بقلم – روماني صبري 

 

لم يفارق الإحساس بالذنب، الفنان الكبير استيفان روستي، ذلك الرجل الذي برع في تقديم ادوار الشر وجعل شخصية الشرير تزخر بخفة الظل، وإطلاق الإفيهات المرحة، كذلك في شخصية الإنسان العادي، ولما لا فهو كان يدرك ان جوهر السينما ترفيهي قبل أي شيء، في طفولتنا نرتكب الحماقات أيضا، وحكى روستي قبل أن يغيبه الموت انه حين كان طفلا وقعت عليه عقوبة بتناول وجبة واحدة من "العيش الحاف" طوال يومه الدراسي بمدرسة "رأس التين"، بمحافظة الإسكندرية، حينذاك أدرك ان الجوع سيدركه بعض انقضاء ساعات، فكلف "الفراش" بشراء "علبة سردين" له فلبى، وبعدما انتهى منها، وضع العلبة الفارغة  تحت (التختة)، صادف اليوم قيام سعد زغلول وزير المعارف حينها بزيارة رسمية للمدرسة.

 

 ويضيف الفنان الذي مزج كل أدواره بالكوميديا لبرنامج "كرسي الاعتراف"، أبصرني سعد باشا، والتفت لعلبة السردين، رغم إنني كنت اجلس في نهاية الفصل، فإذا به يقترب مني شيئا فشيئا، وحين وصل، شرع ينحني والتقط العلبة، فاختصني بالانجليزية :" ما هذا؟، فأجبت :" علبة سردين، فتابع يقول :" لماذا هي هنا ومتى أكلتها ومن سمح لك بذلك ؟، قلت :" لأنني كنت جائعا فأكلتها مع العيش"، واستطرد روستي يقول للبرنامج :" في تلك اللحظة ارتكبت جريمة في حق إنسان، فعلبة السردين في الحقيقة كنت تناولتها في حصة الرسم للأستاذ الطيب عبد الهادي، ولأنه كان بيني وبين مدرس الانجليزي كما يقول القول المأثور – ما صنع الحداد-، فقلت لسعد باشا إنني تناولتها في حصة الانجليزي، وعلى اثر ذلك وبخ هذا المدرس ونال عقابا بالنقل إلى مدرسة في الصعيد، واختتم معتذرا :" أنا أسف حتى اليوم على جريمتي، وان كان المدرس سامعني بطلب منه يسامحني." 

 

الشرير الظريف 

يشتهر روستي المولود عام1891 بهذا اللقب، وحصل عليه بعدما ظهر كثيرا في سينما الأبيض والأسود، بخفة ظل لا مثيل لها، والدته ايطالية، ووالده نمساوي، وكان والده سفير النمسا في القاهرة، انفصل والده عن أمه بسبب المشاكل التي قابلت عمله كدبلوماسي،  فانتقل للعيش طفلا مع والدته الإيطالية والتحق بمدرسة رأس التين الابتدائية إلى أن تزوجت والدته من رجل إيطالي آخر ليترك المنزل شابا ويلتقي صدفة بـ "عزيز عيد "الذي أعجب به لطلاقته في اللغة الفرنسية والإيطالية فقدمه في فرقته، بعدها قصد النمسا ليبحث عن والده.

اشتغل راقصا  في الملاهي الليلية، وجمعته الصدفة بمحمد كريم الذي كان يدرس الإخراج السينمائي في ألمانيا، كما جمعته بسراج منير، الذي قرر ترك الطب للتفرغ لدراسة الفن، قال روستي حينها في نفسه لالتحق أنا أيضا بالمعهد لدراسة التمثيل، حين عاد للقاهرة التقى  المنتجة عزيزة أمير، والتي أبدت إعجابها بثقافته السينمائية الكبيرة، فعرضت عليه إخراج فيلم "ليلى" 1927 فلبى، بعدها اخرج : البحر بيضحك ليه عام 1928، جمال ودلال، ابن البلد، الورشة، عنتر أفندي.

نفذ روستي عام 1964 زيارة لأحد أقاربه في الإسكندرية، ذلك الحين انتشرت شائعة وفاته، فنظمت  نقابة الممثلين حفل تأبين له، وسرعان ما ضج الحفل بالرعب والخوف، بعدما دخل روستي  مقر النقابة، وحين تأكد الجميع من عدم صحة أنباء وفاته، شرعت كل  ماري منيب ونجوى سالم وسعاد حسين، في إطلاق الزغاريد، في لفتة جميلة كونه حي يرزق.

 

 وفي العام ذاته عرفه الموت بعد مرور أسابيع، فعثر في جيب المتوفي الذي شارك في تمثيل وإخراج 380 فيلما سينمائيا، على 10 جنيهات فقط لا غير، بجيب روستي الذي لقبوه بالزوج الوفي، كونه أحب زوجته الايطالية ماريانا ولم يتركها والذي تزوجها حين كان عمره 45 عاما بعد سنوات طويلة رفض خلالها الزواج، حيث كانت عصفت تجارب مؤلمة بحياتهما حين فقدا ابنهما الأول بعد ولادته بأسبوع، كذلك طفلهما الثاني ومات في عمر 3 سنوات، فأصيبت الزوجة بانهيار عصبي، وقتها راعاها روستي وكان يتنقل معها في المستشفيات، حتى تركها ومات فعادت لأهلها في ايطاليا.

 

 أشهر إفيهاته : 

"الكونياك مشروب البنت المهذبة"، حين جسد دور صاحب كباريه، وقالها للفنانة فاتن حمامة، مدام تسمحيلي بالرقصة دي، كده طب عن أذنك، أروح أتحزم وأجيلك" وقالها للممثلة  فردوس محمد، في فيلم "سيدة القصر"، "نشنت يا فالح"، واختص بها صديقه الذي أطلق عليه النيران غير قاصدا