( 1908- 1992 )
إعداد/ ماجد كامل
من بين الشخصيات المصرية والقبطية التي لعبت دورا كبيرا في خدمة السياسة والثقافة المصرية والقبطية ؛ تاتي شخصية ميريت بطرس غالي ( 1908- 1992 ) . أما عن ميريت غالي نفسه ؛ فلقد ولد في القاهرة في 10 مايو 1908 من أسرة مشهورة هي اسرة بطرس باشا غالي ( 1846- 1910 ) . وهذا أتاح له الفرصة لكي يحصل علي تعليم مميز ؛ فحصل علي ليسانس الحقوق ودبلوم مدرسة العلوم السياسية من جامعة باريس عام 1929 ؛ ليلتحق بعدها بالعمل الدبلوماسي في وزارة الخارجية ؛كما تولي منصب وزير الشئون البلدية والقروية في وزارة نجيب الهلالي باشا الثانية عام 1952 . ولقد تميز مريت غالي بتعدد الانشطة والاهتمامات ؛ فهو من جهة رجل سياسي كان له دور كبير في الحركة السياسية المصرية ؛ حيث كان عضوا نشطا في جماعة " النهضة القومية " ( سوف يكون لنا وقفة تفصيلية عن هذه الجماعة والدور الذي لعبته في خدمة الحركة الوطنية ) . وتميز أيضا بموهبة الكتابة فكتب العديد من الكتب والمراجع التي تعتبر نقلات هامة في تاريخ الثقافة المصرية . كما ساهم أخيرا في النشاط الكنسي ؛ فأسس أشهر جمعية لعبت دورا كبيرا في خدمة التراث القبطي ؛ وهي "جمعية الآثار القبطية " التي تأسست في 24 أبريل 1934 تحت أسم " جماعة محبي الفن القبطي " ثم تحول أسمها إلي " جمعية الآثار القبطية " خلال عام 1938 وموقعها حاليا ما بين الكاتدرائية المرقسية بأرض الأنبا رويس بالعباسية والكنيسة البطرسية . كما كان عضوا مؤسسا ورئيسا فخريا للرابطة الدولية للدراسات القبطية International Association for Coptic Studies التي تأسست عام 1976 . كما كان محرر Editor وكاتب فاعل في الموسوعة القبطية The Coptic Encyclopedia .
كما لعب دورا هاما في فترة التوتر التي شهدتا الكنيسة القبطية خلال فترة السبعينات والثمانيتات . ولقد توفي ميريت غالي في 24 أبريل 1992 عن عمر يناهز 84 عاما قضاها كها في خدمة الوطن والكنيسة وأفريقيا والإنسانية كلها .
ولقد حصل ميريت غالي علي رتبة البكوية عام 1938 ؛كما حصل علي وسام الاستحقاق من مجلس قبادة الثورة عام 1956 .
كما كان عضوا فاعلا في العديد من الجمعيات الاهلية نذكر منها :-
1- الجمعية العلمية الجغرافية المصرية .
2- جمعية الاقتصاد السياسي والإحصاء والتشريع .
3- لجنة المساعدة الطبية للحبشة .
4- عضو مجلس النواب فترة ما قبل ثورة 1952 .
ولقد أثري ميريت غالي المكتبة المصرية بالعديد من الكتب والمراجع الهامة نذكر منها في حدود ما تمكنت من التوصل إليه :-
1- ترجمة كتاب عن الفرنسية للاستاذ هنري مونييه بعنوان " تنمية الاقتصاد القومي " ولقد صدر 1935 .
2-سياسة الغد برنامج سياسي واقتصادي واجتماعي ( ولقد صدر عام 1938 ) .
3-الأداة الحكومية ( ولقد صدر عام 1943 ).
4- مشروع قانون الإصلاح الزراعي ( ولقد صدر عام 1984 ) .
5- الأزمة الاقتصادية والاجتماعية ( ولقد صدر عام 1952 ) .
6- البرنامج الاجتماعي لمشروع السنوات الخمس ( ولقد صدر عام 1954 ) .
7- الأقباط في مصر ( أعتقد صدر باللغة الانجليزية أو الفرنسية عام 1979 ) .
كما كتب أيضا مقدمة وملاحظات "مذكرات نوبار باشا " التي صدرت عن دار الشروق .
