يوسف سيدهم

تنشر‏ ‏وطني‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏حلقة‏ ‏ضمن‏ ‏سلسلة‏ ‏من‏ ‏دفتر‏ ‏أحوال‏ ‏الوطن‏ ‏تحت‏ ‏عنوان‏ ‏ميدان‏ ‏وشارع‏ ‏سليمان‏ ‏باشا‏- ‏طلعت‏ ‏حرب‏ ‏حاليا‏ ‏تتناول‏ ‏الثروة‏ ‏العقارية‏ ‏والملامح‏ ‏الجمالية‏ ‏والتاريخية‏ ‏لواحد‏ ‏من‏ ‏محاور‏ ‏الحركة‏ ‏الرئيسية‏ ‏في‏ ‏منطقة‏ ‏وسط‏ ‏القاهرة‏, ‏هذه‏ ‏المنطقة‏ ‏التي‏ ‏تزخر‏ ‏بمحاور‏ ‏عديدة‏ ‏مماثلة‏ ‏لشارع‏ ‏سليمان‏ ‏باشا‏ ‏كل‏ ‏منها‏ ‏يتميز‏ ‏بما‏ ‏يرتفع‏ ‏علي‏ ‏جانبيه‏ ‏من‏ ‏مبان‏ ‏تعكس‏ ‏فنا‏ ‏معماريا‏ ‏مرموقا‏ ‏وتفاصيل‏ ‏مبهرة‏ ‏لطرز‏ ‏معمارية‏ ‏أصيلة‏, ‏علاوة‏ ‏علي‏ ‏علامات‏ ‏مميزة‏ ‏لأماكن‏ ‏لها‏ ‏تاريخ‏ ‏سياسي‏ ‏أو‏ ‏ثقافي‏ ‏أو‏ ‏اقتصادي‏ ‏أو‏ ‏اجتماعي‏ ‏أو‏ ‏فني‏ ‏تشكل‏ ‏في‏ ‏مجموعها‏ ‏جزءا‏ ‏عزيزا‏ ‏من‏ ‏ذاكرة‏ ‏مصر‏ ‏وتاريخها‏ ‏ينتمي‏ ‏إلي‏ ‏أيام‏ ‏الزمن‏ ‏الجميل‏ ‏حين‏ ‏كان‏ ‏يشار‏ ‏إلي‏ ‏تلك‏ ‏البقعة‏ ‏من‏ ‏منطقة‏ ‏وسط‏ ‏القاهرة‏ ‏باعتبارها‏ ‏تنافس‏ -‏إن‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏تتفوق‏ ‏علي‏- ‏عواصم‏ ‏دول‏ ‏أوروبا‏ ‏وفي‏ ‏مقدمتها‏ ‏العاصمة‏ ‏الفرنسية‏ ‏باريس‏ ‏والعاصمة‏ ‏النمساوية‏ ‏فيينا‏ ‏وغيرهما‏.‏

 
لن‏ ‏أخوض‏ ‏في‏ ‏تفاصيل‏ ‏المادة‏ ‏التاريخية‏ ‏الثرية‏ ‏التي‏ ‏يستضيفها‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏من‏ ‏وطني‏ ‏لأترك‏ ‏للقارئ‏ ‏شغف‏ ‏قراءتها‏ ‏والاستمتاع‏ ‏بها‏ ‏تاريخيا‏ ‏والتجول‏ ‏عبر‏ ‏علاماتها‏ ‏المميزة‏ ‏مثل‏ ‏عمارة‏ ‏جروبي‏, ‏مقهي‏ ‏ريش‏, ‏مسرح‏ ‏وسينما‏ ‏راديو‏, ‏عمارة‏ ‏يعقوبيان‏, ‏سينما‏ ‏مترو‏, ‏سينما‏ ‏ميامي‏, ‏عمارة‏ ‏عمر‏ ‏أفندي‏… ‏وهي‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏رصيد‏ ‏أوفر‏ ‏حسبما‏ ‏سمحت‏ ‏به‏ ‏مساحة‏ ‏النشر‏, ‏مستخرج‏ ‏من‏ ‏مراجع‏ ‏تاريخية‏ ‏قيمة‏ ‏أوردتها‏ ‏المادة‏, ‏وهي‏: ‏القاهرة‏ ‏الخديوية‏ ‏للأستاذة‏ ‏الدكتورة‏ ‏سهير‏ ‏زكي‏ ‏حواس‏, ‏والقاهرة‏- ‏تواريخ‏ ‏مدينة‏ ‏لنزار‏ ‏الصياد‏, ‏وشوارع‏ ‏لها‏ ‏تاريخ‏ ‏لعباس‏ ‏الطرابيلي‏.