إعداد/ ماجد كامل 
يعتبر الدكتور جوزيف نسيم يوسف ( 1925- 1993 ) واحدا من  أهم مؤرخي العصور الوسطي .  أما عن جوزيف نسيم يوسف نفسه ؛ فهو وحسب  تعريف الدكتور محمد مؤنس عوض في كتابه " رواد تاريخ العصور الوسطي في مصر " ولد في الإسكندرية في 9 مارس1925 ؛ وتدرج في مراحل التعليم المختلفة  حتي حصل علي ليسانس الآداب قسم التاريخ  ؛ ثم الماجستير  والدكتوراة بعدها ؛ وكانت تحت إشراف الدكتور عزيز سوريال عطية (  1898- 1988    ) شيخ مؤرخي العصور الوسطي .  وعمل بعدها أستاذا في جامعة الإسكندرية ؛ وأشرف علي عشرات الرسائل الجامعية  ولا سيما في مجال الحروب الصليبية .
 
 وأستمر في العمل والتدريس وإلقاء المحاضرات حتي توفي في 5 مارس 1993 عن عمر يناهز    68 عاما  قضاها كلها في خدمة العلم والبحث ولم يشغل نفسه بأي أعمال إدارية أخري . 
ولقد أثري المؤرخ الكبير المكتبة التاريخية بالعديد والعديد من الكتب  والمؤلفات القيمة ؛ نذكر منها وذلك حسب قائمة  الدكتور محمد مؤنس عوض :- 
أولا :- الكتب .
1-لويس التاسع في الشرق الأوسط . 
2-هزيمة لويس التاسع علي ضفاف النيل .
3-العرب والروم واللاتين في الحروب الصليبية الأولي. 
4-الوحدة وحركات اليقظة العربية أبان العدوان الصليبي .
5-العدوان الصليبي علي بلاد الشام .
6-تاريخ العصور الوسطي الأوربية وحضاراتها . 
7-دراسات في تاريخ العصور الوسطي .
8-تاريخ الأمبراطورية البيزنطية .
9-في تاريخ الحركة الصليبية .
10- ورثة الإمبراطورية الرومانية ( الغرب الروماني- العالم الإسلامي- الدولة البينزنطية ) 
ثانيا :- الترجمات  :- 
1-كولنون هايكنز :- عالم العصور الوسطي في النظم والحضارة ؛ الإسكندرية ؛ 1964 .
2-كولنون هايكنز :- نشأة الجامعات في العصور الوسطي ؛ الإسكنرية ؛ 1966 .
3-هارتمان وباركلات :- الدولة والإمبراطورية في العصور الوسطي ؛ الإسكندرية ؛ 1966 . 
4 – عزيز سوريال عطية :- ترجمة لمقالته عن مؤرخ موسوعي من الإسكندرية من القرن 15 
5-ياروسلاف سيزار وجوزيف فوزار :- نقاط التلاقي والصراع بين أوربا والعصور الوسطي والشرق ( القرن 10- 15 م ) ؛مجلة عالم الفكر ؛المجلد رقم 10 ؛ العدد 1؛ أيريل ؛ مايو ؛ يونيو 1979 .
ثالثا:- البحوث والمقالات :- 
1-الدافع الشخصي في قيام الحركة الصليبية ؛ مجلة كلية الآداب جامعة الإسكندرية ؛ العدد 16 ؛ 1936 .
2-دراسة في وثائق العصرين الفاطمي والأيوبي المحفوظة بمكتبة دير سانت كاترين في سيناء؛ مجلة كلية الآداب؛ العدد 18 ؛ 1965 .
3-العدوان الغربي الإستعماري علي العالم العربي قديما وحديثا ؛ مجلة العهد الجديد ؛ العدد 1154 ؛ 1967 .
4-الصهيونية في فلسطين امتداد طبيعي للاستعمار الصليبي ؛ مجلة العهد الجديد ؛ العدد 1145 ؛ مايو 1967 .
