إعداد/ ماجد كامل 
من العلماء الأوربيين الذين  مهدوا لظهور علم الآباء وصاحب موسوعة الكتاب الكنسيون   De Scriptoribus Ecclesiasticis التي تحتوي علي سيرة ( 963 أب ) مع كتاباتهم والتي ظهرت عام 1494 م 
 
يمثل المؤرخ والأب الألماني جوهانس ثريثيميوس ( 1462- 1516 ) أهمية كبيرة في تاريخ تطور  دراسات علم الآباء ؛ فهو صاحب موسوعة هامة بعنوان " الكتاب الكنسيون "    De Scriptoribus Ecclesiasticis   ظهرت خلال عام 1492م ؛ وأرخت لحياة وكتابات 936 أب مع أهم كتاباتهم . أما عن جوهانس تريثيموس نفسه ؛ فلقد ولد في 1 فبراير 1462 ؛ توفي والده وهو في سن صغيرة ؛ فتولي زوج أمه تربيته  ؛ ولقد تدرج في مراحل التعليم المختلفة حيث تعلم اليونانية Greek ؛اللاتينية Latin ؛العبرية Hebrew
 
. ثم درس علوم اللاهوت في جامعة هايدلبرج University of Heidelberg ؛ثم ترهب بعدها في أحدي الاديرة البنكتية ( أحدي نظم الأديرة  الأوربية ) وتدرج في مناصب الرهبنة حتي وصل إلي منصب أمين abbot الدير ؛وكان ذلك خلال عام 1483 ؛ولقد أستطاع بفضل إدارته الحكيمة للدير أن يحوله من مكان مهمل وغير منظم إلي مركز تعليم رئيسي في زمانه center of learning of his time  وتمكن من تزويد مكتبة الدير من  خمسين  كتاب إلي أكثر من 2000 كتاب more than two thousand books  . كما قام بخدمة الوعظ والكلمة featured speaker  في الكنائس المحيطة بالدير .
 
ولقد تميز جوهانس تريثيموس في أكثر من مجال من مجالات المعرفة مثل وضع القواميس lexicographer   ؛مؤرخ تقاويم Chronicler  ؛ علوم الفلك والتنجيم  astrology .occultism ولقد أستمر جوهانس تريثيميوس في الكتابة والوعظ والتأليف حتي توفي 13 ديسمبر 1516 عن عمر يناهز54 عاما تقريبا .   . 
 
ولقد أثري العالم الكبير جوهانس تريميثيوس المكتبة الإتسانية بحوالي 40 كتابا في مختلف مجالات المعرفة ؛ غير أني أعتذذر عن عدم قدرتي علي ترجمة وسرد عنواين مؤلفاته وذلك يرجع  لسببين :- 
 
1- السبب الاول أنها مكتوبة باللغة اللاتينية والإلمانية ؛ وأنا مع الأسف الشديد لا أجيد اللغتين . 
2- السبب الثاني أن كثير منها أصبحت ضمن نطاق علوم غير معترف بها حاليا مثل السحر والتنجيم ....... ألخ . 
ولكني سوف أكتفي بعرض أهم كتاب له والذي خلد أسمه في قائمة الكتاب العالميين ؛ وهو كتاب الكتاب الكنسيون Libier de sccritoribus ecclesiasticis ,1449 . ولقد كتب  عنه الدكتور نصحي عبد الشهيد ( الذي يعتبر أول من عرفني به من خلال كتابه الرائد تاريخ علم الباترلوجي ؛فبالبرغم من أنه كتاب صغير الحجم ؛ إلا أنه عظيم الفائدة ) فقال " بعد جيانديوس وحتي نهاية القرن الخامس عشر قام عدة مؤلفين بعمل كتاب علي نسق جيروم وتكملة بعد جياندويوس . وحوالي سنة 1492 ألف الراهب جوهانس تريتيميوس Johanns Trithemius    كتابا بأسم الكتاب الكنسيون وهو يحوي سير وحياة كتابات 963 كاتبا ؛بعضهم ليسوا لاهوتيين ويستقي ترتيميثوس معلوماته عن الآباء من جيروم إلي جيانديوس " ( المرجع  السابق ذكره ) . 
 
