الأقباط متحدون - الضرب فى الميت حرام
أخر تحديث ٠٧:٥٣ | الثلاثاء ٩ اكتوبر ٢٠١٢ | ٢٨ توت ١٧٢٩ ش | العدد ٢٩٠٨ السنة الثامنة
إغلاق تصغير

" الضرب فى الميت حرام "


 بقلم نسيم عبيد عوض 

 
هذا مثل مصرى مشهور ويقال عن أنه لا فائدة ترجى من الضرب فى شخص ميت ‘ عن شيئ أو حالة أوموقف أصبح مستحيل تحريكه وإصلاحه لأنه قد مات ‘ والسبب فى ذكر هذا المثل إننا كنا ثلاثة بدأنا المناقشة فى أحوال مصر الحالية ‘ وتطرقنا لكل مايحدث على أرض الوطن فقال أحدنا هذا المثل بعد أن قال واحد منا ‘ أن  سعد زغلول قال مافيش فايدة ‘ وقيلت هذه الأمثال عن حال الشعب المصرى العجيب الذى سرقت منه بلده علانية ولا حركة منه ‘ وكأنه جثة هامدة يتحرك كما يريدون تحريكة ‘ وخصوصا لأحداث راهنة تشغل بالنا جميعا ‘ وأنا شخصيا لا أفقد الأمل أبدا فى شعبنا المصرى ‘ حقيقة أنهم يغيبونه اليوم بالدين ‘ وليس معنى ذلك موافقتى على المثل الصينى أن الدين أفيون الشعوب ‘ فالدين وأى دين يحترم حرية الشعوب ويعلوا بها ‘ لأن الله نفسه منحنا حرية الإرادة فى عبادته ولم يجبرنا عليها ‘ فما بالك بحرية الشعب فى إختيار حكمه وحكامه وأسلوب حكمه .
 
بدأ النقاش حول الإيميل الذى أرسل للجميع من يومين من شخصية مجهولة ‘ يقسم فيه بأن مايقوله حق والذى أخبره بالحقائق رتبة عسكرية كبيرة ‘مشاركة لكل الأحداث ‘ولكنه رفض ذكر أى بيانات عنه وسماحه بالنشر دون الإشارة إلى شخصة ‘ وحكى الرجل قصة فوز الفريق شفيق الحقيقى برئاسة الجمهورية بنصف مليون صوت فوق محمد مرسى ‘ وأن اللجنة العليا للإنتخابات كانت جاهزة لإعلانه  ‘ووقعت على محضر فوز شفيق ‘ (وأذكر وقتها نشر المحضر الحقيقى لفوز شفيق ليلة إعلان النتيجة والموقع من اللجنة العليا برئاسة سلطان رئيس المحكمة الدستورية العليا ) وأنها ستعلن النتيجة على الشعب ‘ وإذا بالمجلس العسكرى وعلى رأسهم طنطاوى وسامى عنان ورئيس المخابرات موافى ‘ يحضرون القضاة ويهددونهم ويجبرونهم على تغيير النتيجة لصالح مرسى ‘ بعد مفاضات مع المرشد العام للجماعة ونائبه الشاطر ‘ وتقديمهم رشوة 50 مليون جنيه للقوات المسلحة وهدايا عينية غالية الثمن ‘ وهكذا نصبوا مرسى رئيسا وهربوا شفيق للخارج لحمايته من شرور الإخوان ‘وهنا قيل المثل أنه لافائدة فى شعب مصر المستكين ‘ وعندما قال أحدنا أنه يمكن الطعن فى نتيجة الإنتخابات فقيل " الضرب فى الميت حرام ‘ ولكن الحقيقة التى ناقشناها أنه يمكن الطعن فى النتيجة أمام الأمم المتحدة رسميا ‘ وتشكيل لجنة تقصى حقائق لتحضر وتسأل كل الأطراف لتظهر النتيجة الحقيقية ‘ وقلنا ومارأيكم فى ثورة عارمة من شعب مصر يبغى فيها معرفة الحقيقة ‘ويطالب بإعادة الإنتخابات تحت إشراف عالمى ‘ وهنا قيل مثل سعد باشا زغلول " مافيش فايدة"
 
