د. أمير فهمي زخارى المنيا
من اقوى قصص الحب فى الكتاب المقدس.. هوشع وجومر كيف يأمر الرب هوشع ان يأخذ امرأة زني؟ ربنا أمر هوشع إنه يتجوز زانية أيوة زانية ومش يتجوزها بس لا ده كمان يجيب منها أولاد.
تعالوا نعرف القصة من أولها...
هوشع النبي ابن بئيري
«هوشع» اسم عبري معناه «الخلاص»، وكان من أنبياء القرن الثامن قبل الميلاد، أحد الأنبياء الصغار، «هوشع النبي الصغير»، ولم تكن هذه التسمية بسبب صغر شأن هؤلاء الأنبياء، وإنما لقصر نبواتهم المكتوبة، وفترة نبوة «هوشع» دامت حوالي أربعين عامًا.
جومر بنت دبلايم
كلمة "جومر" في العبرية تعني نهاية الكمال خاصة كمال الفشل، أما "دبلايم" تعني كعكة مزدوجة من التين المضغوط أو أقراص الزبيب. وكان هذا النوع من الكعك يستخدم في الاحتفالات الخاصة بعبادة البعل، إذ قيل عن بني إسرائيل أنهم: "ملتفتون إلى الآلهة الغريبة ومحبون لأقراص الزبيب" (3: 1). وكأن أكل الكعك المحشو بأقراص الزبيب أو التين قد ارتبط ارتباطًا وثيقًا بعبادة الآلهة الغريبة.
نبتدى الحكاية..
جاء في هوشع 1 :2 أَوَّلَ مَا كَلَّمَ الرَّبُّ هُوشَعَ، قَالَ الرَّبُّ لِهُوشَعَ: «اذْهَبْ خُذْ لِنَفْسِكَ امْرَأَةَ زِنًى وَأَوْلاَدَ زِنًى، لأَنَّ الأَرْضَ قَدْ زَنَتْ زِنًى تَارِكَةً الرَّبَّ».
كيف يأمر الله سبحانه وتعالى نبيه هُوشَعَ أن يزني؟
ربنا أمر هوشع إنه يتجوز زانية أيوة " زانية " ومش يتجوزها بس لا ده كمان يجيب منها أولاد، بس هوشع رضى بالهم والهم مارضيش بيه!
جومر الزانية مارضيتش بيه وقالتله أنا مش بحبك ومش عايزاك كمان.. بس هو حبها جداً وإتجوزها وهى راحت سيباله البيت وجريت وراء إللى خدعوها وعملوا إنهم عاشقينها، ولما كبرت وشاخت وراح جمالها رموها ومابقاش ليها لازمة عندهم وباعوها فى سوق العبيد ولما سمع هوشع جرى عليها مع إنها بهدلت كرامته وشرفه وسمعته بقيت فى الأرض بسببها وسابته من سنين وقالهم لا أنا هشتريها، و مع إنهم طلبوا فيها ثمن قليل جداً، ما هى مابقاش ليها قيمة ، قالهم لا أنا هدفع فيها كل حاجة عندى أصلى شايفها زى أول مرة شوفتها فيها جميلة جداً مش زى ما إنتوا شايفينها مليانة عيوب !
يمكن معظمنا ما يعرفش القصة دى بس انا وقفت قدمها كتير اوى
أولاً: إزاى يارب تخلى نبي من أنبيائك يتجوز زانية وكمان يخلف منها؟!
وإزاى تخليه يحبها جامد كدة؟!
وليه يارب مخلتش جومر تحن قلبها عليه وتحبه هى كمان؟!
ليه عايز تجرحه؟!
بس فكرت فى لحظة إن ربنا بيعمل معايا أنا كدة، أيوة بيعمل معايا أنا وإنت أكتر من كدة كمان، ياما بيقرب مننا وإحنا بنجرى وراء الخطية وشهواتنا وياما بيقدملنا كتير وإحنا بنرفضه وفى الأخر لما بنزهق ونقرف من أشكالنا نلاقى ربنا جاى لينا يشترينا زى ما إشترانا وفدانا بدمه ودفع فينا أغلى حاجة عنده!
استخدم الله كل تشبيه ممكن للكشف عن علاقته الوطيدة بالبشريّة وحبه لها، وتوضيح مرارة نفسه من جهة كل خطية يرتكبها الإنسان فيجرح بها هذه العلاقة. وقد جاء هذا السفر يدور حول تقديم شعب الله كعروس خائنة لعريسها السماوي، ومع هذا فالعريس يقدم كل إمكانياته الإلهية ليردها إليه بعد تقديسها.
ثانياً: اختلف البعض في تفسير تعبير "امرأة زنى" (1: 2)، ففي الإنجليزية تترجم harlot وليس adultress، لذا يرى البعض أنها لا تعني مجرد امرأة زانية بطريقة جسدية حسب المفهوم العام، وإنما تعني إنسانة مكرسة حياتها للبعل، فتحسب زانية من أجل ارتباطها بالبعل، خاصة وأن عبادة البعل ارتبطت بارتكاب الزنا، فقد وجدت ناذرات يكرسن حياتهن للبغي لحساب البعل، ولعل جومر بنت دبلايم كانت من فئة هؤلاء الناذرات.
هكذا زواج هوشع النبي بجومر ابنة دبلايم إنما يشير إلى الارتباط بشعب إسرائيل الذي بلغ كمال الفشل (جومر) المولود عن العبادة الوثنية ورجاساتها (دبلايم)، أو كأن إسرائيل وقد صارت جومر إنما هي ابنة دبلايم، أي ابنة الحفلات الرجسة التي انتشرت في كل البلاد. صارت أشبه بكعكة مقدمة للبعل، طعامًا رجسًا ومائدة نجسة للشيطان وأتباعه!
توضح رواية «هوشع وجومر» أن الله يحب الإنسان رغم سقطاته وضعفاته، وهذا هو الحب غير المشروط، الذي يجعل النفس حرة إذا رجعت إلى الله وتابت عن كل أفعالها، يظل الإنسان يهرب بأفعاله الخاطئة ويظل الله فى تقديم الحب وانتظار التوبة التي يعلن بها الإنسان عن محبته والتصاقه بالله.
قصه هوشع وجومر فعلا تستحق التأمل ... اقرأ البوست من تانى بعد أن عرفت مخزي القصة والحب ورمزياته... تحياتي..
د. أمير فهمي زخارى المنيا