5- العدوان الصليبي والرأي العام الغربي ؛ المحاضرات العامة لجامعة الإسكندرية  لعامي1967/ 1968 .
6-دراسات في المخطوطات العربية بدير القديسة كاترين بسيناء؛ مجلة كلية الآداب جامعة الإسكندرية ؛ العدد 22 ؛ 1969 .
7-بستان الرهبان عرض وتحليل النسخة الخطية العربية غير المنشورة المحفوظة بمكتبة  دير سيناء؛ مجلة كلية الآداب؛ العدد 33 ؛ 1971 .
8- علاقات مصر بالمماليك التجارية الإيطالية  في ضؤ وثائق صبح الأعشي ؛ ضمن كتاب أبو العباس القلقشندي وكتابه صبح الأعشي ؛  1973 .
9-الفردوس  العقلي عرض مقارن النسخة الخطية العربية غير المنشورة المحفوظة بدير سيناء ؛ مجلة كلية الآداب جامعة الإسكندرية ؛ العدد 24 ؛ 1973.
10- مجتمع الإسكندرية في العصر المسيحي( حوالي من 48- 643 م ) ضمن كتاب مجتمع الإسكندرية عبر العصور؛ كلية الآداب؛ جامعة الإسكندرية ؛ 1975 .
11-سيناء كنوزها وآثارها التاريخية في العصورالوسطي ؛ مجلة المؤرخ العربي ؛ العدد 4 ؛ بغداد ؛ 1977 .
12-نهاية العصور الأوربية والنظريات التي قامت حول بدايتها ؛ دراسات أثرية ؛ مطبوعات جمعية الآثار بالإسكندرية ؛ العدد 6 ؛ 1979 .
13-العصور الوسطي الأوربية حدودها الزمنية والنظريات التي قامت حول بدايتها ؛ درسات أثرية ؛ مطبوعات جمعية الآثار بالإسكندرية  ؛ العدد 6 ؛ 1979 .
14-أنشودة رولان قيمتها التاريخية وما أثير حولها من جدل ونقاش ؛ ندوة التاريخ الإسلامي والوسيط بجامعة عين شمس ؛ عام 1982 .
15- معركة حطين خلفياتها ودلالتها ؛ مجلة عالم الفكر ؛ المجلد 20 ؛ العدد 1 ؛ أبريل ؛مايو ؛ يونية ؛ الكويت ؛ 1989 .
( للمراجعة القائمة بالكامل :- محمد مؤنس عوض ؛ رواد تاريخ العصور الوسطي في مصر ؛ الهيئة المصرية العامة للكتاب ؛ سلسلة تاريخ المصريين ؛2007 ؛ الصفحات من194 -203 ) ويذكر الدكتور محمد مؤنس عوض أن المؤرخ الكبير أشرف علي ما يزيد علي ثلاثين أطروحة جامعية للماجستير  والدكتوراة . 
 
 ويبقي لنا في المساحة المتبقية من المقال عرض  لأحدي كتبه الهامة ؛ وهو كتاب" دراسات في تاريخ العصور الوسطي"  وهو كتاب قيم يتتضمن خمسة بحوث حول محورين :- 
1-المحور الأول :- العصور الوسطي الأوربية  ويتضمن بحوث حول ( العصور الوسطي الأوربية  حدودها الزمنية والنظريات قامت حولها – نهاية العصور الأوربية والنظريات التيقامت حولها – مجتمع الإسكندرية في العصر المسيحي ) .
 2-المحور الثاني  :-سيناء كنوزها ؛ آثارها ؛وثائقها ؛ مخطوطاتها العربية  :- ويتضمن بحوث حول ( سيناءكنوزها وآثارها التاريخية في العصور الوسطي- درسات في المخطوطات العربية بدير القديسة كاترينا في سيناء – بستان الرهبان عرض وتحليل للنسخة  الخطية العربية غير المنشورة المحفوظة بمكتبة دير سيناء- الفردوس العقلي  عرض مقارن للنسخة الخطية غير المنشورة المحفوظة بدير سيناء – دراسة في وثائق العصرين الفاطمي والأيوبي المحفوظة فيمكتبة دير سانت كاترين في سيناء) .
