صدرت – في حدود معلوماتي – ترجمتان عربيتان لسنكسار رينيه باسيه ؛ الترجمة الأولي قام بها المتنيح الأنبا صموئيل أسقف  شبين القناطر ؛ وصدرت في طبعة خاصة عن معهد الدراسات القبطية . أما الترجمة الثانية فلقد قام  بها الدياكون  دكتور ميخائيل ميخائيل مكسي إسكندر ؛ وصدرت عن مكتبة المحبة  تحت عنوان "سلسلة المخطوطات القبطية " بإشراف نيافة الأنبا متاؤس اسقف ورئيس دير السريان العامر ( أنظر صورة غلاف الكتاب ضمن الصور الملحقة بالمقالة ) . 
 
تبقي في النهاية تعريف سريع بمجموعة " باترولوجيا أورينتال Patroologia Orientalias   ؛ التي قام العالم رينيه باسيه بنشر السنكسار فيها  عام  1929 كما سبق وذكرنا  فهي حسب تعريف الويكبيديا " محاولة لتجميع الكتابات الشرقية المكتوبة باللغات :- السريانية – الأرمنية – العربية – القبطية -  الجعزا – الجورجية – السلوفانية  ., ولقد نشرت بترجمات انجليزية ولاتينية   مع الفرنسية بالطبع . ولقد بدات خلال عام 1879 بالترجمات السريانية ؛ثم توالت بقية الترجمات الشرقية تباعا .وكان المحررون الرئيسيون لهذه المجموعة هم :- رينيه جرافين Rene Graffin  (توفي عام 1941 ) وفرانسيس ناو Francois Nau (توفي عام 1931 ) ( لمزيد من  التفصيل راجع :- Patrrologia Oreienalias – Wikipedia  ) . 
 
ولقد ذكر هذه المجموعة أيضا الراهب القس أثناسيوس المقاري في موسوعته الهامة " فهرس كتابات آباء كنيسة الإسكندرية حيث قال عنها  تحت عنوان " مجموعة الكتابات المسيحية الشرقية " حيث قال عنها " صدرت في لوفان ببلجيكا بدءا من عام 1903 . وهي تشمل ست مجموعات هي : السريانية ؛ القبطية ؛ الأرمنية ؛ الجورجية ؛ العربية ؛ والحبشية . وكل نص ينشر فيها في مجلدين  ؛ أحدهما يشمل النص الأصلي بلغته الأصلية ؛ والآخر به ترجمة له مع دراسة وتعليق . وكل مجموعة كتب منها ؛تتميز بلون معين ؛فمثلا اللون البرتقالي يخص المجموعة القبطية ؛واللون البيج يخص المجموعة العربية . وقد تخطي عدد مجلداتها الخمسائة مجلدا . وتحتفظ مكتبة دير القديس أنبا مقار بوادي النطرون ببعض مجلدات منها ؛ أحدثها برقم 555 لسنة 1995 م . وفي السلسلة المخصصة للكتاب العرب Scriptores Arabaici  هناك كتابات منشورة ومترجمة لأقباط في المجلدات:- 1- 5 ؛ 8 ؛ 9 ؛ 11- 13 ؛ 23 ؛ 33 – 35 ) لمزيد من التفصيل راجع الكتاب المذكور :- صفحتي  41 و42 ) .
 
ويضيف هيثم سمير عن هذه المجموعة أنها صدرت في 48 مجلدا خلال الفترة من ( 1904- 1984 ) . (لمزيد من التفصيل راجع  هيثم سمير :-  بيبلوغرافيا لدراسة الآبائيات / الآباء الرسوليين ) .  
 
كما ذكرها كل من القس  لوقا يوسف والأستاذ رفيق عادل ضمن قائمة المراجع التي اهتما بتجميعها في مجال دراسة علم اللاهوت وعلم الآبائيات فقالا عنه تحت عنوان "مجموعة كتابات مسيحية شرقية " مجموعة كتابات  مسيحية شرقية : صدرت في لوفان (بلجيكا ) بدءا من سنة 1903 . وهي تشمل ست مجموعات هي : السريانية ؛ القبطية ؛ الارمنية ؛ الجيورجية ؛ العربية ؛ والحبشية . وكل نص ينشر منها في مجلدين  ؛ أحدها يشمل النص بلغته الاصلية ؛ والآخر به ترجمة له مع دراسة وتعليق . وكل مجموعة كتب تتميز بلون معين فمثلا اللون البرتقالي يخص  المجموعة القبطية وقد تخطي عدد مجلداتها الخمسائة مجلدا " . 
أما بعد كان هذا تعريف سريع ومبسط لسنكسار رينيه باسيه ؛ فماذا عن سنكسار جاك فورجيه ؟؟؟ . هذا هو موضوع مقالنا قريبا إن شاء الرب وعشنا  . 
 
بعض مراجع ومصادر المقالة :- 
1-الراهب القس أثناسيوس المقاري :- فهرس كتابات آباء كنيسة الإسكندرية ؛الكتابات العربية ؛ الجزء الأول ؛مصادر طقوس الكنيسة ؛ الطبعة الأولي يناير 2012 ؛ صفحات 41 و42 و  595 ؛596 . 
2- دياكون د . ميخائيل مكسي إسكندر :- مخطوط السنكسار القبطي اليعقوبي ؛الجزءان في مجلد واحد ؛ مكتبة المحبة ؛ سلسلة المخطوطات القبطية ؛ ؛2003 .  مقدمة عن المخطوط . 
3- رينيه باسيه – ويكبيديا . 
4-رينيه باسيه – المعرفة .
5- رينيه باسيه – الموسوعة كوم .
6- رينيه باسيه – يونيوبيديا ؛ الشبكة الدلالية . 
7- السنكسار اليعقوبي لرينيه باسيه / إعداد الانبا صموئيل . 
8- اعلام / خير الدين الزركلي .
9-  مارك سوانسون :- ملخص محاضرة له بعنوان " الإصدارات المختلفة من النسخ المطبوعة لكتاب السنكسار واختلافها " والشكر هنا واجب ولازم للأخ الحبيب الدكتور عصام توني الذي تفضل وأرسل لي ملخص المحاضرة علي Messenger  . فله مني جزيل الشكر . 
10- Rene Basset – Wikipedia 
11- Rene Basset (1855- 1924) – BNF Data 
12- Category / Rene Basset – Wikimedia Commons 
13- Rene Basset /Open Library 
14- Dioscouros Bolos on Coptic Nationalism : The Coptic Synaxarium published by Rene Bsset as Synaxaire Arab –Jacobite in Patrologia Oriental  - موقع علي شبكة الأنترنت .
15- هيثم سمير :- بيبلوغرافيا لدراسة الآبائيات ؛ مجلة الدراسات الدينية ؛ العدد الثاني ؛25  أبريل 2015 . 
16- القس  لوقا يوسف والأستاذ رفيق عادل :- أهم المراجع المستخدمة في دراسة علم اللاهوت وعلم الآبائيات ؛ قام بتجميعها في نسختها الأولي القس لوقا يوسف والأستاذ رفيق عادل ؛ مكتبة الكتب المسيحية ؛ موقع علي شبكة الانترنت .