كما كتب عنه موقع "فريق اللاهوت الدفاعي " في مقالة بعنوان "علم الآباء 2 – نظرة إلي علم الباترولوجي " فقال عنه " في سنة (1494 ) ألف أب لدير بندكتي يسمي الراهب (جوهانس تريتيميوس ) كتابا بأسم "الكتاب الكنسيون " ؛يحوي سيرة (963 ) أب مع كتاباتهم ؛ ويستقي معلوماته من كتابات جيروم وجيناديوس ؛وقد حصل علي شهرة فائقة ؛إذ جمع مكتبة من حوالي (2000 ) مجلدا .
 
كما ذكره القمص أثناسيوس فهمي جورج في كتاب "مدخل في علم الآبائيات : الباترولوجي ؛تحت عنوان ظهور مؤرخين كنسيين حيث قال عنه "الراهب جوهانس تريتيميوس ألف كتابا بأسم (الكتاب الكنسيون ) ويحوي سيرة وحياة وكتابات 963 كاتب ويستقي معلوماته من جيروم وجيناديوس .
 
كما ذكره أيضا موقع "منتدي الشباب المسيحي "تحت عنوان "علم آباء الكنيسة – علم الباترولوجي " للباحثة السورية  " شيري ماريا    " حيث قالت عنه "وحوالي عام 1494 أمدنا الأب ترتيموس John Trithemius بسير 963 من الآباء والكتاب مع تفصيل كتاباتهم ؛منهم من غيرلاهوتيين .
 
وقد تقبل معلوماته عن الآباء الأولين من جيروم وجيناديوس . كان ترتيموس أبا لدير بندكتي في Sponheim ؛ حصل علي شهرة فائقة إذ جمع  مكتبة من حوالي 2000 مجلدا ؛ وكان بعض النبلاء يزورونه لقراءة الآباء اليونان واللاتين . وقد أحتضن الشماس Myraus هذا العمل وهذبه .
 
ث جاء بعد ذلك الكاردينال R .Bellarmine الذي أعطي اهتماما خاصا للأدب الكنسي القديم بطريقة عملية " ( المرجع السابق ذكره ؛موقع علي شبكة الأنترنت ) .( راجع أيضا :- القمص تادرس يعقوب ملطي في موسوعته الخالدة :المدخل في علم الباترولوجي ؛بدء الادب المسيحي ؛تاريخ علم الباترولوجي . 
 
كما ذكرها أيضا العالم الأمريكي الكبير جوهانس كواستن Johanns Quasten ( 1900- 1987 ) (  راجع مقالة كاتب هذه السطور عن حياة وكتابات هذا العالم الكبير علي صفحة الاقباط متحدون بتاريخ الخميس 14 مارس 2019 ) ؛  في موسوعته الخالدة "علم الآبائيات "باترلوجي " والذي صدرت ترجمته العربية عن دار نشر باناريون حيث قال عنه " وهناك أيضا عمل يعد مصدرا أفضل بكثير لتلك المعلومات ؛وهو بعنوان (De Scriptoribus Ecclesiasticis  ) تأليف الأب جوهانس تريتيموس (Abbot Johannes Trithemius) 
 
. وقد كتب هذا العمل حوالي عام 1494 ؛ وهو يقدم سيرا مفصلة وقوائم كتابات ل 963 كاتبا بعضهم ليس لاهوتيا ؛لكن حتي تريتيميوس حصل علي معلوماته من جيروم وجيناديوس " ( المرجع السابق ذكره ؛ صفحة 7 ) . 
 
ونصل أخيرا إلي آخر مرجع  ذكر هذا العمل الهام ؛  وهو كتاب "تاريخ الكتابة التاريخية A history of Historical Writing  للمؤرخ الأمريكي الكبير هاري إلمر برنز Harry Elmer Barnes ( 1889- 1968 ) والذي صدرت له ترجمة عربية بعنوان "تاريخ الكتابة التاريخية ؛ ترجمة محمد عبد الرحمن برج ؛مراجعة سعيد عبد الفتاح عاشور :الجزء الأول ؛ الهيئة المصرية العامة للكتاب ؛1948  " حيث قال عنه "وأستمرت العناية بالسير والتراجم خلال العصور الوسطي ؛حتي بلغت ذروتها في الكتاب الذي وضعه يوحنا تريميوس ( 1462- 1516 ) بأسم الكتاب الكنسيون والذي جمع فيه 963 ترجمة لرجال  الكنيسة " ( المرجع السابق ذكره حصفحة 80 ) . 
 
