الأب وليم سيدهم
( 1948- 2023 )


إعداد/ ماجد كامل
خرجت علينا وسائل التواصل الإجتماعي بخبر مؤلم وحزين مساء يوم الجمعة الموافق  12 مايو 2023 ، هو وفاة الاب وليم سيدهم اليسوعي  مدير   جمعية النهضة العلمية والثقافية بالفجالة          .  أما عن الأب وليم سيدهم نفسه فهو وحسب المعلومات المتاحة لدي من مواليد محافظة قنا في  21 فبراير 1948 ، وتدرج في مراحل التعليم المختلفة  فالتحق بالمعهد الاكليركي بالمعادي  ، كما حصل علي ليسانس الآداب  قسم فلسفة وعلم نفس في جامعة القاهرة خلال الفترة من ( 1967- 1971 )  ،  والتحق بعدها بالرهبنة اليسوعية  في خريف عام  1972 ، وتابع بعدها مرحلة  التكوين حسب قواعد الرهبنة اليسوعية (روحيات – فلسفة – لاهوت )  ما  بين مصر ولبنان وفرنسا .  ثم سافر الي فرنسا وحصل علي درجة  الماجستير  ، وكان موضوع الرسالة " علم التأويل عند ابن رشد "  . ثم حصل بعدها علي ماجستير ثانية في علم اللاهوت وكانت حول العلامة ترتليان .  ثم عاد إلي مصر ليعمل مدرسا للفلسفة في مدرسة العائلة المقدسة الثانوية بالفجالة ، كما عمل أستاذا لعلم اللاهوت في معهد العلوم اللاهوتية والإنسانية بالسكاكيني . وسيم كاهنا في 23 مارس 1984   وداوم علي الكتابة في العديد من الصحف والمجلات المصرية والعربية والعالمية  ، كما اهتم بتكوين وتنشئة أجيال من الشباب القادر علي صناعة التغيير من خلال  دورات تدربيية في الوعي والثقافة والفن ، وبشكل خاص من خلال مشروعه في جمعية النهضة العلمية والثقافية بالفجالة ، والتي منها خرج الكثير من المبدعين في مجالات المسرح والسينما والانتاج الفكري والأدبي . ( إبراهيم ناجي :- الأب وليم سيدهم الراهب اليسوعي الحر المستنير البسيط القادم من قلب الصعيد ، موقع البوابة ، 13 مايو 2023 ) .

ولقد كان مشروعه الفكري الكبير ، هو نقل تجربة لاهوت التحرير التي بدأت في أمريكا اللاتنية علي يد جوستاف جوتييرز     Gustavo Gutierrez   إلي مصر ، فعكف علي كتابة وترجمة  عدد من الكتب   في هذه المجالات نذكر منها ( لاهوت التحرير في أمريكا اللاتنية  نشاته وتطوره ومضمونه – لاهوت التحرير في  أفريقيا – لاهوت التحرير الآسيوي – كلام في الدين والسياسة نحو لاهوت تحرير مصري عربي .... الخ ) . وحول فلسفة لاهوت التحرير  ، يشرح الأب وليم في محاضرة له  ألقيت مؤتمر الجمعية الفلسفية بجامعة القاهرة في 30 ديسمبر 1997 ،  فيذكر أن الشرارة الأولي للاهوت التحرير  جاءت في قرارات مجمع الفاتيكان الثاني ( 1963- 1965 )   حيث كان يحمل رؤية جديدة نتجية وجود أساقفة من  أمريكا اللاتينية تحمل وثائق هامة خاصة بالكنيسة في عالم اليوم ، والعلاقة  مع الأديان الأخري . وجاء كتاب للأب جوتيريز تحت عنوان " محاذير التسييس الإنجيلي " ناقدا لموقف الكنيسة الرسمية في  أمريكا اللاتينية حيث تتصف بالدفاع عن المجتمع الرأسمالي المسيطر  هناك . وهذا يجعل الكنيسة نفسها جزء من النظام الرسمي القائم ، والمقولة  السائدة  أن الكنيسة لا دخل لها في السياسة ليست إلا شعارا هدفه تغطية الأمور والحفاظ علي سياسة الأمر الواقع . والكنيسة لها شبكة كبيرة من العلاقات الاجتماعية تتمثل في علاقاتها مع مختلف الفئات والطبقات الاجتماعية  سواء من الغنية المسيطرة أو الفقيرة المحرومة ، وعن طريق مؤسساتها التربوية كالجامعات والمدارس والجمعيات الخيرية .... الخ  .  أو عن طريق مؤسسات الدولة التي تربطها بها علاقات تاريخية ودينية  ، تستطيع  أن تساعد هذه الفئات المحرومة . ( وليم سيدهم :- كلام في الدين والسياسة ، دار مصر المحروسة ،  صفحة 32 ) .