‏
 
إنما‏ ‏ما‏ ‏دعاني‏ ‏اليوم‏ ‏لتسليط‏ ‏الضوء‏ ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏المادة‏ ‏والإرث‏ ‏العظيم‏ ‏الذي‏ ‏تنتمي‏ ‏إليه‏ ‏هو‏ ‏واقعها‏ ‏الحالي‏ ‏وما‏ ‏آلت‏ ‏إليه‏ ‏من‏ ‏حالة‏ ‏متناقضة‏ ‏أفضل‏ ‏ما‏ ‏ينطبق‏ ‏عليها‏ ‏هو‏ ‏المثل‏ ‏الشعبي‏ ‏من‏ ‏برة‏ ‏هاللا‏ ‏هاللا‏.. ‏ومن‏ ‏جوة‏ ‏يعلم‏ ‏الله‏!!… ‏ومن‏ ‏لم‏ ‏تقده‏ ‏ظروفه‏ ‏لارتياد‏ ‏مباني‏ ‏ومنشآت‏ ‏منطقة‏ ‏وسط‏ ‏القاهرة‏ ‏أو‏ ‏القاهرة‏ ‏الخديوية‏ ‏سيتصور‏ ‏أنني‏ ‏أقسو‏ ‏علي‏ ‏الجهود‏ ‏المتتابعة‏ ‏التي‏ ‏بذلت‏ ‏عبر‏ ‏العقود‏ ‏الثلاثة‏ ‏الماضية‏ ‏لإقالة‏ ‏المنطقة‏ ‏من‏ ‏عثرتها‏ ‏وإزالة‏ ‏ما‏ ‏علق‏ ‏بها‏ ‏من‏ ‏إهمال‏ ‏مخيف‏ ‏مدمر‏ ‏طوال‏ ‏ستين‏ ‏عاما‏ ‏أو‏ ‏أكثر‏… ‏تلك‏ ‏الجهود‏ ‏التي‏ ‏بدأت‏ ‏علي‏ ‏استحياء‏ ‏بطلاء‏ ‏واجهات‏ ‏مبانيها‏ ‏بما‏ ‏يطلق‏ ‏عليه‏ ‏فرشة‏ ‏جير‏!!- ‏وللأسف‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏طلاء‏ ‏إنما‏ ‏كان‏ ‏لحوسة‏!! ‏لتبدو‏ ‏للناظرين‏ ‏عن‏ ‏بعد‏ ‏كأنها‏ ‏تم‏ ‏تجديدها‏ ‏بينما‏ ‏شاغلوها‏ ‏لم‏ ‏يخف‏ ‏عليهم‏ ‏المستوي‏ ‏الهزيل‏ ‏والارتجال‏ ‏الذي‏ ‏تم‏ ‏بواسطته‏ ‏ذلك‏ ‏الطلاء‏… ‏أما‏ ‏المهندسون‏ ‏العارفون‏ ‏بأصول‏ ‏العمل‏ ‏ومواصفاته‏ ‏فكانوا‏ ‏يبكون‏ ‏علي‏ ‏تشويه‏ ‏واحدة‏ ‏من‏ ‏أجمل‏ ‏وأقوي‏ ‏طبقات‏ ‏البياض‏ ‏الخارجي‏ ‏التي‏ ‏عرفتها‏ ‏العمارة‏ ‏المصرية‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏العصر‏- ‏النصف‏ ‏الأول‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏العشرين‏- ‏وأكثرها‏ ‏مقاومة‏ ‏لعواهن‏ ‏الزمن‏ ‏والعوامل‏ ‏الجوية‏ ‏وهي‏ ‏بياض‏ ‏الحجر‏ ‏الصناعي‏.. ‏ذلك‏ ‏البياض‏ ‏الذي‏ ‏تتجانس‏ ‏مكوناته‏ ‏القوية‏ ‏بكامل‏ ‏سمكه‏ ‏ولا‏ ‏يحتاج‏ ‏لتجديد‏ ‏شبابه‏ ‏وإعادة‏ ‏رونقه‏ ‏سوي‏ ‏طرق‏ ‏سطحه‏ ‏لإزالة‏ ‏ما‏ ‏علق‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏أتربة‏ ‏وآثار‏ ‏جوية‏ ‏وكشف‏ ‏لونه‏ ‏وملمسه‏ ‏الأصليين‏… ‏فما‏ ‏بالنا‏ ‏ونحن‏ ‏نغطي‏ ‏ذلك‏ ‏الثراء‏ ‏بقشرة‏ ‏سطحية‏ ‏من‏ ‏الدهان‏ ‏الرخيص‏ ‏الذي‏ ‏سرعان‏ ‏ما‏ ‏يتشقق‏ ‏ويتآكل‏ ‏ويسقط‏ ‏تحت‏ ‏تأثير‏ ‏العوامل‏ ‏الجوية‏!!… ‏هذا‏ ‏الذي‏ ‏حدث‏ ‏في‏ ‏ظل‏ ‏المحاولات‏ ‏الأولي‏ ‏لتجميل‏ ‏مباني‏ ‏وسط‏ ‏القاهرة‏ ‏كان‏ ‏يعد‏ ‏جريمة‏ ‏بكل‏ ‏المقاييس‏ ‏المعمارية‏ ‏تعكس‏ ‏تسرعا‏ ‏وجهلا‏, ‏أتصور‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يتفوق‏ ‏عليها‏ ‏سوي‏ ‏كارثة‏ ‏طلاء‏ ‏التماثيل‏ ‏البرونز‏ ‏للأسود‏ ‏الأربعة‏ ‏لكوبري‏ ‏قصر‏ ‏النيل‏ ‏بالطلاء‏ ‏الأسود‏!!!‏
 
لكن‏ ‏لحسن‏ ‏الحظ‏ ‏شهدت‏ ‏منطقة‏ ‏وسط‏ ‏القاهرة‏ ‏خلال‏ ‏السنوات‏ ‏القليلة‏ ‏الماضية‏ ‏حركة‏ ‏تصحيح‏ ‏راشدة‏ ‏ومدروسة‏ ‏تعكس‏ ‏غيرة‏ ‏حقيقية‏ ‏وفهما‏ ‏هندسيا‏ ‏لطرز‏ ‏وجماليات‏ ‏مبانيها‏ ‏تولت‏ ‏إعادة‏ ‏تجديد‏ ‏واجهاتها‏ ‏الخارجية‏ ‏وإبراز‏ ‏عناصرها‏ ‏المعمارية‏ ‏ومختلف‏ ‏المواد‏ ‏التي‏ ‏استخدمت‏ ‏في‏ ‏بنائها‏ ‏وتشطيبها‏ ‏علاوة‏ ‏علي‏ ‏عناصرها‏ ‏المتنوعة‏ ‏من‏ ‏كرانيش‏ ‏وزخارف‏ ‏وحليات‏ ‏وأعمال‏ ‏معدنية‏ ‏وحديد‏ ‏مشغول‏ ‏وغيرها‏… ‏بحيث‏ ‏نجحت‏ ‏تلك‏ ‏الجهود‏ ‏الدؤوبة‏ ‏في‏ ‏إنقاذ‏ ‏هذه‏ ‏المباني‏ ‏وتقديمها‏ ‏في‏ ‏صورة‏ ‏جميلة‏ ‏تسر‏ ‏الناظرين‏ ‏وتلبس‏ ‏منطقة‏ ‏وسط‏ ‏القاهرة‏ ‏ثوبا‏ ‏جديدا‏ ‏يجمع‏ ‏بين‏ ‏العراقة‏ ‏والأصالة‏ ‏والجمال‏ ‏الخارجي‏.‏
