وكأن الموت يأبي ان يفارقنا !
سليمان شفيق
وداعا يا ايقونة جمال ونضال التجمع بالمنيا يا عطر الاحباب وانبل الزملاء ورفيقة درب الالام ورائحة المحبة والنضال للوطن ورمز لعبير الثقافة في زمن الإرهاب وداعا حتي نلتقي في عالم لايعرف الالم وسلمي علي وجية شكري وفؤاد ناشد وانور ابراهيم وحكيم يني والشيخ عبد الرحيم علي واحمد رشاد واحمد عبد العزيز واحمد شوقي وفاروق ابو سعيد ومحسن شحاته و عزائي لزوجك الاخ والصديق سمير للاسرة خاصة الابناء سامح واماني والتجمع والوطن.
عرفت ايفيت هناك في اقصي جنوب مدينة المنيا في حي "ابوهلال" وكانت الجماعة الاسلامية منذ منتصف ثمانينات القرن الماضي قد فرضوا ارادتهم المتشددة علي المنيا واحتلوا مسجد في ذلك الحي واسموة مسجد الرحمن ، وغيروا اسم الحي الي "حي مكة"، وبداوا في ممارسة العنف الفكري والامر بالمعروف والنهي عن المنكر ، هناك علي بعد امتار من مسجد الرحمن يقع مقر حزب التجمع الوطني وفي 1990 دخلت المقر لاجد سيدة جميلة تترأس الحملة الانتخابية للمرشح وامين الحزب د وجية شكري .
منذ ان تخرجت ايفيت من كلية الهندسة حاولت ان تتحقق في جمعية الصعيد بالمنيا ولكنها لم تشعر بالتحقق ، فألتحقت بمجلس مدينة المنيا ، وكانت في نفس الوقت تمارس نشاطها الكنسي بالكنيسة الكاثوليكية وجمعية الجزويت والفرير التابعة لرهبنة الاباء اليسوعيين بالمنيا ،في زمن نهضة تلك الجمعية ابان زمن الاخ فايز سعد والاب وليم سيدهم رهبان لاهوت التحرير جنبا الي جنب مع الاوائل مثل الاب" حنا فور" و"هانك" "ومنير خزام " هؤلاء الذين مزجوا بين الروحانية والوطن فتجسد ذلك في ايفيت ،فكان الوطن يلح عليها فذهبت الي حزب التجمع الذي يجاور مسجد الرحمن و الاباء اليسوعيين بالحي ، ومارست نشاطها كعضو لجنة مركزية للحزب وظلت عضوة حتي انتقالها الي رحمه الله ، جنبا الي جنب مع نشر الوعي التنويري عبر عدة صالونات اسستها حتي طالها المرض اللعين ، تحملت فية الالم في صمت وكبرياء .
دع الموسيقي تتحدث عن نفسها :
تقول ايفيت في حوار معها اجراة: ا يوسف هزيم في مؤمنون بلا حدود بعنوان : "المرأة والثّورة بعيونٍ مصريّة كاثوليكية"
اسمي إيفيت صموئيل إبراهيم من جمهورية مصر العربية، حاصلة على بكالوريوس الهندسة 1978 ودبلوم عام التربية وعلم النفس 1981. عملي الوظيفي / مدير عام بشركة المنيا لمياه الشرب. عضو
مجلس إدارة ببعض منظمات المجتمع المدني. استشاري التدريب والتنمية. بالنسبة إلى عملي البحثي. فأهمّ محطّاته هي:
: نماذج لبعض الأوراق البحثية
: المرأة والجنس في صعيد مصر، والحاصل على شهادة من معهد التطوير الاقتصادي والاجتماعي – جامعة باريس في 17/7/1995. I.E.D.E.S
INSTITUT D’ETUDE DU DEVELOPPMENT ECONOMIQUE ET SOCIAL L’UNIVERSITE DE PARIS I
1997: وضعيّة المرأة في رسائل بولس الرسول. دراسة مقارنة بين توجهات السيد المسيح وبولس الرسول من المرأة، الاختلافات، الأسباب، كيفية إعادة القراءة.... مركز الدراسات التابع لجمعية الجيزويت والفرير بالمنيا / مصر.
2005: "المواطنة: تجربة ذاتية عبر رحلة العمر"، اللقاء السنوي للمنتدى الثقافي بمركز الجيزويت بالإسكندرية والصادر في كتاب مكتبة الأسرة / سلسلة العلوم الاجتماعية 2007 ص 320 -334
: "رؤية نقدية لقضايا المرأة في صعيد مصر"، مؤسسة كونراد أديناور القاهرة، في ورشة بذات العنوان في المدة 8،9 /3/2006
: "آليات الحماية القانونية للمرأة في صعيد مصر"، ورقة تعقيب على ورقتي عمل، مؤسسة كونراد أديناور القاهرة / محافظة الفيوم في الفترة 26،27/4/2006
2010: "العنف النوعى والأسرى" المركز الثقافي بالإسكندرية ضمن مؤتمر "تنامي ظاهرة العنف، الجذور، الأسباب، الظواهر" يوليو 2010
: نماذج من المشاركة فى المؤتمرات وورش العمل
1995: المرأة والطفل بين الواقع والمأمول – محورىّ التعليم والعمل. أميدست القاهرة بالشراكة مع جمعية الصعيد للتربية والتنمية
1996: رفع وعي المرأة بحقوقها السياسية والقانونية – أميدست القاهرة وشمال أفريقيا والمنعقد فى صنعاء / اليمن فى أغسطس 1996، مُمثِّلة لقطاع العمل الأهلى فى مصر.
1997: ورشة عمل لإعداد دليل تدريبى لمشاركة المرأة السياسية – أميدست القاهرة وأمريكا وشمال أفريقيا والمنعقدة بالأردن فى الفترة من 6-11 سبتمبر 1997، مُمثِّلة لجمهورية مصر العربية.
2000: صحة البيئة / التغيرات المناخية – المجلس القومي للأمومة والطفولة بالقاهرة حول عمالة الأطفال.
2003: مؤتمر التعليم الأول مع طلاب المرحلة الثانوية، نظرة تقدميّة للنظام التعليمى في مصر، أمانة المدارس الخاصة الكاثوليكية / القاهرة.
2003: العنف ضد المرأة، أبعاده وعواقبه – رابطة المرأة العربية بالقاهرة.