وحول كتاب " سياسة الغد " يذكر المفكر الكبير الدكتور مصطفي الفقي في مقالة هامة له بعنوان " ميريت غالي " نشرت في المصري اليوم بتاريخ 20 مارس 2008 ؛ فيقول عن هذا الكتاب انه صدر عام 1938 عن مطبة الرسالة ؛ وقد صدره بإهداء إلي صديقه الدكتور " إبراهيم بيومي مدكور " ( 1902- 1996 ) الرئيس الاسبق لمجمع اللغة العربية . ولقد صدر الكتاب عام 1938 ( الجدير بالذكر أن كتاب الدكتور طه حسين "مستقبل الثقافة في مصر لعميد الأدب العربي الدكتور طه حسين قد صدر في نفس العام ؛ ويبدو أن قضية الغد والمستقبل كانت تشغل أذهان العلماء والمفكرين في تلك الفترة بعد معاهدة 1936 ؛ وتطلع مصر لمستقبل أفضل ؛وهو كتاب بالغ الأهمية أرجو أن تتاح لي الفرصة لعرضه عرضا تفصيليا في الوقت المناسب إن شاء الله ) . ويتكون من 173 صفحة ؛ ويحتوي علي خمسة ابواب وخاتمة بيانهم كالتالي :-
1-الباب الاول بعنوان " الشئون السياسية والإدارة ويتضمن (النظام النيابي وسؤ استعماله – الإدارة – الرأي العام – اعمال الحكومة – الخطط العامة ) .
2-الباب الثاني بعنوان "المسائل الاقتصادية والسياسية:ويتضمن ( حركة السكان- الثروة الزراعية – المساحة المزروعة – متوسط الانتاج – مستوي المعيشة – انتشار الامراض المتوطنة ) .
3-الباب الثالث بعنوان " الخطط الاقتصادية والاجتماعية " ويتضمن ( الزراعة – الصناعة – الصحة – السكن – التعليم والتربية ).
4-الباب الرابع بعنوان " الدفاع الوطني " ويتضمن ( نواحي الدفاع الوطني المختلفة – الخدمة العسكرية – خدمة الدفاع غير المسلح ) .
5-الباب الخامس بعنوان " الشعور القومي ووسائل ترببيته " .
6-خاتمة .
كما كان عضوا مؤسسا في "جماعة النهضة القومية " وعن جماعة النهضة القومية " يقول الأستاذ نبيل فرج في مقالة هامة له بعنوان "في الذكري السبعين لتكوينها : جماعة النهضة القومية ( 1944- 1949 ) نشرت في جريدة الاهرام بتاريخ 13 اكتوبر 2014 ؛ قال فيها أن الهدف الرئيسي لهذه الجماعة هو دراسة الواقع دراسة موضوعية دقيقة ؛ونشر العلم والمعرفة في المجتمع حتي ينتقل من النقل إلي العقل ؛وتنوير الرأي العام بكل الوسائل المتاحة مثل الصحافة والإعلام والمحاضرات والمطبوعات التي توزع بالأيدي والبريد . ولقد ظهرت هذه الجماعة يوم 17 أكتوبر 1944 ؛ حيث أجتمع أعضاء الجماعة في مكتب أحد المحامين ؛ وكانت أهداف هذه الجماعة :-
1-فتح الباب علي مصراعيه لعضوية الجماعة لكل من يشاء ممن تشغلهم شئون الوطن ؛ علي أن لا يكون منتميا لحزب أو عضو في أي هيئة سياسية .
2-بعث الشعور الوطني تدعيما للنهضة المرجوة من خلال التوسع في التعليم ؛وتوحيد القضاء وإنعاش الزراعة والصناعة والتجارة الداخلية .
ولقد ذكر المؤرخ الكبير الدكتور رؤوف عباس ( 1939 – 2008 ) في كتاب هام له بعنوان "جماعة النهضة القومية " أسماء الأعضاء المؤسسين لهذه الجماعة وهم :-
1- إبراهيم بيومي مدكور .
2- عبد الملك حمزة .
3- محمد زكي عبد القادر .
4- محمد عبد الرحمن نصير .
5- مريت بطرس غالي .
6- الدكتور وديع فرج .
7- الدكتور يحيي العلايلي .
( راجع المرجع السابق ذكره ؛ صفحة 20 ) .