والجدير بالذكر أن كتاب هاري إلمر بارنز هذا ؛ يحوي أربعة فصول بالغة الأهمية عن تاريخ كتابات تاريخ المسيحبة ؛ شملت الفصول من الثالث حتي السادس ؛ حتي قال عنها البروفيسر الأمريكي إيرل كيرنز Earl Edwin Carins ( 1910- 2008 ) في موسوعته الهامة "المسيحية عبر العصور Christianity through the Centuries " حيث قال عنه "هذا الكتاب يشمل تقييم جيد لكتابات متنوعة من كتابات المؤرخين لتاريخ الكنيسة  . this book includes good evaluation of the writers of church history  " ( أرجو أن يتاح لي الوقت والجهد لعرض هذا العمل الموسوعي البالغ الأهمية  في الوقت المناسب ؛ كذلك أيضا عرض لحياة وكتابات المؤرخين المذكورين  هنا وهما "هاري إلمر  بارنز"  "وإيرل كيرنز"  في الوقت المناب  إن شاء الرب وعشنا ) . 
 
ويبقي في النهاية حلم وأمل ؛ هو أن نري بعضا من هذه السير ال 963 مترجمة إلي اللغة العربية ؛ مع التركيز بالطبع علي الآباء المعتبرين أعمدة في كنيستنا القبطية الآرثوذكسية  .
 
مع ضرورة الاستمرار في تعريف القاريء القبطي يحياة وكتابات هؤلاء العلماء العظام في أسلوب سهل ويسير ومبسط .
 
بعض مراجع ومصادر المقالة :_ 
1- نصحي عبد الشهيد :- مدخل إلي علم الآباء – باترولوجيا Ptrologia – مركز دراسات الآباء . 2- جوهانس كواستن :_ علم الآبائيات "باترولوج " – المجلد الأول "بدايات الأدب الآبائي " ترجمة  وتقديم نيافة الأنبا مقار  ؛مؤسسة باناريون للتراث الآبائي ؛ الطبعة الأولي ؛يناير 2015 ؛ صفحة  7 .
3- فريق اللاهوت الدفاعي :- نظرة إلي علم الباترولوجي 2 ؛ موقع علي شبكة الأنرنت . 
4- علم آباء الكنيسة ؛مقدمة –  ؛الخميس فبراير 2010 ؛موقع علي شيكة الأنترنت . 
5- القمص تادرس يعقوب ملطي :- المدخل في علم الباترولوجي ؛بدء الأدب المسيحي :  تاري علم الباترولوجي ؛موقع علي شبكة الانترنت .
6- القمص أثناسيوس فهمي جورج :- كتاب مدخل في علم الآبائيات : الباترولوجي ؛ظهور مؤرخين كنسيين ؛ موقع علي شبكة الأنترنت . 
7- شيري ماريا : علم آباء الكنيسة – علم الباترولوجي  ؛     منتدي الشباب المسيحي – سوريا ؛ موقع علي شبكة الانترنت . 
8- هاري بالمر بارنز :- تاريخ الكتابة التاريخية ؛ترجمة محمد عبد الرحمن برج ؛ تقديم سعيد عبد الفتاح عاشور ؛ الجزء الأول ؛ الهيئة المصرية العامة للكتاب ؛ 1984 ؛ صفحة 80 . 
 
9- إيرل كيرنز :- المسيحية عبر العصور ؛ تاريخ الكنيسة المسيحية ؛ ترجمة عاطف سامي برنابا ؛ 1992 ؛ صفحة 33 تحت عنوان فقرة ج  - تاريخ لتاريخ الكنيسة . 
 
9- Johannes Trithemius –Wikepedia 
10 – Select Writing of Johannes Trithemius (1462-1516 ) – Esoteric Archives