ولأن‏ ‏المثل‏ ‏يقول‏: ‏الحلو‏ ‏مايكملش‏.. ‏لعلكم‏ ‏لاحظتم‏ ‏في‏ ‏السطر‏ ‏السابق‏ ‏أنني‏ ‏أقول‏ ‏الجمال‏ ‏الخارجي‏.. ‏ولعل‏ ‏ذلك‏ ‏ما‏ ‏يفسر‏ ‏عنوان‏ ‏هذا‏ ‏المقال‏.. ‏فحتي‏ ‏العمل‏ ‏اللافت‏ ‏الناجح‏ ‏الذي‏ ‏طال‏ ‏مباني‏ ‏الشوارع‏ ‏الرئيسية‏ ‏بمنطقة‏ ‏وسط‏ ‏القاهرة‏ ‏كان‏ ‏مقصورا‏ ‏علي‏ ‏واجهاتها‏ ‏الخارجية‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يمتد‏ ‏إلي‏ ‏أي‏ ‏من‏ ‏عناصرها‏ ‏الداخلية‏ ‏أو‏ ‏مرافقها‏ ‏التي‏ ‏تركت‏ ‏تئن‏ ‏تحت‏ ‏وطأة‏ ‏السنين‏, ‏وحالتها‏ ‏مهملة‏ ‏متهرئة‏ ‏كئيبة‏ ‏لم‏ ‏تمتد‏ ‏إيها‏ ‏جهود‏ ‏الصيانة‏ ‏أو‏ ‏التجديد‏ ‏أو‏ ‏حتي‏ ‏الترميم‏ ‏منذ‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏ستة‏ ‏عقود‏.. ‏وإذ‏ ‏أسجل‏ ‏ذلك‏, ‏أسجله‏ ‏من‏ ‏موقع‏ ‏من‏ ‏يعرف‏ ‏سائر‏ ‏التفاصيل‏ ‏الداخلية‏ ‏للأوضاع‏ ‏المؤسفة‏ ‏التي‏ ‏آلت‏ ‏إليها‏ ‏تلك‏ ‏المباني‏ ‏بفضل‏ ‏دوام‏ ‏تردده‏ ‏عليها‏ ‏ومعايشته‏ ‏لجميع‏ ‏عناصرها‏ ‏ومرافقها‏… ‏ولست‏ ‏أقسو‏ ‏علي‏ ‏من‏ ‏قاموا‏ ‏بجهود‏ ‏التجميل‏ ‏الخارجي‏ ‏أو‏ ‏أتهمهم‏ ‏بالتقصير‏ ‏لأني‏ ‏أعرف‏ ‏أنهم‏ ‏كانوا‏ ‏مكبلين‏ ‏بالميزانيات‏ ‏والموارد‏ ‏التي‏ ‏لم‏ ‏تسمح‏ ‏سوي‏ ‏بتحسين‏ ‏الشكل‏ ‏الخارجي‏ ‏تاركة‏ ‏المضمون‏ ‏الداخلي‏ ‏إلي‏ ‏حين‏ ‏ميسرة‏!!‏
 
ولكن‏, ‏هل‏ ‏هناك‏ ‏أمل‏ ‏حقيقي‏ ‏لأن‏ ‏تأتي‏ ‏هذه‏ ‏الميسرة؟‏… ‏إنني‏ ‏هنا‏ ‏أعود‏ ‏لأفتح‏ ‏ملفا‏ ‏مهما‏ ‏خطيرا‏ ‏مسكوتا‏ ‏عنه‏ ‏هو‏ ‏ملف‏ ‏إيجارات‏ ‏الأماكن‏ ‏القديمة‏ ‏والذي‏ ‏من‏ ‏شأنه‏ ‏إذا‏ ‏تصدي‏ ‏له‏ ‏المشرع‏ -‏والبرلمان‏- ‏أن‏ ‏يعيد‏ ‏عدالة‏ ‏مفقودة‏ ‏ويوفر‏ ‏موارد‏ ‏حقيقية‏ ‏تقدر‏ ‏أن‏ ‏تنتشل‏ ‏هذه‏ ‏المباني‏ ‏من‏ ‏الداخل‏ ‏ليتجدد‏ ‏شبابها‏ ‏فعلا‏ ‏وليست‏ ‏ثيابها‏ ‏الخارجية‏ ‏وحدها‏!!‏