ثم يعطي نموذج آخر من خلال مقال كتبه  الأسقف  ديزموند توتو، يذكر أنه مع التحرر السياسي الذي نالته معظم دول أفريقيا في الخمسينات والستينات من القرن العشرين ، إلا  أن القارة مازالت تفتقر إلي الحرية الحقيقة ، وأهم ملمح لغياب هذه الحرية  هو القطاع الاقتصادي الذي يخضع خضوعا بشعا للاستغلال الغربي الجشع  . ومن هنا كان نضال الأفارقة من أجل التحرر من الاستغلال الاقتصادي والقهر  السياسي خصوصا في تلك البلاد الخاضعة للأقليات البيضاء .  ولاهوت التحرير جزء لا يتجزأ من كفاح السود لينالوا حريتهم ويفخروا بإنسانيتهم فلا يخجلون من النظر إلي الآخرين بل يتعاملون معهم الند للند  . ويرد توتو علي الاتهامات الموجهة من بعض الأوساط اللاهوتية المحافظة التي تجزم أن لاهوت التحرير مجرد سياسة ، وأن روح الصلاة تنقص هؤلاء اللاهوتيين   ، فيقول " هذا  النقد لا يخلو من  وقاحة لأنه يفترض أن لاهوتيي التحرير لا يصلون في حين أنهم يلتقون يسوع المسيح في الصلاة والسكون ودرس الكتاب المقدس وممارسة الأسرار  الكنسية . فما يلهمنا هو الإيمان وليس السياسة . ولاهوت التحرير ليس مجرد تمرينات ذهنية أو هذيان فكري . فالقضايا التي يطرحها قضايا حياة أو موت لمن يتوجه إليهم هذا اللاهوت . فهو يحاول أن يعيد إلي ضحايا القهر معني إنسانيتهم المفقودة كما يحاول  أن يعيد إليهم قيمتهم الشخصية  التي منحهم الله إياها . ( وليم سيدهم :- نفس المرجع السابق ، صفحتي 33 و34 ) .

ثم يتناول نموذج من آسيا هو الكاتب السيرلانكي اليسوعي الويزيس بيريز Aloysius Pieris  ، حيث ينتقد بشدة النظرة الثنائية التي تفصل بين التأمل الروحي   من جهة والعمل من جهة أخري ، فهذه الثنائية تعرض التعاليم الكتابية حول الصلاة والعبادة للخطر . فالمسيحي الحقيقي ليس هو مسيحي التأملات النظرية المجردة  . بل المسيحي الحقيقي هو الذي قلبه يدمي للجائع والعطشان والمريض والذي بلا مأوي والسجين بسلاسل القوانين الاجتماعية الجائرة . هذا هو المسيحي الذي يفتح عقولنا لنفهم الأسباب الحقيقة الظاهرة والخفية التي تعمل علي تجريد الإنسان  من إنسانيته ، وهو الذي يضع لنا نموذجا مختلفا للمجتمع الإنساني ، مجتمعا يتمحور حول النمو الحقيقي والشامل للإنسان لا حول تراكم الفوائد والممتلكات ( وليم سيدهم :- نفس المرجع السابق  ، صفحتي 34 و35 ) .


