إعداد/ ماجد كامل
يعتبر الدكتور جوزيف نسيم يوسف ( 1925- 1993 ) واحدا من أهم مؤرخي العصور الوسطي في مصر . أما عن جوزيف نسيم يوسف نفسه ؛ فهو وحسب تعريف الدكتور محمد مؤنس عوض في كتابه " رواد تاريخ العصور الوسطي في مصر " ولد في الإسكندرية في 9 مارس1925 ؛ وتدرج في مراحل التعليم المختلفة حتي حصل علي ليسانس الآداب قسم التاريخ ؛ ثم الماجستير والدكتوراة بعدها ؛ وكانت تحت إشراف الدكتور عزيز سوريال عطية ( 1898- 1988 ) شيخ مؤرخي العصور الوسطي . وعمل بعدها أستاذا في جامعة الإسكندرية ؛ وأشرف علي عشرات الرسائل الجامعية ولا سيما في مجال الحروب الصليبية .
وأستمر في العمل والتدريس وإلقاء المحاضرات حتي توفي في 5 مارس 1993 عن عمر يناهز 68 عاما قضاها كلها في خدمة العلم والبحث ولم يشغل نفسه بأي أعمال إدارية أخري .
ولقد أثري المؤرخ الكبير المكتبة التاريخية بالعديد والعديد من الكتب والمؤلفات القيمة ؛ نذكر منها وذلك حسب قائمة الدكتور محمد مؤنس عوض :-
أولا :- الكتب .
1-لويس التاسع في الشرق الأوسط .
2-هزيمة لويس التاسع علي ضفاف النيل .
3-العرب والروم واللاتين في الحروب الصليبية الأولي.
4-الوحدة وحركات اليقظة العربية أبان العدوان الصليبي .
5-العدوان الصليبي علي بلاد الشام .
6-تاريخ العصور الوسطي الأوربية وحضاراتها .
7-دراسات في تاريخ العصور الوسطي .
8-تاريخ الأمبراطورية البيزنطية .
9-في تاريخ الحركة الصليبية .
10- ورثة الإمبراطورية الرومانية ( الغرب الروماني- العالم الإسلامي- الدولة البينزنطية )
ثانيا :- الترجمات :-
1-كولنون هايكنز :- عالم العصور الوسطي في النظم والحضارة ؛ الإسكندرية ؛ 1964 .
2-كولنون هايكنز :- نشأة الجامعات في العصور الوسطي ؛ الإسكنرية ؛ 1966 .
3-هارتمان وباركلات :- الدولة والإمبراطورية في العصور الوسطي ؛ الإسكندرية ؛ 1966 .
4 – عزيز سوريال عطية :- ترجمة لمقالته عن مؤرخ موسوعي من الإسكندرية من القرن 15
5-ياروسلاف سيزار وجوزيف فوزار :- نقاط التلاقي والصراع بين أوربا والعصور الوسطي والشرق ( القرن 10- 15 م ) ؛مجلة عالم الفكر ؛المجلد رقم 10 ؛ العدد 1؛ أيريل ؛ مايو ؛ يونيو 1979 .
ثالثا:- البحوث والمقالات :-
1-الدافع الشخصي في قيام الحركة الصليبية ؛ مجلة كلية الآداب جامعة الإسكندرية ؛ العدد 16 ؛ 1936 .
2-دراسة في وثائق العصرين الفاطمي والأيوبي المحفوظة بمكتبة دير سانت كاترين في سيناء؛ مجلة كلية الآداب؛ العدد 18 ؛ 1965 .
3-العدوان الغربي الإستعماري علي العالم العربي قديما وحديثا ؛ مجلة العهد الجديد ؛ العدد 1154 ؛ 1967 .
4-الصهيونية في فلسطين امتداد طبيعي للاستعمار الصليبي ؛ مجلة العهد الجديد ؛ العدد 1145 ؛ مايو 1967 .