ولقد كان لميريت غالي جهد واضح وملموس في العلاقات المصرية الأثيوبية . فيذكر الكاتب الصحفي " أيمن الحكيم " في مقالة هامة له بعنوان " مريت غالي .... قصة المصري الذي أنقذ الإثيوبين من المجاعة " فلقد قاد لجنة طبيىة لدعم الاحباش خلال الغزو البريطاني ؛ ومنع استقلال كنسيتهم عن مصر ؛ وعندما أرسل موسوليني فيالق الجيش الإيطالي لغزو إثيوبيا عام 1935 ؛ أبدي المصريون تعاطفا حقيقيا مع الشعب الإثيوبي ونضاله ضد الغزاة ؛ فقام بتاسيس "لجنة دعم الحبشة " برعاية الامير عمر طوسون . وكان نشاط الجنة يتكون من شقين :-
1-الشق الاول سياسيا ويتمثل في الدفاع عن استقلال إثيوبيا وإصدار تقارير عن الأحداث هناك والانتهاكت التي تقوم بها القوات الإيطالية وإرسالها إلي دول العالم الحر ومنظماته الدولية .
2-الشق الثاني شقا طبيا ويتمثل في إرسال لجنة طبية تقوم بتقديم الخدمات الطبية العاجلة للشعب الإثيوبي ؛ مكونة من 12 طبيبا و60 ممرضا و3 كيمائيين . وكان "مريت بك غالي " علي راس تلك اللجنة الطبية التي قدمت خدمات جليلة وأسهمت في تخفيف آلام الإثيوبين طيلة سنوات المقاومة ؛ وحظيت بشعبية كبيرة بين الأحباش . وفي تلك السنوات نجح مريت غالي في مد شبكة وسعة من العلاقات مع المجتمع الإثيوبي ؛ وتضاعفت بعد نجاح الإثيوبين في الحفاظ علي استقلاهم وإعدة إمبرطورهم . لكن سنوات الصراع خلفت مجاعة طاحنة وأوبئة قاتلة . فأستغل مريت غالي علاقاته الدولية التي حققها في سنوات عمله الدبلوماسي ؛ ونجح في تحريك منظمات الإغاثة الدولية لنجدة الشعب الإثيوبي .
وتجلي دور مريت غالي وحكمته خلال سنوات الاحتلال الإيطالي للحبشة ؛ حيث قام الإيطاليون بعزل المطران القبطي وتعيين مطران جديد تابع لهم ؛ كما قاموا بغرس شعور عام عند الأحباش بضرورة الاستقلال عن الكنيسة القبطية المصرية . ومع عودة الإمبراطور هيلاسلاسي إلي عرشه بدأت الألغام التي زرعها الإيطاليون في الانفجار مثل مامصير المطران الذي عينته سلطات الاحتلال ؟ وما هو موقف الأساقفة الذين جاؤا بعدهم بعيدا عن موافقة بابا الكنيسة القبطية ؛ وما مصير ما قام به من شعائر تخص الحياة اليومية للشعب الإثيوبي كالتعميد والزواج .... الخ ؟ هل أصبحت في قيد البطلان والتحريم ؟ وكيف تتعامل الكنيسة المصرية مع مطالب الاستقلال ألتي بدأت ترفعها الكنيسة الإثيوبية وحقها في إدارة شئونها . لذلك أرسل قداسة البابا كيرلس السادس وفدا للتفاوض مع الإثيوبين كنيسة وحكومة ؛ وكان مريت غالي من أبرز أعضاء الوفد ؛ ونجح بفضل دبلوماسيته في الوصول لحل يرضي جميع الاطراف ؛ ويوثق العلاقات المصرية الاثيوبية سياسيا واقتصاديا ؛ ونجح مريت غالي في إقناع الحكومة المصرية أن ترسل خبرائها للمساهمة في إدارة المصانع الإثيوبية ؛ ولقد أرسل قداسة البابا كيرلس رسالة إليه يشكره فيها . وعندما أصاب إثيوبيا الجفاف في عام 1974 ؛ كان مريت غالي علي رأس لجنة المساعدة المصرية ؛ وقام بدور بطولي في مواجهة الكارثة التي ضربت الشعب الإثيوبي . وقام بإرسال رسالة إلي قداسة البابا شنودة الثالث بطلب مد إثيوبيا بالمساعدات المالية اللازمة وبالفعل أستجاب قداسة البابا شنودة لطلبه ؛ وقرر أن يتبرع بمبلغ 3 آلاف دولار للإثيوبين المتضررين من الجفاف ؛ وحمل نيافة الأنبا باخومويس مطران البحيرة ومطروح رسالة قداسته وتبرعه الكريم ؛ وكان مريت غالي في إستقباله هناك ؛ ولم ينم إلا بعد أن اطمئن إلي وصول المبلغ إلي مستحقيه .