الموضوع الآخر الذى ناقشناه أيضا هو أحداث رفح وموقف الأقباط ‘ وخصوصا أن رئيس الجمهورية بنفسه لم يستطيع الجمعة الماضية زيارة رفح خوفا على حياته ‘ وأكتفى  بكلمات رنانة ‘ فكيف يتحمل  الأقباط الحياة فى هذه المنطقة ‘ وهى ضمن سيناء وبأجمعها يسيطر عليها قوات الإرهاب ومجموعات من حماس وغالبية السيناويين المذلولين والمهمشين عصورا طويلة من حكومة مصر ‘ وطبعا بتعضيد من الموساد اليهودى وحكومة ناتينياهو, لمصلحة أمن إسرائيل ‘وأصر أحدنا على عدم ترك الأقباط لأماكنهم أرضهم وبيوتهم وأعمالهم ‘ ويستمرون فى الحياة ويقاومون حتى النهاية ‘ لأن خروجهم معناه هدم الكنيسة هناك ‘ وأقترح أحدنا تسليح شعب رفح للدفاع عن نفسه ‘ عملا بالمثل الصينى "لا تعطه سمكة ولكن علمه الصيد" بمعنى أنه بجوار تعضيد البلدة بالأمن المصرى ‘وحمايه الأقباط وتشملهم بمظلة الأمن‘ والذى لا يستطيع وحده تغطية كل فرد ‘ فنعطى لكل شخص بعد تدريبه وترخص له سلاح يدافع به عن نفسه ‘ وبعد أن فسر لنا واحد منا موقف مصر الدولة من السيطرة على سيناء لعصور طويلة ‘ وأيضا العلاقة الوطيدة اليوم بين جماعة الإخوان وحكومة حماس فى غزة وأتفاقات تتم بينهم  ‘ وهذا أعلنة مرسى بنفسه فى إجتماعه بالمصريين فى نيويورك ‘ عندما طالبوه بإحكام السيطرة على سيناء فهاج وأصر أنه لا ولن يفرط فى حبة رمل من سيناء ‘ وأخرج موضوع علاقته بحماس من المناقشه لأنهم على إتفاق معهم ‘ وهنا يمكن إستخدام المثل المصرى " الضرب فى الميت حرام "
 
والموضوع الثالث الذى جذب الجميع للمناقشة والإحتداد أحيانا ‘ وعلت فيه أصواتنا ‘ موضوع إختيار البابا 118 ‘ ولجنة الترشيح والمرشحين والناخبين ‘ وكانت جوانب المناقشة تبدأ من القدوة فى إختيار بطريرك الأقباط ‘ وعدم القدرة على تنفيذها بإدارة وحكمة وعدل يحقق للكنيسة إستقرارها ‘ والإرتباك والتخبط فى إدارة العملية الإنتخابية  والتمزق فى إختيار الآراخنة أو المختارين من شعب الكنيسة لإنتخاب بطريركهم ‘ فقال أحدنا لماذا لا يترك للمجمع المقدس إختيار البطريرك كما يحدث فى روما ‘ وهذا يخرج الشعب المتنوع فى تكوينة ويبعدهم عن هذا الإنقسام ‘ وأعيد البحث الى نقطة البداية من أننا حاليا فى إجراءات تتحكم فيها لائحة مضى عليها أكثر من خمسة عقود ‘ فما هو الحل ‘ قيل أن الله فى النهاية سيختار الذى سبق وعينة ‘ كما هو إلهنا دائما ‘مع إيماننا الصادق بضابط الكل وهو الذى يختار ويعين كهنته ‘ فرد أيضا ولماذا يتناحر الأساقفة إذا كانوا من المؤمنين بذلك ولماذا لا يعطون المثل فى التواضع والبعد عن المجد الباطل وفضائيات هذا الزمان ‘ وقيل أن الحل الوحيد لننسى هذا الحلم المفزع الذى نعيش فيه ‘ وإبطال الخلاف والإنقسام وإنشقاق الشعب ‘  ولا تحدث فتنة قورح بكنيستنا ‘ الحل الوحيد تأجيل هذه الإنتخابات لعام آخر يوضع فيه لائحة جديدة لإختيار المرشحين والناخبين بدلا من لائحة 57 المحتج بها ‘ فأعترض واحد على أننا من نحن حتى نقترح هذا ‘ فكان إغلاقا للمناقشة ‘ ولكننا فى صلواتنا المستمرة لكنيستنا ولعملية إختيار بابانا الجديد نطلب من إلهنا القدير أن يعم بسلامه وبحكمته  على آبائنا الأساقفة الذين بيدهم الأمر ‘ويختار العصا التى تفرخ ‘ ولتدار هذه العملية فى طمأنينة وهدوء  ‘ويتركون أمرها لإلهنا الصالح الذى يدعونا للإيمان بأنه (ولا يأخذ أحد هذه الوظيفة بنفسه بل المدعو من الله كما هرون أيضا )
 
وهنا قلنا جميعا أمين ولم يقل أحد أى مثل آخر مصرى أو صينى. وذهب كل واحد منا الى حاله .

More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter
المقال الموضوع يعبر فقط عن رأي صاحبه وليس بالضرورة عن رأي أو اتجاه الموقع