5- العدوان الصليبي والرأي العام الغربي ؛ المحاضرات العامة لجامعة الإسكندرية لعامي1967/ 1968 .
6-دراسات في المخطوطات العربية بدير القديسة كاترين بسيناء؛ مجلة كلية الآداب جامعة الإسكندرية ؛ العدد 22 ؛ 1969 .
7-بستان الرهبان عرض وتحليل النسخة الخطية العربية غير المنشورة المحفوظة بمكتبة دير سيناء؛ مجلة كلية الآداب؛ العدد 33 ؛ 1971 .
8- علاقات مصر بالمماليك التجارية الإيطالية في ضؤ وثائق صبح الأعشي ؛ ضمن كتاب أبو العباس القلقشندي وكتابه صبح الأعشي ؛ 1973 .
9-الفردوس العقلي عرض مقارن النسخة الخطية العربية غير المنشورة المحفوظة بدير سيناء ؛ مجلة كلية الآداب جامعة الإسكندرية ؛ العدد 24 ؛ 1973.
10- مجتمع الإسكندرية في العصر المسيحي( حوالي من 48- 643 م ) ضمن كتاب مجتمع الإسكندرية عبر العصور؛ كلية الآداب؛ جامعة الإسكندرية ؛ 1975 .
11-سيناء كنوزها وآثارها التاريخية في العصورالوسطي ؛ مجلة المؤرخ العربي ؛ العدد 4 ؛ بغداد ؛ 1977 .
12-نهاية العصور الأوربية والنظريات التي قامت حول بدايتها ؛ دراسات أثرية ؛ مطبوعات جمعية الآثار بالإسكندرية ؛ العدد 6 ؛ 1979 .
13-العصور الوسطي الأوربية حدودها الزمنية والنظريات التي قامت حول بدايتها ؛ درسات أثرية ؛ مطبوعات جمعية الآثار بالإسكندرية ؛ العدد 6 ؛ 1979 .
14-أنشودة رولان قيمتها التاريخية وما أثير حولها من جدل ونقاش ؛ ندوة التاريخ الإسلامي والوسيط بجامعة عين شمس ؛ عام 1982 .
15- معركة حطين خلفياتها ودلالتها ؛ مجلة عالم الفكر ؛ المجلد 20 ؛ العدد 1 ؛ أبريل ؛مايو ؛ يونية ؛ الكويت ؛ 1989 .
( للمراجعة القائمة بالكامل :- محمد مؤنس عوض ؛ رواد تاريخ العصور الوسطي في مصر ؛ الهيئة المصرية العامة للكتاب ؛ سلسلة تاريخ المصريين ؛2007 ؛ الصفحات من194 -203 ) ويذكر الدكتور محمد مؤنس عوض أن المؤرخ الكبير أشرف علي ما يزيد علي ثلاثين أطروحة جامعية للماجستير والدكتوراة .
ويبقي لنا في المساحة المتبقية من المقال عرض لأحدي كتبه الهامة ؛ وهو كتاب" دراسات في تاريخ العصور الوسطي" وهو كتاب قيم يتتضمن خمسة
بحوث حول محورين :-
1-المحور الأول :- العصور الوسطي الأوربية ويتضمن بحوث حول ( العصور الوسطي الأوربية حدودها الزمنية والنظريات قامت حولها – نهاية العصور الأوربية والنظريات التيقامت حولها – مجتمع الإسكندرية في العصر المسيحي ) .
2-المحور الثاني :-سيناء كنوزها ؛ آثارها ؛وثائقها ؛ مخطوطاتها العربية :- ويتضمن بحوث حول ( سيناءكنوزها وآثارها التاريخية في العصور الوسطي- درسات في المخطوطات العربية بدير القديسة كاترينا في سيناء – بستان الرهبان عرض وتحليل للنسخة الخطية العربية غير المنشورة المحفوظة بمكتبة دير سيناء- الفردوس العقلي عرض مقارن للنسخة الخطية غير المنشورة المحفوظة بدير سيناء – دراسة في وثائق العصرين الفاطمي والأيوبي المحفوظة فيمكتبة دير سانت كاترين في سيناء) .