والنموذج الأخير الذي يقدمه الأب وليم هو المفكر التربوي البرازيلي المعروف باولو فريري ، ففي كتابه " تعليم المقهورين "  الذي يطالب بضرورة  إعطاء الكلمة للشعوب المقهورة لتشارك في صنع القرار السياسي والاقتصادي . ويذكر تجربة لاهوت التحرير في  أمريكا اللاتينية ، ويؤكد أن من مميزات هذه التجربة أنها تمارس النقد الذاتي وتحالف الكنيسة مع النظام القائم ، وهو لاهوت شرعي يستمد شرعيته من قرارات ووثائق مجمع الفاتيكان الثاني . والخلاصة – حسب الاب وليم – يمكن تلخيص التوجهات الجديدة  لخطاب اللاهوت التحرير علي النحو التالي :-

1-القطيعة  مع اللاهوت الغربي الأوربي والانطلاق من التحديات الراهنة المحلية .
2-إضافة مفهوم جديد لدور رجل الدين فهو خادم للشعب قبل أن يكون حارس للعقيدة .
3-إضافة مفهوم جديد لقراءة النصوص المقدسة وهو الانطلاق من الواقع المعاش واستخدام العلوم الإنسانية  لفهم النصوص .
4 – إضافة مفهوم جديد لدور العقيدة الدينية هو الخدمة الصادقة للإنسان قبل تعليم العقيدة .
5-فهم مفهوم جديد للخطيئة  . من الخطيئة الفردية إلي الخطيئة الجماعية .
6-ضرورة التكامل بين متطلبات الدين ومتطلبات الالتزام المدني .
( الاب وليم سيدهم :- نفس المرجع السابق ، الصفحات 40 و41 ) .

   وفي مجال اهتمام  الأب وليم باللاهوت الإجتماعي ، قام  بإلقاء محاضرة في كلية العلوم الدينية يالسكاكيني بعنوان " التعليم الاجتماعي للكنيسة الكاثولوكية مائة سنة  علي صدور وثيقة الشئون الحديثة 1891 – 1991 للبابا  لاون الثالث عشر "  ، وكان تاريخ المحاضرة هو 18 يناير 1991 . ولقد قام في هذه المحاضرة برصد وتحليل كل الوثائق الإجتماعية التي ظهرت  في الكنيسة الكاثولوكية  ، نذكر منها :-

1-رسالتان في عهد البابا لاون الثالث  عشر .
2-ثلاث رسائل في عهد البابا بيوس الحادي عشر .
3-رسالة في عهد البابا بيوس الثاني عشر .
4- ثلاث رسائل في عهد البابا يوحنا الثالث والعشرون .
5-ثلاث رسائل في عهد البابا بولس السادس .
6-أربع رسائل في عهد البابا يوحنا بولس الثاني .

( لمعرفة تاريخ ومحتوي كل هذه الرسائل يمكن الرجوع إلي :- الأب وليم سيدهم :- كلام في الدين والسياسة ، نحو لاهوت تحرير مصري عربي  ، دار مصر المحروسة ، 2003 ،        الصفحات من 156- 188 ) .

وبحكم تخصص الأب  وليم سيدهم في الفلسفة ،  أهتم جدا بالقضايا الفكرية ،  فقام بإلقاء محاضرة في الجمعية الفلسفية المصرية حول "قضية التأويل عند ابن رشد بحسب كتابه فصل المقال " ، وكان تاريخ المحاضرة خلال شهر ديسمبر  1998 . ويذكر سبب اختياره لابن رشد أنه وجد فيه نموذجا للفيلسوف الذي أستطاع أن يصالح بين العقل والنقل ، وأن يصالح بين الحضارة العربية الإسلامية والحضارة الأوربية وتمثلها الفلسفة اليونانية  . وركز علي مصطلح " التأويل " ومعناه إخراج دلالة اللفظ من المعني الحرفي إلي المعني المجازي  ، وأعطي ابن رشد مفاتيح عامة لفراءة النص هي :-

1-الحقيقة واحدة مصدرها الله وغايتها واحدة وإن اختلفت الوسائل للوصول إليها .
2-التعارض بين الشريعة والعقل تعارض عرضي وليس جوهري .  
3-التأويل هو الآلية الشرعية لحل مشكلة التعارض بين العقل والنقل .
4-النظر البرهاني العقلاني مأمور به في الشريعة الإسلامية .