وعندما وقع الإنقلاب في إثيوبيا عام 1974؛ حدث توتر في العلاقات بين مانجستو قائد الانقلاب والرئيس الراحل محمد أنور السادات ؛ قام مريت غالي ببذل جهد خرافي في الحفاظ علي العلاقة بين الشعبين ( راجع المقالة بالكامل في جريدة الدستور بتاريخ يوم الأربعاء 3 يناير 2018 ) .
ولقد لعب ميريت غالي دورا ثقافيا بالغ الأهمية ؛ وذلك أنه في أوائل الستينات قام الدكتور محمد شفيق غريال ( 1894- 1961 ) بعمل " الموسوعة العربية الميسرة " ؛ فكلف ميريت غالي أن يكون مشرفا علي محور الفنون في الموسوعة . وشكل لجنة علمية لكتابة المواد العلمية الخاصة بالموسوعة ؛ وكان من بين أعضاء اللجنة :-
1-ميريت غالي ( مقرر اللجنة ) .
2-بدر الدين أبو غازي( وبالمناسبة هو نجل شقيقة المثال العالمي محمود مختار ( 1891 – 1934 ) ووالد استاذنا الكبير الدكتور عماد أبو غازي وزيرالثفافة السابق وأستاذ علم الوثائق بجامعة القاهرة ) .
3-حسين يوسف أمين .
4-رمسيس ويصا واصف .
5-سعد كامل .
6-سعيد الصدر .
7-صلاح طاهر .
8-محمد سيد الغرابلي .
9-محمد صدقي الجباخنجي .
وتم تقسيم العمل علي النحو التالي :-
1-الفن المصري القديم :- والقائم بكتابة المادة العلمية حامد سعيد .
2-الفن الأغريقي والروماني والقبطي :- والقائم بكتابة المادة العلمية رمسيس ويصا واصف .
3-الفن الإسلامي :- أبو صالح الألفي .
4-الفن الشعبي :- الأستاذ سعد كامل .
5-الفن الحديث :- الأساتذة بدر الدين أبو غازي وحسن يوسف أمين ومحمد صدقي الجباخنجي .
6-النحت :- الأستاذ عبد القادر رزق .
7-العمارة :- الأستاذ رمسيس ويصا واصف .
8-التربية الفنية :- الأساتذة محمد سيد الغرابلي وأبو صالح الالفي .
( لن يفوتني أن اقدم خالص الشكر والتقدير لأستاذنا الدكتور عماد أبو غازي لتفضله بإمدادي بكل المعلومات السابقة ؛ مع الصور والوثائق ؛ فلسيادته جزيل الشكر والتقدير ) .
أما عن جهوده في مجال الآثار القبطية . تذكر عنه موسوعة " العائلة البطرسية " التي صدرت عن مكتبة الإسكندرية أنه أودع مجموعة من شهادات الاستثمار باسمه للتصرف علي هيئة جوائز للطلاب المتفوقين بكلية الآثار جامعة القاهرة ؛ أما الخدمة الكبري التي قام بها في مجال الآثار القبطية ؛ هي تاسيسه "جمعية الآثار القبطية " عام 1934 وعرفت أولا بأسم "جماعة محبي الفن القبطي " وفي عام 1938 تغير أسمها إلي " جمعية الآثار القبطية " ( لمزيد من التفصيل راجع مقالتي عن جمعية الآثار القبطية بتاريخ يوم 24 أبريل 2020 علي صفحة الأقباط متحدون ) .
وفي عهد مريت غالي قامت الجمعية بجهد ملموس في خدمة الآثار القبطية نذكر منها :-
1-مطبوعات الجمعية وشملت المجلة – مجموعة الفن والآثار– مجموعة النصوص والوثائق – مجموعة التقارير عن الحفريات بجانب مطبوعات أخري متنوعة مثل خريطة مصر المسيحية وبعض الكتب عن الآثار القبطية بمصر وينقسم النشر إلي خمسة أقسام هي :-
1-قسم حفائر الجمعية :- وتم فيها نشر ثلاثة مجلدات عن حفائر الجمعية فيبامون بالأقصر ؛ وكانت مسئولة الحفائر عالمة البرديات الأمريكية ليزلي ماكول .
2-قسم الفن والآثار ونشر فيها ثلاثة كتب .