والجدير بالذكر أن الدكتور جوزيف قام بعمل محاولة لتقسيم مدارس دراسة تاريخ الكنيسة القبطية ؛ وقسمها إلي ثلاثة مدارس :- 
1-المدرسة الأولي هي ما أسماها بالمدرسة البروتستننانية ؛ ويبدو في كتاباتهم الانعطاف الشديد مع الفهم المحدود ( حسب وصفه ) لطبيعة الكنيسة القبطية  ؛ وعلي رأس هذه المدرسة ج .م نيل J .M Neal  و أ .ل . بوتشر E .L .Butcher .
2-المدرسة الثانية هي المدرسة الكاثولوكية ؛ ويبدو بصفة عامة الاتجاه الغير المنصف في كتاباتهم ؛ فهم يكتبون عن تاريخ الكنيسة القبطية من وجهة نظر كاثولوكية  بحتة يبدو أثرها واضحا عند تعرضهم لكثير من المشاكل والخلافات الدينية التي قامت في العصور الوسطي بين مختلف المذاهب المسيحية ؛ ومن رمزوها  ب . شينو B .Chenau  و ب . ليزورد P .Lesourd 
3-المدرسة الثالثة هي المدرسة المصرية ؛ وتتميز باعتدالها في تداول الموضوع ؛ ولكن يؤخذ علي كتاباتهم تغلب الناحية العاطفية بشكل يبعد عنها عن المنهج العلمي السليم ؛ وينتمي إلي هذه المدرسة كل من ( الدكتور راغب عبد النور – الدكتور صابر جبرة – الدكتور  منير شكري – إيريس حبيب المصري ) . ولذلك يجب تناول كتاباتهم بشيء من الحذر والتروي مع القول بوجود عدد من الدارسين  والمؤرخين الكاثوليك الأجانب ممن تناولوا هذا الموضوع بشيء من الحيادية والموضوعية  مثل ( أ . ر . هاردي E .R .Hardy و و .ه ورل W .H .Worrel ) ومن المصريين ( الدكتور زاهر رياض – الدكتور سليمان نسيم – الدكتور عزيز سوريال عطية – الأستاذ كامل صالح نخلة – الدكتور مراد كامل ) وذلك من الأقباط المصريين ( لمزيد من الشرح والتفصيل راجع :- جوزيف نسيم  يوسف ؛ دراسات في تاريخ العصور الوسطي ؛ دار المعرفة الجامعية ؛ صفحة 47 ) . 
والرأي عندي هو حسب قول القديس كليمندس السكندري  St .Clement of Alex ( 150- 215 م تقريبا ) ؛ أما القول فهو " نحن نأخذ من كل فلسفة أحسن ما فيها " وهو ما يعرف بمبدأ " الإنتقاء الفلسفي " وبالمثل في مجال دراسة التاريخ عموما وتاريخ الكنيسة خصوصا ؛ نحن نقرا لكل المدارس والتيارات ؛ وما يتوافق مع معتقداتنا نأخذ به ؛  أما ما يتعارض  نمتنع عنه .   
بعض مراجع ومصادر المقالة :- 
1-محمد مؤنس عوض:- رواد تاريخ العصور الوسطي في مصر ؛ الهيئة المصرية العامة للكتاب؛ سلسلة تاريخ المصريين ؛ الكتاب رقم ( 260 ) ؛ 2007 ؛ الصفحات من ( 194- 203 ) .
2-جوزيف نسيم يوسف :- دراسات في تاريخ العصور الوسطي ؛ دار المعرفة الجامعية ؛ مكتبة التاريخ الوسيط ؛ 1988 .
3-جوزيف نسيم يوسف :- أرشيف المجلات .