ولقد ركز ابن رشد في كتابه " فصل المقال " علي مصطلح التأويل ، وذكره 110 مرة . ولقد ركز ابن رشد علي قضية التأويل   أنه ينبغي أن لا يصرح به للجمهور العام  . ويلخص الأب  وليم القيمة الفكرية لابن رشد في النقاط التالية :-
1-ثقافة ابن رشد الواسعة سمحت له أن يعالج النص الديني بقدر من التسامح والمنهجية العلمية في عصره .

2-العقلانية الرشدية أحوج ما نكون لها اليوم في حوارتنا المسيحية والإسلامية .

3-الانفتاح الثقافي  والحضاري بحكمة واقتدار بحيث لا يفرط في هويته الإسلامية والعربية .

4-لم يقصد ابن رشد احتقار الجمهور بمحافظته علي التأويل لأهل العلم ن بل قصد أن يميز بين قدرات البشر ويحترم المرحلة التي يمر بها  كل  إنسان ، فهذا  التقسيم ليس عنصريا ولكنه مرحلي حتي يتمكن العامة من الوصول إلي أهل البرهان .

5-الحوار بالمنطق والحجة عوضا عن العراك بالصوت والسيف .
(لمزيد من الشرح والتفصيل راجع :- الأب وليم سيدهم ، الصفحات من 190- 200 ) .

 كما القي جنابه محاضرة في الجمعية الفلسفية المصرية  بعنوان " تجديد الحياة الروحية للرهبنة المصرية في القرن العشرين   ، نموذج متي المسكين  "  حيث قام بتقسيم الإنتاج الفكري للأب متي المسكين إلي أربع مراحل هي :-

1-المرحلة الأولي :- من 1951- 1958 .
وأهم ما يميزها  كتاب " حياة الصلاة الأرثوذكسية "  إلي جانب بعض مقالات في مجلة مدارس الأحد حذر فيها من إتباع المناهج العقلية الغربية  ، و التركيز علي المنهج الشرقي . كما دعا إلي ضرورة الاهتمام بترجمة كتابات الآباء الأولين ، لوصل التراث الماضي بالحاضر .
2-المرحلة الثانية :- من 1959- 1968 .
وفيها أهتم بتأسيس " بيت التكريس لخدمة الكرازة " بحلوان ، ومن ثمار هذه المرحلة  كتاب " العنصرة " الذي وصفه أنه أول كتاب لاهوتي عصري عن الروح القدس في القرن العشرين .  ومن الكتب الوطنية ذكر كتابين " ما وراء خط النار " ، و"ميناء إيلات وصحراء النقب "  كما صدرت له سلسلة كتب تعالج القضايا الإجتماعية مثل ( الاشتراكية المسيحية – المسيحي في المجتمع – الكنيسة والدولة  ) .

3-المرحلة الثالثة :- 1969- 1989 .
وهي المرحلة التي ظهرت فيها المجلدات الضخمة مثل ( الرهبنة القبطية في  عصر القديس أنبا مقار- الإفخارستيا والقداس   ) كما كتب سلسة  كتب عن  الأصوام والأعياد  ، وأخيرا كتابه الموسوعي عن " القديس أثناسيوس "

4-المرحلة الرابعة :- من 1990 – 1999 .
وهي المرحلة التي ظهرت الشروحات الضخمة للأناجيل بشكل منظم ومنهجي مستعينا بأحدث المناهج  العلمية ، ويمثلها ( شرح  إنجيل يوحنا – شرح  إنجيل مرقس – القديس بولس الرسول  )  وأيضا بعض المقالات اللاهوتية عن ألقاب السيد المسيح .
(راجع الدراسة بالكامل في :- الأب وليم سيدهم  ، الصفحات من 202 –  215 ) .

بعض مصادر ومراجع المقالة :-
1-الأب وليم سيدهم :- كلام في الدين والسياسة ، نحو لاهوت تحرير  مصري عربي ، تقديم جمال البنا ،دار مصر المحروسة  ، 2003 .
2-الأب وليم سيدهم :- لاهوت التحرير في أمريكا اللاتينية نشاته . تطوره . مضمونه  ، دار المشرق ، بيروت ، 2003 .
3-بعض المواقع المتناثرة  علي شبكة الأنترنت .