أكد الإعلامي إبراهيم عيسى، خلال تقديم برنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، أن عادل إمام قدم عدد من الأفلام العظيمة كـ"الإرهاب والكباب" و"الإرهابي" و"حسن ومرقص"، مشددًا على أن معظم هذه الأفلام يشرح السلطة ويدينها، حيث إنه كان هناك هامش حرية للفن، وعمل على الإصلاح التجريدي.
وأشار "عيسى"، إلى أن افلام "السفارة في العمارة" و"مرجان أحمد مرجان" تجربة شارك فيها الفنان عادل إمام من الكتابة بقوة، موضحًا أن نجاحته دائمًا من إنتماءه للجمهور ومن محبة المواطنين، مؤكدًا أنه لم يحصل على أوسمة من الدولة المصرية، ويستحق قلادة النيل، والدولة تتناسى وتتجاهل الهرم الفني العظيم.
وأوضح أنه استخدم ثقله كهرم فني واحترام كافة الاطراف من خلال عدد الأعمال التي تصلح من الداخل، موضحًا أنه استخدم واستغل هامش الحرية في كشف تواطئ داخل النظام مع الإرهاب، و "طيور النظام" كشفت ذلك والفساد.
الأعظم والأغلى والأنبل والأخلد
وأضاف : مشوار عادل إمام يعبر عن سيرة وطن وحياة أمة، معقبًا: «هو الأعظم والأغلى والأنبل والأخلد في تاريخ الفن المصري والعربي».
وتابع حديثه: «الفنان عادل إمام هو زعيم زعامة حقيقية، لأن الزعامة يتم اختيارها بالقلب والوجدان والعقل والحب وليس بأي أداة أخرى، مؤكدًا أنه زعيم العرب وسيد الفن وأستاذه بإجماع القلوب»-على حد وصفه.
ووصف الإعلامي إبراهيم عيسى الفنان عادل بأنه منحة إلهية قُدمت للثقافة والفن المصري والعربي، وأنه بمثابة هرم بناه المصريون بأيديهم حبًا، لافتًا إلى أنه قيمة إنسانية كُبرى.
وأردف بأن الاحتفال بالفنان عادل إمام هو بمثابة احتفال بالكاتب المصري الجالس قرفصاء التمثال الذي يُبين أن الضمير المصري موجودًا منذ اللحظة الأولى في الإنسانية، وهو مثل الاحتفال بالفلاح الفصيح الذي كان يخاطب الفرعون-على حد تعبيره.
واستكمل: «احتفائنا بعادل إمام هو احتفاء بالإله ماعت إله الحكمة والفنون والعدالة، لأن عادل إمام هو ضمير الإنسان المصري العربي منذ أول مشهد يظهر فيه على خشبة المسرح وحتى الآن وآخر لحظة في تاريخ الإنسانية».