3-قسم النصوص والوثائق وهو يعتبر أكبر الأقسام ونشر فيها ثمانية عشر كتابا أهمهم كتاب كتاب طقس رسامة البطاركة لأوزاالد برومستر ؛ وكتاب سير البيعة المقدسة ويعتبر أكبر وأهم الأعمال العلمية التي قامت بها الجمعية ؛ ولقد أستغرق العمل فيه عدة سنوات بدءا من عام 1943 حتي عام 1974 ؛ وأشترك فيه صفوة من علماء القبطيات واالتراث العربي المسيحي نذكر منهم ( الدكتور عزيز سوريال عطية - الأستاذ يسي عبد المسيح – أوزاوالد برومستر – أنطوان خاطر ) .
4-قسم فهارس المخطوطات :- وقد طبع منها حتي الآن فهارس مخطوطت ثلاثة كنائس وهم 🙁 كنيسة ابو سرجة وكنيسة القديسة بربارة وكنيسة مارمينا فم الخليج ) .
5-قسم المتنوعات :- وقد نشر في هذا القسم أربعة عشر كتاب .
وأثناء فترة غلق المتاحف أثناء الحرب العالمية الثانية وخصوصا المتحف القبطي قامت الجمعية بعمل معرض معرض للآثار القبطية في مقرها الحالي .
ولقد قام ميريت بطرس غالي بإصدار قرار بتعيين نيافة الأنبا غريغيوريوس عضوا في مجلس إدارة جمعية الآثار القبطية خلال جلسة الجمعية المنعقدة في 27 أبريل 1979 ؛ وأرسل لنيافته خطابا بتاريخ 2 مايو 1979 يخبره فيه بتعيين نيافته ( أنظر صورة لنيافته مع ميريت بطرس غالي بمكتبه بالجمعية ضمن مجموعة الصور الملحقة بالمقالة ) .
ولم يقتصر دوره علي الآثار القبطية فقط ؛ بل امتدت أيضا إلي الآثار الإسلامية ؛ حيث وجه رسالة إلي وزير الثقافة بخصوص قبة سيدنا الحسين ؛ ؛ كما كتب رسالة إلي وزير الثقافة بمشاركة الدكتور حسن عبد الوهاب يقدمان فيها اقتراحا بشأن الحفاظ علي الآثار الإسلامية بتاريخ 29 مارس 1961 ( راجع :- العائلة البطرسية ؛ صفحة 179 ) . كما شارك أيضا في رئاسة بعثة الحفائر بوادي النطرون ؛ وكانت بحوزة أسرة بطرس غالي مجموعة كبيرة من الآثار ؛وعند صدور قانون حماية الآثار عام 1981 ؛تقدم مريت غالي بقائمة الآثار الموجودة بحيازة الأسرة أو حيازة الجمعية ؛ وشارك في تأسيس الأتحاد الدولي للدراسات القبطية بالمراكز الثلاثة ( إيطاليا – ألمانيا – مصر ) وأهتم بدراسة القبطيات باعتبارها عنصر من عناصر التراث الثقافي العالمي ومصدرا هاما من مصادر فهم التاريخ الوطني المصري والروح القومية المصرية والشعور الوطني المصري الذي لا بد أن يجمع كل عناصر التراث المصري في صورة منسجمة وواضحة ( نفس المرجع السابق ؛ وانتهز الفرصة لأشكر الأخ الحبيب نبيل فاروق فايز الذي تفضل وقام بتصوير الجزء الخاص بميريت بطرس غالي من موسوعة العائلة البطرسية وإرساله لي علي الماسنجر ) .
كما كان له دور مهم وأساسي في تأسيس الجمعية الدولية للدراسات القبطية The International Association for Coptic Studies وهي جمعية دولية تأسست عام 1976 في أعقاب أول مؤتمر عن القبطيات عقد في مدينة القاهة خلال الفترة من 11 - 17 ديسيمبر 1976 بناء علي اقتراح مقدم من ميريت غالي إل الدكتور محمد جمال الدين مختار ( وكان وقتها يعمل رئيسا للهيئة العامة للآثار المصرية ) ولقد كان الرؤساء الفخريين لهذه الرابطة هم :-
1-ميريت بطرس غالي ( 1976 – 1992 ) .
2-بيير دي بورجيه Pierre du Buurget ( 1976- 1988 ) .
3-لبيب حبشي ( 1976- 1984 ) .
4-رودلوف كاسير Rodolophe Kasser ( 1976 – 1998 ) .
