كتب – روماني صبري
قال الاعلامي والاديب والصحفي ابراهيم عيسى، ان مصر عاشت خلال الاسابيع الماضية حدث ادبي وتاريخي بالمعنى الحقيقي للكلمة، لافتا :" هذا الحدث لايزال ساريا، فرئيس قسم التاريخ السابق بكلية الاداب الدكتور محمد عفيفي، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة القاهرة، والذي يعد واحدا من مؤرخي مصر في العصر الحديث وصاحب الابحاث والدراسات التاريخية، يكتب ويؤلف رواية وتصبح بين ايدينا، مؤكدا :" هذا حدث مهم للغاية.
وتحدث المؤرخ عفيفي خلال حلوله ضيفا على برنامج "لدي أقوال أخرى" الذي يبث عبر نجوم إف.إم"، ويقدمه "عيسى"، عن روايته التاريخية "يعقوب"، قائلا :" ثمة سببين لكتابة الرواية، سبب شخصي وسبب عام.
مضيفا :" السبب الشخصي، انا كان عندي احلام مؤجلة من 25 سنة او اكتر، اني اعمل حجتين : اكتب رواية تاريخية، واعمل فيلم وثائقي تاريخي، ومرد دا كوني نشأت في حي شبرا، حي الفن والادب المحب للسينما.
مشددا:" والسينما في الحقيقة هي تاريخ القرن العشرين، والسينما من كونت وعينا ووعي ناس كتير، فكان عندي الحلمين دول.
مشيرا :" لكن للاسف التردد والخوف والانشغال بالعمل الجامعي والمسئوليات الإدارية داخل وخارج الجامعة، كل ذلك منعني عن تحقيق الحلمين، وفي لحظة ما عندما يشعر الانسان ان عمره يجري يكون همه تحقيق الأحلام المؤجلة ليسعد نفسه ليكون نفسه.
موضحا :" السبب الثاني : في حركة مراجعة برة بين المؤرخين على فكرة الاكاديمية التاريخية، واحنا جيل درسنا في مناهج البحث : ان التاريخ اما ان يكون علما او لا يكون شيئا على الاطلاق وانه ليس حكايات.
واوضح :" كانت الفكرة السائدة ان التاريخ علم، ولا بد أن يقطع علاقته بالأدب، وانه يعتمد على الوثائق ويقول الحقيقة والحقيقة وحدها والفكرة الأكاديمية والاعتماد على الوثيقة واهمال بقية المصادر.
مشيرا :" مع حركة المراجعات اصبح في مصادر غير تقليدية، وان الوثيقة نفسها اتضح انها "حكاية"... حدثت حركة مراجعة كبيرة جدا في الغرب على ان التاريخ خسر الكثير بالأكاديمية المزعومة.
وواصل :" مفيش حقيقة والموضوعية نسبية، وكلمةHistory هي ايضا تعني (حكاية) لذلك خسر التاريخ الكثير من حيويته ومن اسلوبه ومن جمهوره حين انفصل عن الادب والحكي.
موضحا :"قصدت في الرواية تعدد انواع السرد، والقيام بعملية تجريب، كما قصدت في البداية ايهام القاريء بأنها سيرة ذاتية ولكنها ليست كذلك، بهدف الانتقال لشكل اخر.
مشيرا :" احببت كذلك طرح اسئلة بخصوص إخفاق المدرسة التاريخية في العالم العربي، فالتاريخ العربي ينظر اليه على انه مقدس، وحين تنزع القداسة عن التاريخ العربي يستطيع الكاتب الكتابة بحرية، للاسف تاريخنا ارتبط بنوع من القداسة ويتداخل فيها القداسة السياسية والدينية لا يوجد انفصال بينهم في الحقيقة.
لافتا :" لماذ يتوجب علينا تصديق التاريخ الذي كتبه اخرون؟ّ!، لماذا لا نشتبك معه ونناقش ما به، ويصدق المجتمع العربي المكتوب لانه يرى في الكتب التاريخية القداسة.
كشف الدكتور محمد عفيفي، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة القاهرة، ان شخصية يعقوب من النماذج الدرامية للغاية، تدفعك لتطرح الاسئلة وتجتاز تابوهات عدة .
موضحا :" هو كان مبشر قبطي يمتلك شخصية مختلفة داخل الكنيسة، عاصر حقبة العثمانيين والمماليك، وبعدما دخلت الحملة الفرنسية مصر تعاون معها، ولم يتزوج بحسب المعتقد الارثوذكسي ووقع خلاف بينه وبين البابا، كما اوضح :" يعقوب كان متمرد على المجتمع، واقتحم كنيسة بالحصان.