والجدير بالذكر أن الدكتور جوزيف قام بعمل محاولة لتقسيم مدارس دراسة تاريخ الكنيسة القبطية ؛ وقسمها إلي ثلاثة مدارس :-
1-المدرسة الأولي هي ما أسماها بالمدرسة البروتستننانية ؛ ويبدو في كتاباتهم الانعطاف الشديد مع الفهم المحدود ( حسب وصفه ) لطبيعة الكنيسة القبطية ؛ وعلي رأس هذه المدرسة ج .م نيل J .M Neal و أ .ل . بوتشر E .L .Butcher .
2-المدرسة الثانية هي المدرسة الكاثولوكية ؛ ويبدو بصفة عامة الاتجاه الغير المنصف في كتاباتهم ؛ فهم يكتبون عن تاريخ الكنيسة القبطية من وجهة نظر كاثولوكية بحتة يبدو أثرها واضحا عند تعرضهم لكثير من المشاكل والخلافات الدينية التي قامت في العصور الوسطي بين مختلف المذاهب المسيحية ؛ ومن رمزوها ب . شينو B .Chenau و ب . ليزورد P .Lesourd
3-المدرسة الثالثة هي المدرسة المصرية ؛ وتتميز باعتدالها في تداول الموضوع ؛ ولكن يؤخذ علي كتاباتهم تغلب الناحية العاطفية بشكل يبعد عنها عن المنهج العلمي السليم ؛ وينتمي إلي هذه المدرسة كل من ( الدكتور راغب عبد النور – الدكتور صابر جبرة – الدكتور منير شكري – إيريس حبيب المصري ) . ولذلك يجب تناول كتاباتهم بشيء من الحذر والتروي مع القول بوجود عدد من الدارسين والمؤرخين الكاثوليك الأجانب ممن تناولوا هذا الموضوع بشيء من الحيادية والموضوعية مثل ( أ . ر . هاردي E .R .Hardy و و .ه ورل W .H .Worrel ) ومن المصريين ( الدكتور زاهر رياض – الدكتور سليمان نسيم – الدكتور عزيز سوريال عطية – الأستاذ كامل صالح نخلة – الدكتور مراد كامل ) وذلك من الأقباط المصريين ( لمزيد من الشرح والتفصيل راجع :- جوزيف نسيم يوسف ؛ دراسات في تاريخ العصور الوسطي ؛ دار المعرفة الجامعية ؛ صفحة 47 ) .
والرأي عندي هو حسب قول القديس كليمندس السكندري St .Clement of Alex ( 150- 215 م تقريبا ) ؛ أما القول فهو " نحن نأخذ من كل فلسفة أحسن ما فيها " وهو ما يعرف بمبدأ " الإنتقاء الفلسفي " وبالمثل في مجال دراسة التاريخ عموما وتاريخ الكنيسة خصوصا ؛ نحن نقرا لكل المدارس والتيارات ؛ وما يتوافق مع معتقداتنا نأخذ به ؛ أما ما يتعارض نمتنع عنه .
بعض مراجع ومصادر المقالة :-
1-محمد مؤنس عوض:- رواد تاريخ العصور الوسطي في مصر ؛ الهيئة المصرية العامة للكتاب؛ سلسلة تاريخ المصريين ؛ الكتاب رقم ( 260 ) ؛ 2007 ؛ الصفحات من ( 194- 203 ) .
2-جوزيف نسيم يوسف :- دراسات في تاريخ العصور الوسطي ؛ دار المعرفة الجامعية ؛ مكتبة التاريخ الوسيط ؛ 1988 .
3-جوزيف نسيم يوسف :- أرشيف المجلات .