5-مارتن كروز Martin Krause ( 1976 - ... . ) .
6-باهور لبيب حبشي Bahor Labib ( 1976- 1994 ) .
7-هانز كوييك Hans Queck ( 1976 1998 ) .
8-جيمس روبنسون James M . Robinson ( 2000- 2016 ) .
9-تورجني ساف سودريبرج Torgany Save Sodenberg ( 1976- 1998 ) .
10-نيافة الأنبا صموئيل أسقف شبين القناطر Bishop Samuel ( 2000- 2003 ) .
والرئيس الحالي للرابطة هو البروفيسردافيد براكي David Brakke . وهو أستاذ تاريخ المسيحية بجامعة أوهايو في الولايات المتحدة الامريكية .( أرجو أن تتاح لي الفرصة للكتابة عن الرابطة بتفصيل أكثر في الوقت المناسب إن شاء الرب وعشنا ) .
كما كان محررا Editor للموسوعة القبطية Coptic Encyclopedia التي ظهرت عام 1991 في ثمانية مجلدات . ولم يكتفي بالتحرير ؛ أنما ساهم بالكتابة في بعض المقالات للتعريف ببعض الرواد نذكر منهم :-
1-باشتلي Abraam Bachatly .
2-اوزاولد برومستر Oswald Burmerster .
3-الكلية الاكليركية Clerical College .
4-دير الأنبا فيلبامون Dayr Apa Phoibammon
5-دريشر Drecher .
6-جيمس انطوني بيد James Anthony Bede .
7-الأمة المصرية Egyptian National Identity .
8-جورجي صبحي Gerorgy Sobhy .
9-حنا صليب سعد Hanna Salib Saad .
10- الربطة الدولية للدراسات القبطية International Association of Coptic Studies .
11-كاسا اسرات ستيل Kaasa Asrat Stele .
12-مراد كامل Murad Kamil .
13-مرقس سميكة Murqus Simakah .
14-عمر طوسون Omar Tousoun .
15-الكنائس الارثوذكسية الشرقية Oriental Orthodox Churches .
16-الصحافة القبطية Press Coptic .
17-سامي جبرة Sami Gabra .
18-جمعية الآثار القبطية Society of Coptic Archeology .
19-يسي عبد المسيح Yaaa Abd al –Masih
( وأنتهز الفرصة لأقدم خالص الشكر للأستاذ الدكتور يوحنا نسيم يوسف لتفضله بإمدادي بالقائمة الكاملة لكل كتابات العالم الكبير في الموسوعة القبطية .
بعض مراجع ومصادر المقالة :-
1-العائلة البطرسية :- سيرة عائلة فنية ؛ الفصل الخاص بمريت بطرس غالي ؛ مكتبة الإسكندرية ؛ 2010 ؛ الصفحات من ( 150- 180 ) ( وأكرر الشكر للاخ الحبيب نبيل فاروق مدير مكتبة جمعية الإثار القبطية لتفضله بتصوير الجزء الخاص بمريت غالي من الكتاب وإرساله لي علي الماسنجر ) .
2- مصطفي الفقي :- ميريت غالي ؛ جريدة المصري اليوم بتاريخ 20 مارس 2008 .
3- أيمن الحكيم :- مريت غالي ... قصة المصري الذي أنقذ الإثيوبيين من المجاعة ؛ جريدة الدستور ؛ 3 يناير 2018 .
4- 100 سنة علي العائلة البطرسية ؛ موسوعة تاريخ أقباط مصر ؛موقع علي شبكة الانترنت .
5- مريت بك بطرس غالي :- سياسة الغد برنامج سياسي واقتصادي واجتماعي ؛مطبعة الرسالة ؛ 1938 .
6- رؤوف عباس :- جماعة النهضة القومية ؛ دار الفكر للدراسات والنشر والتوزيع ؛ 1986 ؛ صفحة 20 .
7- أيمن الحكيم :- مريت غالي .... قصة المصري الذي أنقذ الإثيوبين من المجاعة ؛ جريدة الدستور بتاريخ 3 يناير 2018 .
8- ماجد كامل :- جمعية الآثار القبطية ؛موقع الأقباط متحدون بتاريخ 24 أبريل 2020 .
9-لا يفوتني أن اقدم خالص الشكر لأستاذنا الدكتور عماد أبو غازي لتفضله بتقديم بعض المعلومات حول "الموسوعة العربية الميسرة " . فلسيادته جزيل الشكر والتقدير .